منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:26:17
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15420
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء




سَطْحُ
البيت وغيره أعلاه و الجمع ( سُطُوحٌ ) مثل فلس و فلوس و ( انْسَطَحَ ) الرجل امتدّ على قفاه زمانة ولم يتحرك فهو ( سَطِيحٌ ) و ( سَطَحْتُ ) التمر ( سَطْحًا ) من باب نفع بسطته و ( المَسْطَحُ ) بفتح الميم الموضع الذي يبسط فيه التمر و ( المِسْطَحُ ) بالكسر عمود الخباء وبه سمي الرجل
و ( مِسْطَحٌ ) الذي وقع منه ما وقع اسمه عوف بن أثاثة بن عبدالمطلب بن عبد مناف ومسطح لقب له ذكره الطرطوشي و ( السَّطِيحَةُ ) المزادة و ( سَطَحْتُ ) القبر ( تَسْطِيحًا ) جعلت أعلاه كالسطح و أصل ( السَّطْحِ ) البسط
( سَطَرْتُ ) الكتاب ( سَطْرًا ) من باب قتل كتبته و ( السَّطْرُ ) الصف من الشجر وغيره وتفتح الطاء في لغة بني عجل فيجمع على ( أَسْطَارٍ ) مثل سبب و أسباب ويسكن في لغة الجمهور فيجمع على ( أَسْطُرٍ ) و ( سُطُورٍ ) مثل فلسٍ وأفلسٍ وفلوسٍ و ( الأَسَاطِيرُ ) و ( الأَبَاطِيلُ ) واحدها ( إِسْطَارَةٌ ) بالكسر و ( أُسْطُورَةٌ ) بالضم و ( سَطَّرَ ) فلان فلانا بالتثقيل جاءه ( بِالأَسَاطِيرِ ) و ( المُسَيْطِرُ ) المتعهد
سَطَعَ
الغبار و الرائحة والصبح ( يَسْطَعُ ) بفتحتين ارتفع و ( سَطَعْتُ ) الشيء لمسته براحة الكف أو باليد ضربا
السَّطْلُ
معروف وهو معرب والجمع ( أَسْطَالٌ ) و ( سُطُولٌ ) و ( السَّيْطَلُ ) لغة فيه
الأُسْطُوَانَةُ
بضم الهمزة والطاء السارية والنون عند الخليل أصل فوزنها أفعوالة وعند بعضهم زائدة والواو أصل فوزنها أفعلانة والجمع ( أَسَاطِينٌ ) و ( أُسْطُوَانَاتٌ ) على لفظ الواحدة ( سَطَا ) عليه و ( سَطَا ) به ( يَسْطُو ) ( سَطْوًا ) و ( سَطْوَةً ) قهره وأذله وهو البطش بشدة و ( سَطَا ) الماء كثر
السَّعْتَرُ
نبات معروف وتبدل السين صادا في لغة بلعنبر فيقال ( صَعْتَرٌ ) وبعضهم يقتصر على الصاد
سَعِدَ
فلان ( يَسْعَدُ ) من باب تعب في دين أو دنيا ( سَعْدًا ) وبالمصدر سمي ومنه ( سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ) والفاعل ( سَعِيدٌ ) والجمع ( سُعَدَاءُ ) و ( السَّعَادَةُ ) اسم منه و يعدى بالحركة في لغة فيقال ( سَعَدَهُ ) الله ( يَسْعَدُهُ ) بفتحتين فهو ( مَسْعُودٌ ) وقرئ في السبعة بهذه اللغة في قوله تعالى ( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا ) بالبناء للمفعول والأكثر أن يتعدى بالهمزة فيقال ( أَسْعَدَهُ ) الله و ( سُعِدَ ) بالضم خلاف شقي
و ( السَّاعِدُ ) من الإنسان ما بين المرفق والكفّ وهو مذكر سمي ( سَاعِدًا ) لأنه ( يُسَاعِدُ ) الكفّ في بطشها وعملها و ( السَّاعِدُ ) هو العضد والجمع ( سَوَاعِدُ ) و ( سَاعَدَهُ ) ( مُسَاعَدَةً ) بمعنى عاونه
سَعَّرْتُ
الشيء ( تَسْعِيرًا ) جعلت له ( سِعْرًا ) معلوما ينتهي إليه و ( أَسْعَرْتُهُ ) بالألف لغة وله ( سِعْرٌ ) إذا زادت قيمته وليس له ( سِعْرٌ ) إذا أفرط رخصه والجمع ( أَسْعَارٌ ) مثل حمل و أحمال
و ( سَعَرَتِ ) النار ( سَعْرًا ) من باب نفع و ( أَسْعَرْتُهَا ) ( إِسْعَارًا ) أوقدتها ( فَاسْتَعَرَتْ )
السَّعُوطُ
مثال رسول دواء يصب في الأنف و ( السُّعُوطُ ) مثل قعود مصدر و ( أَسْعَطْتُهُ ) الدواء يتعدى إلى مفعولين و ( اسْتَعَطَ ) زيد و ( المُسْعُطُ ) بضم الميم الوعاء يجعل فيه ( السَّعُوطُ ) وهو من النوادر التي جاءت بالضم وقياسها الكسر لأنه اسم آلة وإنما ضمت الميم ليوافق الأبنية الغالبة مثل فعلل ولو كسرت أدى إلى بناء مفقود إذ ليس في الكلام مفعل و لا فعلل بكسر الأول وضم الثالث
السَّعَفُ
أغصان النخل ما دامت بالخوص فإن زال الخوص عنها قيل جريد الواحدة ( سَعَفَةٌ ) مثل قصب و قصبة و ( أَسْعَفْتُهُ ) بحاجته ( إِسْعَافًا ) قضيتها له و ( أَسْعَفْتُهُ ) أعنته على أمره
سَعَلَ
( يَسْعُلُ ) من باب قتل ( سُعْلَةً ) بالضم و ( السُّعَالُ ) اسم منه و ( المَسْعَلُ ) مثال جعفر موضع ( السُّعَالِ ) من الحلق
سَعَى
الرجل على الصدقة ( يَسْعَى ) ( سَعْيًا ) عمل في أخذها من أربابها و ( سَعَى ) في مشيه هرول و ( سَعَى ) إلى الصلاة ذهب إليها على أي وجه كان وأصل ( السَّعْيِ ) التصرف في كلّ عمل وعليه قوله تعالى ( وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى ) أي إلا ما عمل و ( سَعَى ) على القوم ولي عليهم و ( سَعَى ) به إلى الوالي وشي به و ( سَعَى ) المكاتب في فكّ رقبته ( سِعَايَةً ) وهو اكتساب المال ليتخلص به و ( اسْتَسْعَيْتُهُ )

في قيمته طلبت منه السَّعْىَ و الفاعل ( سَاعٍ ) وإذا أطلق ( السَّاعِي ) انصرف إلى عامل الصدقة و الجمع ( سُعَاةٌ )
سَغِبَ
( سَغَبًا ) من باب تعب و ( سُغُوبًا ) جاع فهو ( سَاغِبٌ ) و ( سَغْبَانُ ) و ( المَسْغَبَةُ ) المجاعة و قيل لا يكون ( السَّغَبُ ) إلا الجوع مع التعب و ربما سمي العطش ( سَغَباً )




توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء , المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة