منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تقطيع البيت وتسمية بحره:
إعراب سورة المرسلات
كود css لحذف حقوق احلى منتدى من العارضه واستبداله بأسم منتداك
عشرون نصيحة للطلاب في الامتحانات
هيا نقف مع أنفسنا وقفة صادقة
امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015
بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري
بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية
امتحان الفصل الثالث لمادة علوم الطبيعة و الحياة المستوى :السنة الثالثة علوم تجريبية
الحل النموذجي لبكالوريا تجريبي 2012/2013 للأقسام النهائية العلمية لثانوية المجاهد قاضي عثمان تيشي بجاية
الحل المقترح لامتحان بكالوريا تجريبي 2013/2014م
اختبار بكالوريا تجريبي في مادة العلوم الطبيعية السنة الدراسية: 2013/2014م
Niveau : 4éme Examen final
امتحان تجريبي شهادة التعليم المتوسط اختبار في مــادة اللغة الأجنبية الأولى
اختبار الفصل الثاني في الرياضيات اقسام السنة الرابعة ابتدائ
اليوم في 16:16:57
اليوم في 16:09:54
اليوم في 14:00:35
اليوم في 13:58:44
اليوم في 12:53:14
اليوم في 12:39:26
اليوم في 12:11:38
اليوم في 12:11:00
اليوم في 12:06:24
اليوم في 12:03:08
اليوم في 12:02:42
اليوم في 12:02:29
اليوم في 11:44:20
اليوم في 11:43:47
اليوم في 11:36:04
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
محمد12
محمد12
farida
ايهاب محمدمسعود
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 19:06:04
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: || المحيط في اللغة |ْْ| الشين والنون و. ا.ي


|| المحيط في اللغة |ْْ| الشين والنون و. ا.ي


|ْْ| الشين والنون و. ا.يلمؤلف: إسماعيل بن عباد بن العباس، أبو القاسم الطالقاني، المشهور بالصاحب بن عباد (المتوفى: 385هـ)





الشين والنون و. ا.ي "
الشِّيْنُ: حَرْفٌ من حُرُوْفِ الهِجَاءِ. والشَّيْنُ: خِلافُ الزَّيْنِ، شانَ يَشِيْنُ شَيْناً.
شأن: الشُّؤُوْنُ: عُرُوْقُ الدَّمْعِ من الرَّأْسِ إلى العَيْنِ، الواحِدُ شَأ، نٌ. والشَّأْنُ: الخَطْبُ، والجَميعُ الشُؤُوْنُ. وإِنَّهُ لَيَشْأنُ شَأْنَكَ: أي يَعْمَلُ في فَسَادِكَ. وما شَأَنْتُ شَأْنَه: أي ما عَمِلْتَ فيه بشَيْءٍ، وقيل: إذا أتاكَ فلم تَكْتَرِثْ له. ومنه المَثَلُ: " لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم " يَضْرَبُ في إِفْسَادِ الصالِحِ. وقد شَأَنْتُ بَعْدَكَ: أي صارَ لي شَأْنٌ. واشْتَأَنَ فلانٌ شَأْنَ فلانٍ: قَصدَ له. ويقولون: كانَ فينا رَجُلٌ يَشُوْنُ الرُّؤُوْسَ: أي يَشْأَنُ فَترََكَ الهَمْزَ:، أي يَفْرُجُ شُؤُوْنَ الرَّأْسِ. والشَّأْنُ: صُدُوْعُ الجَبَلِ. وعِرْقٌ فيه من تُرَابٍ يُغْرَسُ فيه النَّخْلُ.
أشن: الإِشْنَةُ: من الفُطْرِ؛ أبْيَضُ دَقِيْقٌ كأنَّه مَقْشُورٌ عن عِرْقٍ. والأُشْنَانُ: مَعْرُوْفٌ.
نوش: النَّوْشُ: التَّنَاوُلُ. والظَّبْيَةُ تَنُوْشُ الأرَاكَ وتَتَنَاوَشُه. ونُشْتُه نَوْشاً: أنَلْتُه خَيْراً أو شَرّاً. والتَّنَاوُشُ في الآيَة: الرُّجُوْعُ، وقيل: التَّنَاوُلُ؛ أي أنّى لهم تَنَاوُلُ التَّوْبةِ. وانْتَاشَه: أي اسْتَدْرَكَه. وناشَ يَنُوْشُ نَوْشاً فهو نائشٌ: أي مَسى مَشْياً. وتَنَوَّشَ يَدَه بالمِنْدِيْلِ تَنَوُّشاً: إذا مَشَّها من الغَمَرِ

نأش: النَّأْشُ: الأخْذُ والبَطْشُ، ومنه التَّنَاوُشُ فيمن هَمَزَ. ولَحِقَنَا فلانٌ نَئْيشاً من النَّهَارِ: أي بَعْدَ ما تَوَلّى. وأتْبَعْتَه نئيشاً: إذا كُنت مَعَه فَتَخَلَّفْتَ عنه ثُمَّ تَبِعْتَه وانَّه يَخَافُ فَوْتَه. ونَأَشْتُ الأمْرَ: أخَّرْته، وانْتَأَشَ: تَأَخَّرَ، ومنه قَوْلَه عَزَّ ذِكْرُه: " وأنّى لهم التَّنَاؤشُ " أي التَّأَخُّرُ والرُّجُوْعُ فيمن هَمَزَ. والنَّأْشُ: سَوْقُ القَدَرِ صاحِبَه. وانْتَاَشْتَني: أي أعْجَلْتَني. وانْتَأَشَ فلانٌ بِغَنَمِه كَرِعَانِ السَّحَابِ: أي ظَعَنَ بها وأتَاها.
نشو: النَّشْوُ: أحْدَاثُ النّاسِ. والنَّشْوَةُ: السُّكْرُ، انْتَشى فهو نَشْوَانُ، ونَشِيَ يَنْشى، وامْرَأَةٌ نَشْوى، وجَمْعُه نَشَاوى. والنَّشَا: نَسِيْمُ الرِّيْحِ الطَّيِّبَةِ، ونَشِيَتِ الرِّيْحُ، واسْتَنْشَيْتُ نَشَا رِيْحٍ طَيِّبَةٍ. ورَجُلٌ نَشْوَانُ للخَبَرِ ونَشْيَانُ: أي يَتَنَسَّمُه. والَّشِيْءُ بالشَّيْءِ: المُعَاوِدُ له، نَشِيَ بالشَّيْءِ: أي عاوَدَ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرى. ونَشِيَ المالُ: أخَذَه داءٌ من نَشْوَةِ العِضَاهِ وهو أوَّلُ ما يَخْرُجُ. وكُلُّ صَغيرٍ: نَشْوَةٌ؛ لِسَنَتِها، وكذلك أُتْرُجَّةٌ نَشْوَةٌ.
نشأ: النّاشِىءُ: الشَّبَابُ، فَتىً ناشِىءٌ، يَنْشَأُ نَشْأً ونَشْأَةً ومَنْشَأَةً. وأنْشَأَ فلانٌ حَدِيثاً. وأنْشَأَ اللهُ السَّحَابَ إنْشَاءً. والسَّحَابُ يَنْشَأُ نَشْأً: أي يَرْتَفِعُ. والنّاشِئَةُ: أوَّلُ اللَّيْلِ. ومِنْ أيْنَ نَشَأْتَ وأنشأت: أي من أيْنَ خَرَجْتَ. ونَشِيْئَةُ الحَوْضِ: أعْضَادُه، وقيل: نَبِيْثَتُه، وجَمْعُه نَشَاءٍ. والنَّشْأَةُ: بِمَنْزِلَةِ النَّشْوَةِ من العِضَاهِ. والنَّشْىءُ مَهْمُوْزٌ: أصْلُ الكَرْمَةِ حِيْنَ يُغْرَسُ ويَنْبُتُ نَبَاتاً. وأنْشَأَتِ الكَرْمَةُ. ومِنْ أيْنَ نَشَأْتَ هذا الخَبَرَ: أي عَلِمْتَه. واسْتَنْشَأْتُ الرِّيْحَ: بمعْنى الياء، ونَشِئْتُ الرِّيْحَ: مَثْلُه. والنَّشؤُ على فَعُوْلٍ: النَّشُوْقُ. وتَنَشَّأَ تَنَشُّؤاً: أي تَمَشّى. وإِنَّه لَيَنْشَأُ لإِبلِ فلانٍ لِيَعِيْنَها: أي يَتَعَرَضَ لها. والمُسْتَنْشَأُ: المَرْفُوْعُ المُحَدَّدُ من الأعْلام، والمُنْشَأُ: مِثْلُه.
شنأ: أزْدُ شَنُوْءَةَ على فَعُوْلَةَ: أصَحُّ الأزْدِ أصْلاً وفَرْعاً. والشَّنُوْءَةُ: الرَّجُلُ الذي يَتَقَزَّزُ من الشَّيْءِ، وبه سَمِّيَ أزْدُ شَنُوْءَةَ. ويُقال: شَنِىءَ يَشْنَأُ شَنَأً وشِنْأً؛ في البُغْضِ، ومنه الشَّنْآنُ والشَّنْأَةُ. والشَّنْءُ. ورَجُلٌ شَنَانَةٌ وشَنَانِيَةٌ: مُبغَّضٌ سَيَّىءَ الخُلُقِ. وامْرَأةٌ شَنْأى: غَيْوْرٌ. ورَجُلٌ مْشنَأُ الخُلُقِ ومْشنَأُ الخُلُقِ: أي مُضْطَرِبُه وقَبِيْحُه. وشَنِئَتُ لك ذلكَ الأمْرَ: أي طابَتْ نَفْسش لكَ عنه. وشَنِئْتُ حَقَّكَ: أقْرَرْتُ به وأخْرَجْتُه من عندي. والشَّنَاُ مَهْمُوْزٌ: الرَّجُلُ الذي لا يُوَافِقُه أحَدٌ على خُلُقِه، والجَميعُ الشَّنَأُوْ، َ. والشّانىء: الرَّجُلُ الطَّوِيْلُ. ورجُلُ شَنْآنُ شدِيدُ الطُّوْلِ. ودابَّةٌ مَشْنَأٌ: فيه قُبْحٌ. ورَجُلٌ مِشْنَاءٌ: لايَزَالُ يَتَكَشَّفُ فَرْجُه. وهو أيضاً: الذي يُبْغِضُه النّاسُ. ويقولون: لا أبَا لِشَانِئكَ: أي لا أبَا لَكَ. ورَجُلٌ مَنْشُوءٌ ومَشْنِيٌّ.
الشين والفاء (و. ا.ي "
شفى: الشِّفَاءُ: مَعْرُوفٌ. واسْتَشْفى فلانٌ: طَلَبَ شِفَاءً. وأشْفَيْتُ فلاناً: إذا وَهَبْتُ له شِفَاءً من الدَّوَاءِ. وتَشَفَّيْتُ من فلانٍ [243ب] . واشْتَفيْتُ. وشَفَاني منه كذا. وشَفَيْتُ على أمْرٍ عَظِيْمٍ وأشْقَيْتُ. والإِشْفى: الِمثْقَبُ، والجَميعُ الأشَافي. وشَفَا كُلُّ شَيْءٍ: حَدُّه وحَرْفُه، والجميعُ الأشْفَاءُ. وشَفاً ما بَيْنَ اللَّيْلِ والنَّهَارِ: عِنْدَ غُرُوْبِ الشَّمْسِ حَيْثُ يَغِيْبُ بَعْضُها ويَبْقَى بَعْضُها. وشَفَتِ الشَّمْسُ: أي ذَهَبَتْ إلاّ الشَّفَا وهو القَلِيلُ. ويَبْقَى بَعْضُها.

شفو: الشَّفَةُ: نُقْصَانُها واوٌ، وجَمْعُه شِفَاهٌ. والمُشَافَهَةُ: اشْتِقَاقُ فِعْلِها من الشَّفَةِ. ورَجٌلٌ أشْفى وامْرَأةٌ شَفيَاءُ بَيِّنَةُ الشَّفَا: وهو الذي لا يَنْضَمُّ شَفَتَاه؛ وهو أسْوَءُ من الرَّوَقِ. وما سَمِعْتُ له بِبِنْتِ شَفَةٍ: أي كَلِمَةٍ.
فشو: فَشَا الشَّيْءُ يَفْشُوْ فَشْوّاً وفُشِيّاً وفَشْواً: ظَهَرَ. وتَفَشّى الكاغَذُ، والمَرَضُ بالقَوْم، وتَفَشَّأَهم المَرَضُ. وفَشَتْ على فلانٍ أُمُوْرُه: انْتَشَرَتْ فلم يَدْرِ بأيِّ ذلك يَأْخُذُ، وأفْشَيْتُه أنا. وفَشَتِ الماشِيَةُ فَشَاءً: كَثُرَتْ، وأفْشى الرَّجُلُ: كَثُرَتْ فاشِيَتُه؛ مِثْلُ أمْشى. وأفْشَأْتُ عليه: أدْلَلْتُ. والقِرْنُ يُفْشِىءُ على القِرْنِ. وفَشَأَ المَرَضُ يَفْشَأُ فُشُوْءاً: إذا انْتَشَرَ فيهم، وكذلك الخَيْرُ.
شوف: الشَّوْفُ: التَّجْلِيَةُ، شُفْتُه شِيَافَةً. وتَشَوَّفَتِ المَرْأةُ: إذا تَزَيَّنَتْ وظَهَرَتْ. وتَشَوَّفَتِ الأوْعَالُ: [إذا ارْتَفَعَتْ] على مَعَاقِلِ الجِبَالِ فأشْرَفَتْ. وتَشَوَفً الرَّجُلُ أمْرَه: طَمَحَ بِبَصَرِه إليه. وشُفْتُ التِّجَارَةَ أشُوُفُه شَوْفاً: أي رَفَعْته إلى المُشْتَري. والمَشُوْفُ من الجِمَالِ: الهائجُ، وقيل: المُزَيَّنُ بالعِهْنِ. والمَهْنُوءُ بالقِطِرانِ. والشَّيِّفَةُ: الطَّلِيْعَةُ، والجَميعُ الشَّيِّفَاتُ، وسَمِّيَ بذلك لأنَّه يَشْتَافُ الطَّرِيْقَ: أي يََعَرَّفُه. والشَّوْفُ: المِجَرُّ؛ وهي الخَشَبَةِ التي تُسَوّى بها الأرْضُ المَحْرُوْسَةُ.
شيف: أشافَ على الأمْرِ وأشْفى: بمعنىً. وأشافَ إشافَةً: أي خافَ خَوْفاً، والمُشِيْفُ: الخائف.
شأف: شَئفَتْ يَدُه وأصابِعُه شَأَفاً: وهو تَشَقُّقٌ فيها. وشُئِفَ فلانٌ: إذا خِفْتَ أنْ تُصِيْبَه العَيْنُ أو يَنْزِلَ به ما يَكْرَهُ؛ شَأْفاً. والشَّأَفُ: البُغْضُ، شَئفْتُ له شَأَفاً: أبْغَضْتَه. وجارِيَةٌ تَشَأَّفُ وتَشَوَّفُ: إذا كانَتْ تَشْرَئِبُّ للرِّجَالِ وتَرْفَعُ رَأْسَها. والشَّأْفَةُ: القَرْحَةُ بالرِّجْلِ، يُقال: " اسْتَأْصَلَ اللهُ شَأْفَتَهم ". والعَدَاوَةُ تكونُ بَيْنَ القَوْمِ. فإذا كُوِيَتْ قيل: شَئِفَتْ رِجْلُه شَأَفاً.
فيش: الفَيْشُ: الفَيْشَلَةُ الضَّعِيْفَةُ. والفَيْشُوشَةُ: الضَّعْفُ والرَّخَاوَةُ. والفَيّاشُ: المِفْضَالُ من السادات. والمُفَايَشَةُ: المُفَاخَرَةُ، ومنه سَلاَمَةُ ذُوْ فائشٍ، والفِياشُ: كذلك. وهو أيضاً: كَثْرَةُ الوَعِيْدِ في القِتَالِ ثُمَّ يُكَذِّبُ. وفاشَ يَفِيْشُ: افْتَخَرَ. والتَّفَيُّشُ: ادِّعَاءُ الشَّيْءِ باطِلاً. والانْقِلابُ عن الشَيْءِ. والفِيَاشُ: الطَّرْمَذَةُ. وَفاشَ الحِمَارُ الأَتَا، َ يَفِيْشُها فَيْشاً: إذا عَلاَها.
الشين والباء (و. ا.ي "
شبو: حَدُّ كُلِّ شَيْءٍ: شَبَاتُه، والجَمِيعُ الشَّبَوَاتُ والشَّبَا. ومَوْضِعُ الحَذْوِ




الموضوعالأصلي : || المحيط في اللغة |ْْ| الشين والنون و. ا.ي // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة