منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اختبار في مادة الرياضيات
الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
بحث في مادة الانجليزية للسنة اولى ثانوي حول making a consumer guide
من آثار الإسلام على الفكر واللغة (د/ زكريا عبد الرحمان صيام) ص 134
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
أمس في 18:43:39
أمس في 18:43:28
أمس في 18:43:14
أمس في 18:42:51
أمس في 18:42:34
أمس في 18:42:16
أمس في 18:42:06
أمس في 18:41:54
أمس في 18:41:39
أمس في 18:41:25
أمس في 18:41:01
أمس في 18:40:46
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:53:36
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 115 ـــــــزء


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 115 ـــــــزء


ى ضارب و حرب ( زَبُونٌ ) بالفتح أيضا لأنها تدفع الأبطال عن الإقدام خوف الموت و ( زَبَنْتُ ) الشيء ( زَبْنًا ) إذا دفعته فأنا ( زَبُونٌ ) أيضا وقيل للمشتري ( زَبُونٌ ) لأنه يدفع غيره عن أخذ المبيع وهي كلمة مولدة ليست من كلام أهل البادية ومنه ( الزَّبَانِيَةُ ) لأنهم يدفعون أهل النار إليها و ( زُبَانَى ) العقرب قرنها و ( الْمُزَابَنَةُ ) بيع الثمر في رؤوس النخل بتمر كيلا
( الزُّبْيَةُ ) حفرة في موضع عال يصاد فيها الأسد و نحوه والجمع زبى مثل مدية و مدى
الزُّجُّ
بالضم الحديدة التي في أسفل الرمح وجمعه ( زِجَاجٌ ) مثل رمح ورماحٍ و جمع أيضا ( زِجَجَةٌ ) مثال عنبة قال ابن السكيت ولا يقال ( أَزِجَّةٌ ) و ( زَجَجْتُ ) الرمح ( زَجًّا ) من باب قتل جعلت له ( زُجًّا ) و ( زَجَجْتُ ) الرجل زَجًّا طعنته ( بِالزُجِّ ) و ( الزُّجَاجُ ) معروف و الضم أشهر من التثليث وبه قرأ السبعة الواحدة ( زُجَاجَةٌ ) وبائع الزجاج ينسب إليه على لفظه فيقال ( زُجَاجِيٌّ ) وهي نسبة لبعض أصحابنا وصانعه ( زَجَّاجٌ ) مثل نجار وعطار
زَجَرْتُهُ
( زَجْرًا ) من باب قتل منعته ( فَانْزَجَرَ ) و ( ازْدَجَرَ ) ( ازْدِجَارًا ) والأصل ( ازْتَجَرَ ) على افتعل يستعمل لازما و متعديا و ( تَزَاجَرُوا ) عن المنكر ( زَجَرَ ) بعضهم بعضا
زَجَّيْتُهُ
بالتثقيل دفعته برفق والريح ( تُزْجِي ) السحاب تسوقه سوقا رقيقا رباعي بالتخفيف والتثقيل للمبالغة وبضاعة ( مُزْجَاةٌ ) تدفع بها الأيام لقلتها و ( أَزْجَيْتُ ) الأمر أخرته
زَحْزَحَهُ
( فَتَزَحْزَحَ ) أي باعده فتباعد و ( تَزَحْزَحَ ) عن مجلسه تنحى
زَحَفَ
القوم ( زَحْفًا ) من باب نفع و ( زُحُوفًا ) ويطلق على الجيش الكثير ( زَحْفٌ ) تسمية بالمصدر والجمع ( زُحُوفٌ ) مثل فلس وفلوس قال ابن القوطية ولا يقال للواحد ( زَحْفٌ )
و الصبي ( يَزْحَفُ ) على الأرض قبل أن يمشي و ( زَحَفَ ) البعير إذا أعيا فجرّ فرسنه فهو ( زَاحِفَةٌ ) الهاء للمبالغة والجمع ( زَوَاحِفُ )

و ( أَزْحَفَ ) بالألف لغة و منه قيل ( زَحَفَ ) الماشي و ( أَزْحَفَ ) أيضا إذا أعيا قال أبو زيد ويقال لكلّ معيٍ سمينا كان أو مهزولا ( زَحَفَ ) و ( زَحَفَ ) السهم وقع دون الغرض ثم زلج إليه فهو ( زَاحِفٌ ) والجمع ( زَوَاحِفُ )
زَحَمْتُهُ
( زَحْمًا ) من باب نفع دفعته و ( زَاحَمْتُهُ ) ( مُزَاحَمَةً ) و ( زِحَامًا ) وأكثر ما يكون ذلك في مضيق و ( الزَّحْمَةُ ) مصدر أيضا و الهاء لتأنيثه ويجوز من الثلاثي ( زُحِمَ ) زيد بالبناء للمفعول ومن المزيد ( زُوحِمَ ) مثل قوتل و ( زَحَمَ ) القوم بعضهم بعضا تضايقوا في المجالس و ( ازْدَحَمُوا ) تضايقوا أي موضع كان ومنه قيل على الاستعارة ( ازْدَحَمَ ) الغرماء على المال
الزِّرْنِيخُ
بالكسر معروف وهو فارسي معرب ( الزَّرْبُ ) حظيرة الغنم و الجمع ( زُرُوبٌ ) مثل فلس وفلوس و ( الزِّرْبُ ) بالكسر لغة و ( الزَّرِيبَةُ ) مثله و الجمع ( زَرَائِبُ ) مثل كريمة وكرائم و ( الزَّرِيبَةُ ) قنزة الصائد و ( الزَّرَابِي ) الوسائد
زَرِدَ
الرجل اللقمة ( يَزْرَدُهَا ) من باب تعب ( زَرَدًا ) ابتلعها و ( ازْدَرَدَهَا ) مثله
زَرَّ
الرجل القميص ( زَرًّا ) من باب قتل أدخل ( الأَزْرَارَ ) في الْعُرَا و ( زَرَّرَهُ ) بالتضعيف مبالغة و ( أَزَرَّهُ ) بالألف جعل له ( أَزْرَارًا ) واحدها ( زِرٌّ ) بالكسر و ( زَرَرْتُ ) الشيء ( زَرًّا ) جمعته جمعا شديدا و ( الزُّرْزُورُ ) بضم الأول نوع من العصافير
زَرَعَ
الحراث الأرض ( زَرْعًا ) حرثها للزراعة و ( زَرَعَ ) الله الحرث أنبته وأنماه و ( الزَّرْعُ ) ما استنبت بالبذر تسمية بالمصدر ومنه يقال حصدت ( الزَّرْعَ ) أي النبات قال بعضهم ولا يسمى ( زَرْعًا ) إلا وهو غضّ طريّ والجمع ( زُرُوعٌ )
و ( الْمُزَارَعَةُ ) من ذلك وهي الفاعلة وهي المعاملة على الأرض ببعض ما يخرج منها و ( الْمَزْرَعَةُ ) مكان ( الزَّرْعِ ) و ( ازْدَرَعَ ) حرث و ( الْمُزْدَرَعُ ) ( الْمَزْرَعَةُ )
الزَّرَافَةُ
بفتح الزاي وقال ابن دريد بالضم وشكّ في كونها عربية ومنهم من أنكر الضم وقال هي مسماة باسم الجماعة لأنها في صورة جماعة من الحيوان و ( الزُّرَافَةُ ) الجماعة بفتح الزاي وضمها أيضا قاله أبو عبيد في باب أسماء الجماعة من الناس
المِزْرَاقُ
رمح قصير أخف من العنزة و ( زَرَقَهُ ) بالرمح ( زَرْقًا ) من باب قتل طعنه و ( زَرَقَ ) الطائر ( زَرْقًا ) من بابي قتل وضرب بمعنى ذرق
و ( الزُّرْقَةُ ) من الألوان والذكر ( أَزْرَقُ ) والأنثى ( زَرْقَاءُ ) والجمع ( زُرُقٌ ) مثل أحمر وحمراء و حمر و يقال للماء الصافي ( أَزْرَقُ ) والفعل ( زَرِقَ ) من باب تعب ( زَرَى ) عليه ( زَرْيًا ) من باب رمى و ( زَرْيَةً ) و ( زِرَايَةً ) بالكسر عابه و استهزأ به وقال أبو عمرو الشيباني ( الزَّارِي ) على الإنسان هو الذي ينكر عليه ولا يعده شيئا و ( ازْدَرَاهُ ) و ( تَزَرَّى ) عليه كذلك و ( أَزْرَى ) بالشيء ( إِزْرَاءً ) تهاون به
الزَّعْفَرَانُ
معروف و ( زَعْفَرْتُ ) الثوب صبغته ( بِالزَّعْفَرَانِ ) فهو ( مُزَعْفَرٌ ) بالفتح اسم مفعول
أَزْعَجْتُهُ
عن موضعه ( إِزْعَاجًا ) أزلته عنه قالوا ولا يأتي المطاوع من لفظ الواقع فلا يقال ( فَانْزَعَجَ ) وقال الخليل لو قيل كان صوابا واعتمده الفارابي فقال ( أَزْعَجْتُهُ ) ( فَانْزَعَجَ ) والمشهور في مطاوعه ( أَزْعَجْتُهُ ) فشخص
زَعِرَ
( زَعَرًا ) من باب تعب قلّ شعره فالذكر ( زَعِرٌ ) و ( أَزْعَرُ ) و الأنثى ( زَعْرَاءُ ) ورجل ( زَعِرٌ ) مثل شرس الخلق وزنا ومعنى وفيه ( زَعَارَّةٌ ) مشددة الراء أي شراسة و ( الزُّعْرُورُ ) بالضمّ ثمر من ثمر البادية يشبه النبق في خلقه وفي طعمه حموضة




توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية