منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
اليوم في 12:02:55
اليوم في 12:00:45
اليوم في 8:57:00
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:51:52
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2155
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 128 ـــــــزء


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 128 ـــــــزء


الرَّانِجُ
بفتح النون وقيل بكسرها واقتصر عليه الفارابي الجوز الهندي والجمع ( الرَّوَانِجُ ) و ( الرَّانِجُ ) أيضا نوع من التمر أملس
الرَّنْدُ
وزان فلس شجر طيب الرائحة من شجر البادية قال الخليل و ( الرَّنْدُ ) أيضا الآس لطيبه
تَرَنَّمَ
المغني ( تَرَنُّمًا ) و ( رَنِمَ ) ( يَرْنَمُ ) من باب تعب رجّع صوته وسمعت له ( رَنِيمًا ) مأخوذ من ( تَرَنَّمَ ) الطائر في هديره
رَنَّ
الشيء ( يَرِنُّ ) من باب ضرب ( رَنِينًا ) صوّت وله ( رَنَّةٌ ) أي صيحة و ( أَرَنَّ ) بالألف مثله و ( أَرَنَّتِ ) القوس صوتت
رَنَا
( رُنُوًّا ) من باب علا و ( أَرْنَانِي ) حسن ما رأيت أعجبني وكأس ( رَنَوْنَاةٌ ) أي معجبة وقيل دائمة ساكنة
رَهِبَ
( رَهَبًا ) من باب تعب خاف والاسم ( الرَّهْبَةُ ) فهو ( رَاهِبٌ ) من الله والله ( مَرْهُوبٌ ) والأصل مرهوب عقابه و ( الرَّاهِبُ ) عابد النصارى من ذلك والجمع ( رُهْبَانٌ ) وربما قيل ( رَهَابِينُ ) و ( تَرَهَّبَ ) ( الرَّاهِبُ ) انقطع للعبادة و ( الرَّهْبَانِيَّةُ ) من ذلك قال تعالى ( وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا ) مدحهم عليها ابتداء ثم ذمهم على ترك شرطها بقوله ( فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ) لأن كفرهم بمحمد أحبطها قال الطرطوشي وفي هذه الآية تقوية لمذهب من يرى أن الإنسان إذا ألزم نفسه فعلا من العبادة لزمه قال و أنا أميل إلى ذلك و الجواب عنه أن التعرض بالذمّ لم يكن لإفسادهم العبادة بنوع من الإفسادات المنهية عند الفاعل وهم لم يفسدوها على اعتقادهم وإنما ذمهم على ترك الإيمان بمحمد فالذمّ متوجه على الراهب وغيره فألغى وصف الرهبانية بدليل مدح من آمن منهم و قد أبطل تلك العبادة بقوله ( فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ ) ولم يقل الذين أتموا وأما قوله ( وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ) فالمراد لا تبطلوها بمعصية الرسول عليه الصلاة و السلام
الرَّهْظُ
ما دون عشرة من الرجال ليس فيهم امرأة وسكون الهاء أفصح من فتحها وهو جمع لا واحد له من لفظه و قيل ( الرَّهْطُ ) من سبعة إلى عشرة و ما دون السبعة إلى الثلاثة نفر وقال أبو زيد ( الرَّهْطُ ) و ( النَّفَرُ ) ما دون العشرة من الرجال وقال ثعلب أيضا ( الرَّهْطُ وَالنَّفَرُ وَالقَوْمُ وَالمَعْشَرُ وَالعَشِيرَةُ ) معناهم الجمع لا واحد لهم من لفظهم و هو للرجال دون النساء وقال ابن السكيت ( الرَّهْطُ وَالْعَشِيرَةُ ) بمعنى ويقال ( الرَّهْطُ ) ما فوق العشرة إلى الأربعين قاله الأصمعي في كتاب الضاد والظاء ونقله ابن فارس أيضا و ( رَهْطُ ) الرجل قومه وقبيلته الأْقربونَ
رَهِقْتُ
الشيء ( رَهَقًا ) من باب تعب قربت منه قال أبو زيد طلبت الشيء حتى ( رَهِقْتُهُ ) وكدت آخذه أو أخذته وقال الفارابي ( رَهِقْتُهُ ) أدركته و ( رَهِقَهُ ) الدين غشيه و ( رَهِقَتْنَا ) الصلاة ( رُهُوقًا ) دخل وقتها و ( أَرْهَقْتُ ) الرجل بالألف أمراً يتعدى إلى مفعولين أعجلته وكلفته حمله و ( أَرْهَقْتُهُ ) بمعنى أعسرته و ( أَرْهَقْتُهُ ) دانيته و ( أَرْهَقْتُ ) الصلاة أخرتها حتى قرب وقت الأخرى و ( رَاهَقَ ) الغلام ( مُرَاهَقَةً ) قارب الاحتلام ولم يحتلم بعد و ( أَرْهَقَ ) ( إِرْهَاقًا ) لغة و ( الرَّهَقُ ) بفتحتين غشيان المحارم
رَهَنَ
الشيء ( يَرْهَنُ ) ( رُهُونًا ) ثبت ودام فهو ( رَاهِنٌ ) ويتعدى بالألف فيقال ( أَرْهَنْتُهُ ) إذا جعلته ثابتا وإذا وجدته كذلك أيضا و ( رَهَنْتُهُ ) المتاع بالدين ( رَهْنًا ) حبسته به فهو ( مَرْهُونٌ ) و الأصل ( مَرْهُونٌ ) بالدين فحذف للعلم به و ( أَرْهَنْتُهُ ) بالدين بالألف لغة قليلة ومنعها الأكثر وقالوا وجه الكلام ( أَرْهَنْتُ ) زيدا الثوب إذا دفعته إليه ( ليَرْهَنَهُ ) عند أحد و ( رَهَنْتُ ) الرجل كذا ( رَهْنًا ) و ( رَهَنْتُهُ ) عنده إذا وضعته عنده فإن أخذته منه قلت ( ارْتَهَنْتُ ) منه ثم أطلق ( الرَّهْنُ ) على ( الْمَرْهُونِ ) وجمعه ( رُهُونٌ ) مثل فلس و فلوس و ( رِهَانٌ ) مثل سهمٍ وسهامٍ و ( الرُّهُنُ ) بضمتين جمع ( رِهَانٍ ) مثل كتب جمع كتاب و ( رَاهَنْتُ ) فلانا على كذا ( رِهَانًا ) من باب قاتل و ( تَرَاهَنَ ) القوم أخرج كلّ واحد ( رَهْنًا ) ليفوز السابق بالجميع إذا غلب
رَابَ
اللبن ( يَرُوبُ ) ( رَوْبًا ) فهو ( رَائِبٌ ) إذا خثر و ( الرُّوبَةُ ) بالضم مع الواو خميرة تلقى في اللبن ( لِيَرُوبَ )
و ( الرُّؤْبَةُ ) بالهمزة قطعة يشعب بها الإناء وبها سمي




توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"