منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:32:19
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15421
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....


في ( سُدَّةِ ) مسجد الكوفة والجمع ( سُدَدٌ ) مثل غرفة وغرف ( و سَدَّدَ ) الرامي السهم إلى الصيد بالتثقيل وجهه إليه و ( سَدَّدَ ) رمحه وجهه طولا خلاف عرضه و ( اسْتَدَّ ) الأمر على افتعل انتظم واستقام
السِّدْرَةُ
شجرة النبق والجمع ( سِدَرٌ ) ثم يجمع على ( سِدْرَاتٍ ) فهو جمع الجمع وتجمع ( السِّدْرَةُ ) أيضا على ( سِدْرَاتٍ ) بالسكون حملاً على لفظ الواحد قال ابن السراج وقد يقولون ( سِدْرٌ ) ويريدون الأقل لقلة استعمالهم التاء في هذا الباب وإذا أطلق ( السِّدْرُ ) في الغسل فالمراد الورق المطحون قال الحجة في التفسير والسدر نوعان أحدهما ينبت في الأرياف فينتفع بورقه في الغسل وثمرته طيبة والآخر ينبت في البر ولا ينتفع بورقه في الغسل وثمرته عفصة وقد تقدم في حرف الزاي أن الزعرور ثمرة تنبت في البر وهي بهذه الصفة فيجوز أن يكون هو النبق البري
السُّدُسُ
بضمتين والإسكان تخفيف و ( السَّدِيسُ ) مثل كريم لغة هو جزء من ستة أجزاء و الجمع ( أَسْدَاسٌ ) و إزار ( سَدِيسٌ ) و ( سُدَاسِيٌّ ) و ( أَسْدَسَ ) البعير إذا ألقى سنه بعد الرباعية وذلك في الثامنة فهو ( سَدِيسٌ ) و ( سَدَسْتُ ) القوم ( سَدْسًا ) من باب ضرب صرت ( سَادِسَهُمْ ) ومن باب قتل أخذت ( سُدْسَ ) أموالهم وكانوا خمسة ( فَأَسْدَسُوا ) أي صاروا بأنفسهم ( سِتَّةً ) من النوادر التي قصر رباعيها وتعدى ثلاثيها و ( السُّنْدُسُ ) فنعل وهو ما رقّ من الديباج و ( سَدُوسُ ) وزان رسول قبيلة من بكر
سَدَلْتُ
الثوب ( سَدْلاً ) من باب قتل أرخيته وأرسلته من غير ضمّ جانبيه فإن ضممتهما فهو قريب من التلفف قالوا ولا يقال فيه أسدلته بالألف
سَدَنْتُ
الكعبة ( سَدْنًا ) من باب قتل خدمتها فالواحد ( سَادِنٌ ) و الجمع ( سَدَنَةٌ ) مثل كافر وكفرة و ( السِّدَانَةُ ) بالكسر الخ




توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي.... , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي.... , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي.... , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي.... , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي.... , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي.... ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة