منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
ارز بالدجاج والقشطة
ساندوتش تاكو الدجاج بالباربكيو
صدورالدجاج المحشية
القرأن الكريم ولهجات العرب
اللهجة الحجازية
أسعد نفسك وأسعد الآخرين
فكّروا في الأمورِ يُكشَفْ لكم بعـ..
وقالوا لو تشاء سلوت عنها --------- ديوان : قيس بن الملوح (
إلى مَ أجرُّ قيودَ الحيا
يا "سلم" هل قيمكم ماكث *
حينَ تصفعه الأكف
إنّا حَسَبنا حساباً لم يَصِحّ لن
اليوم في 14:24:10
اليوم في 14:15:21
اليوم في 14:09:47
اليوم في 0:07:45
أمس في 17:09:28
أمس في 17:07:40
الأربعاء 26 يوليو - 23:43:48
الأربعاء 26 يوليو - 23:42:15
الأربعاء 26 يوليو - 23:41:47
الأربعاء 26 يوليو - 23:41:14
الأربعاء 26 يوليو - 23:40:18
الأربعاء 26 يوليو - 23:39:34
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
zizou bem
zizou bem
zizou bem
zizou bem
zizou bem
zizou bem

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:32:19
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16447
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....


في ( سُدَّةِ ) مسجد الكوفة والجمع ( سُدَدٌ ) مثل غرفة وغرف ( و سَدَّدَ ) الرامي السهم إلى الصيد بالتثقيل وجهه إليه و ( سَدَّدَ ) رمحه وجهه طولا خلاف عرضه و ( اسْتَدَّ ) الأمر على افتعل انتظم واستقام
السِّدْرَةُ
شجرة النبق والجمع ( سِدَرٌ ) ثم يجمع على ( سِدْرَاتٍ ) فهو جمع الجمع وتجمع ( السِّدْرَةُ ) أيضا على ( سِدْرَاتٍ ) بالسكون حملاً على لفظ الواحد قال ابن السراج وقد يقولون ( سِدْرٌ ) ويريدون الأقل لقلة استعمالهم التاء في هذا الباب وإذا أطلق ( السِّدْرُ ) في الغسل فالمراد الورق المطحون قال الحجة في التفسير والسدر نوعان أحدهما ينبت في الأرياف فينتفع بورقه في الغسل وثمرته طيبة والآخر ينبت في البر ولا ينتفع بورقه في الغسل وثمرته عفصة وقد تقدم في حرف الزاي أن الزعرور ثمرة تنبت في البر وهي بهذه الصفة فيجوز أن يكون هو النبق البري
السُّدُسُ
بضمتين والإسكان تخفيف و ( السَّدِيسُ ) مثل كريم لغة هو جزء من ستة أجزاء و الجمع ( أَسْدَاسٌ ) و إزار ( سَدِيسٌ ) و ( سُدَاسِيٌّ ) و ( أَسْدَسَ ) البعير إذا ألقى سنه بعد الرباعية وذلك في الثامنة فهو ( سَدِيسٌ ) و ( سَدَسْتُ ) القوم ( سَدْسًا ) من باب ضرب صرت ( سَادِسَهُمْ ) ومن باب قتل أخذت ( سُدْسَ ) أموالهم وكانوا خمسة ( فَأَسْدَسُوا ) أي صاروا بأنفسهم ( سِتَّةً ) من النوادر التي قصر رباعيها وتعدى ثلاثيها و ( السُّنْدُسُ ) فنعل وهو ما رقّ من الديباج و ( سَدُوسُ ) وزان رسول قبيلة من بكر
سَدَلْتُ
الثوب ( سَدْلاً ) من باب قتل أرخيته وأرسلته من غير ضمّ جانبيه فإن ضممتهما فهو قريب من التلفف قالوا ولا يقال فيه أسدلته بالألف
سَدَنْتُ
الكعبة ( سَدْنًا ) من باب قتل خدمتها فالواحد ( سَادِنٌ ) و الجمع ( سَدَنَةٌ ) مثل كافر وكفرة و ( السِّدَانَةُ ) بالكسر الخ




توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية