منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
اليوم في 21:00:33
اليوم في 20:58:14
اليوم في 20:45:25
اليوم في 18:15:26
اليوم في 18:13:25
اليوم في 18:09:26
اليوم في 18:09:05
اليوم في 18:06:01
اليوم في 18:05:37
اليوم في 18:02:09
اليوم في 18:01:37
اليوم في 17:47:52
اليوم في 17:46:06
اليوم في 17:43:59
اليوم في 17:41:43
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: مـــنـــتــــديــات الأسرة :: التغذية والصحة

شاطر

الخميس 25 يونيو - 0:37:53
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: .. سبيل الاستشهاد وليس الحصر:


.. سبيل الاستشهاد وليس الحصر:


هل تعلم أن كل كيلوجرام تفقده من وزنك الزائد يطيل عمرك بإذن الله وأن الوزن الزائد يمكن ان يقصر العمر بعشرة اعوام على الأقل. لقد حذر فريق من الباحثين من جامعة اوكسفورد البريطانية من ان السمنة المفرطة خطر كبير على صحة الإنسان شأنها في ذلك شأن خطر التدخين على صحتك عزيزي، فهما يقصران عمر الانسان بنحو عقد من الزمن. أما البدانة (زيادة الوزن العادية) وما أكثرنا في الوطن العربي فإنها تتسبب بنقص العمر (لا سمح الله) بثلاثة أعوام على الأقل. فلقد نشرت هذه الدراسة في مجلة لانست الطبية التي تشير الى ان هذه المعلومات هي نتيجة لأبحاث اجريت على نحو مليون شخص من حول العالم.

وقد تسأل كيف أعرف أنني بدين ولست سمينا. وإجابة هذا السؤال هو أن الأطباء وكثير من تطبيقات الهواتف الذكية والحواسيب الإلكترونية تستطيع حساب ما يسمى بمؤشر كتلة الجسم وذلك بقسمة وزن الشخص محتسبا بالكيلوجرام على مربع طوله محتسبا بالمتر، والذي يجب أن يكون بين 20 و25 للشخص السليم. فعلى سبيل المثال، يعتبر شخص يبلغ طوله 1.70 متر بدينا إذا كان وزنه 90 كيلوجراما بينما الوزن المثالي لهذا الطول هو 75-70 كيلوجراما. هذا ويشار الى ان ارتفاع مؤشر البدانة فوق شريحة الى 25 يفاقم من امكانية الموت المبكر حسبما افادت الدراسة. هناك بدانة متوسطة وهي التي يتراوح مؤشرها بين 30 و39 والتي يعتقد أنها تقصر حياة أصحابها بنحو 3 أعوام. كما أن هناك سمنة أو بدانة مفرطة اي التي تتمثل بمؤشر يتراوح بين 40 و50، وتتمثل نتيجتها بتقصير عمر هذه الشريحة من المجتمع بنحو 10 اعوام.

تعتبر بلادنا المملكة العربية السعودية واحدة من أسرع البلدان نمواً اقتصادياً وتغيراً بشكلٍ ملحوظٍ في الأنماط والعادات الحياتية، وبالأخص التغير في طبيعة الغذاء ومستوى النشاط البدني للأفراد وذلك مع اعتماد جل افراد المجتمع على استهلاك الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية العالية. للأسف لا توجد إحصائيات دقيقة عن مستوى السمنة في بلادنا الغالية، إلا أن العديد من الدراسات الحديثة ترى أن نسبة السمنة في المجتمع السعودي قد ازدادت بصورة مقلقة، حيث إن 23.6 % من النساء و14% من الرجال يعانون من السمنة. بينما بلغت نسبة الزيادة في الوزن 30.7% بين الرجال و28.4% بين النساء. ذكرت دراسة للمكتب التنفيذي لمجلس وزارة الصحة الخليجي أن عدد الوفيات بسبب أمراض السمنة في السعودية بلغ نحو 20 ألف حالة سنوياً. يوجد نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون طفل مصاب بالسمنة في السعودية عموماً، وهم في الغالب مرشحون للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وانسداد شرايين القلب في سن مبكرة جدا بسبب السمنة المفرطة.

ولكن لماذا نسمن هل يعود ذلك لطريقة أكلنا ونشاطنا اليومي؟ والإجابة على مثل هذا السؤال لا بد فيها من تفصيل. تؤثر مورثاتك الجينية والعائلية والمجتمعية على مخزونات جسدك الدهنية وعلى كيفية توزيعها. فهي تلعب دوراً في كفاءة جسمك في تحويل الطعام إلى طاقة وفي معدل حرق السعرات عن طريق ممارسة النشاط الرياضي. ففرصة إصابتك بالسمنة تصبح مرتفعة إذا كان أحد أو كلا والديك يعاني من السمنة. وذلك لأنك تشترك معهما في المورثات والعوامل البيئية والتي أدت بأحدهما لإصابته بالسمنة والتي تشمل الأطعمة ذات السعرات العالية، وقلة النشاط الرياضي. من المعلوم أنه كلما ازداد عمرك قل نشاطك الحركي، بالإضافة إلى نقص كمية العضلات في جسمك عند كبر سنك مما يؤدي إلى نقص في العمليات الاستقلاب لديك (عمليات إنتاج الطاقة وتدويرها). كما أن احتياجات جسدك الاستهلاكية من السعرات الحرارية تقل أيضاً مع تقدم العمر. ولذا فإن لم تقلل من معدل استهلاكك للسعرات، فسيزداد وزنك وتصبح بديناً وإن لم تنتبه لذلك ستغدو سمينا. والأمر يزداد حرجا إذا كنت سيدةً لأنكنَّ أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالسمنة حيث يقل حجم العضلات في أجسامكنَّ، وينقص لديكنَّ معدل حرق السعرات مقارنة بالرجال. تقضي السمنة على حياتنا من خلال إصابتنا بعدة أمراض كثير منها قد يختفي عند عودتنا للأوزان المثالية لطول أجسادنا فالسمنة ترفع أسهمك بالإصابة بكثير من الأمراض أذكر منها أمثلة على سبيل الاستشهاد وليس الحصر:

داء السكري:وهو داء العصر الذي تعتبر السمنة سبباً أساسياً للنوع الثاني منه، فكثرة تراكم الدهون تقلل من كفاءة غدة البنكرياس على إنتاج كميات كافية من هرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم، كما تزداد مقاومة الجسم لعمله، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

خلل في اتزان دهون الدم والإصابة بارتفاع ضغط الدم بأمراض شرايين القلب التاجية:

إن كثرة تناول اللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يفضي بك الى أن تسمن بشكل سريع. تقوم السمنة بإخفاض مستوى الدهون عالية الكثافة (الجيدة) ورفع مستوى الدهون الثلاثية السيئة، والتي تكّون النسبة الأكبر من الدهون الموجودة في الأطعمة أو في جسمك. فهذه الدهون قليلة الكثافة السيئة ترفع من مستوى لزوجة الدم وبالتالي تقلل من كفاءة دورانه في الجسم، مما يؤدي الى ترسبها على جدران الشرايين. ومع مرور الوقت تتضيق وتتصلب هذه الشرايين. مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وبأمراض الشرايين التاجية التي تمد قلبك بالدم. وعندما تتضيق هذه الشرايين يصيبك بآلام صدريةٍ شديدةٍ، أما إذا كان الضيق تاماً، فستكون النتيجة هي الذبحة القلبية (حمانا الله منها). لا بل ويتعدى أمر تصلب الشرايين من القلب الى الدماغ. فشرايين الدماغ تتأثر كبقية أعضاء الجسم، وعند حدوث جلطة في أحد شرايين الدماغ، فقد يؤدي هذا إلى السكتة الدماغية (لا قدر الله).

كثير من البدناء تشتكي زوجته أو زوجها من علو الشخير أثناء النوم وسبب هذا أن المصاب بالسمنة لديه شحوم زائدة تضغط على مجرى التنفس العلوي وتسده مما يؤدي الى تعسر أو توقف التنفس لفترات قصيرة أثناء النوم وهذا يجعله يستيقظ من نومه ليلاً مؤدي الى تأثره نهاراً بعدم قدرته على التركيز وبكثرة نومه في النهار. ترتبط السمنة بكثير من الأمراض الأخرى كحدوث حصيات في المرارة بسبب إنتاج كمية كبيرة من الكولسترول والذي قد يترسب بدوره. وفي نفس الوقت، كما أن النقص السريع في الوزن (أكثر من 1.4 كجم في الأسبوع)




الموضوعالأصلي : .. سبيل الاستشهاد وليس الحصر: // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"