منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عشرون نصيحة للطلاب في الامتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
اليوم في 12:09:00
اليوم في 12:03:27
اليوم في 8:46:59
أمس في 21:29:54
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
أمس في 18:31:19
أمس في 8:45:54
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:49
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:15
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:38
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 19:12:14
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2166
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: || المحيط في اللغة |ْْ| الدّال والنُّون الى الدال والراء


|| المحيط في اللغة |ْْ| الدّال والنُّون الى الدال والراء


الدّال والنُّون
الدّال والنّون والفاء
دنف
الدَّنَفُ: بُلُوْغُ المَرَضِ من الِإنسانِ، رَجُلٌ دَنَفٌ ودَنِفٌ ومُدْنَفٌ ومُدْنِفٌ. ودَنَفَتِ الشَّمْسُ: اصْفَرَّتْ ودَنَت للغُرُوْبِ. ودَنِفَ الأمْرُ: دَنَا مُضِيُّه. وأدْنَفْتُه إدْنَافاً: إذا أدْنَيْتَه من الفَرَاغ.
ندف
النَدْفُ: نَدْفُ القُطْنِ بالمِنْدَفِ. والنَّدِيْفُ: القُطْنُ المَنْدُوْفُ. والنداف الضارِبُ بالعُوْدِ، ما أحْسَنَ نَدْفَه.

والدابَةُ تَنْدِفُ في سَيْرِها نَدَفَاناً: وهو سُرْعَةُ رَجْعِ اليَدَيْنِ. ونَدَفَتِ السمَاءُ بمَطَرٍ: أي أمْطَرَتْ. وأنْدَفْتُ الكَلْبَ: إذا أوْلَغْتَه. ونَدَفَ هو يَنْدِف. والنُّدْفَةُ: القَلِيْلُ من اللَّبَنِ. وهو يَنْدِفُ الطَعَامَ: يأكُلُه بيَدِه.
فند
الفَنَدُ: إنْكارُ العَقْلِ من الهَرَمِ. وشَيْخ مُفَندٌ. وقَوْلُه عَزٌ وجَلَّ: " لولا أنْ تُفَنِّدُوْنِ " أي تُكَذِّبُوْنِ. والفَنَدُ: الكَذِبُ.
وأفْنَدَ الرجُلُ: قالَ الفَنَدَ. وإذا بَلَغَ وَقْتَ الهَرَمِ أيضاً. والمُتَفَنِّدُ: المُتَنَدِّمُ. وفانَدْتُه في الأمْرِ وتَفَنَدْتُه: إذا طَلَبْتَه منه.
وفَنَّدْتُه: عَذَلْتُه.
والفِنْدُ: القِطْعَة من الجَبَلِ، وُيقال: فَنْدٌ. ورَجُلٌ من بني رَبِيْعَةَ يُقَالُ له: فِنْدٌ.
وأفْنَادُ اللَيْلِ: أطْرَافُه. والفِنْدَةُ: العُوْدُ التّامُ يُصْنَعُ منه قَوْسٌ. والفِنْدُ: الغُصْنُ. والفَنُّ أيضاً، من قَوْلهم: جاؤوا من كُلِّ فَنّ وفِنْدٍ. والجَمَاعَةُ من النّاسِ. وأرْضٌ لم يُصِبْها مَطَرٌ. وذَكَرَ الخارزنجيُّ: فَأسٌ فِنْدَايَة: أي عَظِيْمَةٌ. وقد مَرَّ في باب القاف.
نفد
نَفِدَ الشيْءُ: فَنِيَ؛ نَفَاداً ونافِداً ونُفُوْداً. وأنْفَدَ القَوْمُ: ذَهَبَ زادُهم. واسْتَنْفَدُوا ما عِنْدَهم وانْتَفَدُوه.
وما لَهم مُنْتَفَد: أي مَذْهَبٌ. وانْتَفَدَ: ذَهَبَ. وفلانٌ مُنْتَفَدُ فلانٍ: أي إذا نَفِدَ ما عِنْدَه أمَده بنَفَقَةٍ. وانْتَفَدْنا لَبَنَها: أي احْتَلَبْنَاه.
وانْتَفَدَ المالُ: اتَّسَعَ. ولي فيه مُنْتَفَدٌ: أي مُتَّسَع. وما لي عنه مُنْتَفَد: أي بُد. والمُسْتَنْفِدُ: المُتَمَهِّلُ. والمُنْتَفِدُ: المُتَنَحّي المُنْتَقِلُ. ونافَدْتُ الرجُلَ: خاصَمْته وحاجَجْته. ورَجُلٌ مُنَافِدٌ: جَيِّدُ الحُجَّةِ. ونافَدَ عن قَوْمِه: ناضَلَ. ونافَدْتُه إلى فلانٍ: أي نافَرْته.
دفن
الدَفْنُ: مُوَارَاةُ المَيِّتِ. وبِئْرٌ أو حَوْضٌ سَفَتِ الرِّيْحُ فيه التُّرَابَ حَتّى ادَفَنَ. والماءُ الدَفِيْنُ: الذي لا يُعْلَمُ به حَتّى يَظْهَرَ.
والدَّفِيْنَةُ: النَوَاةُ إذا دُفِنَتْ للغَرْسِ.
ورَكِيَّةٌ دِفَانٌ: وارى الترَابُ ماءها. والمِدْفَانُ: السقَاءُ البالي. وهو - أيضاً -: الدَفُوْنُ من الناسِ والِإبِلِ وهو الذي يَأبَقُ وَيذْهَبُ على وَجْهِه من غَيْرِ حاجَةٍ ولا أمْرٍ. لانَّ فيه لَدَفْناً ودِفَاناً، والأدِّفَانُ - أيضاً - كذلك.
وناقَةٌ دَفُوْنٌ: لا تَزَالُ تَعْدِلُ من الِإبِلِ يَمِيْناً وشِمَالاً. وعَبْدٌ دَفُوْنٌ وأمَةٌ دَفُوْنٌ: أي نَؤوْمٌ، وكذلك الدِّفَانُ.
وهو الخامِلُ أيضاً، من قَوْم دُفُنٍ.
ورَجُلٌ دَفْن: لا ذِكْر له. ودَفْنُ المُرُوْءَةِ أيضاً.
والدَّفوْنُ من الرجَالِ: الذي يَخْتَان دُوْنَ أصْحَابِه.
والدّافِنُ: الذي خَرَجَ نابُه ثُمَّ أكَلَه القِدَمُ فخَفِيَ.
وناقَةٌ دَفُوْنٌ: إذا بَرَكَتْ وَسْطَ الإِبِلِ. والدَفِيْنُ: الحَلِيْبُ يُرَوِّبُوْنَه تَحْتَ الأرْضِ. وخَبرْتُكَ بقاصِعَاءِ الأمْرِ ودافِنَائِه: أي مُخْفَاه.
والدَفَنِيةُ: ثِيَابٌ مَنْسُوْبَة.
فدن
الفَدَنُ: القَصْرُ، والجَميعُ الأفْدَانُ. وصِبْغٌ أحْمَرُ. وجَمَلٌ مُفَدَّنٌ وفَدْنٌ: أي عَظِيْمٌ سَمِيْن، وفدَّنَه الراعي.
الدّال والنُّون والباء
ندب
النَّدَبُ: أثَرُ الجُرْحِ إذا أجْلَبَ؛ وجَمْعُه أنْدَابٌ، وأنْدَبَ الجُرْحُ: صَلُبَتْ نَدَبَتُه، وجُرْحٌ نَدِيْبٌ. والخَطَرُ، يُقال: أنْدَبَ بنَفْسِه: خاطَرَ بها. ورَمَيْنا نَدَباً: أي رِشْقاً. وأضَرَّتْ به الحاجَةُ فأنْدَبَتْه: يُرِيْدُ أثَّرَتْ فيه.
والنَدْبُ: الفَرَسُ الماضي، نَدُبَ نَدَابَةً. ورَجُلٌ نَدْبٌ في الحاجَةِ: خَفِيْفٌ فيها. والنَّدْبَةُ من كُلِّ حافِرٍ وخُفٍّ: الذي لا يَثْبُتُ على سِيْرَةٍ واحِدَةٍ. والمَنْدَبُ: أنْ تَنْدُبَ النّادِبَةُ المَيِّتَ بحُسْنِ الثنَاءِ، وهي النُّدْبَةُ.
