منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الحل النموذجي لموضوع الفيزياء2016 bem
الموضوع الفيزياء2016 bem
ملخصات، تمارين و مواضيع مع الحل في العلوم الطبيعية 4 متوسط
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في علوم الطبيعة و الحياة رابعة متوسط
المعادلات 04 / حل تمارين من رقم 1 إلى 10 ص
حل تمرين 1 و 2 و 3 ص 62 في الرياضيات للسنة ا 4 متوسط
حل التمرين 13 و 18 ص 37 في الرياضيات 4 متوسط
حل التمرين 20 ص للكتاب المدرسي 4 متوسط
حل هذه التمارين في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط 6 ... 10... 24 صفحة 18 و
حلول جميع تمارين كتاب العلوم الطبيعة والحياة 4 متوسط
ظاهرة الإجرام بين الأسباب وانتظار الحلول
هل تتحول الرذيلة إلى فضيلة؟
اليوم في 18:21:25
اليوم في 18:21:09
اليوم في 18:18:42
اليوم في 18:18:08
اليوم في 17:58:01
اليوم في 17:57:44
اليوم في 17:56:48
اليوم في 17:56:08
اليوم في 17:52:53
اليوم في 17:51:10
اليوم في 17:27:00
اليوم في 17:26:31
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: مـــنـــتــــديــات الأسرة :: التغذية والصحة

شاطر

الثلاثاء 16 يونيو - 1:00:37
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: اسباب وعلاج مشاكل العيون عند مرضى السكر


اسباب وعلاج مشاكل العيون عند مرضى السكر


اسباب وعلاج مشاكل العيون عند مرضى السكر


الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم الأضرار يؤثر السكر على جدران الأوعية الدموية الصغيرة في العين، وتغيير بنيتها ووظيفتها وهذا يسمى باعتلال شبكية العين السكري، حيث يتراكم السائل في جزء من الشبكية المستخدمة في مهام معينة مثل القراءة؛ وتسمى هذه الحالة البقعة الصفراء.و في الحالات المتقدمة، تتعرض شبكية العين الى ما يسمى باتساع الأوعية الدموية. حيث تصبح الاوعية الدموية هشة وتنزف باستمرار ما بها من الدم مما يؤدى الى-إضعاف الرؤية، ، انفصال الشبكية عن الجزء الخلفي من العين (انفصال الشبكية). وينتهى الامر بإنتاج المياه الزرقاء

◄ اختبارات لمشاكل العين في مرض السكري

من المهم أن أي شخص لديه مرض السكري اجراء اختبارات العين السنوية من طبيب العيون بحيث يمكن أن يتم الكشف عن اعتلال الشبكية مبكرا. عند زيارة طبيب عيون، سيسألك عن تاريخك الطبي والقدرة على الرؤية وسوف يطلب منك قراءة مخطط العين. سيقوم الطبيب بفحص مباشر لشبكية العين باستخدام أداة تسمى منظار العين ، لا يمكن أن تظهر اعراض اعتلال الشبكية السكري خلال فحص العين الأساسي وتتطلب اختبارات خاصة. للحصول على نظرة أفضل في داخل العين، طبيبك سوف يستخدم قطرات العين ليتمدد قاع العين ليتمكن من عرض شبكية العين مع العدسات وسيستخدم ايضا ضوء خاص لذلك. وهناك اختبار يسمى تصوير الأوعية باستخدام اشعة الفلورسنت التي تصور العين بشكل ضوئي وبالتالي يمكن أن تكشف عن التغييرات التي حدثت في بنية ووظيفة الأوعية الدموية في شبكية العين. لهذا الاختبار، يقوم الطبيب بحقن صبغة الفلورسنت الأصفر في واحدة من عروقك ثم يصور شبكية العين الخاصة بك كما يسلط الضوء على صبغة الأوعية الدموية

◄ علاج اعتلال الشبكية السكري

إذا كان لديك مرض السكري، يتوجب عليك علاج اعتلال الشبكية بالتعاون مع طبيب عيون مختص وطبيبك الذي تتابع معه لعلاج السكر وذلك يمكن أن يساعدك على مراقبة نسبة السكر في الدم، ويمكنك ايضا من علاج مضاعفات أخرى لداء السكري التي قد تفاقم اعتلال الشبكية السكري، مثل ضعف في الكلى أو وظيفة القلب. طبيب العيون الخاص بك يمكن علاج اعتلال الشبكية مباشرة مع الليزر أو الجراحة يسمى استئصال الزجاجية، لمنع مزيد من التغييرات في الأوعية الدموية والحفاظ على الرؤية.

العلاج بالليزر لاعتلال الشبكية، تعمل جزئيا من خلال خلق ، حروق صغيرة غير مؤلمة في شبكية العين تؤدي الى غلق الأوعية ومنع التسريب والحد من التورم.. قد تضطر إلى الانتظار عدة أشهر لمعرفة ما إذا كان هذا العلاج يساعد في تحسين حالتك ام لا .

قد يوصي طبيبك بجراحة استئصال الزجاجية إذا كان لديك نزيف ، او إذا كان لديك انفصال الشبكية، أو إذا كان العلاج بالليزر لا يكفي لنمو أوعية جديدة. أثناء استئصال الزجاجية، الطبيب يستنزف مادة تشبه الجل داخل العين، مما يسمح لها بمسح أي دم عالق وإزالة الندب. ثم يتم استبدال السائل الزجاجي بالسائل البديل ، ويمكن أن تشمل المضاعفات النادرة للعلاج عدم وضوح الرؤية، والصداع، ، وصعوبة في الرؤية في الظلام، ، والنزيف. في معظم الحالات.

على الرغم من أن كلا من هذه العلاجات يمكن أن تكون فعالة جدا،. وعادة ما سيكون استخدام الليزر أو العلاج الجراحي لن يستطيعوا استعادة الرؤية المفقودة. ومع ذلك، يمكن معالجة أي خسارة إضافية من البصر. إذا كان لديك بالفعل فقدان الرؤية، يمكن لطبيبك ان يرشدك الى بعض الخيارات اللازمة لإعادة التأهيل البصري .

◄ الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري يمكن الوقاية منه عن طريق مزيج من الرقابة الصارمة على نسبة السكر في الدم والفحص الروتيني مع اجراء الاختبارات المستمرة للعين العين – على الرغم من ذلك، فإنه ليس من الممكن دائما منع أو إبطاء تلف شبكية العين.

وقد أظهرت الدراسات أن الحفاظ على نسبة السكر في الدم شبه طبيعي يمكن أن تقلل من فرصة الإصابة باعتلال الشبكية، ويمكن أن تساعد على الحفاظ على اعتلال الشبكية القائمة من التفاقم. طبيبك يمكن أن يوفر لك الارشادات اللازمة التي يمكن أن تشمل الأنسولين والأدوية الأخرى، التعديلات الغذائية، وممارسة الرياضة. العلاج بالانسولين المركز، والتي قد تشمل فحص الدم المتكرر وفحص نسبة السكر واستخدام مضخة الأنسولين، قد يكون احد الخيارات يوفر الفحص الروتيني أفضل أمل للكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكري. يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أن يقوموا باجراء فحص العين الكامل في غضون خمس سنوات من التشخيص. اما مع نوع 2 ينبغي أن يكون اجراء فحص العين في الوقت الذي يتم فيه تشخيص مرض السكري. بعد هذه الاختبارات الأولية، ينبغي لجميع الناس مع مرضى السكري فحص العين مرة واحدة على الأقل في السنة.

الحمل يمكن أن يعجل أو يفاقم اعتلال الشبكية عند النساء المصابات بداء السكري الذين يأخذون الأنسولين، لذلك أي امرأة حامل مصابة بالسكري يجب ان تناقش المخاطر مع طبيبها. سيقوم الطبيب عادة بنصحك لعمل اختبارات العين قبل الحمل، والاختبار الثاني خلال الأشهر الثلاثة الأولى، واختبارات إضافية على فترات استنادا إلى حالة اعتلال الشبكية الخاصة بك. النساء الذين يصابون فجأة مرض السكري أثناء الحمل (سكري الحمل) ليست معرضة لاخطلر تطوير اعتلال الشبكية أثناء الحمل.
ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والسمنة يمكن أن يعزز كلا منها اعتلال الشبكية السكري وكذلك التدخين لذا استشر طبيبك عن طرق الإقلاع عن التدخين. لا تتجاهل أعراض الإصابة، التي يمكن أن تفاقم اعتلال الشبكية السكري.

طبيبك يمكن أن يوفر المعلومات حول أحدث الأدوية المعتمدة لهذه الأغراض. اعتمادا على شدة مرض السكري والمضاعفات ذات الصلة، قد تحتاج أيضا إلى مناقشة الخيارات المتعلقة بالبنكرياس والكلى ، التي يمكن أن تحمي ضد اعتلال الشبكية.




توقيع : جميلة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية