منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
اليوم في 17:25:15
اليوم في 12:02:55
اليوم في 12:00:45
اليوم في 8:57:00
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 28 يونيو - 23:07:49
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 21
مُساهمةموضوع: الفرق بين الفعل والعمل


الفرق بين الفعل والعمل


الفرق بين الفعل والعمل
لنعتمد في الحصول علي الجواب من خلال اعتمادنا علي لغة القرآن قبل الاعتماد علي ما قاله المفسرون، فلندقق في معاني الكلمات الآتية: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا) (الكهف 30)، فإذا فكرنا في عبارة (إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً) التي أتت جواباً لقوله تعالي: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات) نستنتج بأن الله تعالي قد استخدم كلمة (أجر) لكل من أحسن عمله في الدنيا، ونحن في حياتنا العملية نعلم أن كلمة العمل إذا اقترنت بكلمة الإحسان التي تعني الإتقان في السنة عربية أخري، وتقترن عادة بكلمة الأجر (أجرة العامل) الذي يقابل عادة ما قام به المؤمن من عمل صالح خدمة لفرد من أفراد مجتمعه أو لمجموعة منهم.
وكلمة الأجر (الأجرة) هذه التي تأتي عادة مقابل كل الأعمال تضعنا مباشرة في مجال أجور العمل الصالح الذي يؤديه الناس مقابل أجور اتفق عليها سلفاً، والآن دعونا ندقق في آيات أخري فيها وعد من الله تعالي للمؤمنين الذين قاموا من خلال حياتهم في الأرض بأعمال صالحة مقابل أجور قبضوها من مستخدميهم في الحياة الدنيا.
كيف يعبر سبحانه عن ذلك في القرآن المعجز في سهولة الفهم والحفظ في الذاكرة: (وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ) (آل عمران 57)، ونلاحظ أن الله تعالي قد استخدم في تلك الآية أيضاً كلمة (أجورهم)، فإذا أحببنا أن نعلم كيف سيوفي سبحانه أجور العاملين والعمال من المؤمنين، هل ستكون نقداً أم عيناً؟ علينا أن ندقق في آيات أخري مثل قوله تعالي: (وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) (الأعراف 43)، ونلاحظ في الآية السابقة أن ورثة جنة الرضوان في الآخرة لا تكون إلا مقابل الأعمال الصالحة التي قام بها الإنسان وهو مؤمن، أي أن العمل الصالح مع الإيمان يكونان المبدأ والأساس لورثة جنة الرضوان كأجرة للمؤمن في مقابل مساهمته بعمله الذي كان مصدر رزقه علي بناء جنة المؤمنين في الأرض.
حتي وراثة الأرض في الحياة الدنيا لا تكون إلا من قوم أصيب أفراده بالكسل والإهمال مع التوقف عن التفكير والإبداع والعمل المثمر الصالح لتكون من نصيب قوم آخر أفراده أنشط وأعلم كما حصل مثلاً للهنود الحمر القدماء الذي سلبت منهم أرضهم بإذن الله تعالي يورثها سبحانه للقادمين الجدد الذين قدموا إلي تلك الأرض من كل بقاع العالم ليعملوا فيها بنشاط أعمالاً صالحة ومفيدة للناس لا تنقطع في ليل أو نهار أو بحجة الأعياد ليبنوا علي أرضها حضارتهم التي هي جنتهم الأولي: (أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) (الأنبياء 105)، (وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَؤُوهَا) (الأحزاب 27)، ويرث المؤمنون منهم في مقابل ما عملوا وبنوا جنة الآخرة أجراً من ربهم الكريم: (وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) (الأعراف 43)، والسؤال هنا هو: (لكن أغلب الأمريكيين من النصاري الكافرين، فكيف يدخلون الجنة وهم ليسوا من المسلمين)؟، والإجابة بالطبع موجودة في القرآن العظيم: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة 62)، أو كما قال سبحانه: (مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) (المائدة 69)، أو قوله تعالي: (وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) (الأنعام 48)،
أو قوله سبحانه في موضع آخر (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ* أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الأحقاف 13-14).
فدخول الجنة سواء في الدنيا أو في الآخرة يكون دائماً مقابل عمل المؤمنين وليس مقابل عباداتهم وكثرة دعائهم وابتهالاتهم، لقد أفهمنا آباؤنا الدين مقلوبا ولم يذكروا لنا عن العمل أو الأعمال شيئاً، بل لم يفرقوا لنا بين الفعل والعمل أصلاً إلي هذا اليوم، ونتيجة ذلك التجهيل الذي كان وراءه بعض شياطين الإنس من الحاسدين الحاقدين تراه اليوم واضحاً وبيناً علي أرض واقعنا الحالي في البلاد الإسلامية والذي لا يسر إلا من كان عدواً لنا وللإسلام الذي تحول أبناؤه إلي شعوب مستهلكة لما تنتجه الشعوب الأخري القاطنة حولنا من جهات ثلاث (شرقا وغربا وشمالاً) دون أن نفكر كيف يمكن أن نتحول إلي شعوب منتجة مثل الآخرين، لنصنع بأيدينا علي الأقل كل احتياجاتنا اليومية من أدوية وملابس وأدوات، ثم نلتفت بعدها لصناعة الآلات والعربات والقطارات والسفن والطائرات ووسائل الاتصال والأسلحة المختلفة للدفاع عن أنفسنا وديارنا.
أغلبنا اليوم ما زال في مرحلة الرعي والزراعة البدائية، وهذا لا يصنفنا اليوم في سلم الحضارة الفعلية بأكثر من تصنيف الهنود الحمر الذين كانوا في مثل حالنا قبل مئات السنين، ونحن إن بقينا نائمين كما نحن اليوم قي القرن الواحد والعشرين لن يكون مصيرنا أفضل من مصيرهم.
فلسطين كانت البداية والجولان فقط كانت العضة الأولي من تفاحة سوريا والعراق هي التفاحة الحالية، فماذا ننتظر؟...لا يمكن أن نكون من الصالحين إن لم نصلح أنفسنا أولاً، ولن تصلح نفوسنا إن لم نصلح ديننا بالعودة إلي قرآننا المهجور ليس من أجل التغني به ولا من أجل كتابة الحجب بآياته، بل من أجل أن يكون منهجاً ونوراً الذي نستضئ به لتعلم علوم الدنيا قبل علوم الآخرة، ومن أجل بناء جنتنا الأولي علي أرضنا قبل أن يورثها ربنا لغيرنا نتيجة تواكلنا وكسلنا (وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (الأعراف 42).
يجب علينا أن نعترف أننا لسنا من المصلحين بدليل تحوله سبحانه عنا فلم يعد ينصرنا علي أعدائنا في كل معاركنا كما بدأ سبحانه أن يبدل نعمته الأولي من الاتحاد والصحة والعلم والقوة والغني إلي نقم التفرق والمرض والجهل والضعف والفقر التي سكنت واستقرت في بلاد المسلمين وأصبحت من الأمراض المستعصية فيها.
وسنة الله تعالي في خلقه أنهم إذا بدأوا يفسدون في الأرض بعد إعمارها يسحب سبحانه في مقابل ذلك كل نعمه الأولي ويبدلها لهم إلي نقم أولاً، وإذا لم يعودوا إلي صراط ربهم وسبيله المستقيم في الأرض يدمرهم بعدها تدميراً كما حدث فيما نقرأه عن تاريخ الحضارات القديمة (وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ* قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ* وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ* فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ* فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (النمل 84-52)




الموضوعالأصلي : الفرق بين الفعل والعمل // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: بشري


توقيع : بشري





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"