منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المخطط السنوي لجميع المواد للسنة الرابعة ابتدائي 2018/2017- الجيل الثاني.* ملف وورد قابل للتعديل
أدلة استخدام كتب أنشطة السنة الرابعة ابتدائي * الجيل الثاني * 2018/2017
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
مجموعة تمارين فيالعلوم الطبيعية
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
وضعيات إدماجية في العلوم الطبيعية 3 متوسط
فروض و امتحانات الجيل الثاني مادة الرياضيات سنة ثالثة متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
فروض وامتحانات الجيل الثاني اللغة العربية 3 متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
أمس في 21:56:39
أمس في 21:55:25
أمس في 21:54:05
أمس في 21:52:43
أمس في 21:45:05
أمس في 21:32:34
أمس في 21:30:21
أمس في 21:21:38
أمس في 21:18:58
أمس في 21:12:48
أمس في 21:11:47
أمس في 21:11:14
زوزو
زوزو
زوزو
زوزو
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: مـــنـــتــــديــات الأسرة :: التغذية والصحة

شاطر

الإثنين 15 يونيو - 23:51:27
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: خلع الورك الولادي لدى الاطفال


خلع الورك الولادي لدى الاطفال


خلع الورك الولادي لدى الاطفال

هناك الكثير منالأمراض التي من الممكن أن تصيب الاطفال، ومن هذه الأمراض خلع الورك الولادي، ولمعرفة تفاصيل حول هذا المرض قابلنا الدكتورة حنان الصيرفي استشارية أمراض الصدر والحساسية عند الاطفال في وزارة الصحة الأردنية وأستاذ مشارك بجامعة دمشق سابقاً.

عرفت الدكتورة الصيرفي أن خلع الورك الولادي لدى الاطفال هو خلل في تطور مفصل الورك؛ بحيث لا تستقر الكرة العلوية لعظم الفخذ في التجويف، وفي حالات أخرى ينتج بسبب رخاوة أربطة مفصل الورك.

وقالت الصيرفي إن المسبب الرئيسي للخلع الولادي لدى الاطفال إلى هذه اللحظة مجهول، ولكن هناك عوامل قد تشير إلى إمكانية حدوث الخلع الولادي وتزيد فرصة إصابة الاطفال فيه، وهي وجود خلع الولادة ضمن التاريخ المرضي للعائلة، وإن كان المولود أنثى، وفي حالة التوائم، وفي حالة ولادة الطفل المبكرة ووضعه في الخداج.

وتضيف الصيرفي.. ومن العوامل أيضاً إن زاد وزن الطفل عند الولادة عن 5 كغ، أو إن كان المولود الأول للعائلة نظراً لضيق الرحم وقلة مرونته مقارنة بالرحم متعدد الولادات، وقلة السائل الأمنيوسي حول الجنين أثناء الحمل، مما يفقده قدرته على التحرك في الرحم بالشكل الطبيعي.

وتشير الصيرفي إلى أنه من العوامل والعلامات الدالة على حدوث خلع الولادة لدى الاطفال، هو حال سماع صوت طقة في مفصل الورك عند ثني الركبتين وتحريك الفخذين إلى الخارج، وقصر طول الفخذ في أحد الجانبين، وعدم تشابه الانثناءات الجلدية بين الساق والجسم في كلا الجانبين، ونقص مرونة أو حركة أحد الجانبين.

وأما عن تشخيص خلع الولادة، قالت الصيرفي إن الطبيب يعتمد على الفحص السريري للحالة ويتم التأكد من وضع الاطفال من خلال التصوير الشعاعي والتصوير بالأمواج فوق الصوتية، وفي حال اكتُشف خلع الورك الولادي؛ يساعد هذا في العلاج بشكل سهل دون الحاجة إلى أن يخضع الطفل إلى جراحة، وفي حال اكتُشف خلع الورك الولادي بعد أن يمشي الطفل يكون العلاج صعباً جداً، ويسبب الكثير من المشاكل، خاصة حدوث تشوه في المفصل وقصر في الطرف.

لذلك أكدت الصيرفي أن كل الاطفال يجب فحصهم خلال الساعات الأولى من ولادتهم من قبل أخصائي العظام بعد الفحص الروتيني الذي يجريه طبيب الاطفال، لأن خلع الورك الولادي في البداية يمكن ألّا يلاحظ إلا من خلال الطبيب المختص، خاصة لطبيب أطفال ليست لديه خبرة بعد.

وحول العلاج.. أوضحت لنا الصيرفي أن علاج خلع الورك الولادي يخضع لعدة تدابير لوقف التطور الشاذ لمفصل الورك أو التقليل منه بسبب الوضعية غير الطبيعية للفخذ، ومن هذه التدابير تسميك الحفاضات، واستخدام جهاز «بافليك» للاطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر لتثبيت الوركين في الموقع الصحيح، وينصح بارتدائه لمدة ستة أسابيع بشكل متواصل ومن ثم ارتداءه لمدة ستة أسابيع بشكل متقطع أو جزئي.

ويخضع الطفل أثناء استخدام جهاز «بافليك» للتصوير الشعاعي الدوري؛ للتحقق من ثبات مفصل الورك في موضعه الصحيح، وتوضع جبيرة لتثبيته، ويخضع الأطفال حينها للتخدير، هذا في حالة الأطفال فوق الـ6 شهور، وفي حال اكتشاف خلع الورك الولادي لدى الطفل متأخراً في عمر السنة ونصف السنة، يُجرى تدخل جراحي من خلال استئصال أجزاء من المفصل أو العظم للحفاظ على مفصل الورك في وضعه الصحيح.

وأوضحت الصيرفي؛ أن هناك مضاعفات مرتبطة بعلاج خلع الورك الولادي، ومن هذه المضاعفات موت رأس الفخذ لدى الطفل، والتهاب المصل وتكلس حول المفصل، وصعوبة في تصحيح الخلع وعودة الخلع مجدداً بعد إعادته إلى مكانه، ويصبح الورك يابساً وقاسياً، وحدوث اختلاف في طول الطرفين، وحدوث تهيج جلدي ناجم عن استخدام جهاز «بافليك».
وتشير الصيرفي إلى أنه على الأطباء الانتباه لمسألة خلع الورك الولادي، وخاصة الإناث، فنسبة الخلع هي 1 من كل 1000 ولادة جديدة، ويصيب الإناث بنسبة أكثر من الذكور بـ 4-6 مرات، ويصيب الورك الأيمن بنسبة 20% والورك الأيسر بنسبة 60%، ويجب مراجعة أقرب طبيب عظام عند الولادة مباشرة، كما يجب مراقبة الطفل بشكل متواصل إلى بلوغ سن الستة أشهر بشكل دوري






الموضوعالأصلي : خلع الورك الولادي لدى الاطفال // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية