منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 19:23:38
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء


خَضَعَ
لغريمه ( يَخْضَعُ ) ( خُضُوعًا ) ذلّ واستكان فهو ( خَاضِعٌ ) و ( أَخْضَعَهُ ) الفقر أذله و ( الخُضُوعُ ) قريب من ( الخُشُوعِ ) إلا أن الخشوع أكثر ما يستعمل في الصوت والخضوع في الأعناق

خَاطَبَهُ
( مُخَاطَبَةً ) و ( خِطَابًا ) وهو الكلام بين متكلم وسامع ومنه اشتقاق ( الخُِطْبَةِ ) بضم الخاء وكسرها باختلاف معنيين فيقال في الموعظة ( خَطَبَ ) القوم وعليهم من باب قتل ( خُطْبَةً ) بالضم وهي فعلة بمعنى مفعولة نحو ( نُسْخَةٍ ) بمعنى منسوخة وغرفة من ماء بمعنى مغروفة وجمعها ( خُطَبٌ ) مثل غرفة وغرف فهو ( خَطِيبٌ ) والجمع ( الخُطَبَاءُ ) وهو ( خَطِيبُ ) القوم إذا كان هو المتكلم عنهم و ( خَطَبَ ) المرأة إلى القوم إذا طلب أن يتزوج منهم و ( اخْتَطَبَهَا ) والاسم ( الخِطْبَةُ ) بالكسر فهو ( خَاطِبٌ ) و ( خَطَّابٌ ) مبالغة وبه سمي و ( اخْتَطَبَهُ ) القوم دعوه إلى تزويج صاحبتهم و ( الأَخْطَبُ ) الصرد و يقال الشقراق و ( الخَطْبُ ) الأمر الشديد ينزل والجمع ( خُطُوبٌ ) مثل فلس وفلوس و ( الخَطَّابِيَّةُ ) طائفة من الروافض نسبة إلى أبي الْخَطَّابِ محمد بن وهب الأسدي الأجدع وكانوا يدينون بشهادة الزور لموافقيهم في العقيدة إذا حلف على صدق دعواه
الخَطَرُ
الإشراف على الهلاك وخوف التلف و ( الخَطَرُ ) السبق الذي يتراهن عليه و الجمع ( أَخْطَارٌ ) مثل سبب و أسباب و ( أَخْطَرْتُ ) المال ( إِخْطَارًا ) جعلته ( خَطَرًا ) بين المتراهنين وبادية ( مُخْطِرَةٌ ) كأنها ( أَخْطَرَتِ ) المسافر فجعلته ( خَطَرًا ) بين السلامة والتلف و ( خَاطَرْتُهُ ) على مال مثل راهنته عليه وزنا ومعنى و ( خَاطَرَ ) بنفسه فعل ما يكون الخوف فيه أغلب و ( خَطُرَ ) الرجل ( يَخْطُرُ ) ( خَطَرًا ) وزان شرف إذا ارتفع قدره ومنزلته فهو ( خَطِيرٌ ) ويقال أيضا في الحقير حكاه أبو زيد و ( الخَاطِرُ ) ما يخطر في القلب من تدبير أمر فيقال ( خَطَرَ ) ببالي وعلى بالي ( خَطْرًا ) و ( خُطُورًا ) من بابي ضرب وقعد و ( خَطَرَ ) البعير بذنبه من باب ضرب ( خَطَرًا ) بفتحتين إذا حركه
الخِطَّةُ
المكان المختطّ لعمارة والجمع ( خِطَطٌ ) مثل سدرة و سدر وإنما كسرت الخاء لأنها أخرجت على مصدر افتعل مثل اختطب خطبة و ارتدّ ردة وافترى فرية قال في البارع ( الخِطَّةُ ) بالكسر أرض يختطها الرجل لم تكن لأحد قبله و حذف الهاء لغة فيها فيقال هو ( خِطُّ ) فلان وهي ( خِطَّتُهُ ) و ( الخُطَّةُ ) بالضم الحالة والخصلة و ( خَطَّ ) الرجل الكتاب بيده ( خَطًّا ) من باب قتل أيضا كتبه و ( خَطَّ ) على الأرض أعلم علامة و بالمصدر وهو ( الخَطُّ ) سمي موضع باليمامة وينسب إليه على لفظه فيقال رماح ( خَطِيَّةٌ ) والرماح لا تنبت ( بِالْخَطِّ ) ولكنه ساحل للسفن التي تحمل القنا إليه وتعمل به وقال الخليل إذا جعلت النسبة اسما لازما قلت ( خِطِيَّةٌ ) بكسر الخاء ولم تذكر الرماح وهذا كما قالوا ثياب قبطية بالكسر فإذا جعلوه اسما حذفوا الثياب وقالوا قبطية بالضم فرقا بين الاسم والنسبة
خَطِفَهُ
( يَخْطَفُهُ ) من باب تعب استلبه بسرعة و ( خَطَفَهُ ) ( خَطْفًا ) من باب ضرب لغة و ( اخْتَطَفَ ) و ( تَخَطَّفَ ) مثله و ( الخَطْفَةُ ) مثل تمرة المرة ويقال لما اختطفه الذئب ونحوه من حيوان حيّ ( خَطْفَةٌ ) تسمية بذلك وهو حرام و الخطاف تقدم في تركيب خشف
خَطِلَ
في منطقه ورأيه ( خَطَلاً ) من باب تعب أخطأ فهو ( خَطِلٌ ) و ( أَخْطَلَ ) في كلامه بالألف لغة و بمصدر الثلاثي سمي ومنه ( عبدُاللهِ بْنُ خَطَلٍ ) من بني تيم بن غالب وقيل اسمه هلال القرشي الأدرمي وهو أحد الأربعة الذين هدر النبي دمهم يوم الفتح لأنه بعد إسلامه قتل وارتدّ وكان معه قينتان تغنيان بهجاء رسول الله و ( خَطِلَتِ ) الأذن ( خَطَلاً ) من باب تعب استرخت فهي ( خَطْلاءُ )
الخَطْمُ
مثل فلس من كلّ طائر منقاره ومن كلّ دابة مقدم الأنف والفم و ( خِطَامُ ) البعير معروف و جمعه ( خُطُمٌ ) مثل كتاب وكتب سمي بذلك لأنه يقع على ( خَطْمِهِ ) و ( الخَِطْمِيُّ ) مشدد الياء غسل معروف وكسر الخاء أكثر من الفتح و ( المَخْطِمُ ) الأنف والجمع ( مَخَاطِمُ ) مثل مسجد ومساجد




توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة