منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع السادس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث L'eau لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث Les droits de l'enfant :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث La pollution et la protection de l' environnement
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب سورة المرسلات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الاول في اللغة العربية - امتحان تجريبي رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السنــــة الخامسة ابتدائي ﴿اختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتوبر في اللغة العربية السنة: الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدكرات تربية إسلامية الثالتة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات الرياضيات للفصل الأول للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع مدكرات الموسقي السنة التالثة ابتدائي
أمس في 22:01:20
أمس في 21:50:51
أمس في 21:49:53
أمس في 21:48:56
أمس في 21:48:29
أمس في 18:56:38
أمس في 18:38:47
أمس في 18:23:36
أمس في 18:21:51
أمس في 18:21:33
أمس في 18:12:57
أمس في 18:10:40
أمس في 18:08:27
أمس في 18:05:32
أمس في 18:04:55
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر

شاطر

الجمعة 26 يونيو - 1:51:32
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في التاريخ الجزء 1


مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في التاريخ الجزء 1


مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في التاريخ الجزء 1


السؤال الأول:

( أ ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:

1- حاول إقناع الدول العثمانية بالتنازل عن مصر……………… ( لويس9 – لويس 14 – لويس15 – لويس 16 )
2- بدأ ظهور البحرية المصرية أوائل عام ……………. أثناء الحروب الوهابية. (1805 – 1806 – 1811 – 1812)
3- تراجع عرابى بعد سقوط الإسكندرية ليقيم خط دفاع ثانياً في مدينة …………… (كفر الدوار – كفر الزيات – دمنهور- التل الكبير)
4- الوزارة التى تولت الحكم بعد مقتل السيرلى ستاك هى وزارة ………….. (سعد زغلول – مصطفى النحاس – عدلي يكن  – أحمد زيور)
5 – تم للفرنسيين دخول القاهرة واحتلال البلاد بعد هزيمة المماليك في موقعة …… ( شبراخيت – إمبابة– أبي قير – الصعيد )
6 –  ألغيت الامتيازات الأجنبية بمقتضي ………… ( تصريح 28 فبراير  – دستور 1923 – معاهدة 1936– مؤتمر الصلح )
7- حصلت موريتانيا على الاستقلال من الاحتلال الفرنسي عام ……………….. ( 1955 – 1956 –1960 – 1977 )
8- شغل ……………. منصب رئيس لهيئة عمليات القوات المسلحة يناير 1972 ( عبد المنعم رياض  ـ سعد الدين الشاذلي – محمد عبد الغني الجمسي)
9- سمح كليبر بدخول القوات العثمانية إلي مصر بعد ………….. ( ثورة القاهرة الأولي- ثورة القاهرة الثانية- اتفاقية العريش- معركة أبو قير البحرية) 10- دعت إنجلترا لعقد مؤتمر …………… عام 1947م لحل قضية فلسطين الذى رفض اليهود حضوره.         (الأستانة – لندن – باريس- العريش )

( ب ) قارن بين:

1-   حادث العربة 1881 وحادث 4 فبراير1942

وجه المقارنةحادث العربة 1881حادث 4 فبراير1942
حدثت في عـهـدالخديوي توفيقالملك فاروق
النتائج

  • قيام مظاهرة جند الإسكندرية للمطالبة بمعاقبة الجاني

  • الحكم على المتظاهرين بنفي إلي السودان

  • تقدم عبد العال حلمي بتقرير إلى البارودي يتضرر فيه من الأحكام الصادرة على الجند

  • قام البارودي برفع هذا التقرير إلى رياض باشا

  • استاء الخديو من هذا الأسلوب فقدم البارودي استقالته

  • عين الخديو صهره ( زوج أخته )  داود باشا يكن وزيرا للحربية

  • قام داود باشا بتشديد الرقابة على الضباط ومنع اجتماعاتهم

  • تعاون حكومة الوفد مع بريطانيا لدفع خطر دول المحور .

  • تقديم الوفد مساعدات عسكرية لبريطانيا.

  • أدي لخوف بريطانيا من أن تطالبها حكومة الوفد بثمن مساعداتها لذلك سمحت للملك بإقالة حكومة الوفد وتعيين حكومة أقلية.


فانشغل الشعب والوفد بالصراع من أجل الدستور عن الإنجليز واستبد الملك بالبلاد

2- قرارات مؤتمر بلتيمور – ومؤتمر كامب ديفيد.

قرارات مؤتمر بلتيمور عقد مؤتمر في فندق بليتمور في نيويورك وحضره مندوبين عن المنظمات الصهيونية والأمريكية والأوروبية وحضره ترومان الذي سيصبح رئيسا لأمريكا ، وأهم قراراته : õ   إنشاء دولة يهودية õ   تشكيل قوة يهودية تحارب تحت علمها الخاص . õ   فتح أبواب فلسطين للهجرة المطلقة إليها بلا قيود. õ   منح الوكالة اليهودية حقوقا إدارية وتنظيمية في داخل فلسطين . õ   إلغاء الكتاب الأبيض 1939. ومؤتمر كامب ديفيد. دعا جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة كل من أنور السادات ومناحم بيجن إلى اجتماع  في كامب ديفيد بالولايات المتحدة وتم وضع إطار للسلام على أساس: Å   الانسحاب الكامل من سيناء Å    تطبيع العلاقات بين مصر وإسرائيل Å    الاعتراف بالحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني بإقامة حكم ذاتي لهم في الضفة الغربية وغزة 3- الفرمان الجامع (1873)م وفرمان 7 أغسطس (1879)م من حيث…..

- في عهد من صدر                                    – أهم بنود كلا منهما

الفرمان الجامع (1873)فرمان 7 أغسطس (1879)
في عهد من صدرالخديوي إسماعيلالخديوي توفيق
- أهم بنود كلا منهماأعطي لمصر حقوقها الكاملة في الاستقلال ما عدا:- دفع الجزية السنوية للسلطان.- عقد المعاهدات السياسية.- صناعة المدرعات الحربية.             – حق التمثيل الدبلوماسيينص على :
1-   ضرورة إبلاغ الباب العالي بنصوص المعاهدات التي تنوي مصر توقيعها. 2-   عدم زيادة الجيش عن 18 ألف جندي وقت السلم. 3-   عدم عقد قروض جديدة إلا إذا كان الغرض منها سداد الديون القديمة.

3- جهود محمد علي لتطوير الصناعة وجهود ثورة يوليو 1952 للنهوض بالصناعة المصرية

جهود محمد علي لتطوير الصناعة

  • إقامة مصانع حكومية تتبع الدولة ( قطاع عام ) لتوفير الصناعات المطلوبة واستقدام خبراء من الخارج في مختلف الصناعات.

  • إجبار مشايخ الحارات علي جمع الصبية للعمل في مصانع الدولة إجباريا فأصبحت بمثابة مدارس صناعية.

  • إرسال بعثات للدول الأوربية منذ عام 1809 لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الصناعية.


Å   وجهود ثورة يوليو 1952 للنهوض بالصناعة المصرية

  • توليد الكهرباء من خزان أسوان .

  • التوسع في استخراج البترول ، وتكريره .

  • إقامة مصنع الحديد والصلب بحلوان ومصنع الأسمدة بأسوان .

  • إنشاء المصانع الحربية التي تمد القوات المسلحة المصرية والعربية بالأسلحة والذخائر

  • تدعيم التعليم الصناعي و إنشاء العديد من مراكز التدريب المهني .

  • إقامة صناعات جديدة والتوسع في الصناعات القائمة .


4- مؤتمر الآستانة 1882م ومؤتمر الجزيرة 1906م

وجه المقارنةمؤتمر الآستانة 1882ممؤتمر الجزيرة 1906م
دعت إليهفرنساألمانيا
ظروف عقد المؤتمر1- أدركت فرنسا إن انجلترا تخطط للانفراد بالتدخل في مصر خاصة بعد مذبحة الإسكندرية2- لذلك دعت الدول الكبرى لبحث المسالة المصرية وانعقد المؤتمر بسفارة ايطاليا بالآستانة 18821-نجحت فرنسا في عقد صفقات استعمارية لتطلق يدها في مراكش2- فاتفقت مع ايطاليا 1902م ومع انجلترا 1904م ومع أسبانيا .3- ونظرا لأطماع ألمانيا في مراكش فأثارت هذه الصفقات قيصر ألمانيا وليم الثاني4- لذلك دعا الدول الكبرى لعقد مؤتمر الجزيرة لبحث المسالة المراكشية 1906م
نتائج المؤتمر1- إصدار ميثاق النزاهةوفيه تعهدت الدول بعدم تدخلها في شئون مصر2- ولكن المندوب الإنجليزي أضاف عبارة(إلا إذا حدث ما يودي لذلك)3- فقامت انجلترا بضرب الإسكندرية يوليو1882 بحجة إن الحكومة تقوم بتحصين الإسكندرية فاعتبرتها ضرورة تستوجب التدخل1-خرجت فرنسا من المؤتمر منتصرة واجتاحت مراكش 19072- عزلت السلطان عبد العزيز المؤيد لألمانيا وعينت السلطان عبد الحفيظ3- احتجت ألمانيا مما أدى إلى حادث أغادير

( ج) ماذا يحدث لو

1-  قبلت إسرائيل قرار مجلس الأمن 242 لسنة 1967


  • لانسحبت إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة

  • لاستقر السلام العادل والشامل في المنطقة

  • ما حدثت حرب الاستنزاف ولا حرب أكتوبر 1973


2- لم يتم تحقيق المبدأ الرابع من ثورة 23 يوليو 1952


  • لم تتحقق العدالة الاجتماعية

  • لم تعمم مجانية التعليم في جميع مراحله .

  • لم تصدر قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات للموظفين والعمال .

  • لم تحدد ساعات العمل بـ 7 ساعات يوميا .

  • لم تمنح المرأة حق الترشيح في الانتخابات .

  • لم يشترك العمال في مجالس إدارة الشركات والمصانع ولم تخصص لهم نسبة من أرباح


3-وافقت انجلترا وفرنسا على تشكيل مجلس النواب في مصر عام 1881


  • لم ترسل انجلترا وفرنسا المذكرة المشتركة الأولى

  • ما حدث خلاف بين العرابيين وشريف باشا حول مناقشة الميزانية

  • لم يقدم شريف باشا استقالته ولم يتولى البارودي الوزارة


السؤال الثاني : ( أ) اكتب ( صح ) أو ( خطأ ) مع ذكر السبب في الحالتين

1- سيطر الاستعمار على البلاد العربية من المحيط الى الخليج منذ عام 1914م (  خطأ ) لان عندما قامت الحرب العالمية الأولي عام 1914 خضعت جميع البلاد العربية من المحيط الى الخليج تحت الاحتلال فيما عدا ( قلب الجزيرة العربية – الحجاز – بلاد الشام والعراق ) كانت تحت الحكم العثماني المباشر .
 2- زاد الإنتاج الصناعي بعد سقوط الاحتكار ( خطأ  ) قل الإنتاج الصناعي بعد سقوط الاحتكار حيث تم إغلاق المصانع التي كانت تخدم الجيش والأسطول . وقد كان من شروط معاهدة لندن1840 وفرماني فبراير ويونيه 1841 عدم زيادة الجيش عن 18 ألف جندي وعدم صناعة سفن إلا بإذن السلطان .
3- كانت إنجلترا في مقدمة الدول التى تستجيب لضغط الدائنين. (  صح  ) لأنها وجدت في ذلك فرصة لتحقيق أطماعها الاستعمارية في مصر التي كانت تراودها منذ الحملة الفرنسية وحملة فريزر. – لذلك اتكأت إنجلترا علي أصحاب الديون لتتدخل باسمهم في شئون البلاد لتحقيق الغرض النهائي ” الاحتلال”فأرسلت بعثة كيف 1875 للمعاونة في حل الأزمة المالية.
 4-  استجاب مجلس إدارة نادي ضباط الجيش لطلب الملك بتعيين أحد أفراد سلاح الحدود فيه(  خطأ) لان رفضت الجمعية العمومية للنادي بالإجماع طلب الملك وذلك في اجتماع الضباط يوم 16 يونيه1952
  5- قابلت انجلترا حركة الفدائيين فى منطقة القناة باللين   (  خطأ)

  • حيث قام الانجليز بمحاصرة محافظة الاسماعيلية لنزع سلاح جنود البلوكات النظام الذين ساعدوا الفدائيين

  • مقاومة الجنود بناء على طلب وزير الداخلية فؤاد سراج الدين مما ادي الى مصرع العشرات من الجنود.


6-كانت الحملة الفرنسية حملة عسكرية تقليدية. (  خطأ) لان الحملة لم تكن مجرد حملة عسكرية للغزو والاحتلال بل كانت حملة تهدف إلي إدخال مظاهر المدنية الحديثة في مصر ويتضح هذا من مجموعة العلماء الذين صحبوا الحملة.
 7-انتهزت الدولة العثمانية فرصة احتلال فرنسا للجزائر في تشديد قبضتها علي ليبيا وتونس (  صح )حاول السلطان العثماني إنقاذ تونس وطرابلس باستعادة الحكم المباشر عليهما حيث

  • عام 1835م نجح السلطان في طرد الأسرة القرمنلية من طرابلس

  • وعام 1836م بعث بقطع بحرية حربية إلى تونس ولكن فرنسا اعترضت بحجة (أن تونس لها كيانا مستقلا لا يحق للسلطان التدخل فيها ).


