منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
فتاوى نور على الدرب
الطاكن حيوان
الصقر الأحمر الذيل Red-tailed Hawk
كيف تبيض الأفعى
كيف يلدغ الثعبان
السنجاب الرمادي الشرقي
لظبي البري الأزرق
الفأر الأفريقي المتسلق
صباح الخيرات ياحلى اعضاء
بحث متكامل عن صعوبات التعلم
ؤولية التعليم والمعلمين في ضياع الإنسان المغربي وفي طمس مواهبه
للأستاذ دور أيضا
أمس في 23:41:32
أمس في 22:51:49
أمس في 22:44:30
أمس في 22:42:45
أمس في 22:40:54
أمس في 22:39:20
أمس في 22:38:48
أمس في 22:37:56
أمس في 22:33:18
أمس في 22:24:06
أمس في 22:23:21
أمس في 22:22:00
هنا جلال
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
berber
berber
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: منتدي الحديت والقران الكريم

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 28 يونيو - 0:30:47
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 949
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
مُساهمةموضوع: فضل القرآن الكريم وفضل تلاوته وأثر ذلك في حياة الناس


فضل القرآن الكريم وفضل تلاوته وأثر ذلك في حياة الناس


فضل القرآن الكريم وفضل تلاوته وأثر ذلك في حياة الناسفضل القرآن الكريم وفضل تلاوته وأثر ذلك في حياة الناس

القرآن هو كلام الله الذي يخاطب به كل واحد منا صباح مساء ، وقد سبقت في المقدمة الإشارة إلى أوصافه التي تعرف بها مكانته ، فالفضل كل الفضل في قراءة حروفه وفهم معانيه والوقوف عند حدوده ، لعلنا أن نكون من أهله فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن لله أهلين" قيل : من هم يا رسول الله ؟ قال : "أهل القرآن ، هم أهل الله وخاصته مسند الإمام أحمد بن حنبل 3 / 127 و 128 ، وأورده الألباني في صحيح الجامع تحت رقم 2165 وقال: صحيح . .
والحديث عن فضل القرآن وفضل تلاوته وأثر تلاوته في حياة الناس حديث قد يطول ، لما للقرآن من فضل ، ولما ورد فيه من الأدلة الكثيرة ، ولما كان من الصعب حصر كل ذلك في هذا البحث الموجز رأيت أن أقدم إشارات لطيفة إلى بعض ذلك ، فما لا يدرك كله لا يترك جله ، وإليك أيها القارئ الكريم شيئا من تلك الأدلة التي جمعتها وحاولت الربط بينها ربطا خفيفا إما بتقديم للآية أو بذكر تفسير مختصر لها .
قلت : وبمعرفة صفات القرآن الكريم الواردة في آياته الكريمة والأحاديث والآثار وبتدقيق النظر فيها يتجلى لنا فضل القرآن الكريم ، ذلك الفضل الذي لم يقتصر على الأمة الإسلامية فقط بل تعداها إلى البشرية بعامة ، فالقرآن مصدر الهداية المنزه عن الشك والريب ، كيف لا وهو كلام الله الذي قاله بنفسه وأنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم لهداية الثقلين الجن والإنس ، قال تعالى : الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين (البقرة : 1-2) ، وقال تعالى : شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس ( البقرة : 185) ، وقال تعالى : إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ( الإسراء : 9) .
فأصح طريق وأقومه هو ما هدى وأرشد إليه القرآن الكريم لأنه النور المبين الذي ينير الطريق للبشرية في ظلمة هذه الحياة قال تعالى : ولقد أنزلنا إليك آيات بينات ( البقرة : 99) ، وقال تعالى : الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين (الحجر : 1) .
ولما له من الأثر العظيم والتأثير البالغ في النفوس ما لبثت الجن حين سمعته أن آمنت به ، قال تعالى : وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به (الأحقاف : 29-31) .
وقال تعالى مخبرا عنهم مرة أخرى : قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به (الجن : 1-2) .
وانظر إلى أحد فصحاء العرب حين استمع القرآن ماذا قال : "والله إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه يعلو ولا يعلى عليه . . . " تفسير ابن كثير 4 / 466 . .
لكنه تحت تأثير قومه نكص على عقبيه وافترى على الله الكذب قال الله تعالى في خبره : إنه فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم نظر ثم عبس وبسر ثم أدبر واستكبر فقال إن هذا إلا سحر يؤثر إن هذا إلا قول البشر ( المدثر : 18-25) .
بل ولا أبالغ إذا ما قلت إن عددا كبيرا من المسلمين الأوائل كان سبب إسلامهم وهدايتهم سماعهم لآيات القرآن التي انبهروا بها وعرفوا بتوفيق الله لهم أن هذا الكلام وهذه البلاغة والفصاحة لا يمكن أن تصدر عن بشر .
والآيات في وصف القرآن بأنه مصدر الهداية والإرشاد ، والقيادة إلى طريق السعادة والسداد كثيرة جدا ، ولكني اقتصرت منها على ما ذكرت ، والله ولي التوفيق .
والقرآن كذلك سبب لتنزل رحمة الله على عباده المؤمنين وسبب لمغفرة الذنوب وحصول الأجر والثواب ، قال تعالى : قل إنما أتبع ما يوحى إلي من ربي هذا بصائر من ربكم وهدى ورحمة لقوم يؤمنون (الأعراف : 203) ، وقال تعالى : ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم هدى ورحمة لقوم يؤمنون ( الأعراف : 52) وقال تعالى : والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين (الأعراف : 170) .
وقال تعالى : وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين (الإسراء : 82) ، فالرحمة من أوصاف القرآن فهو سبب للرحمة المتنزلة من الله على عباده المؤمنين ، فمن حفظه استحق الرحمة ، ومن قرأه استحق الرحمة ، ومن تدارس معانيه فكذلك ، قال صلى الله عليه وسلم : مسلم الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2699) ، الترمذي القراءات (2945) ، أبو داود الصلاة (1455) ، ابن ماجه المقدمة (225) ، أحمد (2/252) ، الدارمي المقدمة (344). وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه أخرجه مسلم برقم 2699 . بل والرحمة بالقرآن تتجاوز حفظه وتدارسه بكثير فمن استمع له وأنصت استحق الرحمة قال تعالى : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون (الأعراف : 204) ، أسأل الله أن يرحمني وإياكم برحمته .
والقرآن كذلك دلالة وعلامة على الإيمان ، فلا يقرؤه إلا مؤمن ، ولا يهجره إلا فاسق ، ولا يبغضه إلا كافر صريح الكفر أو منافق ، قال تعالى في وصف عباده المؤمنين : الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ( البقرة : 121) .
وقال تعالى : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا (فاطر : 32) ، فهؤلاء التالون لكتاب الله هم المؤمنون حقا الذين يعبدون الله حق عبادته ويرجون رحمته ، قال




توقيع : satarcette





الأحد 28 يونيو - 0:46:04
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4281
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: فضل القرآن الكريم وفضل تلاوته وأثر ذلك في حياة الناس


فضل القرآن الكريم وفضل تلاوته وأثر ذلك في حياة الناس


حب




توقيع : هنا جلال





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية