منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
الأحد 26 فبراير - 22:06:39
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 19:30:10
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: تأصيل الجذور اللغوية للمعجم ـ الحلقة (2)


تأصيل الجذور اللغوية للمعجم ـ الحلقة (2)


اء في مادة أرم: الأُرَّم: الحجارة، والإرَم: حجارة تُنْصب عَلَما في المفازة، والجمع آرام وأروم، والآرام: الأعلام، وخص به بعضهم أعلام عاد.وقد جمعت:رئم،وهو الظبي على الأصل :أرآم،من مادة رأم،كما جمعت على القلب المكاني :آرام(ابن منظور:اللسان 12/224) وبذا يكون قد حدث تداخل بين مادتي رأم ، ومنها آرام : الظباء ،وأرم ومنها آرام بمعنى الأعلام والأروم: قيل هي قبور عاد. والآرام: الأسْنمة. قال ابن منظور قال ابن سيدة: فلا أدري إن كانت الآرام في الأصل الأسنمة، أو شبهها بالآرام التي هي الأعلام لعظمها وطولها" (اللسان: أرم 12/15) وأحسب أن الرأي الثاني أصح. وإرم اسم جبل. قال ابن منظور في مادة هرم "الهرمان بناءان بمصر حرسها الله تعالى" (اللسان: هرم 14/608).
وأرم: أكل، وعضّ، وقطّع، وأرَمَت السائمة المرعي تأرِمُه: أتت عليه حتى لم تدع منه شيئاً. والإرْم: الضِّرس، وفلان يحْرق عليك الأُرّم: إذا تغيّظ فَحَكّ أضراسه بعضها ببعض. وفي هذا المعنى تلتقى مادة أرم بمادة قرم، فالقرم شدّة الشهوة إلى اللحم، ثم جاءت الدلالة المعنويّة وهي شدة الرغبة في اللقاء، والتقت المادتان: أرم وقرم، بالمادة: هرم. فهرَّمتُ اللحمَ تهريماً إذا قطّعته قطعاً صغاراً.

ويبدو أن بعض التداخل حدث بين أرم وأزم، إذ كلاهما دلّت على العضّ، فالأزْم: العضّ، والأُزُم: الأنياب، ويبدو أن هذا من أثر التصحيف. وكأنما لمس القدماء ذلك. قال ابن منظور في مادة: أزم، وأزَمَتْهم السنةُ أزماً: استأصلتهم. وقال شمر: إنما هو أرمَتْهم بالراء. قال وكذلك قال أبو الهيثم". ويبدو أن هذا التصحيف قد حدث في أزم وأرم في الدلالة على إحكام فتْل الحبْل وشدِّه، فأزمْت الحبْل آزِمُه أزماً: أحكمت فتله وضفره، قال ابن منظور: "بالراء والزاي جميعاً. والراء أعرف" (اللسان: أزم 14/17) ولعلّ دلالة أرم على الجبل والبناء الضخم هو الآصل في هذه المادة.
وبذا فإن أرم بالهمزة وهرم بالهاء التقتا على مفهوم الضخامة، جبلاً كان أو بناء ضخماً، أو قبراً هائلاً كقبور الفراعنة أو قبور عاد. وقد جاءت المواد: أرم وهرم وحرم دالّة على هذا المفهوم في بعض شقيقات العربيّة، ففي العبريّة aram تدل على المرتفعات والجبال. وقد أطلقت هذه التسمية على سلسلة المرتفعات الشاميّة في دمشق ولبنان حيث أقام الآراميون (Furst I :140) وإليها نسب الآراميون أي السوريون aramaya(Gesenius 67)(Costaz 20) ، وقد أصبحت هذه الكلمة لاحقاً تطلق على الوثني الذي لم يعتنق المسيحية. وانظر haram بالهاء في العبريّة، في دلالتها على المرتفع، كما دلت على الحصن الضخم، ودلت على القوة والشّدّة (Furst I : 338) وانظر في العبريّة كذلك haram وتعنى مرتفع، وقمة جبل، وتعود hirmon(Furst I : 440) إلى الأصل حرم، وتعني: حِرْمون (الجبل العظيم، وهي تطلق على جبل الشيخ).





توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"