والنَدْبُ: أنْ تَنْدُبَ إنساناً في حَرْبِ أي تَدْعُوَه؛ فَيَنْتَدِب أي يُسْرع، وهو ذو نُدْبَةٍ. وإنَهُ لَعَرَبِيُّ نُدْبَةً: إذا تَكَلَمَ فأفْصَحَ.

وانْتَدَبَ القَوْمُ للأمْرِ: تَهَيَّاوا له. والنَّدَبُ: قَبِيْلَة من العَرَبِ. ونَدَبَةُ: اسْمُ أمَ خُفَافٍ.
دبن
الدٌبْنُ: اسْمُ حَظِيْرَةِ الغَنَمِ.
دنب
دُنْبَاوَنْدُ: بَلْدَةٌ.
ورَجُل دِنَّبَةٌ ودِنابَةٌ ودِنَبٌ: أي قَصِيْرٌ.
بدن
البَدَنُ من الجَسَدِ: ما سِوى الشوى والرَّأسِ. وشِبْهُ الدِّرْعِ قَدْرَ ما يكونُ على الجَسَدِ. والوَعِلُ المُسِن. وكذلك الرجُلُ المُسِنُّ.
والبَدِيْنُ والبادِنُ والمُبَدَّنُ: السَّمِيْنُ. وبَدَنَ الرجُلُ: كَبِرَ واسْتَرْخَى لَحْمُه. وبَدُنَ: ضَخُمَ. وأبْدَنَه غَيْرُه إبْدَاناً: أسْمَنَه. وامْرأةٌ حَسَنَةُ الأبْدَانِ والأجْسَادِ.
والبَدَنَةُ: ناقَةٌ أو بَقَرَةٌ تُهْدى إلى مَكةَ، والجَميعُ البُدْن. والتَّبْدِيْنُ: أنْ تُلْبِسَ إنساناً بَدَناً: أي دِرْعاً.
بند
البَنْدُ - دَخِيْلٌ -: كل عَلَم من الأعْلام للقائدِ. وفلانٌ كثيرُ البُنُوْدِ: أي كثيرُ العُقَدِ. وُيقال للدبُرِ: البَنوْدَةُ.
والبَنْدُ: الرِّبَاطُ الذي تُرْبَطُ به الخِيَامُ. وبَنْد: اسْمُ مَوْضِع.
الدّال والنُّون والميم
ندم
النَدَمُ: التَلَهفُ على أمْر قد فاتَ، وكذلك التَّنَدُّمُ. وهو نَدْمَانُ سَدْمَانُ ونَدَامى سَدَامى، ونادِمٌ سادِمٌ وندّامٌ سُدّامٌ.
والنَدِيْمُ والنَّدْمَانُ: شَرِيْبُ الرجُلِ، وجَمْعُه نَدَامى. والنَدَامُ والنَدَامَةُ: المُنَادَمَةُ. وهو نَدِيْمُ خَمْرٍ: أي مُدْمِنُها.
والنَدَمُ: الأثَرُج كالنَدَبِ. والنَّدْمُ - كالنَّدْب -: للكَيِّسِ الخَفِيْفِ.
مدن
المَدِيْنَةُ: مَدِيْنَةُ الرسُوْلِ - صلى الله عليه وسلم -، والنِّسْبَةُ إليها: مَدَنِي، وفي الطيْرِ: مَدِيْنِي.
وكُلُّ أرْضٍ يُبْنى لها حِصْن في أصْطمَّتِها: فهومَدِيْنَتُها. وتَمَدْيَنَ فلانٌ: إذا تَمَلَكَ وتَنَعَّمَ. ومَدَنَ بالمَكان: أقَامَ به.
والمَدَانُ: اسْمُ صَنَمٍ، وإليه يُنْسَبُ عَبْدُ المدَانِ.
دمن
الدَمْنُ: ما تَلَبَّدَ من السرْقِيْنِ فصارَ كِرْساً. وما اخْتَلَطَ من البَعْرِ والطَيْنِ للحَوْضِ فَتَلَبدَ. واسْمُ المَوْضِعِ: الدِّمْنَةُ.
والدَمَانُ: السرْقِيْنُ.
وفي الحَدِيْثِ: " إياكُم وخَضْرَاءَ الدِّمَنِ " وهي المَرأةُ الحَسْنَاءُ في المَنْبِتِ السوْءِ. والمُدَمَّنُ: مَوْضِعُ الدَمْنَةِ.
وإذا أنْسَغَتِ النَخْلَةُ عن عَفَنٍ قيل: أصَابَه الدَّمَانُ والأدَمَانُ. ومن الأول: دَمَنْتُ الأرْضَ أدْمُنُها دَمْناً فهي مَدْمُوْنَة. ودَفَنَ بِنَاءَ فلانٍ: أي غَشِيَه. وماءٌ مِدْمَانٌ: فيه الدَمْنُ، وقد دَمِنَ. وفلانُ مُدْمِنُ خَمْرٍ: أي يُدْمِنُ شُرْبَها. وإنَه لَدَمُوْن: أي قَبِيْحٌ.
ودَمُوْنُ: اسْمُ مَكانٍ باليَمن.
وفلانٌ دِمْنَةُ مالٍ: أي سائسه. ودَمِنْتُ عليه: أي حَقَدْت، وهي الدِّمْنَةُ. والدُمَيْنَةُ: اسْمُ جَبَلٍ، وبه سُمِّيَ ابن الدُّمَيْنَةِ الشاعِرُ. ودُمَيْنَةُ: اسْمُ امْرأةٍ. والدُمَيْنى: دَاماءُ اليَرْبُوْعِ.
دنم
الدِّنّامَة: القَصِيْرُ من الرجَالِ، وكذلك الدنمَةُ. وُيقال للنَمْلَةِ الصغِيْرَةِ: دِنَّمَة. والتَّدْنِيْمُ: النَذَالَةُ. وهو - أيضاً -: صَوْتُ الشَّيْءِ نَحْو الطَّسْتِ أو القَوْسِ.
مند
مَنْدَدٌ: اسْمُ مكانٍ في شِعْرِ ابنِ مُقْبِلٍ.
الدّال والفاء
الدّال والفاء والميم
فدم
الفَدْمُ من الناسِ: العَيِيُّ عن الحُجَّةِ والكلامِ، والفِعْلُ: فَدُمَ فَدَامَةً. وفيه فُدُوْمَةٌ: أي ثِقَل. والفَدامُ: شَيْءٌ تَشُدُّه العَجَمُ على أفْوَاهِها عِنْدَ السَّقْيِ، والواحِدَةُ فَدامَة. والفِدَامُ: المِصْفَاةُ. وإبْرِيْقٌ مُفَدَّم ومَفْدُوْمٌ. والمُفَدَمُ - أيضاً -: المَصْبُوْغُ المُشْبَعُ الصِّبْغِ. والفَدْمُ: الشَّدِيْدُ الحُمْرَةِ، دَمٌ فَدْمٌ: أي مُشْبَغ لَوْنُه.
باب الثلاثي المعتل
الدّال والتّاء
وتد

الوَتِدُ: مَعْرُوْفٌ. وأوْتَادُ الأرْضِ: الجِبَالُ. ووَتَدْت الوَتِدَ فهو واتِد، وأوْتَدْته أيضاً. ووتد وَاتِد: أي ثابت. وقَرْن واتِد: أي مُنْتَصِب مُسْتَوٍ. وُيقال: وَتَدٌ أيضاً - على جَبَلٍ - ووَتْدٌ - مُسَكًّنٌ -. والمِيْتَدَةُ: ما يُؤتَدُ به. وفي المَثَلِ: " أذَلُ من الوَتِدِ ". والوَتِدُ في العَرُوْضِ: حَرْفَانِ مُتَحَركَانِ. ووَتَدْتُ بالمَكَانِ أتِدُ: أي ثَبَتّ.
والوَتِدُ من الأذُنِ: الهُنَيةُ الناشِزة في مُقَدمِها. والواتِدَةُ: اسْمُ وادٍ.
تود
التوْدِيَة من الرجَالِ: نَحْوُ الدَرْحَايَةِ في القِصَرِ والخِلْقَةِ.
والتوْدِيَةُ: الخَشَبَةُ التي تُشَدُّ على أطْبَاءِ النّاقَةِ لئلاَّ يَرْضَعَها الفَصِيْلُ، والجَميعُ التَوَادي. وتَوَدى فلانٌ تَوْدَاةً: إذا عَدَا.
تيد
التيّاد: الضخْمُ العَرِيْضُ، كالتيّازِ.
الدّال والظاء
دأظ
دَأظَ السّقَاءَ يَدْأظُه: أي مَلأه، فهو مَدْؤوْظٌ. والدأظُ: الغَيْظُ، هو مَدْؤوْظٌ: أي مَغِيْظٌ.
الدال والذال
ذود
المِذْوَدُ: اللَسَانُ، وكُلُّ ما يُذَادُ به: أي يُمْنَع. وذُدْتُ عنهم أذُوْذ ذَوْداً وِذِيَاداً. وهمُ الذُّوّادُ. وأذَدْتُ الرجُلَ: أعَنْتُه على ذِيَادِ إبِلِه. وأذِدْني: أي ذُدْ معي.
والذوْدُ من الإبِلِ: من الثَّلاَثَةِ إلى العَشَرَةِ، والجَميعُ الأذْوَادُ. وفي المَثَلِ: " الذَّوْدُ من الذَوْدِ إبِل ". ومِذْوَدٌ: اسْمُ جَبَل.
دذى
الدّاذي: نَفْس النَبِيْذِ.
وحَبُّ الدّاذي: الذي يُصَلبُ به.
الدّال والثّاء
ديث
الدَيُوْثُ: الذي لا غَيْرَةَ له، وهُمُ الدَيَايِثَةُ. والتَدْيِيْثُ: التَّلْيِيْنُ، وهو دائثٌ، والمَفْعُوْلُ مَدِيْثٌ وداثَ يَدِيْثُ: تَرَكَ الغَيْرَةَ. وأدَاثَ فلانٌ فُلاناً إدَاثَةً ودَيَّثَه تَدْيِيْثاً: أي لَيَّنَه وذَلَّلَه. وجَمَلٌ دِيَاثِي: وهو الضخْمُ الجَلِيلُ.
ثاد
الثأدُ: التُرَابُ الليِّنُ والنَّدى والبَلَلُ. وفَخِذٌ ثَئدَةٌ: أي حَسَنَةٌ ناعِمَةٌ. وأقَمْتُ فلاناً على ثَأدٍ: أي أقْلَقْته.
دأث
دَأثَ الطَعَامَ: أكَلَه. ودَأثَ من الماء: ثَقُلَ منه. ودُئِثَ بالإِعْيَاءِ حَتّى كَسِلَ. والدّئْثَانُ: الجاثُوْمُ. والدُّؤْث: جَمْعُ الدَّأثَاءِ يَعْني الأمَةَ.
وما كُنْتُ في هذا الأمْرِ ابْنَ دَأثَاءَ: أي ابْنَ الضعِيْفَةِ. ورَجُلٌ دُؤثي: أي دَيُّوْث. ودَوَّثَ - بمَعْنى دَيثَ -: أي لَيَّنَ.
ولي - قِبَلَهُ دِئْث - بوَزْنِ دِعْثٍ -: أي تِرَةٌ.
والدَّأّثُ: اسْمُ مَوْضِعٍ.
وأبْرَقُ الدَّأثِ: مَوْضِعٌ مَعْرُوْفٌ.
دثأ
الدَثَئِيُ من الأمْطَارِ: مِثْلُ الدَّفَئيِّ بَيْنَ الحَمِيْمِ والصّيْفِ.
ثدى
الثدْيُ: مَعْرُوْفٌ.
وامْرأةٌ ثَدْيَاءُ: عَظِيْمَةُ الثَّدْيَيْنِ يُقال: ثَدْيٌ وثدي وثَدى، وجَمْعُه ثُدِي وثُدْيٌ وثُدِيْنٌ. والثُدَيَّةُ: وِعَاءٌ يَحْمِلُه الفارِسُ يَجْعَلُ فيه العَقَبَ والرِّيْشَ.
والثُدّاءُ: نَبْتٌ، وقد تَقَدَّمَ ذِكْرُه.
الدال والراء
دور
الدَوّارِيُ: الدَهرُ يَدُوْرُ بالنّاسِ حالاً عن حالٍ. والدَّوَرَانُ: مَصْدَرُ دارَ يَدُوْرُ. والدَوْرَةُ: المَرةُ الواحِدَةُ. ودَوْرُ العِمَامَةِ والحَبْلِ وغَيْرِهما؛ عام.
والمَدَارُ: يكونُ مَوْضِعاً للشَّيْءِ الذي تُدِيْرُ به شَيْئاً. ويكونُ مَصْدَراً كالدَوَرَانِ، واسْماً كمَدَارِ الفَلَكِ.
واسْتَدَارَ بالشيْءِ: أحاطَ به. والدّائِرَةُ: شَكْلٌ مُدَوَرٌ يُحِيْطُ به قَطْعٌ واحِدٌ. ودائرَةُ الرَّأسِ: في وَسطه، يُقال: ما تَقْشَعِرُّ دائرَتُه: إذا لم يَجْبُنْ.
والدائرَة: الشعْرُ الذي يَسْتَدِيْرُ على الرأسِ.
والدّائرَةُ والدَّوّارَةُ: مَوْضِعُ مُعْظَمِ الماءِ في البَحْرِ. والدَّوّارَةُ: من أدَوَاتِ الصُّنَّاعِ.

والدُّوَار: ما يَأخُذُ الِإنسانَ في رَأسِه كهَيْئَةِ الدَّوَرَانِ، يقال: دِيْرَ به وأدِيْرَ به. والدّارَةُ: دَارَةُ القَمَرِ. وكُلُّ مَوْضِع يُدَارُ به شَيْءٌ يَحْجُبُره؛ كدَارَةِ الرَّمْلِ. والمُدَار من الغُرُوْبِ: أنْ يُؤْخَذَ جِلْد فَتُقَوَّرَ أكارِعُه ثمَّ يُدَارُ فلا يكون له طِبَابٌ. والمدَارَةُ من الدِّلَاءِ: العَظِيْمَةُ، وجَمْعُها مُدَارَاتٌ. وهي - أيضاً -: أزُرٌ فيها وَشْيٌ مِثْلُ الدّارَاتِ.
وأما الدّارُ فاسْمٌ جامِعٌ للعَرْصَةِ والمَحَلَّةِ والبِنَاءِ، ويقولون: دارَةٌ أيضاً. وكُلُّ بِنَاءٍ مُرْتَفِعٍ دارَة. وجَمْعُ الدّارِ: دِيَرَة ودُوْر ودِيَارٌ. وتَدَيَّرْتُ: أي تَبَوأتُ داراً.
والدارُ: القَبِيْلَةُ، يقولونَ: ما في بَني فلانٍ دارٌ أفْضَلُ من دُوْرِ بَني فلانٍ، وفي الحَدِيثِ: " ألاأنَبَئُكُمْ بخَيْرِ دُوْرِالأنْصارِ دارِ بَني النَّجّارِ ".
ومرتْ بنا دارُ بَني فلانٍ: أي جَمَاعَتُهم.
والدَوَارُ: صَنَم كانتِ العَرَبُ تَنْصِبُه، وتُثَقَّلُ الواوُ منه أيْضاً. والمُدَوِّرُ: صاحِبُ الدَّوارِ للصَّنَم. والتَدْوِرَةُ: قِطْعَةٌ من الرَّمْلِ مُسْتَدِيْرَةٌ. والدَّيرَةُ: المَكانُ المُسْتَدِيْرُ المُرْتَفِعُ، وكذلك الدَيِّرُ والدَّوّارَةُ والدَّوْرَةُ.
والدّائرَةُ: ما اسْتَدَارَ من الرمْلِ، وجَمْعُها دَوَائِرُ.
والدُوّارُ: الحائطُ المَبْنِيُ المُسْتَدِيْرُ.
ودَوّارَةُ الوَرِكِ: الذي يَدُوْرُ فيه رَأسُ الفَخِذِ. والدُوّارُ: اسْمُ وادٍ. وذُو دَوْرَان - أيضاً -: وَادٍ. وما بها دُورِي: أي أحَدٌ، ودَارِى. والدارِيُّ: الذي يُقِيْمُ أكْثَرَ دَهْرِه في مَنْزِلِه. وأصْحَابُ الِإبِلَ: دارِيُوْنَ.
والعَطارُ نُسِبَ إلى دَارِيْنَ وهي بَلْدَةُ العِطْرِ. والمَلاّخُ أيضاً. والدَوْرُ: فُرْجَةٌ تَكُون بَيْنَ الكُثْبَانِ. والدوارَةُ: مَكان يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ ويُنْبِتُ العِضَاهَ وَيسْتَدِيْرُ. ويقولون: هو شَر ما أدَارَتْ يَمِيْنٌ في شِمَالٍ: أي ما جَعَلَتْ. وفلانٌ يَدُوْرُ على أرْبَعِ نِسْوة: أي يَرْعَاهُن. وداوَرْتُ الرجُلَ على الأمْرِ: أي زاوَلْتُه. وأدَرْتُه عليه: إذا حاوَلْت إلْزَامَه إياه.
وداوَرْتُ الأمُوْرَ: طَلَبْت وُجُوْهَ مَأتَاها.
دير
الديْرُ للنصارى: مَعْرُوْف. وصاحِبُه الذي يَسْكُنُه: دَيْرَاني ودَيارٌ. وما بها دَيار ولا دَيُّوْرٌ: أي أحَدٌ.
والتدَيُّرُ: من قَوْلِكَ تَدَيَّرْتُ داراً: أي تَبَوأتها.
أدر
الأدَرُ: المُنْتَفِخُ الخُصْيَتَيْنِ، والفِعْلُ أدِرَ يَأدَر أدَراً، وهي الأدْرَةُ والأدَرَةُ. والمَادِيْرُ: هُمُ الأدْرُ، والقِيَاسُ مِئْدَارٌ.
درى
دَرى: عَلِمَ. وفَعَلَ ذاكَ من غَيْرِ دِرْيَةٍ. ويقولون: لا أدْرِ. وكانَ ذلك قَبْلَ دُرِيي بكذا: أي قَبْلَ دِرْيَتي - على وَزْنِ صُلِيِّي -. وادَّرى الرَّجُلُ: إذا خَتَلَ، ودَرى: مِثْلُه. والدَّرِيَّةُ: ناقَةٌ أو بَقَرَةٌ يُسَيِّبُها الصائدُ ليَأنَسَ الصَّيْدُ بها ثُمَّ يَرْمي ويَخْتِلُ، ودَرَيْتُ الصَيْدَ ودارَيْتُه، ومنه أخِذَ مُدَاراةُ الناسِ، وادَّرَيْتُ غَفْلَتَه. وهي - أيضاً -: شَيْءٌ من أدَمٍ يُتَعَلَّمُ عليه الطِّعَانُ كالحَلْقَةِ. وادَّرَيْتُ دَرِيَّةً من الإبِلِ: وهي السَّيِّقَةُ والذَّرِيْعَةُ.
وقَوْسٌ دَرِيَّةٌ أشَد الذَرى: أي مُلْتَوِيَةٌ، وأدْرَيْتُها.
وادَّرى بَنُو فلانٍ بَني فلانٍ: اعْتَمَدُوهم بالعَدَاوَةِ والغارَةِ والغَزْوِ. وتَدَرَّيْتُ فلاناً في طَرِيقِ كذا: أي تَحَرَّيْته في مَمَره. والمُدَّري: المُحْتَقِرُ. والمِدْرى للنَسَاءِ: مَعْرُوْفٌ، ويُشَبَّهُ به قُرُوْنُ الثَّوْرِ، وهي المِدْرَاةُ والمَدَارِي، والمَدْرِيةُ: لُغَةٌ فيه.
ودَرّى فلان شعْرَه تَدْرِيَةً: رَجلَه. وادَّرَتِ المَرأةُ تَدَّرِي: أي سَرَّحَتْ شَعْرَها. وتَدَرّى الرَّجُلُ: امْتَشَطَ.
والمَدْرِيّانِ: طُبْيَا الشاةِ.
والمِدْرَاةُ: اسْمُ وادٍ للعَرَبِ.




توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"