منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
الأحد 19 فبراير - 8:28:01
الأحد 19 فبراير - 7:43:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:10:54
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15108
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تَمَّامْ حَسَّانِيَّات ( 1 )


تَمَّامْ حَسَّانِيَّات ( 1 )


تَمَّامْ حَسَّانِيَّات ( 1 )


[تَعْليقَةٌ عَلى مَتْنِ "اللُّغَةُ الْعَرَبِيَّةُ مَعْنَاهَا وَمَبْنَاهَا" لِلدُّكْتُورِ تَمَّامْ حَسَّانْ]
للدكتور محمد جمال صقر
"الْكِتَابُ" الْجَدِيدُ
قَالَ:
هَذَا الْبَحْثُ نِتَاجُ زَمَنٍ طَوِيلٍ مِنْ إِعْمَالِ الْفِكْرَةِ وَمُحَاوَلَةِ إِخْرَاجِهَا فِي صُورَةٍ مَقْبُولَةٍ.
قُلْتُ:
قال لنا أستاذنا الدكتور سعد مصلوح ونحن ضيوفه بالقاهرة سنة 2007م: هذا "الكتاب" الجديد! على أن كتاب سيبويه هو "الكتاب" القديم!
تَنَاسِي الْمَنْهَجِ الْوَصْفِيِّ
قَالَ:
آثَرْتُ أَنْ أَبْتَعِدَ بِأَفْكَارِ الْمَنْهَجِ الْوَصْفِيِّ، عَنْ طَلَبَةِ السَّنَوَاتِ الْأَرْبَعِ، الَّتِي تَنْتَهِي بِالدَّرَجَةِ الْجَامِعِيَّةِ الْأُولَى.
قُلْتُ:
فكان أستاذنا يُدَرِّسُ ما يُدَرِّسُ غيره، من غير إيمان به ولا انقطاع له؛ فيبدو أَضْعَفَ حالا مما هو، وأَهْوَنَ على الطلاب!
مَقَالَاتٌ وَمَقَامَاتٌ
قَالَ:
قَدَّمْتُ لِدِرَاسَةِ الْمَعْنَى الِاجْتِمَاعِيِّ أَوِ الْمَعْنَى الدَّلَالِيِّ كَمَا أُسَمِّيهِ فِي هَذَا الْبَحْثِ، فِكْرَتَيْنِ تُعْتَبَرَانِ الْيَوْمَ مِنْ أَنْبَلِ مَا وَصَلَ إِلَيْهِ عِلْمُ اللُّغَةِ الْحَدِيثُ فِي بَحْثِهِ عَنِ الْمَعْنَى الدَّلَالِيِّ، وَأُولَى هَاتَيْنِ الْفِكْرَتَيْنِ فِكْرَةُ الْمَقَالِ، وَالثَّانِيَةُ فِكْرَةُ الْمَقَامِ. وَأَنْبَلُ مِنْ ذَلِكَ أَنَّ عُلَمَاءَ الْبَلَاغَةِ رَبَطُوا بَيْنَ هَاتَيْنِ الْفِكْرَتَيْنِ بِعِبَارَتَيْنِ شَهِيرَتَيْنِ، أَصْبَحَتَا شِعَارًا يَهْتِفُ بِهِ كُلُّ نَاظِرٍ فِي الْمَعْنَى: الْعِبَارَةُ الْأُولَى "لِكُلِّ مَقَامٍ مَقَالٌ". وَالْعِبَارَةُ الثَّانِيَةُ "لِكُلِّ كَلِمَةٍ مَعَ صَاحِبَتِهَا مَقَامٌ".
قُلْتُ:
ولهذا جعلت كتابي "نَجَاةٌ مِنَ النَّثْرِ الْفَنِّيِّ: مَقَالَاتٌ وَمَقَامَاتٌ"، لا العكس.
اتِّحَادُ اللُّغَةِ وَالْفِكْرِ
قَالَ:
يَظْهَرُ لَنَا أَنَّ الْفِكْرَ أَوْسَعُ مِنَ اللُّغَةِ، وَأَنَّ فِي رَبْطِ الْمَنْطِقِ وَاللُّغَةِ بِرِبَاطٍ وَاحِدٍ ظُلْمًا لَهُمَا جَمِيعًا.
قُلْتُ:
أظن أن هذا رأي غابر، وأن الرأي الآن ارتباطهما ونتائجه المفيدة.
تَجْرِيدُ أَصْوَاتِ الْمُغَنِّينَ وَالْمُذِيعِينَ
قَالَ:
إِذَا كَانَ الْكَلَامُ لَا يُدْرَسُ مُنْفَصِلًا عَنِ اللُّغَةِ إِلَّا عِنْدَ اعْتِبَارِهِ عَمَلًا صَوْتِيًّا بَحْتًا مَقْطُوعَ الصِّلَةِ بِالْمَعْنَى، كَمَا يَحْدُثُ عِنْدَ فَحْصِ الْمَرْضَى بِالْحَصَرِ وَالْعُيُوبِ النُّطْقِيَّةِ وَالنَّفْسِيَّةِ الْأُخْرَى، وَاخْتِبَارِ أَصْوَاتِ الْمُغَنِّينَ وَالْمُذِيعِينَ وَقَبُولِهِمَا فِي الْإِذَاعَةِ- فَإِنَّ الدِّرَاسَةَ اللُّغَوِيَّةَ لِلْكَلَامِ تَجْعَلُهُ -حَتَّى عَلَى هَذَا الْمُسْتَوَى الصَّوْتِيِّ- عَلَى صِلَةٍ بِاللُّغَةِ، وَلَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ كَذِلِكَ مِنْ حَيْثُ قُصِدَ بِهِ أَنْ يَدُلَّ عَلَى مَعْنًى.
قُلْتُ:
قال لي أستاذي الدكتور أحمد كشك، في أستاذنا جميعا الدكتور تمام حسان: لقد كان يُغَنِّي، وهو حسن الصوت! ولا أدري أنا الآن، فربما كان تقدم إلى الإذاعة مرة في زمرة المختبرين! ولكنني أدري أن ابنته الأستاذة أميمة تمام إحدى المذيعات الجادات.
نِظَامُ الْمُعْجَمِ
قَالَ:
اللُّغَةُ الْعَرَبِيَّةُ مُكَوَّنَةٌ بِهَذَا مِنْ ثَلَاثَةِ أَنْظِمَةٍ (صوتي وصرفي ونحوي) وَقَائِمَةٍ مِنَ الْكَلِمَاتِ الَّتِي لَا تَنْتَظِمُ فِي جِهَازٍ وَاحِدٍ.
قُلْتُ:
لكن الدكتور تمام حسان ذهب فيما بعد، إلى جعل المعجم نظاما تتجادل فيه المفردات والمعاني.
يَا شَرُّ اشْتَرَّ
قَالَ:
نَعْرِفُ أَنَّ الْكَلِمَةَ الْفَصِيحَةَ "اجْتَرَّ"، قَدْ أَصْبَحَتْ بِفَضْلِ هَذَا الصَّوْتِ مِنْ أَصْوَاتِ الْجِيمِ (الجيم التي كالشين)، عَلَى صُورَةِ "اشْتَرَّ"، وَهَكَذَا شَاعَتْ عَلَى أَلْسِنَةِ الْفَلَّاحِينِ فِي رِيفِ مِصْرَ شَمَالًا وَجَنُوبًا.
قُلْتُ:
صحيح، أدركت هذا، وأدركت معه قولهم في المولع بالشغب: بِيْقُولْ يَا شَرِّ اشْتَرّْ"! فتُرى أصاغوا الفعل من الشَّرِّ نفسه، بمعنى "اعْمَلْ عَمَلَكَ"، أم هو "اجْتَرَّ" الذي في كلام الدكتور تمام، بمعنى "كَرِّرْ نَفْسَكَ"؟
وَقْعَةُ الصَّادِ وَالسِّينِ
قَالَ:
مَثَّلَ ابْنُ عُصْفُورٍ لِهَذَا الصَّوْتِ مِنْ أَصْوَاتِ الصَّادِ (الصاد التي كالسين)، بِكَلِمَةِ "صَابِر" الَّتِي تَصِيرُ "سَابِر". وَمِثْلُ هَذِهِ الصَّادِ مَا نَسْمَعُهُ الْيَوْمَ عَلَى أَلْسِنَةِ النِّسَاءِ وَلَا سِيَّمَا الْمُتَشَبِّهَاتُ مِنْهُنَّ بِالْأَجْنَبِيَّاتِ.
قُلْتُ:
مِنْ غرابات لهجة أهل قريتنا "طَمَلَاي"، أنهم ينادون سَمِيرًا: يا صَمير، وَصِدِّيقًا: يا سَدِّيْءْ!
الظَّاءُ الْمُرَقَّقَةُ ذَالٌ لَا ثَاءٌ
قَالَ:
إِذَا أَشْبَهَتِ الظَّاءُ الثَّاءَ فَسَيَكُونُ مَعْنَى ذَلِكَ أَنَّهَا فَقَدَتْ إِمَّا الْجَهْرَ، وَإِمَّا التَّفْخِيمَ، وَإِمَّا هُمَا مَعًا.
قُلْتُ:
هي إذا فقدت التفخيم -يا سيدي- ذالٌ لا ثاءٌ؛ فشَبِّهْها بالثاء إذا فقدت التفخيم والجهر كليهما معا، ولا أعرف لها شبيها إذا فقدت الجهر وحده!




الموضوعالأصلي : تَمَّامْ حَسَّانِيَّات ( 1 ) // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"