منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الكلارينيت
تربية تشكيلية الألوان الحارة والباردة السنة الثالثة إبتدائي
اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
مواضيع 19 أفريل: اللغة الانجليزية + اللغة العربية + التربية المدنية + التربية الإسلامية
الحياء
للاستيقاظ لصلاة الفجر
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1996 اختبارفي مادة اللغة العربية
الفرق بين المحصور والمحصور فيه في أسلوب الحصر
الفرق ين التّمنّي والتّرجّي
صفة مرفوعة أو نعت مرفوع
لسنة الرابعة متوسط‏ > ‏مواضيع في اللغة العربية وحلولها (ش ت م)‏ دورة ماي 2003
عثمان عريوات والشعوذة فلم طبيب القرية2
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2005 اختبارفي مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2004 اختبارفي مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 2002 اختبار في مادة اللغة العربية
اليوم في 9:33:19
اليوم في 9:32:59
اليوم في 9:32:35
أمس في 23:29:34
أمس في 23:21:44
أمس في 23:21:29
أمس في 23:15:42
أمس في 23:03:22
أمس في 23:01:38
أمس في 23:00:57
أمس في 22:46:55
أمس في 22:00:11
أمس في 20:51:08
أمس في 20:49:45
أمس في 20:46:38
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
mourad kadouri
mourad kadouri
mourad kadouri
farida

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:34:24
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15232
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 130 ـــــــزء


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 130 ـــــــزء


السَّدَى
وزان الحصى من الثوب خلاف اللحمة وهو ما يمدّ طولا في النسج و ( السَّدَاةُ ) أخصّ منه والتثنية ( سَدَيَانِ ) و الجمع ( أَسْدَاءٌ ) و ( أَسْدَيْتُ ) الثوب بالألف أقمت ( سَدَاهُ ) و ( السَّدَى ) أيضا ندى الليل وبه يعيش الزرع و ( سَدِيَتِ ) الأرض فهي سدية من باب تعب كثر ( سَدَاهَا ) و ( سَدَا ) الرجل ( سَدْوًا ) من باب قال

مدّ يده نحو الشيء و ( سَدَا ) البعير ( سَدْوًا ) مدّ يده في السير و ( أَسْدَيْتُهُ ) بالألف تركته ( سُدًى ) أي مهملا و ( أَسْدَيْتُ ) إليه معروفا اتخذته عنده
سَرْخَسُ
بفتح الأول والثاني وسكون الخاء مدينة من خراسان وينسب إليها بعض أصحابنا ويقال أيضا ( سَرْخَسُ ) وزان جعفر
سَرَبَ
في الأرض ( سُرُوبًا ) من باب قعد ذهب و ( سَرَبَ ) الماء ( سُرُوبًا ) جرى و ( سَرَبَ ) المال ( سَرْبًا ) من باب قتل رعى نهارا بغير راعٍ فهو ( سَارِبٌ ) و ( سَرْبٌ ) تسمية بالمصدر ويقال ( لا أَنْدَهُ سَرْبَكَ ) أي لا أردّ إبلك بل أتركها ترعى حيث شاءت وكانت هذه اللفظة طلاقا في الجاهلية و ( السَّرْبُ ) أيضا الطريق ومنه يقال خلّ ( سَرْبَهُ ) أي طريقه و ( السِّرْبُ ) بالكسر النفس وهو واسع السرب أي رخيّ البال ويقال واسع الصدر بطيء الغضب و ( السِّرْبُ ) الجماعة من النساء والبقر والشاء والقطا والوحش والجمع ( أَسْرَابٌ ) مثل حملٍ وأحمالٍ و ( السُّرْبَةُ ) القطعة من ( السِّرْبِ ) والجمع ( سُرَبٌ ) مثل غرفة و غرف و ( السَّرَبُ ) بفتحتين بيت في الأرض لا منفذٌ له وهو الوكر و ( انْسَرَبَ ) الوحش في ( سَرَبِهِ ) والجمع ( أَسْرَابٌ ) مثل سبب وأسباب فإن كان له منفذ إلى موضع آخر فهو النفق و ( الْمَسْرُبَةُ ) بضمّ الراء شعر الصدر يأخذ إلى العانة والفتح لغة حكاها في المجرد و ( الْمَسْرَبَةُ ) بالفتح لا غير مجرى الغائط ومخرجه سميت بذلك ( لانْسِرَابِ ) الخارج منها فهي اسم للموضع
و ( الأُسْرُبُّ ) بضم الهمزة و تشديد الباء هو الرصاص وهو معرب عن ( الأُسْرُفِّ ) بالفاء
و ( السِّرْبَالُ ) ما يلبس من قميص أو درع و الجمع ( سَرَابِيلُ ) و ( سَرْبَلْتُهُ ) السربال ( فَتَسَرْبَلَهُ ) بمعنى ألبسته إياه فلبسَهُ
سَرْجُ
الدابة معروف وتصغيره ( سُرَيْجٌ ) وبه سمي الرجل ومنه الإمام ( أَحْمَدُ بْنُ سُرَيْجٍ ) من أصحابنا وجمعه ( سُرُوجٌ ) مثل فلس وفلوس و ( أَسْرَجْتُ ) الفرس بالألف شددت عليه ( سَرْجَهُ ) أو عملت له ( سَرْجًا )
و ( السِّرَاجُ ) المصباح والجمع ( سُرُجٌ ) مثل كتاب و كتب و ( الْمَسْرَجَةُ ) بفتح الميم والراء التي توضع عليها ( الْمِسْرَجَةُ ) و ( الْمِسْرَجَةُ ) بكسر الميم التي فيها الفتيلة والدهن و ( الْمِسْرَجَةُ ) بالكسر التي توضع عليها الْمسرجة و الجمع ( مَسَارِجُ ) و ( أَسْرَجْتُ السِّرَاجَ ) مثل أوقدته وزنا ومعنى
و ( السِّرْجِينُ ) الزبل كلمة أعجمية وأصلها سركين بالكاف فعربت إلى الجيم والقاف فيقال سرقين أيضا وعن الأصمعي لا أدري كيف أقوله وإنما أقول روث وإنما كسر أوله لموافقة الأبنية العربية ولا يجوز الفتح لفقد فعلين بالفتح على أنه قال في المحكم ( سِرْجِينٌ ) و ( سَرْجِينٌ )
سَرَحَتِ
الإبل ( سَرْحًا ) من باب نفع و ( سُرُوحًا ) أيضا رعت بنفسها و ( سَرَحْتُهَا ) يتعدى ولا يتعدى و ( سَرَّحْتُهَا ) بالتثقيل مبالغة وتكثير ومنه قيل ( سَرَّحْتُ ) المرأة إذا طلقتها والاسم ( السَّرَاحُ ) بالفتح ويقال للمال الراعي ( سَرْحٌ ) تسمية بالمصدر و ( سَرَّحْتُ ) الشعر ( تَسْرِيحًا ) و ( السِّرْحَانُ ) بالكسر الذئب والأسد و الجمع ( سَرَاحِينُ ) ويقال للفجر الكاذب ( سِرْحَانٌ ) على التشبيه
سَرَدْتُ
الحديث ( سَرْدًا ) من باب قتل أتيت به على الولاء وقيل لأعرابي أتعرف الأشهر الحرم فقال ثلاثة ( سَرْدٌ ) وواحد فرد وتقدم في ( حرم ) و ( الْمِسْرَدُ ) بكسر الميم المثقب ويقال المخرز و ( السُّرَادِقُ ) ما يدار حول الخيمة من شقق بلا سقف و ( السُّرَادِقُ ) أيضا ما يمدّ على صحن البيت وقال الجوهري كلّ بيت من كرسف ( سُرَادِقٌ ) وقال أبو عبيدة ( السُّرَادِقُ ) الفسطاط
و ( السِّرْدَابُ ) المكان الضيق يدخل فيه والجمع ( سَرَادِيبُ )
السِّرُّ
ما يكتم وهو خلاف الإعلان والجمع ( الأَسْرَارُ ) و ( أَسْرَرْتُ ) الحديث ( إِسْرَارًا ) أخفيته يتعدى بنفسه و أما قوله تعالى ( تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالمَوَدَّةِ ) فالمفعول محذوف والتقدير تسرون ليهم أخبار النبي بسبب المودة التي بينكم وبينهم مثل قوله تعالى ( تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالمَوَدَّةِ ) ويجوز أن تكون المودة مفعولة والباء زائدة للتأكيد مثل أخذت الخطام وأخذت به وعلى هذا فيقال ( أَسَرَّ ) الفاتحة وبالفاتحة قال الصغاني ( أَسْرَرْتُ ) المودة وبالمودة ودخول الباء حملا على نقيضه والشيء يحمل على النقيض كما يحمل على النظير ومنه قوله تعالى ( وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا ) و ( أَسْرَرْتُهُ ) أظهرته فهو من الأضداد و ( أَسْرَرْتُهُ ) نسبته إلى ( السِّرِّ )
و ( سَرَّهُ ) ( يَسُرُّهُ ) ( سُرُورًا ) بالضم والاسم ( السَّرُورُ ) بالفتح إذا أفرحه و ( الْمَسَرَّةُ ) منه وهو ما يسر به الإنسان والجمع ( الْمَسَارُّ ) و ( السَّرَّاءُ ) الخير و الفضل و ( السُّرُّ ) بالضم يطلق بمعنى ( السُّرُورِ ) و ( السُّرِّيَّةُ ) فعلية قيل مأخوذة من ( السِّرِّ ) بالكسر وهو النكاح فالضمّ على غير قياس فرقا بينها وبين الحرة إذا نكحت سرا فإنه يقال لها ( سِرِّيَّةٌ ) بالكسر على القياس وقيل من ( السُّرِّ ) بالضم بمعنى ( السُّرُورِ ) لأن مالكها ( يُسَرُّ ) بها فهو على القياس و ( سَرَّيْتُهُ ) ( سُرِيَّةً ) يتعدى بنفسه إلى مفعولين ( فَتَسَرَّاهَا ) و الأصل ( سَرَّرْتُهُ ) ( فَتَسَرَّرَ ) بالتضعيف لكن أبدل للتخفيف
و ( السَّرِيرُ ) معروف وجمعه ( أَسِرَّةٌ ) و ( سُرُرٌ ) بضمتين وفتح الثاني للتخفيف لغة و ( اسْتَسَ




توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة