منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مراجعة في الفيزياء للسنة الثانية متوسط
تعبيرات حول " الطيبة مع الأشرار ضربٌ من الغباوة !"
المشروع الأول في اللغة الإنجليزية 2AS
قوانين بويل ماريوط وشال وغاي
فرض الفصل الاول في اللغة العربية السنة الثالثة متوسط
فرضي الاول في الاجتماعيات السنة الثالثة متوسط
اختبار الفصل 1 السنة 3 متوسط
فرض لمادة العلوم الطبيعية و الحياة السنة الثالثة متوسط
الفرض الأول في مادة الرياضيات للسنة الثالثة متوسط
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2015 في مادة الادب العربي حصرية للشعب العلمية
كتاب المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي
الشعر الحر (شعر التفعيلة) مميزاته وخصائصه , مسمياته وملامحة ,رواده وأنماطه.( بالشرح المفصل)
أمس في 20:38:24
أمس في 18:50:32
أمس في 18:50:01
أمس في 18:48:45
أمس في 18:44:41
أمس في 18:42:01
أمس في 18:40:49
أمس في 18:38:10
أمس في 18:37:20
أمس في 18:30:16
أمس في 18:29:49
أمس في 18:29:25
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
zoko
zoko
zoko
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:35:46
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17519
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: لحن القول " العيد الخمسينيّ"


لحن القول " العيد الخمسينيّ"




العيد الخمسينيّ

" الخمسينيّ" نسبة إلى الخمسين، وهو من ألفاظ العقود التي تعرب إعراب جمع المذكر السالم ، ولحقته ياء النسب ، واللفظ حين تلحقه الياء التي للنسب يكون موضع إعرابه الياء ؛ سواء كان مفردا أو غير مفرد . ويختلج القياس هنا في الإعراب مع النسب ؛ لأن جمع السلامة المذكر وما ألحق به يعرب بالواو رفعا ، وبالياء نصبا وجرا ؛ فإذا قلنا : العيد الخمسينيّ ، والإعراب على ياء النسب ؛ فما بالنا جعلناه بالياء ، ولم نقل : الخمسونيّ ؟ وإن قلنا الخمسونيّ، فما قيمة إبقاء الواو ، والإعراب للياء التي للنسب ؟... لهذا كان الأمر مشكلا على حُذّاق اللغة ، وطَرَحَه مجمع اللغة القاهري للبحث في دورته التاسعة والثلاثين عام 1393للهجرة ، وانتهى إلى جواز إجراء اللفظ من ألفاظ العقود على ما هو عليه بالياء ، وجعل الإعراب بحركة ظاهرة على ياء النسب . كما أجاز أن يقال : " في الخمسينات والستينات " و " الخمسينيات والستينيات " ، كأنهم أجرَوه مجرى غسلينيّ ، وهذا أبين وأيسر . وكان مقتضى القياس على لغة الإعراب بالواو والياء ، أن يقال : خَمسي وعِشريّ وثلاثي ؛ نسبة إلى خمسين وعشرين وثلاثين ، كما نص على ذلك المحققون . لكننا عدلنا عن ذلك ؛ لأن اللفظ في نحو " العيد الخمسيني" صار كالاسم أو الوصف الثابت ...

ومن جهة أخرى -وهي شرعية لا لغوية - : لا يطلق في الإسلام على يوم من أيام العام " عيد" إلا على عيد الفطر ، وعيد الأضحى ؛ فهذان هما العيدان اللذان يحرُم صيامهما حضرا وسفرا ، وفي أيام التشريق خلاف ؛ لأنها تابعة لعيد النحر ، وشاع في كتب العلم تسمية يوم الجمعة بعيد الأسبوع .

الخلاصة :

قل : الخمسينيّ ، أو الخمسيّ ، وليس في الإسلام ما يُسمى عيدا إلا عيد الفطر ، وعيد الأضحى .*

توقيع : د. عبدالعزيز بن علي الحربي




الموضوعالأصلي : لحن القول " العيد الخمسينيّ" // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية