منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
اليوم في 23:01:54
اليوم في 23:01:12
اليوم في 22:58:56
اليوم في 22:57:56
اليوم في 22:56:52
اليوم في 22:49:09
اليوم في 22:48:32
اليوم في 22:47:48
اليوم في 22:47:06
اليوم في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎
المواضيع المميزة

إضافة / تعديل إعلان

معاينة جميع الإعلانات


منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 19:20:40
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: بينَ الشّعرِ و النّثرِ برزخٌ لا يبْغِيان


بينَ الشّعرِ و النّثرِ برزخٌ لا يبْغِيان


حقيقةُ أنّ طبيعَة الشّعرِ العربيّ تختلفُ عن طبيعةِ النّثرِ العربيّ اختلافاً كبيراً، والقطيعَةُ المعرفِيّة التي يتحدّثونَ عنها بين الشّعرِ “التّقليدي”
و النّثرِ الحديثِ الذي يُحشَرُ في دائرَةِ الشّعرِ، قطيعةٌ وعَداءٌ مَعْرِفيّانِ ينتسبانِ إلى أصحابِهما الأصليين الذين أعلَنوا عَنْ هذه القَطيعَةِ وهذا العَداءِ
في لُغاتِهِم وآدابِهِم، أمّا الشّعرُ العربيّ فلا حاجةَ بِه إلى تَقْليد المُقاطِعينَ أو احتذائِهم.
أمّا النّثرُ العربيّ فله طرُقُه ومناهجُه في الإيقاعِ قد تُشبِه أشعارَ غيرِ العربِ، و على الرّغمِ من ذلِك لم يُدْرَجْ ناثِرو العربيّة في عِدادِ الشّعَراءِ، في
وقتٍ كان النّثرُ العربيّ أشعَرَ من شعرِ اليومِ ، لم يعدّوا النّاثرَ شاعِراً ولو مجازاً، و لم يُشبِّهوه بِه ولو احتمالاً ؛ لأنّ الذّوقَ العربيّ الأصيلَ لم يكنْ يخلطُ
بينَ إيقاعِ النّثرِ ووزنِ الشّعرِ و لا يُدخلُ الأوّلَ في حيزِ الثّاني، و لا موسيقا ذاكَ في عَروضِ هذا، و لا سجْعَ ذاكَ في قافِيَةِ هذا، مهما يبلغ النثرُ من
إيقاعٍ ساحرٍ، فلا يدخُلُ في الشّعرِ الأمثالُ على جَمالِها و لا الخُطَبُ على فَصاحتِها و لا المَقاماتُ على إيقاعِها و بَلاغتِها .
إيقاعُ النّثرِ يعتمدُ على جرسِ الألفاظِ و مخارِج الحُروفِ والأصواتِ و موازناتِ العباراتِ، أمّا إيقاعُ الشّعرِ فينشأ عن الوزن والقافِيَةِ ، ومَدارُه على تناسُبِ
الوَقعاتِ الصّوتيّة في أبعادٍ زمنيّةٍ متناسٍبَة

-2-
هل جانَبَ العُلَماء الصّوابَ عندَما استشهَدوا بالشّعرِ أكثَرَ من استشهادهِم بالنثْر ؟
لم يُجانبِ اللغويّونَ الصّوابَ وهم يحتجّونَ للقَواعدِ بالشّعرِ العربيّ الفَصيح ؛ لأنّ الشّعراءَ جَرَوْا في التّعبيرِ، على مَذاهبِ العربِ في كَلامِها إلاّ ما كانَ
من ضرائِرَ ارْتَكَبوها، فإنّهم راجَعوا بِها أصولاً مَهْجورَةً و لَم يبْتَدِعوا وجوهاً شاذّة و لم يُعرَفْ أنّ الطّبقاتِ الأولى من الشّعَراء الفُصَحاءِ الذين احتُجّ بشعْرِهم
قد جَنَحَ بِهم الخَيالُ جُنوحاً حَتّى خَرَجوا عَن مذاهبِ العربِ في كَلامِها بِدَعْوى أنّهم يمارِسونَ إنشادَ الشّعرِ و لُغَة الشّعْر … أ لَمْ يَقُلْ عبدُ الله بنُ عَبّاس
رضيَ الله عنه، فيما نَقَلَه السيوطي في المُزهِر : « إذا سَألتُم عَن شيءٍ منْ غَريبِ القُرآن فالْتمِسوه في الشّعر، فإنّ الشعرَ ديوانُ العَربِ » ؟
[المزهِر في علوم اللّغة وأنواعِها، لجلال الدّين السيوطي، النوع الحادي والأربعون: معرفة آداب اللغوي]

-3-
عندَما تُثارُ مسألةُ الشّعرِ ، يَكادُ يدورُ كَلامُ النّاسِ اليومَ حولَ فكرةٍ واحدةٍ و هي إقصاءُ المَقاييس ، والزّعمُ بأنّ الإنسانَ شاعرٌ بطبعِه ، و أنّ الكلمةَ تحملُ
بالقوّةِ شُحنةً شعريّةً، وأنّ قوامَ الشّعرِ تخييلٌ و تعبيرٌ جَميلٌ عن الذّاتِ و إفصاحٌ عن المشاعرِ الإنسانيّة، وما إلى ذلِك ممّا يَكادُ يستوي فيه النّاسُ غيرَ
أنَّ الذي يَميزُ الشّعرَ من غيْرِه هو هذه المَقاييسُ الدّقيقةُ التي يُمكنُ الحديثُ عَنْها في إطارِ قَواعدِ الشّعرِ وفُنونِه و أقسامه ، و لا يُصبحُ الشّاعرُ شاعراً
إلاّ إذا امتازَ بالتّعبيرِ وبأداةِ التّعبيرِ عَلى السّواءِ ، وأقصدُ بالأداةِ كلّ المَقاييسِ التي تفصلُ الشّاعرَ عن غيْرِه.
غالباً ما تجدُ النّاسَ يعترِضونَ على القَواعدِ والمَقاييس و المَعاييرِ بالزّعمِ بأنّ الشّاعرَ حرّ طليقٌ لا ينبغي أن يتقيّدَ بقواعدَ ، و هو زعمٌ يركَبُ مطيّتَه كلّ
عاجزٍ عن نظمِ الشّعرِ فَيَجْنَحُ في الكَلامِ جُنوحاً ويَصولُ ويَجولُ في كلّ شَيءٍ إلاّ في قولِ الشّعرِ لأنّه لَم يَقْوَ على الجمعِ بينَ الأداةِ و بين التّعبيرِ الشّعْرِيّ

أ.د عبد الرحمن بو درع




الموضوعالأصلي : بينَ الشّعرِ و النّثرِ برزخٌ لا يبْغِيان // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