منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
درس الفلسفة: الحرية – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
درس الفلسفة: السعادة – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
مفهوم الحقيقة - مفهومي النظرية والتجربة - علمية العلوم الإنسانية
الحق و العدالة - مجزوءة السياسة
الباءات السبع للمعلم /ه المتميز
الضوء من حولنا
الثواب والعقاب
هل يتحمل الآباء مسؤولية الفشل الدراسي لأبنائهم ؟
أفعالُ التحويلِ
تركيبة الدي ان اي( DNA)
frist aid
Mot différent
أمس في 23:01:38
أمس في 23:01:16
أمس في 23:00:49
أمس في 22:59:06
أمس في 22:58:28
أمس في 22:57:59
أمس في 22:57:35
أمس في 22:57:09
أمس في 22:56:07
أمس في 22:55:48
أمس في 22:55:25
أمس في 22:54:43
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:44:58
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ108ـــــــزء


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ108ـــــــزء


ضَضْتُهُ
( رَضًّا ) من باب قتل كسرته و ( الرُّضَاضُ ) بالضم مثل الدقاق ومن هنا قال ابن فارس ( الرَّضُّ ) الدقّ
رَضِعَ
الصبي ( رَضَعًا ) من باب تعب في لغة نجد و ( رَضَعَ ) ( رَضْعًا ) من باب ضرب لغة لأهل تهامة وأهل مكة يتكلمون بها وبعضهم يقول أصل المصدر من هذه اللغة كسر الضاد وإنما السكون تخفيف مثل الحلف والحلف و ( رَضَعَ ) ( يَرْضَعُ ) بفتحتين لغة ثالثة و ( رَضَاعًا ) و ( رَضَاعَةً ) بفتح الراء و ( أَرْضَعَتْهُ ) أمه ( فَارْتَضَعَ ) فهي ( مُرْضِعٌ ) و ( مُرْضِعَةٌ ) أيضا وقال الفراء وجماعة إن قصد حقيقة الوصف ( بِالإِرْضَاعِ ) ( فَمُرْضِعٌ ) بغير هاء وإن قصد مجاز الوصف بمعنى أنها محلّ ( الإِرْضَاعِ ) فيما كان أو سيكون فبالهاء وعليه قوله تعالى ( تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ ) ونساء ( مَرَاضِعُ ) و ( مَرَاضِيعُ ) و ( رَاضَعْتُهُ ) ( مُرَاضَعَةً ) و ( رِضَاعًا ) و ( رِضَاعَةً ) بالكسر وهو ( رَضِيعِي ) و ( الرَّاضِعَتَانِ ) الثنيتان اللتان يشرب عليهما اللبن و يقال ( الرَّاضِعَةُ ) الثنية إذا سقطت والجمع ( الرَّوَاضِع ) قال أبو زيد ( الرَّاضِعَةُ ) كلّ سن سقطت من مقادمه
و يقال ( لَؤُمَ وَرَضُعَ ) على الازدواج وذلك إذا مصّ من الخلف مخافة أن يعلم به أحد إذا حلب فيطلب منه شيئا فهو ( رَاضِعٌ ) ولو أفرد قيل ( رَضَِعَ ) مثل تعب أو ضرب والجمع ( رُضَّعٌ )
الرَّضْفُ
الحجارة المحماة الواحدة ( رَضْفَةٌ ) مثل تمر وتمرة و ( رَضَفْتُ ) الشيء ( رَضْفًا ) من باب ضرب كويته ( بِالرَّضْفَةِ ) و ( رَضَفْتُ ) اللحم شويته على الرَّضْفِ
رَضِيتُ
الشيء و ( رَضِيتُ ) به ( رِضًا ) اخترته و ( ارْتَضَيْتُهُ ) مثله و ( رَضِيتُ ) عن زيد و ( رَضِيتُ ) عليه لغة لأهل الحجاز
و ( الرُِّضْوَانُ ) بكسر الراء وضمها لغة قيس وتميم بمعنى الرضا وهو خلاف السخط وشيء ( مَرْضِيٌّ ) أكثر من ( مَرْضُوٍّ ) وقول الفقهاء تشهد على ( رِضَاهَا ) أي على إذنها جعلوا الإذن ( رِضًا ) لدلالته عليه و ( أَرْضَيْتُهُ ) ( إِرْضَاءً ) و ( رَاضَيْتُهُ ) ( مُرَاضَاةً ) و ( رِضَاءً ) مثل وافقته موافقة ووفاقا وزنا ومعنى
رَطُبَ
الشيء بالضمّ ( رُطُوبَةً ) ندي وهو خلاف اليابس الجاف و ( الرَّطْبُ ) أيضا الشيء الرخص وشيء ( رَطْبٌ ) و ( رَطِيبٌ ) إذا كان مبتلا أو رخصا لينا و ( الرَّطْبَةُ ) القضبة خاصة و الجمع ( رِطَابٌ ) مثل كلبة و كلاب و ( الرُّطْبُ ) وزان قفل المرعى الأخضر من بقول الربيع وبعضهم يقول ( الرُّطْبَةُ ) وزان غرفة الخلا وهو الغضّ من الكلأ و ( أَرْطَبَتِ ) الأرض ( إِرْطَابًا ) صارت ذات نبات رطب و ( أَرْطَبَ ) القوم صاروا فيه و ( الرُّطَبُ ) ثمر النخل إذا أدرك ونضج قبل أن يتتمر الواحدة ( رُطَبَةٌ ) والجمع ( أَرْطَابٌ ) و ( أَرْطَبَتِ ) البسرة ( إِرْطَابًا ) بدا فيها ( التَّرْطِيبُ )
و ( الرُّطَبُ ) نوعان ( أَحَدُهُمَا ) لا يتتمر وإذا تأخر أكله تسارع إليه الفساد و ( الثَّانِي ) يتتمر ويصير عجوة وثمرا يابسا
الرَِّطْلُ
معيار يوزن به وكسره أشهر من فتحه وهو بالبغدادي اثنتا عشرة أوقية والأوقية إستار وثلثا إستار و الإستار أربعة مثاقيل ونصف مثقال والمثقال درهم وثلاثة أسباع والدرهم ستة دوانق والدانق ثمان حبات وخمسا حبة وعلى هذا ( فَالرَِّطْلُ ) تسعون مثقالا وهي مائة درهم وثمانية وعشرون درهما وأربعة أسباع درهم والجمع ( أَرْطَالٌ ) قال الفقهاء وإذا أطلق ( الرِّطْلُ ) في الفروع فالمراد به رطل بغداد ( والرَِّطْلُ ) مكيال أيضا وهو بالكسر وبعضهم يحكي فيه الفتح و ( رَطَلْتُ ) الشيء ( رَطْلًا ) من باب قتل وزنته بيدك لتعرف وزنه تقريبا
رَعَبْتُ
( رَعْبًا ) من باب نفع خفت وتعدى بنفسه وبالهمزة أيضا فيقال ( رَعَبْتُهُ ) و ( أَرْعَبْتُهُ ) والاسم ( الرُّعْبُ ) بالضم وتضم العين للإتباع و ( رَعَبْتُ ) الإناء ملأته
رَعَدَتِ
السماء ( رَعْدًا ) من باب قتل و ( رُعُودًا ) لاح منها ( الرَّعْدُ ) و ( أَرْعَدَ ) القوم ( إِرْعَادًا ) أصابهم ( الرَّعْدُ ) و ( رَعَدَ ) زيد ( رَعْدًا ) توعد بالشرّ و ( أَرْعَدَ ) ( إِرْعَادًا ) مثله و ( رَعَدَ ) ( يَرْعُدُ ) و ( ارْتَعَدَ ) اضطرب و ( الرِّعْدَةُ ) بالكسر اسم منه
المِرْعِزَّى
الزغب الذي تحت شعر العنز وفيه لغات التخفيف والمدّ مع فتح الميم وكسرها والتثقيل والقصر مع كسر الميم لا غير والعين مكسورة في الأحوال كلها وحكي ( مَرْعَزٌ ) وزان جعفر و ( مِرْعِزّ ) بكسرتين مع التثقيل ولا يجوز التخفيف مع الكسرتين لفقد مفعل في الكلام وأما منخر ومنتن فكسر الميم إتباع وليس بأصل
الرَّعَاعُ
بالفتح السّفلةُ من الناس الواحد ( رَعَاعَةٌ ) ويقال هم أخلاط الناس
رَعَفَ
( رَعْفًا ) من بابي قتل ونفع و ( رَعُفَ ) بالضم لغة والاسم ( الرُّعَافُ ) وهو خروج الدم من الأنف ويقال ( الرُّعَافُ ) الدم نفسه وأصله السبق والتقدم وفرس




توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية