منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
آخر عُضو مُسجل هو samouhanice فمرحباً به.
آخر عُضو مُسجل هو ryad فمرحباً به.
رواية...جديرة بالقراءة....مبروك للمبدع واسيني الأعرج.
دروس الإقتصاد و المناجمنت الثانية ثانوي 2AS
الوحدة (12): التخطيط و التنظيم المجال المفاهيمي(5): المانجمنت )علم التسيير ( المستوى : 02 ت إ
الوحدة رقم: ( 11 ) المبادئ الأساسية للمناجمنت المانجمنت )علم التسيير ( المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (10): المؤسسة الاقتصادية و الوظيفة التجارية. المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (09): المؤسسة و التقييس .المؤسسة الاقتصادية . المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (08): مدخل إلى المؤسسة الاقتصادية . المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (07): تخصيص الدخل الوطني – الادخار والاستثمار- المستوى : 02 ت إ
تطبيق: ليكن لديك المعطيات التالية لمصنعين أوب يبيعان نفس المنتج:
الوحـــــــــــدة (05): عوامل الإنتاج و تنسيقها. المجال المفاهيمي (02) : الإنتاج و عوامل الإنتاج المستوى : 02 ت إ
اليوم في 17:07:11
اليوم في 16:00:22
اليوم في 13:35:02
اليوم في 13:24:06
اليوم في 13:21:00
اليوم في 12:46:36
اليوم في 12:45:38
اليوم في 12:44:26
اليوم في 12:42:44
اليوم في 12:42:10
اليوم في 12:40:04
اليوم في 12:39:12
berber
berber
berber
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:27:06
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17416
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 131 ـــــــزء


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 131 ـــــــزء



( أَسْرَطُهُ ) من باب تعب ( سَرَطًا ) بلعته و ( اسْتَرَطْتُهُ ) على افتعلت و ( السِّرَاطُ ) الطريق ويبدل من السين صاد فيقال صراط و ( السَّرَطَانُ ) من حيوانات البحر معروف وجمعه بالألف والتاء على لفظه
أَسْرَعَ
في مشيه وغيره ( إِسْرَاعًا ) والأصل ( أَسْرَعَ ) مشيه وفي زائدة وقيل الأصل ( أَسْرَعَ ) الحركة في مشيه و ( أَسْرَعَ ) إليه أي ( أَسْرَعَ ) المضي إليه و ( السُّرْعَةُ ) اسم منه و ( سَرُعَ ) ( سِرَعًا ) فهو ( سَرِيعٌ ) وزان صغر صغرا فهو صَغِيرٌ و ( سَرَعَانُ ) الناس بفتح السين و الراء أوائلهم يقال جئت في ( سَرَعَانِهِمْ ) أي في أوائلهم وجاء القوم ( سِرَاعًا ) أي مسرعين و ( سَارَعَ ) إلى الشيء بادر إليه
أَسْرَفَ
( إِسْرَافًا ) جاز القصد و ( السَّرَفُ ) بفتحتين اسم منه وسرف سرفا من باب تعب جهل أو غفل فهو ( سَرِفٌ ) وطلبتهم فسرفتهم بمعنى أخطأت أو جهلت وسرف مثال تعب وجهل موضع قريب من التنعيم وبه تزوج رسول الله ميمونة الهلالية وبه توفيت ودفنت
سَرَقَهُ
مالا ( يَسْرِقُهُ ) من باب ضرب و ( سَرَقَ ) منه مالا يتعدى إلى الأول بنفسه و بالحرف على الزيادة و المصدر ( سَرَقٌ ) بفتحتين والاسم ( السِّرْقُ ) بكسر الراء و ( السَّرِقَةُ ) مثله وتخفف مثل كلمة ويسمى ( الْمَسْرُوقُ ) ( سَرِقَةً ) تسمية بالمصدر و ( سَرَقَ ) السمع مجاز و ( اسْتَرَقَهُ ) إذا سمعه مستخفياً و ( السَّرَقَةُ ) شقة حرير بيضاء قال أبو عبيدة كأنها كلمة فارسية و الجمع ( سَرَقٌ ) مثل قصبة وقصب
السَّرَاوِيلُ
أنثى وبعض العرب يظن أنها جمع لأنها على وزان الجمع وبعضهم يذكر فيقول هي ( السَّرَاوِيلُ ) و هو ( السَّرَاوِيلُ ) وفرق في المجرد بين صيغتي التذكير والتأنيث فيقال هي ( السَّرَاوِيلُ ) وهو ( السِّرْوَالُ )
و الجمهور أن ( السَّرَاويلَ ) أعجمية وقيل عربية جمع ( سِرْوَالَةٍ ) تقديرا و الجمع ( سَرَاوِيلاتٌ )
سَرَيْتُ
الليل و ( سَرَيْتُ ) به ( سَرْيًا ) والاسم ( السِّرَايَةُ ) إذا قطعته بالسير و ( أَسْرَيْتُ ) بالألف لغة حجازية ويستعملان متعديين بالباء إلى مفعول فيقال ( سَرَيْتُ ) بزيد و ( أَسْرَيْتُ ) به و ( السُّرْيَةُ ) بضم السين وفتحها أخص يقال ( سَرَيْنَا سُرْيَةً ) من الليل و ( سَرْيَةً ) والجمع ( السُّرَى ) مثل مدية و مدى قال أبو زيد ويكون ( السُّرَى ) أول الليل وأوسطه وآخره وقد استعملت العرب ( سَرَى ) في المعاني تشبيها لها بالأجسام مجازا واتساعا قال الله تعالى ( وَالَّليْلِ إِذَا يَسْرِ ) والمعنى إذا يمضي وقال البغوي إذا سار وذهب وقال جرير
( سَرَتِ الهُمُومُ فَبِتْنَ غَيْرَ نِيَامٍ ... وَأَخُو الهُمُومِ يَرُومُ كُلَّ مَرَامِ )
وقال الفارابي ( سَرَى ) فيه السم والخمر ونحوهما وقال السرقسطي ( سَرَى ) عرق السوء في الإنسان وزاد ابن القطاع على ذلك و ( سَرَى ) عليه الهمّ أتاه ليلا و ( سَرَى ) همه ذهب
و إسناد الفعل إلى المعاني كثير في كلامهم نحو طاف الخيال وذهب الهم وأخذه الكسل و النشاط وعداك اللؤم و قول الفقهاء ( سَرَى ) الجرح إلى النفس معناه دام ألمه حتى حدث منه الموت وقطع كفه ( فَسَرَى ) إلى ساعده أي تعدى أثر الجرح و ( سَرَى ) التحريم و ( سَرَى ) العتق بمعنى التعدية وهذه الألفاظ جارية على ألسنة الفقهاء وليس لها ذكر في الكتب المشهورة لكنها موافقة لما تقدم
و ( السَّرِيَّةُ ) قطعة من الجيش فعيلة بمعنى فاعلة لأنها تسري في خفية والجمع ( سَرَايَا ) و ( سَرِيَّاتٌ ) مثل عطية وعطايا وعطيات
و ( السَّرِيُّ ) الجدول وهو النهر الصغير والجمع ( سُرْيَانٌ ) مثل رغيف و رغفان و ( السَّرِيُّ ) الرئيس والجمع ( سَرَاةٌ ) وهو جمع عزيز لا يكاد يوجد له نظير لأنه لا يجمع فعيل على فعلة وجمع ( السَّرَاةِ ) ( سَرَوَاتٌ ) و ( السَّرَاةُ ) وزان الحصاة جبل أوله قريب من عرفات ويمتد إلى حد نجران اليمن و ( سَرِيُّ المَالِ ) خياره و ( سَرَاتُهُ ) مثله و ( سَرَاةُ الطَّرِيقِ ) وسطه و معظمه و ( السَّارِيَةُ ) السحابة تأتي ليلا وهي اسم فاعل و ( السَّارِيَةُ ) الأسطوانة والجمع ( سَوَارٍ ) مثل جارية وجوار




توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية