منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:52:26
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2161
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 115 ـــــــزء


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 115 ـــــــزء


رَاجَ
المتاع ( يَرُوجُ ) ( رَوْجًا ) من باب قال والاسم ( الرَّوَاجُ ) نفق و كثر طلابه و ( رَاجَتِ ) الدراهم ( رَوَاجًا ) تعامل الناس بها و ( رَوَّجْتُهَا ) ( تَرْوِيجًا ) جوزتها و ( رَوَّجَ ) فلان كلامه زينه وأبهمه فلا تعلم حقيقته من قولهم ( رَوَّجَتِ ) الريح إذا اختلطت فلا يستمر مجيئها من جهة واحدة وقال ابن القوطية ( رَاجَ ) الأمر ( رَوْجًا ) و ( رَوَاجًا ) جاء في سرعة
رَاحَ
( يَرُوحُ ) ( رَوَاحًا ) و ( تَرَوَّحَ ) مثله يكون بمعنى الغدو وبمعنى الرجوع وقد طابق بينهما في قوله تعالى ( غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ) أي ذهابها ورجوعها وقد يتوهم بعض الناس أن ( الرَّوَاحَ ) لا يكون إلا في آخر النهار وليس كذلك بل ( الرَّوَاحُ ) و ( الْغُدُوُّ ) عند العرب يستعملان في المسير أي وقت كان من ليل أو نهار قاله الأزهري وغيره و عليه قوله عليه الصلاة و السلام ( مَنْ رَاحَ إِلَى الجُمُعَةِ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ فَلَهُ كَذَا ) أي من ذهب ثم قال الأزهري وأما راحت الإبل فهي ( رَائِحَةٌ ) فلا يكون إلا بالعشي إذا ( أَرَاحَهَا ) راعيها على أهلها يقال سرحت بالغداة إلى الرعي و ( رَاحَتْ ) بالعشي على أهلها أي رجعت من المرعى إليهم وقال ابن فارس ( الرَّوَاحُ ) رواح العشي وهو من الزوال إلى الليل
و ( المُرَاحُ ) بضم الميم حيث تأوي الماشية بالليل و ( المُنَاخُ ) و ( المَأْوَى ) مثله و فتح الميم بهذا المعنى خطأ لأنه اسم مكان واسم المكان والزمان والمصدر من أفعل بالألف مفعل بضم الميم على صيغة اسم المفعول وأما ( الْمَرَاحُ ) بالفتح فاسم الموضع من ( رَاحَتْ ) بغير ألف واسم المكان من الثلاثي بالفتح و ( الْمَرَاحُ ) بالفتح أيضا الموضع الذي ( يَرُوحُ ) القوم منه أو يرجعون إليه
و ( الرَّيْحَانُ ) كلّ نبات طيب الريح ولكن إذا أطلق عند العامة انصرف إلى نبات مخصوص واختلف فيه فقال كثيرون هو من بنات الواو وأصله رَيْوَحَانٌ بياء ساكنة ثم واو مفتوحة لكنه أدغم ثم خفف بدليل تصغيره على ( رُوَيْحِينٍ ) وقال جماعة هو من بنات الياء وهو وزان شيطان وليس فيه تغيير بدليل جمعه على ( رَيَاحِينَ ) مثل شيطان وشياطين
و ( رَاحَ ) الرجل ( رَوَاحًا ) مات و ( رَوَّحْتُ ) الدهن ( تَرْوِيحًا ) جعلت فيه طيبا طابت فيه ( رِيحُهُ ) ( فَتَرَوَّحَ ) أي فاحت ( رَائِحَتُهُ ) قال الأزهري وغيره و ( رَاحَ ) الشيء و ( أَرْوَحَ ) أنتن فقول الفقهاء ( تَرَوَّحَ ) الماء بجيفةٍ بقربه مخالف لهذا و في المحكم أيضا ( أَرْوَحَ ) اللحم إذا تغيرت ( رَائِحَتُهُ ) وكذلك الماء فتفرق بين الفعلين باختلاف المعنيين وشذّ الجوهري فقال ( تَرَوَّحَ ) الماء إذا أخذ ريح غيره لقربه منه وهو محمول على الريح الطيبة جمعا بين كلامه وكلام غيره و ( تَرَوَّحْتُ بِالْمِرْوَحَةِ ) كأنه من الطيب لأن الريح تلين به وتطيب بعد أن لم تكن كذلك
و ( الرَّاحَةُ ) بطن الكفّ والجمع ( رَاحٌ ) و ( رَاحَاتٌ ) و ( الرَّاحَةُ ) زوال المشقة

والتعب و ( أَرَحْتُهُ ) أسقطت عنه ما يجد من تعبه ( فَاسْتَرَاحَ ) وقد يقال ( أَرَاحَ ) في المطاوعة ( وَأَرِحْنَا بِالصَّلاةِ ) أي أقمها فيكون فعلها ( رَاحَةً ) لأن انتظارها مشقة على النفس و ( اسْتَرَحْنَا ) بفعلها
و ( صَلاةُ التَّرَاوِيحِ ) مشتقة من ذلك لأن ( التَّرْوِيحَةَ ) أربع ركعات فالمصلي ( يَسْتَرِيحُ ) بعدها و ( رَوَّحْتُ ) بالقوم ( تَرْوِيحًا ) صليت بهم ( التَّرَاوِيحَ )
و ( اسْتَرْوَحَ ) الغصن تمايل و ( اسْتَرْوَحَ ) الرجل سمر و ( الرِّيحُ ) الهواء المسخر بين السماء والأرض وأصلها الواو بدليل تصغيرها على ( رُوَيْحَةٍ ) ولكن قلبت ياء لانكسار ما قبلها والجمع ( أَرْوَاحٌ ) و ( رِيَاحٌ ) وبعضهم يقول ( أَرْيَاحٌ ) بالياء على لفظ الواحد و غلطه أبو حاتم قال وسألته عن ذلك فقال ألا تراهم قالوا ( رِيَاحٌ ) بالياء على لفظ الواحد قال فقلت له إنما قالوا ( رِيَاحٌ ) بالياء للكسرة وهي غير موجودة في ( أَرْيَاحٍ ) فسلم ذلك
و ( الرِّيحُ ) أربع ( الشَّمَالُ ) وتأتي من ناحية الشام وهي حارة في الصيف بارح و ( الْجَنُوبُ ) تقابلها وهي الريح اليمانية والثالثة ( الصَّبَا ) وتأتي من مطلع الشمس وهي القبول أيضا و الرابعة ( الدَّبُّورُ ) وتأتي من ناحية المغرب
و ( الرِّيحُ ) مؤنثة على الأكثر فيقال هي ( الرِّيحُ ) وقد تذكر على معنى الهواء فيقال هو ( الرِّيحُ ) و هبّ ( الرِّيحُ ) نقله أبو زيد وقال ابن الأنباري ( الرِّيحُ ) مؤنثة لا علامة فيها وكذلك سائر أسمائها إلا الإعصار فإنه مذكر
و ( رَاحَ ) اليَوْمُ ( يَرُوحُ ) ( رَوْحًا ) من باب قال وفي لغة من باب خاف إذا اشتدت ( رِيحُهُ ) فهو ( رَائِحٌ ) ويجوز القلب والإبدال فيقال ( رَاحٍ ) كما قيل هار في هائر ويوم ( رَيِحٌ ) بالتشديد أي طيب ( الرِّيحِ ) وليلة ( رَيِّحَةٌ ) كذلك وقيل شديد ( الرِّيحِ ) نقله المطرزي عن الفارسي وقال في كفاية المتحفظ أيضا يوم ( رَاحٌ ) و ( رِيّحٌ ) إذا كان شديد الريح فقول الرافعي يجوز ( يَوْمُ رِيحٍ ) على الإضافة أي مع التخفيف و ( يَوْمٌ رَيِّحٌ ) أي بالتثقيل مع الوصف وهما بمعنى كما تقدم مطابق لما نقل عن الفارسي وما ذكره في الكفاية و ( الرِّيحُ ) بمعنى الرائحة عرض يدرك بحاسة الشمّ مؤنثة يقال ( رِيحٌ ) ذكية وقال الجوهري يقال ( رِيحٌ ) و ( رِيحَةٌ ) كما يقال دار ودارة و ( رَاحَ ) زيدٌ الريح ( يَرَاحُهَا ) ( رَوْحًا ) من باب خاف اشتمها و ( رَاحَهَا ) ( رَيْحًا ) من باب سار و ( أَرَاحَهَا ) بالألف كذلك و في الحديث
( لَمْ يَرَحْ رَائِحَةَ الجَنَّةِ ) مروي باللغات الثلاث و ( الرُّوحُ ) للحيوان مذكر وجمعه ( أَرْوَاحٌ ) قال ابن الأنباري وابن الأعرابي ( الرُّوحُ ) والنفس واحد غير أن العرب تذكر ( الرُّوحُ ) وتؤنث النفس وقال الأزهري أيضا ( الرُّوحُ ) مذكر و قال صاحب المحكم والجوهري ( الرُّوحُ ) يذكر ويؤنث وكأن التأنيث على معنى النفس قال بعضهم ( الرُّوحُ ) النفس فإذا انقطع عن الحيوان فارقته الحياة وقالت الحكماء ( الرُّوحُ ) هو الدم ولهذا تنقطع الحياة بنزفه وصلاح البدن وفساده بصلاح هذا ( الرُّوحِ ) وفساده
و مذهب أهل السنة أن ( الرُّوحَ ) هو النفس الناطقة المستعدة للبيان وفهم الخطاب ولا تفنى بفناء الجسد وأنه جوهر لا عرض ويشهد لهذا قوله تعالى ( بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ) والمراد هذه ( الأَرْوَاحُ ) و ( الرَّوَحُ ) بفتحتين انبساط في صدور القدمين وقيل تباعد صدر القدمين وتقارب العقبين فالذكر ( أَرْوَحُ ) والأنثى ( رَوْحَاءُ ) مثل أحمر وحمراء و ( الرَّوْحَاءُ ) موضع بين مكة والمدين




توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"