8-     مكن دستور ابريل 1923 الملك من ضر ب النظام الديمقراطى  (  صح )

  • حيث منح املك سلطات تتيح له التحكم فى شئون الحكم رغم ارادة الامه فاصبح من حقه :

  • حل البرلمان دون قيد او شرط       -  اقالة الوزارة مهما حجازت ثقة الامة )


9- فشلت السياسة الخارجية المصرية تجاه قارة أفريقيا بعد حرب يونيو 1967. (  خطأ) لان قامت 22 دولة إفريقية بقطع علاقاتها الدبلوماسية بإسرائيل فضلا عن 8 دول أخري كانت قد سبقت وقطعت علاقتها معها في أعقاب حرب يونيه 1967 .
10- جاءت الحملة الفرنسية إلي مصر في عهد حكومة المؤتمر الوطني (  خطأ  ) لان الحملة الفرنسية جاءت إلي مصر بقيادة نابليون في عهد حكومة الإدارة ، وذلك لقطع طريق المواصلات بين انجلترا ومستعمراتها في الهند وتكوين مستعمرة فرنسية في مصر .

 ( ب ) ما النتائج المترتبة على : 1- عودة المراقبة الثنائية في عهد رياض 1880 ؟

1-   بيع حصة مصر من أرباح قناة السويس ( 15% ) لاتحاد الماليين بباريس عام 1880 وفاء لبعض الديون وبذلك أصبحت مصر لا تملك شيئا في القناة حيث من قبل قد باع إسماعيل نصيب مصر من أسهم القناة 1875م. 2-   إلغاء قانون المقابلة عام 1880 حتى تستطيع الحكومة جمع أكبر قدر من الأموال لسداد الديون مما أضر بالملاك المصريين. 3- تأليف لجنة دولية من الدول الدائنة لبحث الحالة الماليةوأصدرت  قانون التصفية 1880 لتصفية الديون وأصبح هذا القانون أساس النظام المالي في مصر حتى 1904 وينص علي:-
§       تخصيص أكثر من نصف إيرادات مصر لسداد الدين العام.
§       وضع أملاك الدائرة السنية ( أملاك إسماعيل ) والدومين ( أملاك أسرة إسماعيل ) تحت إدارة دولية لضمان الديون التي اقـترضت باسمها.

2- ما نتائج – اتفاقية سايكس – بيكو

1- مُنعت القوات العربية من دخول بيروت وسمحت إنجلترا لفرنسا بإنزال قواتها هناك، أُنزل العلم العربي المرفوع هناك. 2- واجه الشريف حسين موقفاً متعنتاً هو وابناه فيصل وعبد الله من مؤتمر الصلح. عقد مؤتمر سان ريمو عام 1920 وفيه تقرر إعادة النظر في اتفاقية سايكس بحيث : العراق و فلسطين انتداب إنجليزي              ســوريــا و لبنـان انتداب فرنسي .

3-   السياسة الاستيطانية والثقافية التي مارستها فرنسا في الجزائر

أدت السياسة الاستيطانية الى تعدد تيارات الحركة الوطنية فظهرت : 1-  جماعة علماء الجزائر 1926 : تزعمها عبد الحميد بن باديس والشيخ بشير إبراهيم  الذي تأثر بالإمام محمد عبده وبالشيخ رشيد رضا وكان هدفهم المحافظة على هوية الجزائر العربية الإسلامية . 2-ظهر تيار يدعو للاندماج مع فرنسا – نظراً لان شريحة كبيرة من مثقفي الجزائر تكونت علي الطريق الفرنسية، فقد بلغ بهم الأمر إلي أن دعت إلي الاندماج مع فرنسا. – ومن دعاته عباس فرحات ولكن دون أن يمارس الجزائريون حقوقا متساوية لحقوق الفرنسيين في الوطن الأم ( فرنسا ) أو حتى ( المستوطنين ) الفرنسيين في الجزائر 3-جـماعة نجمة شمال أفريقيا : بزعامة مصالي الحاج وقد طالبت بالاستقلال

4-  إعلان الشريف حسين الجهاد ضد الأتراك في يونيه 1916 ؟

©    تصفية الوجود العسكري التركي في الحجاز باستثناء حامية المدينة. ©    زحفت قوات الشريف شمالاً و استولت علي العقبة. ©    استيلاء ابنه فيصل على القدس ودخل دمشق وحمص وحماة وحلب ©مَنع فيصل قواته من دخول المنطقة التي خصصت لفرنسا ©    وزحفت القوات الإنجليزية إلى البصرة واستولت على بغداد ثم أعلنت الدولة العثمانية رغبتها في وقف القتال فعقدت هدنة مدروس 1918 وبعدها استولت القوات الإنجليزية على الموصل .

5- سياسة الخصخصة بالنسبة لسوق العمل ؟

1-أصبح أبناء الطبقة الوسطي من الموظفين والفنيين والفلاحين والعمال يخضعون لآلية (العرض والطلب) حسب حاجات سوق العمل 2-فكانت هجرة العمالة المصرية إلي الخارج وكان التضخم 3-كانت البطالة وكان التطرف باسم الدين 4-التخلي عن سياسة تعيين خريجي الجامعات وحملة الدبلومات المتوسطة تدريجيا

( ب ) وضح العلاقة بين

2-   حادثة فاشودة وسياسة الخديوي عباس حلمي الثاني لان حادثة فاشودة ادت الي  يأس عباس حلمي من خروج الإنجليز من مصر لأنه كان يعتقد أن  فرنسا أقدمت علي احتلال فاشودة لفتح باب المسألة المصرية وإجبار إنجلترا علي مناقشته لذلك Å   تراجع الخديوي عن سياسة التشدد تجاه الاحتلال . Å   معاداة الخديوي للحركة الوطنية . Å   زيارة الخديوي لندن عام 1900م. Å   توقيع اتفاقية الحكم الثنائي للسودان بين مصر وإنجلترا 1899م .

السؤال الثالث :

تعرضت مصر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر للتدخل الأجنبيفي ضوء هذه العبارة وضح 1-    صور التدخل الأجنبي خلال هذه الفترة ( مظاهر الأزمة المالية ) 2-    موقف جمعية حلوان عندما زاد تغلغل النفوذ الأوربي في حكومة رياض باشا عام 1881 . 3- إجراءات الإصلاح التي قام بها محمد على في السودان لخدمة المجال الحيوي الطبيعي لمصر. 4-أجرى مينو إصلاح زراعي  لمصر 5-اشكال المعارضة السياسية في مصر قبل ثورة 25 يناير 2011م صور التدخل الأجنبي خلال هذه الفترة ( مظاهر الأزمة المالية ) بعثة كيف 1875:- o      تحت ضغط الدائنين استقدم إسماعيل بعثة كيف من انجلترا للمعاونة في حل الأزمة المالية.
o      أرسلت فرنسا (بعثة فييه) حتى لا تنفرد إنجلترا بالأمر.
صندوق الدين 2 مايو 1876:-
§       اقترحت فرنسا إنشاء صندوق الدين مهمته أن يكون خزانة فرعية للخزنة العامة تتولى استلام المبالغ المخصصة للديون من إيرادات الدولة.
§       يعتبر صندوق الدين أول هيئة رسمية أوربية لفرض التدخل الأجنبي في شئون مصر
المجلس الأعلى للمالية 11 مايو 1876م:-
§       أنشائه إسماعيل ويتكون من 10 أعضاء نصفهم أجانب.
المراقبة الثنائية 18 نوفمبر 1876:-
-         موظف إنجليزي لمراقبة الإيرادات       -  موظف فرنسي لمراقبة المصروفات.
لجنة التحقيق العليا 1878

  • اقترح المراقبان وأعضاء صندوق الدين تكوين هذه اللجنة

  • هي لجنة لفحص شئون مصر المالية ومهمتها تحديد قيمة العجز في إيرادات الدولة


- موقف جمعية حلوان عندما زاد تغلغل النفوذ الأوربي في حكومة رياض باشا عام 1881 حددت مطالبها في منتصف عام 1881م بالآتي:- 1-     أن تعود للحكومة المصرية جميع أملاك الخديوي وأملاك أسرته . 2-     إلغاء النص الخاص بتخصيص إيراد السكك الحديدية لحساب الدين . 3-     توحيد مختلف الديون في دين واحد بفائدة 4% 4-     تكوين إدارة مراقبة وطنية بدلا من المراقبة الثنائية الأجنبية . – إجراءات الإصلاح التي قام بها محمد على في السودان لخدمة المجال الحيوي الطبيعي لمصر. 1-   أقام نظام للحكم والإدارة وعين حاكما عاما للسودان ” حكمدار ” له السلطة المدنية والعسكرية بالتنسيق مع ديوان الداخلية بمصر. 2-   تقسيم السودان إلي مديريات مثل مصر. 3-   بناء مدن جديدة مثل ” الخرطوم – كسلا – فامكه ” 4-   إدخال زراعات مصرية إلي السودان مثل القمح والفاكهة والخضروات. 5-   اكتشاف منابع النيل وأواسط إفريقيا. 4-أجرى مينو إصلاح زراعي  لمصر ?   درس علماء الحملة مجري النيل وفحصوا القنوات والجسور. ?   تخصيص بعض الأراضي الزراعية لإنتاج الغلات التي تحتاجها فرنسا. ?   إجراء التجارب لزراعة البن وقصب السكر. ?   إنشاء حديقة لزراعة النباتات المجلوبة من فرنسا ( الخوخ – المشمش – التفاح ) ?   الاهتمام بزراعة الأرز والقمح والذرة.

( ب ) بم تفسر… ؟

1- فشل الثورة العرابية بالرغم من صدق أهدافها الوطنية؟ 1-   الانقسام في صفوف الأمة بين معسكر العرابين ومعسكر الخديوي 2-   عدم تكافؤ القوة العسكرية بين الطرفين . 3-   ظهور عناصر انهزامية في صفوف الوطنين . 4-   معاداة الدولة الأوروبية الكبرى لأي ثورات وطنية . 5-   تواطؤ إدارة شركة قناة السويس بسماحها للأسطول الإنجليزي بدخول القناة. 6-    اختلاف هدف الوطنيين منهم من يريد التخلص من التدخل الأجنبي والخديوي ، والبعض الآخر يريد التخلص من التدخل الأجنبي فقط. 2-كانت روح المقاومة ضد الحملة الفرنسية في الصعيد أشد منها في الوجه البحري؟

  • حرب المناوشات التي أنهكت الفرنسيين

  • وجود اتصالات بين أهالي الصعيد والمماليك

  • مجيء قوة محدودة من الجزيرة العربية .

  • طول الوادي جنوبا وبعده عن مركز الحكم في القاهرة


?   بعكس الوجه البحري الذي استسلم في أقل من شهر ونصف نظرا لقربه من الحكومة المركزية في القاهرةوشعور الأهالي بمرارة وقسوة المماليك بقسوة حكم المماليك 3-قيام الثورة العربية الكبري في فلسطين عام 1936م. õ   مساوئ الانتداب البريطاني õ   الأطماع الصهيونية المتمثلة في الهجرة اليهودية إلى فلسطين وانتقال الأراضي من أيدي العرب إلى اليهود õ   انحياز الانتداب إلى جانب اليهود في الكتاب الأبيض 1922 ، وحوادث البراق 1929 م والكتاب الأبيض 1930 م . õ    رفض إنجلترامطالب اللجنة العربية العليا 1935 4- تأييد بريطانيا أثناء الحرب العالمية الثانية لفكرة الوحدة العربية 1-   لتخفـف مـن حدة العداء العربي لها. 2-   إرضاء للعرب لتضمن مساعدتهم لها أثناء الحرب . 3-    لتتوحد الشعوب العربية وتدافع عن مصالح بريطانيا الاستعمارية . 4-   ظهور الأهمية الاقتصادية والإستراتيجية للوطن العربي حيث البترول وقناة السويس 5-   اختيار إنجلترا للشريف حسين بن على للثورة  ضد الأتراك ؟

  • عـداؤه لتركيا .

  •  حسبة ونسبه ” الأسرة الهاشمية “

  •  بحكم موقعة في مكة  له أشبه بالزعامة  الدينية .

  • ( ج ) ما رأيك في  سياسة الخديوي إسماعيل المالية ..

  • (يحترم رأي الطالب  )

  • انه مخطئ لأنه لم يوازن بين موارد مصر والمشروعات التي أقامها ، وكان نتيجة إسرافه حدوث أزمة مالية جعلته يستدين من الدول


الكبرى وهذا أدي إلي التدخل الأجنبي في شئون مصر

السؤال الرابع : ( أ ) (العلم هو الدعامة الأساسية للأمن القومي لمصر)

في ضوء هذه العبارة وضح: 1 ـ أهداف نابليون من إنشاء المجمع العلمي المصري  . 2-اثر انهيار سياسة الاحتكار على التعليم في مصر  . 3- سخر الاستعمار التعليم لإضعاف الثقافة العربية عن طريق نشر اللغات الأوربية: 4- الثمار التى تمتعت بها مصر فى ظل وجود وزارة الشعب 1924 م ؟ 1 ـ أهداف نابليون من إنشاء المجمع العلمي المصري  . ?   العمل علي تقدم العلوم والمعارف في مصر. ?   دراسة المسائل الطبيعية والصناعية والتاريخية ونشرها. ?   إبداء الرأي العلمي للحكومة في المسائل التي تستشيره فيها(ربط السياسة بالعلم) 2-اثر انهيار سياسة الاحتكار على التعليم في مصر  . 1-   ساءت أحوال المدارس وأغلق بعضها. 2-   تقلصت البعثات الأوربية وتوقفت تقريبا. 3-   ألغي ديوان المدارس. 4-   بدأ إنشاء المدارس الأجنبية ” مدارس التبشير” تمشيا مع الاستثمارات الأجنبية في مجال الاقتصاد

  • والتحق بها أبناء المصريين مما أدي إلي زيادة مشكلة ازدواجية الفكر والثقافة وكان ذلك في عهد عباس.


3- سخر الاستعمار التعليم لإضعاف الثقافة العربية عن طريق نشر اللغات الأوربية:

  • حيث ساد الاستعمار الإنجليزي، أُبعد العرب عن تيار الفكر الحديث.

  • حيث ساد الاستعمار الفرنسي ضعفت اللغة العربية، وأصبحت اللغة الفرنسية هي لغة التعليم، ونسي العرب لغتهم



  • حيث ساد الاستعمار الإيطالي كما في ليبيا فرضت اللغة الإيطالية والثقافة الإيطالية.


4- الثمار التى تمتعت بها مصر فى ظل وجود وزارة الشعب 1924 م ؟ عملت على ترقـية شئون البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية عن طريق :

  • فـصـل العـمـلة المصرية عن العملة البريطانية .

  • بيع أكبر جزء من أراضي الحكومة لصغار المزارعين .

  • زيادة ميزانية وزارة المعارف ووضع مشروع قانون التعليم الإجباري للبنين والبنات.

  • طبع الإدارة المصرية بالطابع المصري ( إحلال الموظفين المصريين محل الموظفين الأجانب).

  • تخليص الحياة الاقتصادية من السيطرة الأجنبية .

  • شجعت الحركة الوطنية في السودان التي كانت تسعي لوحدة مصر والسودان وتحرير وادي النيل من الإنجليز.


( ب ) اثبت صحة ما يلي ؟

1 -كان عنصر المفاجأة الذي حققته القيادة المصرية والسورية من أهم عناصر نجاح حرب أكتوبر 1973

لأن عنصر المفاجأة أدى إلى :

õ   فقد الإسرائيليون الثقة في جيشهم وجهاز مخابراتهم . õ   جعل القوات الإسرائيلية على الجبهتين المصرية والسورية تفقد توازنها وتنسحب من مواقعها الأمامية . õ   أصابت الدهشة العالم من القدرة على خداع المخابرات الإسرائيلية والأمريكية . 2-آخر فرمانى فبراير ويونيه عام 1841م استقلال مصر عن الدولة العثمانية لانه ينص على :

  • يتلقى حكام مصر من أبناء محمد علي فرمان الولاية من السلطان

  • التزام مصر بتنفيذ كل الاتفاقيات التي يبرمها السلطان

  • أن تضرب النقود في مصر باسم السلطان وتجبي الضرائب باسمه

  • يرسل للسلطان ربع إيرادات الحكومة المصرية

  • لا يزيد عدد الجيش في وقت السلم عن 18 ألف جندي



  • لا تبني مصر سفن حربية

  • وبذلك تأخر استقلال مصر استقلالا نهائيا عن السلطة وظلت مصر مرتبطة بالدولة العثمانية حتى تولي إسماعيل باشا الحكم .


3- شهدت عهد اسماعيل نهضة ثقافية كان لها تأثير قوي في بناء شخصية مصر الثقافية. اهتم الخديوى اسماعيل بالناحية الثقافية فأنشئت الجمعيات الثقافية بالمختلفة ومنها: 1-   تكونت جمعية المعارف 1868م لنشر الثقافة بالتأليف والطبع والنشر في التاريخ والأدب والفقه. 2-   تأسست دار الكتب 1870م والجمعية الجغرافية عام 1875 للعناية بالأبحاث الجغرافية 3-   تأسست الجمعية الخيرية الإسلامية عام 1878م للقيام بإنشاء المدارس الخاصة وإعانة الفقراء لمواجهة طغيان المدارس الأجنبية في مصر. 4-   أنشئت الصحف العلمية والأدبية والسياسية( وادى النيل – الاهرام – روضة المدارس )  وأطلقت لها حرية الرأي وكان لها فضل إنارة الأذهان ونشر العلوم والمعارف كما ظهرت بعض الصحف الأجنبية. 4- تضمن دستور 1923 بعض المبادئ الليبرالية 1-   حرية إبداء الرأي وحرية الصحافة وحظر الرقابة عليها. õ   حــريـة الاعـتـقـاد فـالـدين لله والـوطـن للجـمـيـع . õ    حرية الاجتماع وتكوين الأحزاب والجمعيات. õ   المصريون متساوون أمام القانون وفي التمتع بمالهم من حقوق مدنية وسياسية وما عليهم من واجبات. õ    حرمة المنازل وحرمة الملكية فلا تنتزع من أحد ملكيته إلا للمنفعة العامة وبشرط تعويضه عنها . õ    فصل السلطات الثلاث ” التشريعـيـة والتنـفـيذيـة والقضائية ” 5 – استفاد الإخوان المسلمين من شعار دولة العلم والإيمان الذى رفعه السادات.

  • عندما رفع شعار ” دولة العلم والإيمان ” لمواجهة خصومة اليساريين والقوميين

  • استفادت عناصر الإخوان المسلمين حيث تلقفت الشعار ووظفته علميا في تكوين قيادات إسلامية للمستقبل

  • وعادت فكرة الإسلام السياسي تنازع الانتماء الوطني و بدأ الخطاب الإسلامي يتفوق

  • و كثرت بشكل ملحوظ الكتابة في التوجه الإسلامي والشخصية الإسلامية

  • وتكونت جماعات إسلامية بكليات الجامعات المصرية نشطت للسيطرة علي الاتحادات الطلابية واشتبك أفرادها مع الطلاب المسيحيين واليساريين والقوميين



  • كما عمل الإخوان علي السيطرة علي النقابات المهنية وأنديه أعضاء هيئة التدريس بالجامعات وهكذا انشطرت الهوية المصرية


( ج ) ناقش ما يلي:

1-أختل مبدأ سيادة الدولة في عهد عباس حلمي حيث شارك عباس حلمي الثاني في الحكم : 1- الإنجليز :-  السلطة الفعلية 2- السلطان العثماني :- يقاسم الخديوي السلطة الشرعية من خلال إصدار فرمانات تولية الحكم 3- الإدارات الدولية :- كان هناك وجود دولي لبعض الإدارات الدولية مثل ( صندوق الدين– الدائرة السنية والدومين – الامتيازات الأجنبية – المحاكم المختلطة ) 2-كان مينو من أنصار البقاء في مصر ولكن أجبر على الرحيل  فيها ؟ à       تولي مينو قيادة الحملة وكان ينوي الإقامة في مصر وتحويلها إلي مستعمرة فرنسية كبري à       لذلك أشهر إسلامه وتزوج من مصرية من رشيد à        ووضع خطة إصلاحية في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والصحة والنظام القضائي à       ولكن صممت إنجلترا علي إخراج الحملة فأرسلت أسطولا إلي أبي قير فبراير 1801م. à       انضم إليه جيش عثماني واستسلمت القوات الفرنسية وتم الجلاء في 18 سبتمبر 1801م 3- أثبت ثورة 19 أن مصر الدولة العربية الوحيدة التي لا تمزقها العصبيات الدينية أو القومية. 1-   لأن اشترك فيها المسلمين والأقباط معا واتخذ المصريون علما لهم عليه هلال وسطه صليب وأخذ القساوسة يخطبون في المساجد(  الجامع الازهر ) ومشايخ المسلمين يخطبون في الكنائس ( الكنيسة المرقسية الكبرى ) ورفع الجميع شعار ( يحيا الهلال مع الصليب) وبذلك أصبحت مصر الدولة العربية الوحيدة التي لا تمزق شعبها العصبية الدينية والقومية 5-اشكال المعارضة السياسية في مصر قبل ثورة 25 يناير 2011م 1-بدات المعارضة السياسية في مصر عام 2004م تأخذ شكل تنظيمي تمثل في مجموعات أطلقت علي نفسها كفاية ضمت مجموعة من المعارضين الناصريين والإسلاميين واليساريين 2-مجموعة أخري أطلقت علي نفسها 6 إبريل في 2008م من خلال اضراب عمال مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبري ثم جماعة ” شباب الغد ” 3- وتتالت التجمعات تستقطب الشباب من هنا وهناك للتخلص من حكم مبارك ومن سيطرة الحزب الوطني علي الحكم






توقيع : mama hana





الجمعة 26 يونيو - 1:53:09
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في التاريخ الجزء 1


مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في التاريخ الجزء 1


ترحيب





توقيع : mama hana








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"