منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 18:10:03
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15419
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: لحن الخطاب ( 3 )


لحن الخطاب ( 3 )


لحن الخطاب ( 3 )



سعادة ... أبعث إليكم طيّه تقريرا يشتمل على ما تقدم به فلان من تبرير بصفته غير مسؤول عن العهدة التي سألتم عنها وتقبلوا تحياتي العاطرة .

سبق الكلام عن ثلاثة ألفاظ في هذا الخطاب يرى بعض النقاد أنها من لحن القول ...

والرابع : "التبرير" لفظة مُحدَثَة " ، لا وجود لها في معاجم العربية بجميع مشتقاتها ، فلا يوجد التبرير ، ولا مُبرر ، ولا برّر ، أو يُبرر. وينطق بها ملايين الناس من الخاصة والعامة ... ولم يجد كثير من النقاد محيصا من إقرارها ، وتكلّف ردها إلى معنى أحرفها الأصلية : الباء والراء المشددة ...

وأول من بحثها اللغوي الناقد: مصطفى جواد . وأجاز استعمال قولهم " برّرَه" على معنى : نَسَبَه للبر ، كبخّلَه وبدَّعَه : نسبَه للبخل ، والبدعة ، ... ثم أخرجَنا إلى ضائقة أخرى ، فقال : الصواب أن يقال: أبَرّ الشيء ، يبِر إبرارا ، ومعلوم أن الإبرار في اليمين هو إمضاؤها ، وعدم نَكثِها . فألجأنا -عفا الله عنه- إلى أن نجعل " الإبرار" مكان " التبرير" وأن نتكلّف ردّ معنى ما نريده من "التبرير" إلى معنى " الإبرار"

وقبل أربعين عاما بَحَثها مجمع اللغة بالقاهرة، وأجاز استعمالها لفظا ومعنى . وجاء في حيثيات حُكمه ، يقال: برّ حجُّه أي : قُبِل ، وبرّرَه : جعله مقبولا. ورأى جواز تضعيف الفعل للتكثير والمبالغة جوازا قياسيا .

وأنا آنصر هذا القول وتعليله . وأزيد عليه : أن الزيادة قد تفيد التكرير مع التكثير ، نحو: كرّ ، وكرّر . وشدّ وشدّد ، وردّ وردّد ، كما تفيد التقرير -تقرير المعنى في الوقت نفسه- ... وللكلام تتمة .*


الخلاصة :

" التبرير" لفظة محدَثة ، تقبلها اللغة؛ لسلامة مادتها .*




الموضوعالأصلي : لحن الخطاب ( 3 ) // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
لحن الخطاب ( 3 ) , لحن الخطاب ( 3 ) , لحن الخطاب ( 3 ) ,لحن الخطاب ( 3 ) ,لحن الخطاب ( 3 ) , لحن الخطاب ( 3 )
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ لحن الخطاب ( 3 ) ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة