منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: مـــنـــتــــديــات الأسرة :: التغذية والصحة

شاطر

الثلاثاء 16 يونيو - 0:56:57
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2161
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: اختصــاصيـــة فـي التغـذيــــة والبـدانــــة


اختصــاصيـــة فـي التغـذيــــة والبـدانــــة


اختصــاصيـــة فـي التغـذيــــة والبـدانــــة

يكون الصائم بانتهاء شهر رمضان قد اعتاد على نمط تغذوي ومعيشي مغاير كثيراً لذلك النمط المتبع طوال العام.. إذ يعتاد الجهاز الهضمي تنيجة للصوم على عدم استقبال أي طعام أو شراب طوال النهار مما يجعله في حالة راحة نهاراً، في حين يفرز العصارات الهاضمة ويتهيأ لاستقبال الطعام قبيل أذان المغرب.

وبالتالي يعاني الكثير من الصائمون أول أيام العيد - نتيجة للتغير المفاجئ في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناول - عوارضاً صحية ناجمة عن العبء الكبير الذي قد حمّلناه لجهازنا الهضمي دون سابق تمهيد أو إنذار، فنرى أقسام الطوارئ بالمستوصفات والمستشفيات قد استنفرت كل أجهزتها لاستقبال الأعداد الكبيرة من حالات التلبك المعوي وآلام المعدة والأمعاء والانتفاخ والإسهال الحاد، وبالإضافة إلى كل ذلك كثيراً ما يرتفع عدد حالات التسمم الغذائي المسجلة في أول أيام العيد.

فلكي تدوم فرحة العيد وتكتمل دون أن يعاني جسدنا من اضطرابات صحية أو مشاكل تغذوية ناجمة عن التغير المفاجئ في مواعيد وأساليب تناول الطعام، هناك عدد من الاعتبارات التغذوية التي يؤدي تطبيقها إلى تجنب حدوث هذه المشاكل بسهولة ويسر، منها:

• عدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد:
تمثل حلويات العيد جزءاً غالياً من تراثنا وعاداتنا العربية الأصيلة، ولكن جميعها أطعمة عالية جداً في محتواها من الدهون والسكريات ومصدر مركّز للطاقة.

يؤدي الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد إلى إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية، كما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد مصحوباً بالعديد من المخاطر الصحية الأخرى. وتتضاعف المخاطر الصحية للإفراط في تناول الحلويات لدى المصابين بكل من داء السكري والسمنة وارتفاع دهون الدم وأمراض القلب والشرايين.

لذا يجب الحذر وعدم تناول كمية كبيرة من هذه الحلويات تحت ضغوط الضيافة والإلحاح والكرم الذي يشتهر به مجتمعنا، وللخروج من مأزق الحرج لعدم تلبية رغبة المضيف يمكن تناول حبة فاكهة أو نصف كوب من عصير الفاكهة بدلاً من تناول هذه الحلويات أو المشروبات الغازية التي تُقدم عند زيارة الأقرباء والأصدقاء.

• احذر التدخين أو شرب الشاي أو القهوة على معدة خاوية:
من العادات السيئة ذات الأثر السلبي على الصحة اعتياد الكثير على بدء يوم العيد بإشعال سيجارة أو احتساء كوب من الشاي أو القهوة على معدة خاوية.

ويضاعف ذلك من المخاطر الصحية الناجمة عن التدخين أو شرب الشاي أو القهوة، فيؤدي إلى اضطراب والتهاب المري والمعدة، كما يؤدي إلى فقدان الشهية وازدياد حموضه المعدة وزيادة ضربات القلب.

ويجب الامتناع تماماً عن هذه العادات السيئة، سواء في أيام العيد أو في غيرها، وخصوصا المصابين بأمراض القلب والشرايين وداء السكري.

• تدرّج في تعويد المعدة على استقبال الطعام في الصباح:
يعتبر تناول إفطار ثقيل في أيام العيد أحد الأخطاء التغذوية الشائعة، فحتى تعتاد المعدة على استقبال الطعام في الصباح يجب البدء بكميات قليلة من الطعام وتصغير حجم الوجبات لتجنب إرباك الجهاز الهضمي وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة.

• تجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة:
تمثل كل من الأطعمة المقلية والصلصات الدسمة وبعض أنواع البقول ذات القشور السميكة أغذية عَسِرة الهضم. ويجب تجنب الإفراط في تناول هذه الأغذية في أيام عيد الفطر وذلك حتى تستعيد المعدة نمطها المعتاد للعمل في غير أيام رمضان.

لابد من الاعتدال في تناول الدهون عموماً؛ وذلك لما لها من أضرار صحية على الأفراد، سواء كانت هذه الدهون نباتية أو طبيعية، فالسمن الطبيعي يزيد من ارتفاع دهون الدم، مما يعرضنا لتصلب الشرايين. أما السمن النباتي فهو الأكثر خطراً؛ لأنه عبارة عن زيوت مشبعة ترتفع فيها نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة، مما يعرض الجسم لأخطار تحول كل الصور النشطة الفعالة في الزيت من الصورة الطبيعية CIS إلى صورة غير طبيعية Trans، وكذلك لاحتوائها على متبقيات النيكل وهو عنصر سام.

وبالتالي يُنصح بالاكتفاء بتناول كعكة واحدة يومياً لمدة ثلاثة أيام العيد فقط حتى نتجنب أخطار الدهون.

• تناول طعامك في صورة وجبات محددة:
من المفيد جداً البدء في تهيئة الجهاز الهضمي للعودة لاستقبال الطعام على عدة وجبات، إذ يتيح تنظيم مواعيد تناول الطعام للمعدة وباقي أعضاء الجهاز الهضمي فرصة القيام بوظائفها على نحو طبيعي.

كما يجب تجنب الاستمرار في التقاط الطعام طوال اليوم، حيث يؤدي ذلك إلى التهام كميات كبيرة من الطعام دون الشعور، وقد يكون من المفيد أن تكون هذه الوجبات صغيرة على أن يتم زيادتها إلى 4 - 5 وجبات يومية.

•احرص على تطبيق قواعد سلامة الأغذية:
عادة ما يرتفع معدل الإصابة بالإسهال والحمى في أيام العيد نتيجة للإصابة بتسممات غذائية ذات أنواع مختلفة، ومن الضروري الحرص على اختيار مصادر الغذاء الآمنة والموثوق فيها وعدم شراء الوجبات الجاهزة من مصادر غير معروفة.

أما بالنسبة للذين يقضون أيام العيد في رحلات خارج المنزل فيجب عليهم الحذر في تحضير أغذيتهم وعدم تحضير الوجبات قبل موعد تناولها بساعات طويلة مما يجعلها عرضة للفساد.

• عدم المبالغة في تناول الطعام:
لا يوجد بين القواعد الصحية للتغذية حكمة واحدة تصلح لجميع الأعمار وجميع المناسبات أكثر من قول الله تعالى «كلوا واشربوا ولا تسرفوا» فاتباع هذا القول هو السبيل إلى الصحة والسلامة.

قطعة حلو العيد الواحدة كافية بأن تمدنا بـ 200 سعرة حرارية، إذ تحتوي هذه الكعكة على 35% نشويات، و30% سكر، و35% دهون.

وبالتالي فإن تناول بضع قطع حلو يمنح الجسم طاقة تزيد عن احتياجه اليومي بنحو عشر مرات وأكثر، فجسم الإنسان يحتاج إلى 1600 سعرة حرارية يومياً، وتناول عدة قطع حلو يكون كافياً لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم، وبالتالي فإن الإفراط في تناول الكعك يؤدي حتماً إلى البدانة .

• تجنب الخمول:
يجد البعض إجازة العيد فرصة للإفراط في تناول الطعام والراحة والاسترخاء، فيصبح روتينهم خلال إجازة العيد هو الأكل ثم النوم والنوم ثم الأكل... وينتابهم شعور بالكسل والخمول، ويؤدي تناول وجبات كبيرة ودسمة ثم النوم إلى عسر الهضم والتلبك المعوي والانتفاخ.

أما على المدى البعيد فيؤدي ذلك إلى الاعتياد على الخمول والبدانة والسمنة بما يصاحبها من مخاطر صحية كثيرة، لذا فمن الضروري أن يتم تخصيص جزء من إجازة العيد لممارسة أي نشاط رياضي مناسب.

• نصيحة أخيرة:
إذا كنت من عشاق تناول حلو العيد ننصحك بتناول القليل من بذور المحلب بعد تناول الحلو، وهي بذور صغيرة رائحتها عطرية وطعمها يشبه طعم اللوز، يتم جرشها بين الأسنان لتتفاعل مكوناتها في الجهاز الهضمي‏.‏

يمكنك أيضا تناول مشروب القرفة بعد الحلو ليحصل الجسم على فوائد مكوناتها المساعدة على الهضم‏، فضلاً عن فائدة مكونها في زيادة استجابة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين‏، الذي يساعد على حفظ مستوى سكر الدم في وضعه الطبيعي بعد تناول الحلو‏.‏

كما ينصح بتناول مشروب الحلبة بصفة منتظمة أيام العيد لتلاشي الآثار الضارة الناتجة عن حلو العيد، حيث تحتوي الحلبة على مادة الجلاكتوفتان التي تخفض مستوى السكر والكوليسترول كما تحتوي على ألياف تمتص الدهون وحمض الاجانيين الذي ينشط الجهاز الهضمي.

إلى جانب مشروب الحلبة لابد من الحرص على تناول الأغذية الغنية ببعض أنواع الألياف قبل تناول الحلو أو بعده مباشرة لتقلل من امتصاص الدهون بالجسم‏،‏ ومن أمثلة هذه الأغذية: نخالة الحبوب والخضراوات والفاكهة كالبرتقال والجزر وكذلك البقول‏.




توقيع : جميلة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"