منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر

شاطر

الجمعة 26 يونيو - 1:37:58
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم الاجتماع


مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم الاجتماع


مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم الاجتماع

حدد المقصود بــ ؟

التعاون
العملية الاجتماعية التي تنطويعلي قيام فردين أو أكثر بالعمل معاً لتحقيق غاية مشتركة التى لا تتحقق الا بالعمل الجماعى بخلاف الحال فى  التنافس و الصراع حيث  يقوم الفرد الواحد بعمل منفردا  لتحقيق غاية ينشدها .õ تعددت الآيات التى تحدد أساس العلاقات مثل  قول الله تعالي : ” و تعاونواعلي البر و التقوى “õ قول رسول الله صلي الله عليه وسلم ” مثلالمؤمنين في توادهمو تراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر و الحمي .
الظاهرة
الاجتماعية

حدد المقصود  الظاهرة الاجتماعية عند دوركايم ؟”  دوركايم ”   كل ضرب من السلوك ثابتاً كان أم غير ثابت يمكن أن يباشر نوعاًمن الإلزام علي الأفراد
العادات الاجتماعية

العادات الاجتماعية من أنماط الظاهرة الاجتاعية .   /    ( صواب ) .  حدد الحدود الفاصلة بين العادات و العرف ؟من العادات الاجتماعية  ما هو ننافع و ما هو ضار . دلل على ذلك بالأمثلة ؟
مجموعة من الأفعال و الأعمال تنشأ لوجود الجماعة بصفة تلقائية لتحقيق أغراض تتعلق بمظاهر سلوكها  و أوضعها ”   .أمثلة  لبس الملابس الجديدة في العيد
العادات المفيدة  :؛ تؤديإلي  õوحدة المجتمع             õتقوية الروابط             õ التجانس
مثل آداب  (السلوك العام  و الطعام و الحديث ) و صلة الأرحام
العادات الشاذةÙ        تعتبر حالات مرضية تنتاب المجتمعõ  مثل  : أكل الطعام في الحدائق. õالتداوي بالسحرõتعاطي المخدرات                õالنواح علي الموتى          õالتبذير فيالاحتفالات
العرف 

يعد العرف قانونا وضعيا .   ( صواب )         /         يعدالعرفدستورغيرمكتوب.         ( صواب  )õمجموعة من الأفكار و الآراء  و المعتقدات الاجتماعية التي تنتشر بينالناس  و تمتزج بسلوكهم  و تصرفاتهم  و لا يملكون  إلا التسليم بها  و يسير وفق ماتقضي به “
يتمثل فيŒتحريم بعض الأعمال مثل  كنس المنازل ليلاً ً يجلب التعاسة
          الحكم و الأمثال و الأغاني الشعبية و القصص الأدبية مثل” الوقت كالسيف “
õالعرف دستورالأمة غير المكتوب  و قد ترقى أحكامه إلي درجة القواعد القانونية.
õملحوظة : يختلف العرف عن العادات التى ترتبط بالناحية العقيدية أما العادات فهى أفعال يغلب عليها الطابع السلوكى .
التقاليد

ميز بالأمثلة / حدد الحدود الفاصلة بين التقاليد و العرف ؟ /  التقاليد مرادف للعرف ( خطأ )مجموعة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة معينة أو طائفة محددة أوبيئة خاصة”
مثل تقاليد أصحاب المهن والحرف تقاليد أساتذة الجامعات – تقاليد القضاة – تقاليد مدرسة معينة في نظامها وزيها ) وتنشأعن الرضا والاتفاق الجمعي علي أوضاع معينة .  + تعريف العرف
علم الاجتماع السياحى

 أحدث فروع علم الاجتماع  نشاةهو فرع من فروع علم الاجتماع   يهتم بدراسة الظاهرة السياحية و المجتمع السياحى و مشاكله
العلاقات

” السلوك الذي يصدر عن مجموعة من الناس إلي المدى الذي يكون كلفعل من الأفعال أخذاً في اعتباره المعاني التى تنطوي  عليها  أفعال الآخرين ” .
التفاعل الاجتماعي 

يعبرالتفاعلبينالأفرادعنالحياةالاجتماعية.               (صواب  )السلوك المتبادل بين الأفراد و الجماعات في المواقف و المناسبات المختلفة ” هو التأثير المتبادل بين شخصين أحداهما يبدأ بفعل اجتماعي والأخر يعقبه بالرد من شخص أخر وهو سبب استمرار الحياة فى المجتمع                              الحياة الاجتماعية  =  فعل اجتماعي   +   يعقبه رد فعل من شخص آخر
أكد ” ابنخلدون ” أن الاجتماع الإنساني ضرورة فالأفراد
õلا يستطيعوا العيش منعزلين متباعدين                  õالحياة تقوم علي التفاعل
õبل يرتبطون بعلاقات لا حصر لها                             õاستمرار الجماعة يعتمد علي شكل التفاعل
السياحةجوير

تعريف جوير تناول بعض النواحي التي تشبعها السياحة معنويا و نفسيا . ( صواب )تعريف جوير فرولر ظاهرة من ظواهر العصر الحديث تنبثق من الحاجة المتزايدة
للحصول على الراحة    /  الاستجمام    /  تغيير الجو  /  الإحساس بجمال الطبيعة
من خلال الإقامة في مناطق ذات طبيعة خاصة
تناول هذا التعريف بعض النواحي التي تشبعها السياحة معنويا و نفسيا .
السياحةدى ماير

تعريف دى ماير  يركز على دوافع السياحة  للتعرف على الجديد و المجهول . ( صواب )تعريف دى ماير  هي مجموعة من التنقلات البشرية والأنشطة المترتبة عليها والناتجة عن ابتعاد الإنسان عن موطنه تحقيقا لرغبة الانطلاق الكامنة في الفرد .
يركز على دوافع السياحة  للتعرف على الجديد و المجهول
السائح

كل شخص يزور بلدا غير البلد التي اعتاد الإقامة فيها لمدة لا تقل عن 24 ساعة .الفئات التي تخرج من التعريف
õالمسافرون لغرض الحصول على وظيفة õ      دائمي الإقامة .                                  õالمقيمون فى مناطق الحدود .
õ الدارسون بمختلف المراحل .õ    الأشخاص المقيمين في بلد  و يعملون في آخر .õالمسافرون العابرون لبلد أخر.
البطالة

منظمة العمل  / العاطل عن العمل هو الفرد الذي يكونõ فوق سن معينا                                          õبلا عمل                        õهو قادر على العمل
õراغب فيه                                                   õ يبحث عنهõ          عند مستوى اجر سائد لا يجده
الأزمة 

ميتروف بوشانتهي حالة تمزق تؤثر على النظام كله وتهدد افتراضاته الأساسية ومعتقداته الداخلية وجوهر وجوده
õادارة الأزمة   تتمثل في قدرة المنظمة على إدراك المخاطر والتهديدات الحالية والمحتملة والعمل على تجنبها أو تقليل آثارها السلبية لإعادة التوازن في اقل وقت ممكن  و بدء نشاطه مرة آخري و استخلاص الدروس المستفادة من الفرص التي تتيحها .
التكيف 

فسر أهمية التكيف الاجتماعى بالنسبة للفرد ؟العمليةالاجتماعية التي تهدف إلي التوفيق بين الأفراد والجماعات بحيث يتفهم كل طرف أفكارومشاعر الطرف الآخر ، ليحدث بينهما تقارب يؤدي إلي تحقيق مصلحة مشتركة
أهميه التكيف
وظيفة التكيف و أهميتهعندما ينتقل الإنسان من بيئة اجتماعية إلي أخري تختلف عنها في أنماطها الثقافية وفيهذه الحالة يشعر الفرد في بادئ الأمر بصراع عنيف بين تراثه وبين أوضاع البيئة الجديدة ونظمها ، فيأخذ نفسه بالصبر والاندماج في هذهالبيئة الجديدة شيئاً فشيئاً حتى تخف حدة هذا الصراع الثقافي ويتم التكيف .
النظام
الاجتماعي

مجموعة القوانين والقواعد والأوضاع والقوالب العامة التيتنشأ من اجتماع الأفراد وتبادل أفكارهم واتحاد مصالحهم بصفة تلقائية من أجلتحقيق دوافعهم الاجتماعية وحاجاتهم الضرورية وأهدافهم المشتركة ” أمثلة ( النظام السياسي والنظام التربوي والنظامالاقتصادي ).
الصراع عملية اجتماعية

عملية اجتماعية سلبية هدامة ، لأنه يعبرعن نضال القوي الاجتماعية ومدي تصادمها ، وتنشأ نتيجة للظروفالاجتماعية والاقتصادية والسياسية غير المستقرة . وقد يصل  أحيانا إلي حدالتناحر من أجل البقاء
التنافس 

عملية اجتماعية يقوم من خلالها شخصين أو أكثرأو جماعتين أو أكثر بالعمل للوصول إلي هدف معين بحيث يحرص كل طرف من أطراف التنافسعلي الوصول إلي هذا الهدف قبل الآخر .يعتبر التنافس عملية اجتماعية منشطة للقويوالإمكانيات الإنسانية مادام في الحدود المعقولة ، أما إذا خرج عن حدوده انقلب إليصراع هدام .
العملية
الاجتماعية

” النموذج الذي تتسلسل وفقه عدة وقائع وحوادث اجتماعية ناتجةبعضها عن بعض” أمثلة التعامل بين أبناء الحي عملية اجتماعية       /     الانتقال من قرية إلي المدينة
الانحراف

سلوك يخالف المعاير الاجتماعية و فى حالة تكراره  بإصرار  يتطلب تدخل أجهزة الضبط الاجتماعي .يدل لفظ ” انحراف ”  على مخالفة الأنماط السلوكية السوية  و المرغوبة اجتماعيا  سواء كانت الرغبة بنص القانون أو العرف  أو القيم الثقافية السائدة .الانحراف  من المنظور الاجتماعى  هو  السلوك المخالف  لما يرتضيه المجتمع .
الجريمة

فعل أو امتناع يخالف قاعدة جنائية يحدد لها القانون جزاء جنائياو المشرعون  هم الذين يضعون قواعد السلوك آمرين بالامتناع عن  فعل بعض الأشياء  و إتيان بعضها  الآخر  و الأحكام المشرعة ترتبط عادة بأنظمة الدولة المختلفة و سياستها .
مبز بين مفهومى  الانحراف و الجريمة برهن بالأمثلة  ؟
الادمان

” هو حالة نفسية  و أحيانا عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار  و تؤدى به للرغبة الملحة في تعاطي العقار بصورة متصلة أو دورية للشعور بإثاره  النفسية أو لتجنب الآثار المزعجة ( أى الآلام التى يشعر بها الناتجة عن عدم توافره  )
العولمة
عولمة الثقافة

تعددت تعريفات العولمة . حلل العبارة ؟õ يصعب تعريف العولمة تعريف جامع مانع
مجموعة العمليات الاقتصادية و السياسية و الثقافية و الاجتماعية و التكنولوجية التي أصبحت من خلالها الحياة الإنسانية حول العالم أكثر ترابطا و تشابكا و تؤدى إلى جعل كوكب الأرض وعاء  واحدا  يتعايش الجميع  فيه .
عولمة الثقافة هي محاولة التقارب بين ثقافات شعوب العالم المختلفة بهدف إزالة الفوارق الثقافية بينها  و دمجها جميعا في ثقافة واحدة ذات ملامح  وخصائص مشتركة
حدد المقصود بـ عولمة الثقافة ؟
بمعنى  هيمنة ثقافة قوية على الثقافات الواهنة  ” الضعيفة ” عن طريق  التفاعل الثقافي أو الامتزاج الثقافي في حالة تلاشى الحدود الجغرافية و في الحالتين تطغى ثقافة عالمية  على الثقافات الأخرى و محاولة إذابتها  و الوقوف مكانها
الهوية
القومية
الهوية تعبر عن خصوصية و تمايزت كل شعب عن غيره .  ( صواب )     /       عرف الهوية موضحا جانبيها ؟السمات التي يتمسك بها مجتمع وتميزه عن غيره من المجتمعات و قد تأصلت ( تكونت  ) الهوية عبر العصور نتيجة تراكمات متتالية تعرض لها المجتمع عبر العصور تتمثل فى  جانبان
الجانب المادي : اختراعات ☻ابتكارات ☻ اكتشافات.
الجانب المعنوي  :☻العادات   ☻القيم والتقاليد☻       أخلاقيات الفرد  و المجتمع
كلما تأصلت الهوية القومية في نفوس أفراد المجتمع ساعد ذلك على التأثير في ثقافات المجتمعات الأخرى /  الهوية تمثل مجموع خصائص و سمات الأفراد و بالتالى فهى تمثل خصائص كل شعب لأنها تعبر عن خصوصيه  و تمايزات كل شعب عن غيره من الشعوب .

أسئلة الصواب و الخطأ مع التعليل

علم الاجتماع لم ينشأ من فراغ ( صواب )
لم ينشأ علم الاجتماع من فراغ بل كان له تراث ثقافى  و دراسات  ميدانية و موضوعية و دراسات  نظرية ذات طابع  فلسفي تناولت الواقع الاجتماعى المعاش .
المفكرين العرب
 علمالاجتماع الوضعي
 علم الاجتماع المعاصر
القرن  7 إلى  14
بدأت في القرن 19
العصر الحديث
ابن خلدون
كونت + دوركايم
بارسونز
اعتبرت البذور الأول   للمفكرين العرب و اشهرهم”ابن خلدون”.
” أوجست كونت “ثم أكمل جهوده  ” إميل دوركايم  “
بدأت على يد”  تالكوت بارسونز ” صاحب نظرية البناء الاجتماعيرأى أن المجتمع يتكون من عدة أنساق اجتماعيةمتكاملة قائمة على التساند الوظيفي بين أنماط النسق .
السياحة الثانوية تكون عندما تنخفض نسبة الأشغال في الفنادق  . ( صواب )
- تكون عندما تنخفض نسبة الأشغال في الفنادق
- لذا تتحرك الفنادق السياحية وتساعد الشركات لملء الفراغ عن طريق تخفيض أسعار الغرف والخدمات و تسهيل إجراءات الدفع   و …. الجهد المبذول في تنشيط  السياحة الأساسية أقل جهدا من تنشيط السياحة الثانوية
شيئية الظاهرة  الاجتماعية تعني أنها خارجة عن ذواتنا  .  ( صواب )
õتعني أنها خارجة عن ذواتنا و تجسدتها الفردية .õلا  تولد بمولد الفرد  و لا  تفني بفنائه كاللغة فالفرد بولادته يتكلم لغة و حينما يموت لا تنتهي اللغة  .õ كذلك الظواهرالاجتماعية  شأنها شأن اللغة.
 البطالة تؤدى للتوافق النفسي والاجتماعي . (خطأ )
- البطالة تؤدى لعدم التوافق النفسي والاجتماعي
- من أهم مظاهر الاعتلال النفسي للعاطلين
الاكتئاب
تظهر بنسبة أكبر لدى العاطلين عن العمل مقارنة بمن يلتزم بعمل ثابت  و يزداد الاكتئاب مع استمرار البطالة
تدنى اعتبار الذات
تؤدى البطالة إلى حالة من العجز و الضجر مما يؤدى إلى الشعور بتدني الذات و عدم احترامها .
 تمثل المشكلة الأزمة بمختلف أركانها  .     ( خطأ  )
õ المشكلة سؤال يحتاج لإجابة أو اتخاذ قرار المشكلة
تمثل مرحلة من مراحل مواجهة الأزمة و هي عملية اتخاذ
القرار ولكنها لا تمثل الأزمة بجميع جوانبها
õ تحتاج المشكلة لمنهج تقليدي لحلها و علاجها
õ أما الأزمة فلا تخضع للمنهج التقليدي و إنما تحتاج
لمنهج إدارة الأزمات لأنها عبارة  عن تحليل المشكلات  .
õالأزمة تعبر عن إخفاق ادارى معين أو عدم خبرة أو  لمعرفة وتنجم عن أخطأ لا يمكن التهاون مع  المتسبب فيها
الإدمان خطرا  داهما  على صاحبه فقط ( خطأ )
بالنسبة للفرد
بالنسبة للمجتمع
uاجتماعيا
Ùالمشكلات الزوجية  Ùمشاكل العمل  و العلاقات الاجتماعية Ùالمخالفات القانونية .
vنفسيا
Ùالأمراض النفسية  و العقلية Ùكالجنون  و الاكتئاب  و الانتحار و القلق  و التوتر .
wصحيا
Ùأمراض خطيرة Ù قرحة المعدة  /   تليف الكبد  /  الايدز)
uاجتماعيا
Ùالمشكلات الاجتماعيةÙ مثل الانحراف  و التفكك الاجتماعي  و اللامبالاة .
vاقتصاديا
Ù يفقد المدمن القدرة على العمل Ùيضيع جزء  كبير من ميزانية الدولة في العلاج  و الضبط  .
wأمنيا
Ùيرتبط الأدمان بالجريمة Ù مثل القتل والسرقة .
 يعد الانحراف  أمر مطلق .( خطأ )
الانحراف ليس شيئا مطلقا  و لكنه نسبى  تحدده عوامل مثل الزمان  و المكان  و الثقافة
uالانحراف أمر نسبى من مجتمع لآخر  مثال :   السلوك المنحرف في مجتمع  قد لا يعد في مجتمع آخر  / شرب الخمر في المجتمع الغربي  سلوك سوى لا يعد انحرافا  و لكن في المجتمعات الإسلامية يعد انحراف .
vالانحراف أمر نسبى في ضوء  الموقف :  õالقاتل منحرف أما الجندي في المعركة عندما يقتل دفاعا عن الوطن ليس منحرفا
متعاطي المخدرات  منحرفا و لكن المريض الذي يعالج  بدواء مخدر ليس منحرفا .
تتفق الأزمة مع التهديد في المعني .  ( خطأ )
õإشارة أو إنذار للأخطار المحتمل حدوثها في المستقبل
õ التهديد يمثل تغيرات أو مواقف بالبيئة الخارجية للمنظمة تمثل خطرا قائما أو محتملا على مركزها  التنافسى أو تقلل من قدرتها و ذلك فى حالة عدم  نجاحها في تجنب هذا التهديد
õمصادر التهديد
خارجية مثال اندماج بعض المنافسين
داخلية مثل انخفاض الروح المعنوية للعاملين أو عدم  التعاون و اللامبالاة
الأزمة  و الصراع مترادفان . ( خطأ )
الصراع
õتفاعل سلبي بين الأفراد أو المنظمات أو الجماعات أو الدول  نتيجة اختلاف وجهات النظر أو القيم أو الأهداف
õمثل : الصراع العربي الاسرائيلى الذي يحدث خللا في
النظام الأقليمى .
البطالة الموسمية  تنشأ  بسبب تذبذب الدورات الاقتصادية . ( صواب )
تنشأ نتيجة ركود قطاع الأعمال / مثل السياحة  قد تنشأ نتيجة تذبذب الدورات الاقتصادية
يفسر ظهورها  õعدم قدرة الطلب الكلى على استيعاب أو شراء الإنتاج المتاح مما يؤدى إلى ظهور الفجوات الانكماشية في الاقتصاد
 السياحة هي سفر وانتقال.( صواب)
الانتقال يغلب عليه عدم التخطيط  /  انتقال الإنسان من اجل تلبية احتياجاته الأساسية.السفر هو الانتقال من مكان لأخر لأسباب متعددة سياحة -  تعليم  – تجارة ……السياحة هي نشاط السفر المخطط بدقة ولغرض محدد كالترفيه أو المتعة أو الاستجمام .العلاقة بينهم علاقة عموم و خصوص
õالسياحة هي سفر وانتقال و ليس الانتقال  أو السفر بالضرورة سياحة     õليس كل انتقال أو سفر بالضرورة يكون سياحة
 الابتزاز يؤدى الى الأزمات  . ( صواب )
الاستغلال الخطأ لإجبار  مرتكبه على الخطيئة حيث   أن الخطأ قد يحدث دون  قصد أما الخطيئة فمتعمدة
تتعدد (  تتكامل  ) طرق علاج الانحراف . ( صواب )
õتتعدد طرق علاج الانحراف  و تتكامل ثلاث طرق
uالعقاب :  تأديب و ترويض المنحرفين  حتى لا يعودوا للانحراف  يكون ذلك رادعا  لهم  و لغيرهم .
vالعلاج:  تقديم أنواع العلاج الطبي  و النفسي  و الاجتماعي للمنحرفين  لمساعدتهم على التخلص من الانحراف  و التغلب عليه .
wالحماية: نوعين  õالأول : حماية المنحرفين أنفسهم بعد علاجهم لضمان عدم عودتهم إلى الانحراف عن طريق تقديم الرعاية الاجتماعية  و إيجاد سبل لكسب العيش .
õالثاني: حماية الأفراد الغير منحرفين  و الذين يكونون عرضة للانحراف قبل الوقوع فيه  ( أى الوقاية ) بتقديم الرعاية الاجتماعية و التوعية  و  تحسين ظروفهم المعيشية .
ينظر للمدمن كمريض و ليس كمنحرف . ( صواب )
uالاكتشاف  و التشخيص المبكر للإدمان و التعرف على حالات الاستعداد للادمان   ( الوقاية )
vتوفير الخدمات الصحية المناسبة   للمدمنين .
wنشر الوعى و  تشجيع المدمنين على التقدم للعلاج  و التعاون مع الأطباء .
xتغيير النظرة للمدمن من مجرم الى مريض  يحتاج للعلاج
 الفهم و التفكير السطحي من أسباب وقوع الأزمات . ( صواب )
الفهم السطحي
التفكير السطحي
يظهر نتيجةuنقص أو تعارض المعلوماتvإصدار قرارات سريعة غيردقيقةw سوء عملية الاتصال
uلا تستند القرارات إلى تفكيرو أسلوب  علمىvيعالج ظواهر المشكلة ولا يهتم بجذورهاw لا تستند إلى معايير أداء واقعية للحكم على الأمور
x مظهر من مظاهر ضعف الادارة الذي يترتب عليه        أزمات عديدة
السياحة الأساسية هي ذات الطلب الأساسي     ( صواب )
õترتبط بموسم الأجازات في الدول المصدرة للسياح
õوبالطقس المناسب في الدول المستضيفة للسياح
õ ( ثقافية  – ترويحية  – مغامرات  )
 الأزمة  و الكارثـة   مترادفان . ( خطأ )
الكارثـة
õحادث مأسوي مفجع  يحدث فجأة إما نتيجة    عوامل بشرية مثل الحوادث الضخمة و  الحرائق .
عوامل طبيعية مثل الزلازل الأعاصير و الفيضانات  و البراكين
 البطالة  تكون سببا في الاصابة بالأمراض . ( صواب )
تؤدى  البطالة إلى عزلة العاطلين فتكون سببا في أمراض
õ  ارتفاع الضغط
õ الإصابة بالإعياء البدني
õ ارتفاع الكولسترول .
آثار البطالة على الفرد و المجتمع تتمثل فى البطالة الاحتكاكية .           ( خطأ )
الدائرة السياسيـة
õ لم تعد الحريات والحقوق كافية للحكم على مدى ديمقراطية النظم السياسية
õهناك معايير اقتصادية واجتماعية  و وجود البطالة يخل بهذه المعايير و كثيرا ما أحرجت حكومات بسبب هذه المشكلة
 العزلة الاجتماعية و ضعف الارتباط بالاخرين من  عوامل الانحراف  . ( صواب )
õ ضعف الارتباط بالاخرين يرجع الى ضعف القيم الاجتماعية و عدم  الالتزام  بالقواعد الاجتماعية مما  يؤدى إلى ضعف الارتباط بالمجتمع  و البعد عن المشاركة الاجتماعية  و عدم الشعور  بالانتماء ثم لا يسلك  وفق معايير الجماعة  فيعد منحرفا .
عدم المساواة و التنافس غير المتكافئ من  عوامل الانحراف  . ( صواب )
õحين يحاول المتنافس كسب التنافس بأي طريقة ممكنة  ” غير مشروعة ”  قد  لا تتفق مع  معايير الجماعة لذلك يعتبرونه من المنحرفين .






توقيع : mama hana





الجمعة 26 يونيو - 1:43:41
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم الاجتماع


مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم الاجتماع


 تتعدد أشكال التعاون.فسر ؟
uالتلقائي
v التعاون المباشر
w التعاون الغير مباشر
xالتعاون الاضطراري
تدعو إليهالفطرة الإنسانية .
õيهدف إلي تحقيق غرض ذاتيõيؤدي المتعاونون عملاً مشتركاً لتحقيق هدف مشترك .õمثل تعاون عدد من الأفرادلرفع حمل من الأثقال
õتعاون عدد منالمهنيين يؤدي كل واحد عملاً جزئياً يختلف عن عمل زميله ، لتحقيق  هدف واحد õمثل تعاون المهندس  و البناء  و النجار فيبناء منزل
õيرتبط بمصير الجماعة التى  تجد في التعاونملاذاً للحفاظ علي الجماعة عن طريق التحالف الاقتصادي و.. ….õمثل جامعة الدول العربية و الأطلسى و السوق الأوربية.
 ميز بين البطالة الاحتكاكية  و البطالة الهيكلية  ؟
البطالة الاحتكاكية
البطالة الهيكلية
تعبرالبطالة الاحتكاكيةعن الاختلاف و التباينبينهيكلالقوىالعاملةو هيكلالطلبعليها.  ( خطأ )õتحدث بسبب التنقلات المستمرة للعاملين بين المناطق والمهن المختلفة الناتجة عن تغيرات في الاقتصادõ تفسر هذه البطالة استمرار بعض العمال فى التعطل على الرغم من توافر فرص عمل تناسبهم مثل صغار السن و خريجى المدارس و … أسبابهاÙ الافتقار إلى المهارة و الخبرةÙ صعوبة التكيف الوظيفي الناتج عن تقسيم العمل والتخصص الدقيق .Ù التغيير المستمر في بيئة الأعمال  و المهن المختلفة يتطلب اكتساب مهارات متنوعة
õتنشأ بسبب الاختلاف  و التباين القائم بين هيكل توزيع القوى العاملة  و هيكل الطلب عليهاأسبابهاõإحلال الآلة محل العنصر البشرى مما يؤدى إلى الاستغناء عن عدد كبير من العاملين .
 حدد الدور الذى بنبغى أن يتبناه النظام الثقافى العريى فى حياتنا المستقبلية تجاه العولمة ؟
uزرع الثقة والأمل في الشعوب العربية من جديد بعد ما أصابها من الهزائم و الاحباطات مما أدى إلى فقدان الثقة بالذات .
vوضع الأسس الفكرية الحضارية التي تحتاج إليها الأمة دون التفريط فى قيمها الروحية التي تصوغ هويتها و ذاتيتها .
w إعادة تأكيد المحاور الأساسية والأهداف الكبرى للأمة العربية وتشمل
õ   الاستقلال في مواجهة الهيمنة الأوربية .                                              õ    الوحدة في مواجهة التجزئة الإقليمية .
 اقترح سبل مواجهة تحديات العولمة و الهيمنة الثقافية ؟
u تطوير المناهج الدراسية واشتمالها على قضايا العصر مع ترسيخ العقيدة والقيم الأصيلة و العلم و السلام و الأمان فى عقول البشر
vتأكيد أهمية دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية فى غرس ودعم خصوصية الثقافة و إيجاد الحصانة الثقافية  لمنع تأثير الدول
المهيمنة لمحو الثقافات المخالفة للثقافة الغربية .
wمواجهة الثورة التكنولوجية والتدفق المعرفي بانتقاء النافع من المعلومات و استخدمها في إنتاج أفكار جديدة .
x تعزيز مكانة اللغة العربية فبها تستمر الثقافة العربية فاللغة من عناصر استمرار الثقافة .
yان الحفاظ على الهوية لا يعنى  الجمود فى الموروثات القديمة بل هو تطور دون فقدان الهوية الأصلية و هو التفاعل الايجابى  البناء بين الثقافات أى قبول التغيير دون الاغتراب فيه .
 حدد أهم عوامل تطور السياحة ؟
u تطور وسائل المواصلات
البرية / الجوية / البحرية فى عنصرى الأمان و السرعة  الأمر الذى  آثر على السياحة
vتطور وسائل الإعلام
المسموعة / المرئية / المقروءة و سرعة نقل الأخبار وقت حدوثها عبر العالم  ترتب عليه  زيادة رغبة الفرد في السفر للتعرف على ما سمع أو شاهد .
w الناحية الاقتصادية
التحسن في النواحي الاقتصادية وارتفاع مستوى المعيشة وزيادة متوسط دخل الفرد مما أدى إلى وجود فائض بنفق جزء منه في السياحة
xتزايد أوقات الفراغ
والأجازات مدفوعة الأجر و تطبيق التشريعات و القوانين العمالية و ارتفاع المستوى الثقافي و العلمي للشعوب أدى الى الاهتمام بالسياحة .
yتشجيع الدول
تشجيع الدول المختلفة للسياحة وحرصها على تنميتها و حل مشاكلها و التخطيط مما أدى لانتعاش السياحة .
zجهود المنظمات
قيام العديد من المنظمات الحكومية و غير الحكومية في تنظيم العمل السياحي  و زيادة الوعي السياحي  و الاهتمام  بالمجتمع العالمي الذي بنعم فيه الإنسان بالرخاء و السلام .
 التقدم العلمي من العوامل المؤثرة فى العلاقات .  فسر ؟
يحدث التقدم العلميوالتكنولوجي تغيرات هائلة في المجتمع تؤثر علي علاقات أفرادالمجتمع وجماعاته المختلفة .
اختلف العلماء حول المعايير التى اتخذوها اساس لتصنيف العلاقات الاجتماعية . حلل ؟
uوفقاً لأشكال المجتمعات    õ المجتمعات المحليةو البسيطة تسودها العلاقات التلقائية
õالمجتمع العام والمجتمعات الدوليةتسودها العلاقات التشابكية
vوفقا لطبيعة العلاقات        õالعلاقات الأولية تتصف بالخصوصية والعمق
õ العلاقات الثانوية  تتصف بالعمومية والسطحية
wوفقا لما تحدثه من تقارب أو تباعدõ تصنيف العلاقات وفقا لما تحدثه من تقارب أو تباعد بين الأفرادوالجماعات     فهناك علاقات مجمعة وآخري مفرقة
 التنافس  عملية اجتماعية تتميز بعدد من الخصائص . وضحها ؟
uيحدث التنافس بين طرفين متعادلين فيالقوة .
vاستخدام القواعد والطرق المشروعة التي تقرهاالجماعة
wيتجه المتنافسون نحو الأهداف ، وليس نحو الأشخاص
xيسعى كل منهما إلي تحقيق نفس الهدف الذي يسعى إليه
الطرف الآخر
y بين أفراد لا يعرفون بعضهم مثل شغل إحدى الوظائف
 تتعدد و تتنوع دوافع العلاقات الاجتماعية ؟اذكر ستة ؟
uالدافع النفسي
vالدافع الروحي
wالدوافع الاقتصادية
xالاهتمامات العامة
yالاعتمادالمتبادل
õالعلاقاتالاجتماعيةتشبع مجموعةمن الدوافع مثل الانتماء
õهناكآياتكريمة تحث عليإقامة علاقات بينالمؤمنينõ فالله تعالي يقول ” إنما المؤمنون إخوة “
õأفراد المجتمع لا يستطيعوا توفير  احتياجاتهم الاقتصادية إلا  بالعملõالعمل يؤدي إلي  قيام العلاقات .
õوجود علاقاتاجتماعية تربطبين الأفرادõيؤكد وجوداهتمامات عامةيتعاون الجميع منأجل تحقيقها .
دافع المشاركة الاجتماعية  õالمجتمعات الحديثةغير قادرة علي الاكتفاء  الذاتيõلذلك فإنالاعتماد المتبادل بينها أساس  لنشأة العلاقات  .

 ماذا يحدث اذا لم يلتزم الفرد بعادات و تقاليد مجتمعه ؟

الجبر  و الإلزام : الظاهرةالاجتماعية تفرض نفسها علي الأفراد فلا يسعهم أن يخالفوها  أو يخرجوا على قواعدها و نظمها  و إلا  تعرضوا للجزاء الذي يأخذ صورتين
uجزاء مادي : العقاب بالضرب أو بالسجن فى حالة الاعتداء على الآخرين  ” مهمة القانون “
vجزاءمعنوي : العقاب الأدبي إعراض واحتقار الناس” التحقير الجمعي

 حدد أهمية  التفاعل الاجتماعي  ؟

uضروري لإشباع الحاجات   الاجتماعية
vالتفاعل ضروري لاستمرار الجماعة وبقائها .
w يؤدي التفاعل إلي تماسك المجتمع  أو تفككه نتيجة شكل التفاعل
xللتفاعل نتائج إيجابية علي  الشخصية في مراحل الحياة
yالتفاعل القائم علىقوانين يؤدي  إلي التعاون في المجتمع وتماسكه .

 ناقش أسباب رحلات الإنسان في العصور القديمة ؟

uتحقيــق فائـدة  :   الرحلات لتكوين علاقات متبادلة بين القبائل أو الدول المجاورة  أو البعيدة الرحلات للتجارة مثل سفر الفينيقيون
والهنود و  الصينيون .
vحب الاستطلاع  : اكتشاف العادات والتقاليد   /   أساليب الحياة في المجتمعات الأخرى مثل سفر هيرودوت  و ابن بطوطة
wالدافع الديني  :  زيارة الأماكن المقدسة كالصينيين والرومان و الإغريق .

 للعولمة الاقتصادية دور فى حدوث مشكلة البطالة.هل تؤيد و لماذا ؟

õ الإنسان هو المورد الاقتصادي الأول أي تقدم اقتصادي يعتمد على الإنسان بإعداده علميا وعمليا لتحقيق دوره في نهضة  و تقدم المجتمع
õ تضعف البطالة من قيمة الفرد كمورد اقتصادييتحول المتعطلين إلى طاقات مهدرة فيخسر الاقتصاد الطاقات يعد العاطل عبئا على الاقتصاد القومي .

 أى الرأيين تؤيد : كل جريمة تعد انحرافا   /  كل انحرافا يعد جريمة

أؤيد الرأى الأول  :
كل جريمة تعد انحرافا   عن السلوك السوي  و لكن ليس كل انحراف عن السلوك السوي يعد جريمة
مفهوم الانحراف أوسع من الجريمة
uعندما تقصر في تحصيل  دروسك vتعامل  زملائك  بطريقة غير لائقة w تعتدي بالضرب عليهم  فان كل هذه صور     مختلفة من الانحراف  و قد لا يعاقب عليها     القانون  و لكنها تواجه بعقوبات سريعة من الأبوين أو المدرسين .
اعط مثالاً يبين دور الأنومياا لاجتماعية  )الافتقارللقواعد و القانون فى حدوث الانحراف ) .
õعندما يجد الأفراد أنفسهم غير قادرين على تحقيق أهدافهم  بالطرق المشروعة يلجأون لتحقيقها بطرق غير مشروعة .
õتظهر المشكلات عن السلوك الغير سوى  عندما يختل التوازن  بين الأهداف التي يطمح أفراد المجتمع لتحقيقها  و بين الوسائل الاجتماعية المشروعة لتحقيق تلك الأهداف.

اذكر 4 من  خصائص الظواهر الاجتماعية ؟

uنسبية
õ الظاهرةالاجتماعية تخضع لأثر الزمان  و المكان .õ لا  تثبت علي شكل  واحد مثلالظواهر الطبيعيةõمثال  Œ: نظام الزواج  تتعدد أشكاله فيالمجتمعات . : شكل الأسرةاختلف فى الحجم  و الاقامة  .
vتاريخية
õالظاهرة اجتماعية تمثل فترة في حياة المجتمع  ” مادة التراثالتاريخي ”  عرف  و عادات   و تقاليد  و أوضاع  يتناقلها السلف  عنالخلف . Ùمثال: شكل الملابس أو المساكن تستند إلي تاريخ حافل بالعادات  و التقاليد.
wالترابط
õالظواهرالاجتماعية مترابطة يؤثر بعضها في بعض و يفسر بعضها البعضالآخرõ هي لا تعمل منفردة  و لا يمكن دراستها منعزلةمثال  :  الحالة الاقتصادية تؤثر علي  الأسرة من حيث مستوى المعيشة .
xالعمومية و الانتشار
õتمتاز الظاهرةالاجتماعية بالعمومية  و الانتشار بين أفراد المجتمعõ تظهر فيصورة واحدة ، و تتكرر خلال فترة طويلة من الزمن  ويمكن قياسها ” مثال الأسرة ” .”

 المؤسسات الاجتماعية لها دور فى علاج البطالة . كيف يتحقق ذلك ؟

من خلال   u تطبيق نظام القرض الحسن .
v       نظام المشاركة المنتهية بالتمليك .
نظام الإجارة المنتهية بالتمليك كبديل لنظام الفائدة الربوية .

 سمات الشخصية لها دور كبير على العلاقات الاجتماعية  . حلل العبارة ؟

السمات تؤثر في سلوك صاحبها وفي نظرته لنفسه وللآخرين إليه ، وهذا يؤثر في علاقته بالآخرين
مثال علاقة المعوقين بالأسوياء تختلف عن علاقة المعوقين بعضهم ببعض

 وضح كل من الآثار الاقتصادية و البيئية  للسياحة ؟

الآثار الاقتصادية للسياحة
uالعائد من استثمارات السياحة أكثر من الصناعات التى تحتاج اسثمارات كبيرة
vتوفير فرص عمل  .
w توفير العملة الصعبة و تحسين المعيشة .
xزيادة الإيرادات الحكومية في الضرائب و بالتالى  تطوير للمجتمعات المحلية .
yدعم الأنشطة الاقتصادية ( زراعة / صناعة
zتطوير ” البنية التحتية ” لتلبية حاجات السياحة و  السكان المحليين.
{تنشيط قطاع التعليم في مجال السياحة
| زيادة فرص الاستثمار الوطني و الأجنبي في السياحة
الآثار البيئية للسياحة
uخلق وعي سياحي بيئي من خلال القوانين .
vاكتشاف بعض المناطق البيئية الفطرية  و استغلالها وتوجيه السياح إليها.
w محميات طبيعية تحافظ  على الثروة
xانشأ جمعيات تهتم بالسياحة و تنمية الوعي السياحي
yتعتمد مواقع السياحة الأكثر نجاحا على المحيط النظيف .

 الصراع  عملية اجتماعية تتميز بعدد من الخصائص . وضحها ؟

uيحدث الصراع بين أطراف غير متكافئة فيالقدرات  .
vيستخدم الأطراف الأساليب غير المشروعة لإيقاع الهزيمة
wيتجه المتصارعون نحو الأشخاص  لا    الأهداف .
xينشأ الصراع بين طرفين بينهم تعارضفي المصالح   و يحاول
كل طرف أن  يستأثر وحده بالهدف  و  هو يعلم أن ذلك لم يتم
إلا بالحيلولة دون تحقيق مصالح   الطرف الآخر .

لمؤسسات المجتمع المدني  دور فى الحماية الاجتماعية و الوقاية من الادمان. اشرح  ؟

مؤسسات ( غير الحكومية )
لمؤسسات المجتمع المدني  و رجال الأعمال دور في الحماية  من أخطار الإدمان  و ذلك من خلال
توفير أماكن علاجية لتأهيل المدمنين  و توفير فرص عمل للمتعافين .

 تتأثرالسياحةإيجاباًو سلباًببعض العوامل الاجتماعية و الثقافية. أكد صدق العبارة ؟

الآثار الاجتماعية و الثقافية الايجابية
الآثار الاجتماعية و الثقافية السلبية
uالمحافظة على عنصر  التراث الثقافي .vإحياء الفنون التقليدية  والصناعات اليدويةwدعم التبادل الثقافي بين السياح  و المحليينxخلق روح الوحدة الوطنية فى الشعب الواحدyخلق روح التعاون والوحدة بين المجتمعات المختلفة .
uتزايد الضغط على الخدمات مما يدفع المحليين إلى الشعور السلبي .vتضايق السياح الداخليون من الأجانب .wينشأ سوء الفهم  بين السكان والأجانب نتيجة اختلاف اللغة و السلوكxتدهور السلوك الاجتماعي  بسبب اختلاف العادات .y تعديل الفنون و الصناعات لتناسب السائح

 وضح أوجه الاستفادة من عوامل التعاون فى حياتك الاجتماعية  .

uللفرد الانضمام إلي جماعةيشبع حاجته ويزيد من شعوره بالأمن
vللجماعة التعاون بين أفرادالجماعة يجعلهم حريصين علي وجود الجماعة وبقائها ويسهم في تحقيقأهدافها
wللمجتمع يساعدعلي تطور المجتمع وتقدمه و يدعم و حدته و تماسكه

 صنف  أنواع  ” صور ” التفاعل الاجتماعي

uالمباشر أو الغير مباشر :     المباشر بين أفراد الأسرة ،                   الغير مباشر ما يحدث بين أعضاء شركة.
vالبنــــاء أو الهــــدام  :   بناءًإذا شجع علي التعاون                     هدامالصراع محل التعاون
wالفـــردي و الجـماعـي :   الفردي يقتصر التفاعل علي شخصين ،    الجماعي يتسع عدة مجتمعات مختلفة
xالدائــم أو المؤقــــــت :   دائماًكتفاعل الأفراد في الأسرة ،          مؤقتاً كتفاعل البائع مع المشتري
yالتلقـائي أو العرضـي :    تلقائياً كتبادلالتحية                      عرضياً كتفاعل المجتمعين حول حادث

 تلعب وسائل الإعلام دورا فى الحماية الاجتماعية من الادمان. اشرح  ؟

تلعب وسائل الإعلام دورا هاما من خلال التوعية بالمخدرات  و أنواعها  و أثارها المدمره للفرد والمجتمع
تقديم المدمنين المتعافين الراغبين فى نقل تجربتهم مع الادمان و نقل رسالة  المتعافين إلى المدمنين .

 الانحراف سلوك اجتماعي يمكن أن يتعلمه الفرد . اشرح مستعينا بمثال ؟

õيرى أنصار  هذه النظرية أن الانحراف السلوك اجتماعي يمكن أن يتعلمه الفرد كأى سلوك اجتماعى آخر  و ذلك من خلال الاختلاط  بالمنحرفين  و تعلم الأنماط الإجرامية منهم  فإذا كان المحيطون به يحترمون ( لا يحترمون )  القانون فإنهم  يوجهون الشخص للطريق السوي(  للطريق الغير  السوي  )  . / õ مثال :  إذا نشأ طفل في بيئة يشيع  فيها خرق ( تجاوز ) القانون  فالاحتمال الغالب أنه سوف يتعلم السلوك المنحرف .

 حدد أسباب الادمان و دوافعه ؟

uاساءة  استعمال المواد  و العقاقير المخدرة .v                   حب الاستطلاع لدى الشباب  و تقليد الآخرين .
wالأفكار الخداعة عن قدرة المخدرات على أنها  تتيح المتعة  و السرور  و التركيز  و الانتباه .
xالإحباط لدى الشباب خاصة الذين يعانون من البطالة  و الظروف  السيئة و الغربة .
yالهروب من المشكلات  و مواجهتها بطريقة انسحابية .          zالرغبة في الانتماء إلى شلة خارج  نطاق الأسرة .

 الحماية الشرطية و القانونية  دور فى علاج الادمان . كيف يتحقق ذلك ؟

uالتشريعات المناسبة  للقضاء على انتشار المخدرات .
vالتشريعات الخاصة بوضع المدمنين في مصحات علاجية .
wالضبط و العقاب  و تكثيف جهود رجال           الشرطة  لملاحقة المروجين و لكتشاف المدمنين .
xمصادرة أموال تجار المخدرات  و توقيع أقصى عقوبة عليهم بسرعة و بصورة علنية .

 اختلف الباحثون و المحللون حول تحديات أثر العولمة على الهوية القومية  ؟ ايهما تؤيد و لماذا ؟

على الطالب أن يختار أحد الموقفين .
المؤيدين
الرافضون
õ تسهم في انتشار التكنولوجيا الحديثة من العالمالمتقدم إلى باقي  العالم  و يزداد الإنتاج,  وهذا يغفرللعولمة اى تأثير سلبي على الهوية القوميةõ الهوية سوف تستفيد من العولمة بدلا من أن تضارõتسهم في نقل المعلومات و توفيرها لمن يريد الانتفاعبها  وفى سبيل ذلك تهون الهوية القومية.
õ تعد مزيدا من الاستغلال الاقتصاديمثال ما تفعله الاستثمارات الأجنبية بالدول الأقل نموامن احتكار للسلع و حماية الهوية القومية واجب للتصديلهذا الاستغلال و تعطيل الرأسمالية العالمية  للانتشار .
õ  العولمة ليست غزوا اقتصاديا أو علمانيا فقط بل هي
غزو قومي وتهديد لهوية أمه أخرى

 جماعات النشاط  المدرسى لها دور فى الحماية الاجتماعية من الادمان. حلل ؟

تفعيل دور جماعات النشاط  المدرسى المتنوع لاستثمار طاقات الطلاب بحيث تحل محل جماعات الأقران التي تستثير لدى الطلاب  سلوك غير المرغوب  فيه كالتدخين  و تعاطي المخدرات .

اختلفت أسباب البطالة نتيجة التغيرات المتسارعة و المتصارعة . اعرضها ؟

õ قلة الاستثمارات وانخفاض المشروعات . õ                                                   التكنولوجيا  تقلل الطلب على العمالة .
õعدم تقبل بعض الشباب اى عمل لأنه يبحث عن تخصصه أو وضع يريحه .                      õ  زيادة التعداد السكاني

 كيف يمكن قياس نسبة البطالة    فى بلد ما ؟

نسبة البطالة    =      عدد العاطلين  ×   100
اجمالى القوى العاملة
õملحوظة :  ليس كل عاطل يعانى من البطالة لأنه قد يكون لا يبحث عن عمل على الرغم من قدرته عليه لان لديه إمكانيات مادية
توفر له حياة رغيدة فلا يحتسب من فئة البطالة .

 اذكر ست من مظاهر البطالة ؟

uضعف الاستثمارات القومية عن استيعاب العاطلين  vاتجاه الاستثمارية الأجنبية إلى المشروعات  الكماليات والمضاربة في البورصة .
wالكساد الذي يواجه القطاع الخاص   و  إخفاقه  في تشغيل العاطلين .xالانفتاح الاستهلاكي السيئ مثل الملاهي  و  الأكلات    السريعة .
yتركيز القطاع الخاص على مجالات  لا  تستوعب   عدد كبير من العمال  .
zتركيز القطاع الخاص على المشروعات الربحية  العالية و استرداد رأس المال بسرعة .{ عدم الرشد في الخصخصة .
| ظهور ضحايا المعاش المبكر الذين لا  يجدون عملا .} التضييق على فرص العمل في الخليج   و  تفضيل الهنود والباكستانيين  لرخصهم .
~ العائدون من توابع ثورات الربيع العربي و لا  يجدون عملا . uانخفاض معدل الادخار بسبب الفقر .

 بين دور الأسرة فى الحماية الاجتماعية من الادمان ؟

توفير جو من الحب  و ا لرعاية داخل الأسرة  و اتساق  معاملته  فيها  و إتاحة الفرصة له لاكتساب المزيد من الخبرات التي تساعده على الشعور بالثقة  و الأمان

 يجب اعادة النظر فى بعض السياسات لعلاج البطالة اذكر ثلاث منها ؟

من أهم السياسات الواجبة للمساهمة في علاج البطالة :
uسياسة التعليمõ    التركيز على التعليم المهني و الحرفي” سوق العمل  “.
vسياسة التمويل  õتوجيه الاستثمارات للمشاريع التي تستوعب عدد كبير من العاطلين
wسياسة الضرائب õإعفاء المشروعات الصغيرة والحرفيةõ التركيز على ضرائب الدخل و رأس المال õ تخفيض الضرائب .
xسياسة الخصخصة õربط الخصخصة بعلاج البطالة وليس بالبيع أو المعاش المبكر .
yسياسة التدريب   õوضع برامج تدريبية متخصصةõ       تحويل مسارات  الخريجين حسب سوق العمل .
õ    الديمقراطية في مواجهة الاستبداد õ                                   التنمية البشرية في مواجهة النمو المشوه .
õ   العدالة الاجتماعية في مواجهة الاستغلال .õ                          الأصالة في مواجهة التغريب و التبعية الثقافية .
و أمام كل ذلك تسعى التربية الى تحقيق التفاهم و التعددية الثقافية ضمن الكل الواحد فلاتوجد حضارة حافظت على التعددية الثقافية و صهرت أنماط الثقافة فى بوتقتها مثل الحضارة العربية فقد احترمت الأمم   و و ترجمت منها و زادت عليه الطابع الاسلامى  و على التربية أن تحتلرم ثقافات الأقليات و تحاورها اذ أنت التنوع ضمن الكل الواحد أمر لا خوف منه

 ما النتائج المترتبة على الانحراف على المستوى الفردى و الاجتماعى ؟

بالنسبة للفرد
بالنسبة للمجتمع
uيبدد طاقة الفرد  و جهده .vيفسد حياته و يحطم مستقبله و طموحاتهwيعرض الفرد للعقاب   والسجن  و الإيذاء .
uيهدد أمن  و استقرار المجتمعvيعطل مصالح الجماهير  و يضبع جهد أبنائه .wيهدد سعادة الناس وحريتهم  و أمنهم .

ينقسم العرب إلى 3 أقسام حول العولمة ايهما تؤيد و لماذا ؟/ كمصرى أى الأراء تتبنى تجاه العولمة ؟

على الطالب أن يختار أحد المواقف .
uالمؤيدون
الأقلام العربية  التي نمت فى ظل الحداثة الغربية و الانبهار بحضارته
تدعو للتعامل مع العولمة كظاهرة إنسانية ايجابية وليست استعمارية توسعية  ساعية لتهميش الحضارات
يرون أن للعولمة  مزايا عديدة مثل
uالمزايا الاقتصادية و التكنولوجية
vفتح الحدود.
wإنشاء الشبكات الاتصالية لجعل العالم
وحدة  واحدة.
x تيسير تدفق السلع والأفكار بلا قيود
من حيث النسق  القيمى مثل
®احترام حقوق الإنسان
® احترام إرادة الشعوب في تقرير مصيرها
® الدعوة إلى السلام
® إقرار مبدأ التعايش بين الدول
® إنشاء حركة عالمية تمنع الحرب.
vالرافضون
أقلام الأحزاب الايدولوجية ترى أن العولمة  نتاج للتغيرات الأوربية  بفعل التحولات المجتمعية و الطبقية و الاقتصادية و…   .
يشككون في الفوائد المزعومة للعولمة
uيصفونها بأنها استلابية  ( قاتلة )  للحضارات و الثقافات
vملغية للدولة الوطنية و المجتمعات القومية
wتتجاوز تراث الشعوب و حضاراته .
wالصالحون
uأقلام تدعو الى  العقلانية و الواقعية في التعامل مع العولمة
vدون الانبهار بها  و دون الاندماج  فيها
wتنظر للعولمة نظرة وسط  لا تهوين
و لا  تهويل
xبمعنى النظر لمصالحنا فيها بالقدر الذي  نتجنب أضرارها
yالرفض التام أو القبول التام  للعولمة يجعل الفرد يخسر أكثر مما يكسب .
zيجب تضافر جهود المفكرين العرب الداعمين لهذا التيار الذي يرفض التطرف فى كلا الاتجاهين” التهويل أو  التهوين
{لعولمة تمثل تحدى كبير يجب مواجهته  و العمل على تعظيم  مصالحنا و تحجيم أضرار العولمة المحتملة

 ناقش اثنين من  العوامل التي تؤثر في العلاقات الاجتماعية ؟

خبرات الفرد الخاصة
الخبرات التي يمر بها الفرد في مراحل حياته تكسبه الخبرات عديدة تسهم في تكوين أفكاره ، فينعكس علي سلوكه الاجتماعي وعلي علاقته مع الآخرين
بيئة الفرد الثقافية
البيئة التي ينشأ فيها الفرد تؤثر في سلوكهالاجتماعي وتحدد طبيعة علاقاته الاجتماعية بالآخرين

الأفراد لا يصبحون منحرفين الا بعد أن يتعرضوا  لوصمة الانحراف . دلل بمثال ؟

õيرى أنصار  هذه النظرية  ان ما  يؤدى إلى خلق المجرم  هو الكيفية ” الطريقة ” التي يعامله بها الآخرين فالانحراف فى السلوك يرجع الى آثار الخبرة الناشئة عن الوصم الاجتماعى
õفالإفراد الذين يرتكبون الأفعال المخالفة للمعايير  لا يصبحون منحرفين الا بعد أن يتعرضوا  لوصمة الانحراف  .
õمثال قد يأتي شخص في صغره بسلوك منحرف لظروف ما قد يؤدى  رد  فعل المجتمع  تجاه هذا السلوك إلى تدعيمه أو نبذه .تنظيم برامج  لإرشاد الآباء  نحو أفضل السبل لتربية أبنائهم .

 استخلص عوامل تؤثر على التعاون الاجتماعى

uالعامل البيئي  : البيئة الخارجية تؤدي إلي التعاون لتحقيق المصلحةالمشتركة.
vالعامل العقدي  : أو الروحي العقيدة السليمة تروض الفرد على التعاون
wالعامل النفسي :  التعاون يستجيب لبعض الدوافع الفطرية في الإنسان  / الإنسان السوي يحرص علي تحقيقمصالح الغير بصورة لا   تقل عن حرصهم علي تحقيق مصالحهم الذاتية

 حدد أربع من أسباب وقوع الأزمات

الإحباط
õالاحباط سبب رئيسى للأزمات مثل
õ الاعتصامات  و الإضرابات الفئوية õنتيجة
uغلاء المعيشة
v انخفاض الأجور
w سوء البيئة المادية
xعدم العدالة الاجتماعية فى توزيع الحوافز  و …..
القوة الغاشمة
استعراض القوة الغاشمة يتسبب فى وقوع العديد من الأزمات نتيجة  التأثير على موقع الأحداث  دون حساب للعواقب و النتائج
الإهمال
õالإهمال يتسبب  فى وقوع  الأزماتõمثل
uغرق العبارة  السلام 98
vحوادث   القطارات الجسيمة
wالحرائق المتعددة و الانفجارات .
المنافسة الغير شريفة
õتستغل بعض المنظمات عناصر الضعف فى منظمات آخرى لاحداث ازمه فى أنظمتها الداخلية أو فى منتجاتها
õفى الأعمال التنموية ينبغى التنافس  و  الأعمال الاستهلاكية ذات المقصد المادى أيا كان يختفى شرف التنافس

فسر ( حلل  )  دور التلقائية  فى  الظواهر الاجتماعية   ؟

õ الظواهرالاجتماعية تلقائية تنشأ كلما اجتمع الناس و ترابطت مصالحهم .
õهي ليست من صنع فرد أو مجموعة أفراد ولكنها من صنع المجتمع .
õ تصدر بوحي من العقل الجمعي لذا يمارسها الأفراددون تردد لأنها من صنع المجتمع .
õ مثال : المعتقدات الأخلاقية والدينية .

 فرق بين مفهوم الأزمة و الحادث ؟

الحادث
õخلل في مكون أو نظام فرعى لم يتم تداركه يؤثر
تأثيرا سلبيا على النظام كله أو جزء منه
õمثل : حادث السيارة نتيجة خلل في أحد أجهزتها مما  أدى إلى انقلابها .

 للصراع الاجتماعى عدة أشكال . وضحها ؟

uمن حيــــث نطاقـــه    بين شخصينأو جماعتين وقد يتسع ليشمل دول
مباشراً أو غير مباشر    مباشر كاعتداء شخص علي آخر ،
غير مباشر يسعي كل فرد لتحقيق مصلحته وهويعلم أن تحقيقها  يتم بالاعتداء علي الآخرين
علـني أو  خفي  يكون الصراع واضحاً وعلنياً ، وقد ينمو في الخفاء ويتخذمظاهر غير مشروعة كالتخطيط للاغتيالات و المؤامرات.

 يمكن ايجاد أهمية كبيرة للعلاقات فى حياتنا .    دلل بالأمثلة ؟

uالجانب الاجتماعي  تهدف إلي مساعدة الأفراد علي الاندماج السوي فيالجماعة والتكيف معها
vالجانب الأخلاقي  تهدف إلي ترسيخ مبادئ اجتماعية عامةتقوم علي احترام الفرد وحرياته وتقدير القيم الاجتماعية
w الجانب النفسي تهدفإلي تحقيق الشعور بالأمن والحماية والانتماء والارتباط بالآخرين

 حدد عوامل الصراع و أسبابه ؟

uالتفاوت في توزيع الثروة ، وغياب العدالة الاجتماعية .
v التنافس المتطرف الذي يستخدم أساليب غير المشروعة لتحقيق أهدافه
wالعوامل الطائفية والدينية ، حيث تصل العلاقات إليدرجة الصراع
xينشأ الصراع عند تعارض المصالح الشخصية .

 كل عاطل و كل فقير مجرما . هل تؤيد و لماذا ؟

õ  علاقة طردية   ” درجة مقبولة من الارتباط   بين هذين المتغيرين “
õكلما زادت نسبة البطالة ارتفعت نسبة الجريمة
البطالة هي سبب مباشر للجريمة
و إلا صار كل عاطل و كل فقير مجرما و هذا أمر مرفوض
õالبطالة تحتوى على بذور الجريمة إذا صاحبتها              عوامل معينة  وبالتالي ليس كل عاطل أو فقير مجرم

لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..






توقيع : mama hana








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"