منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
ارنب الأنجورا الفرنسي
انواع الحمام الاليف
طائر السلوى
العصفور الأزرق غليظ منقار
وعل الماء Water Buck
ولرين
الكوال
النمر
الراكونُُُ
الفهد الاسود
اشجار الصنوبر
كيف تربي السلحفا
اليوم في 2:43 pm
اليوم في 2:42 pm
اليوم في 2:41 pm
اليوم في 2:41 pm
اليوم في 2:40 pm
اليوم في 2:40 pm
اليوم في 2:39 pm
اليوم في 2:39 pm
اليوم في 2:38 pm
اليوم في 2:38 pm
اليوم في 2:37 pm
اليوم في 2:19 pm
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد يونيو 28, 2015 4:06 pm
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 12/06/2014
العمر : 22
مُساهمةموضوع: المواقع الحضارية والاثرية في الاردن


المواقع الحضارية والاثرية في الاردن


المواقع الحضارية والاثرية في الاردن

يتمتع الاردن بمزايا ومقومات تاريخية وجغرافية تجعل منه بلداً سياحياً في جميع فصول العام، وتلبي معظم الاهداف التي ينشدها الراغب في متعة التجول في رحاب الحضارات القديمة او الساعي الى الحصول على علاج طبيعي لأمراض الروماتيزم والجلد والأعصاب.
البتراء، جرش، البحر الميت، خليج العقبة، اماكن لها خصوصيتها التي تجذب السائحين، تماماً كما جذبت الكاتبة الانجليزية الشهيرة اغاثا كريستي في احدى اجمل رواياتها البوليسية «موعد مع الموت»، او كما اغوت لورنس العرب للتوغل في صحراء وادي رام. والاردن على مرمى ساعات من بيروت، لذا يطيب للبنانيين زيارته بالسيارة، لا سيما ان دخوله لا يستوجب الحصول على تأشيرة مسبقة.
افضل برنامج لزيارة الاردن يبدأ من جرش المحطة الاولى التي تبعد عن العاصمة عمان 50 كلم، وهي احدى المدن الاثرية النادرة الموجود في العالم. معالمها ما زالت مصانة، ساحاتها وشوارعها وأعمدتها الاثرية شاهدة للعهود اليونانية والرومانية التي تعاقبت عليها.
وجرش واحدة من مدن الديكابوليس، وهو اتحاد عشر مدن رومانية نشأ في القرن الاول قبل الميلاد. وأول ما يلفت انتباه الزائر البوابة العظيمة ذات الاقواس الثلاثة التي بنيت على شرف الامبراطور الروماني هدريان عند زيارته لجرش سنة 129. ويفترض ان يخصص السائح ثلاث ساعات على الاقل للتجول بين هياكل المدينة ومسارحها وشوارعها المرصوفة ذات الاعمدة الشامخة والمحاطة بالاسوار العالية. وبجرش آثار مستوطنات تعود الى عصور مختلفة، ما يؤكد ان الانسان اقام فيها منذ اكثر من 2500 سنة.
بعد جرش يأتي دور «البتراء»، وهي واحدة من اهم مواقع الجذب السياحي في الاردن، تقع على مسافة 262 كلم جنوب عمان، وهي عبارة عن مدينة محفورة في الصخر الصلد اقامها الانباط العرب قبل اكثر من الفي عام، وتعدّ من اروع المعالم الاثرية في العالم. وتعرف البتراء ايضاً بالمدينة الوردية نسبة الى لون صخورها الفريد، وقد كانت عاصمة دولة الانباط. وللوصول الى قلب البتراء، تستطيع السير على الاقدام انما المسافة طويلة ومتعبة، لذا من الافضل امتطاء صهوة جواد او الركوب في عربة تجرّها الاحصنة.
ويمر الزائر بداية عبر شق صخري ضخم يبلغ طوله اكثر من 1200 متر ويصل ارتفاعه الى 60 متراً. وعندما يصل الى نهايته تظهر اعظم الآثار روعة «الخزنة»، احدى عجائب العالم الفريدة.. يصل ارتفاعها الى 45 متراً وعرضها الى 35 متراً، وينبهر المرء امام هذه التحفة الفنية التي يلمع صخرها الوردي تحت ضوء الشمس.
اما في وسط المدينة فيشاهد الزائر مئات المعالم التي حفرها وأنشأها الانسان العربي القديم من هياكل شامخة واضرحة ملكية، اضافة الى المدرج الكبير الذي يتسع لثلاثة آلاف متفرج وصولاً الى الدير الذي يعد من اضخم الاماكن الاثرية في البتراء اذ يبلغ عرضه 50 متراً وارتفاعه 55 متراً ومن على قمته نستطيع رؤية الاراضي الفلسطينية وسيناء.
من المستحيل ان يغادر اي سائح الاردن دون اكتشافه شعور العوم في البحر الميت، اكثر بقاع الارض انخفاضاً عن مستوى سطح البحر. فبعد المرور في طريق جميلة بين الهضاب والاودية، يصل الزائر الى البحر الميت على مسافة 55 كلم غرب عمان. ويتميز هذا البحر بمياهه المالحة التي تبلغ كثافتها 4 اضعاف مياه البحر العادية لذا يستطيع المرء الاستلقاء على وجه الماء وهو يقرأ كتاباً بين يديه. والبحر الميت يشتهر بالطين الاسود الغني بالاملاح والمعادن، كما ان الاشعة الشمسية في المنطقة من النوع غير الضار بصحة الانسان، اضافة الى ارتفاع نسبة المعادن الطبيعية في مياهه خاصة الكالسيوم والمغنزيوم، جميع هذه العوامل تجعل منه المكان المثالي للعلاج من امراض كثيرة. كذلك تنتشر على شاطئ البحر الميت فنادق حديثة ومراكز للعلاج الطبيعي والعديد من المطاعم ومحلات لبيع منتجاته خاصة المستحضرات التجميلية والاملاح العلاجية المطلوبة في مختلف انحاء العالم.
من اجمل المدن الاردنية العقبة المطلة على البحر الاحمر. تقع على مسافة 360 كلم جنوب عمان ويتمتع السائح خلال وجوده فيها بعالم البحر المدهش فيستطيع ممارسة السباحة او التزلج على الماء او القيام برحلة بحرية في احد المراكب المصنوعة في الوسط من الزجاج والمخصصة لمشاهدة المرجان في قعر البحر. وتشتهر العقبة ايضاً بكونها من افضل مناطق العالم لممارسة هواية الغوص بسبب نظافة شواطئها ووفرة نوادي الغوص المجهزة بكل لوازم هذه الرياضة من معدات وملابس، التي يمكن شراؤها او استئجارها اضافة الى وجود مدربين اكفاء لتعليم هذه الهواية.
بعد التمتع بصفاء البحر الاحمر ووسائل الترفيه المتوافرة في العقبة، سيفاجأ السائح بما يخبئه وادي رام من روعة واجواء مميزة تختلف كلياً عما اختبره حتى الآن. ففي قلب الصحراء وفي منطقة تبعد نحو 72 كلم عن العقبة، يختبر المرء متعة التنقل في الصحراء محاطاً بقمم جبلية هي الاعلى في جنوب بلاد الشام. ويستعين الشخص لهذه الغاية بسيارات الدفع الرباعي المتوافرة مع سائقيها او يمتطي جملاً فيختبر بذلك الحياة البدوية بافضل طريقة. اما اكثر ما يشد الزائر فهو مراقبة غروب الشمس ورؤية النجوم تطل على الوادي في لوحة بديعة.
في الاردن الكثير من الآثار الدينية إذ يحتضن وادي الاردن عدداً من مقامات الصحابة، كمقام شرحبيل بن حسنة في بلدة المشارع، ومقام عمر بن ابي وقاص في الاغوار الشمالية. ولعل كهف «اهل الكهف» الواقع في جنوب شرقي عمان من اهم المواقع الجاذبة للزائرين اذ ذكرت قصة اهل الكهف في القرآن الكريم.
اما الاماكن المقدسة للديانة المسيحية فهي ايضاً عديدة ابرزها في مدينة مأدبا جنوب عمان حيث توجد ارضية فسيفساء نادرة تعود الى العهد البيزنطي في احدى كنائس الروم الارثوذكس، تمثل اقدم خريطة للارض المقدسة. اما في غرب مأدبا فيقع جبل نيبو المطل على البحر الميت ووادي الاردن حيث ورد ان النبي موسى رأى ارض الميعاد، ويعتقد انه دفن في هذا الجبل الذي اقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء التي تعود الى القرنين الرابع والسادس للميلاد. من الطبيعي ان تكون زيارة العاصمة عمان من اولويات السائح لما تضمه من معالم اثرية مهمة خاصة المدرج الروماني الكبير الذي يتسع لخمسة آلاف متفرج ومعبد هرقل في جبل القلعة. وتعد مدينة «ام قيس» ايضا من المدن الاثرية البارزة التي يقصدها السياح اذ فيها الكثير من الآثار الرومانية والاغريقية كشارع الاعمدة المرصوف بالحجارة والحمامات الرومانية وسبيل الحوريات الذي تزينه نوافير الماء.





توقيع : بشري





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية