منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
اليوم في 17:25:15
اليوم في 12:02:55
اليوم في 12:00:45
اليوم في 8:57:00
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر

شاطر

السبت 13 يونيو - 18:28:31
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة مادة الفيزياء 4


مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة مادة الفيزياء 4


مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة مادة الفيزياء 4

المقارنات
مقارنة بين الاجسام الساخنة
المصدر المشعدرجة الحرارةλmمنطقة الطيفالإشعاع
سطح الشمسk ْ 60005000 Aºالطيف المرئي50%  ضوء  40%حرارة
مصباح كهربي متوهجk ْ 30001000 Aºحافة الضوء المنظور20%  ضوء  80%حرارة
الأرضمنخفضة10000 Aºالأشعة تحت الحمراءمعظم الإشعاع حراري
قارن بين الفوتون والإلكترون
الإلكتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرونالفوتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــون
جسيم ماديكم محدد من الطاقة
يحمل شحنة سالبةغير مشحون ( متعادل )
له كتلة أثناء الحركة أو السكونله كتلة أثناء الحركة فقط  =
يمكن تعجيله ( تغيير سرعته )لا يمكن تعجيله لأن سرعته ثابتة = سرعة الضوء
له كمية تحرك = mv  يمكن تغييرها لأنه يمكن تعجيله لشحنته السالبةله كمية حركة =   لا يمكن تغييرها لأن الفوتون غير مشحون
طاقته غير محددةطاقته محددة
مقارنة بين النموذج الميكروسكوبي ( الصغير )  و النموذج الماكروسكوبي ( الكبير )
النموذج الميكروسكوبي ( الصغير )النموذج الماكروسكوبي ( الكبير )
- دراسة الفوتون منفرداً  ( كجسيم ) - يصور الفوتون على أنه كرة صغيرة ، تتذبذب بمعدل     ( نصف قطرها = الطول الموجي للموجة  ) .
- حزمة الفوتونات تحمل الطاقة التي يحملها شعاع الضوء لأن: مجموع الفوتونات لها مجال كهربي ومجال مغناطيسي والمجالان متعامدان على بعضهما البعض ، وعلى اتجاه سريان حزمة الفوتونات . 
- دراسة حزمة الفوتونات معا ككل ( كموجة ) .- شدة الموجة ( مقياسها شدة المجال الكهربي أو شدة المجال المغناطيسي لشعاع الضوء ) تدل على مدى تركيز الفوتونات .  
 
- نستخدم هذا النموذج إذا كان الأمر يتعلق بما يحدث على مستوى الإلكترون أو الذرة ، وذلك عندما يكون حجم العائق الذي يعترض طريق الضوء في حجم الذرة أو الإلكترون ، أي في حدود  .- نستخدم هذا النموذج عندما يكون حجم العائق الذي يعترض طريق الضوءله أبعاد أكبر بكثير من l    
مقارنة بين الشعاع الضوئى والالكترونى
الشعاع الضوئيالشعاع الإلكتروني
-  مجموعة هائلة من الفوتونات - في مجموعها لها موجة مصاحبة تصف سلوكها الجماعي من .. انتشار وانعكاس وتداخل وحيود .- تصف شدة الموجة المصاحبة تركيز الفوتونات
- الفوتون يحمل الصفات الوراثية للموجة من حيث :
التردد والطول الموجي والسرعة ..
عبارة عن مجموعة هائلة من الإلكترونات . - في مجموعها لها موجة مصاحبة تصف سلوكها الجماعي من .. انتشار وانعكاس وتداخل وحيود .-  تصف شدة الموجة المصاحبة تركيز الإلكترونات .
- الإلكترون يحمل الصفات الوراثية للموجة من حيث :
الشحنة والكتلة والدوران حول نفسه ( اللف المغزلي ) وكمية الحركة .
مقارنة بين الميكرسكوب الضوئى والالكترونى

وجه المقارالميكرسكوب الإلكترونيالميكرسكوب الضوئي
فكرة عملهالطبيعة الموجية للإلكترونانكسار الضوء
الأشعة المستخدمةضوء ( فوتونات)الكترونات
قوة التكبيركبيرة جداً ( مائة ألف مرة )صغيرة ( 200 مرة )
القدرة على التحليلكبيرة جداًمحدودة
استقبال الصورة النهائيةعلى لوح فلوريسيعلى لوح فوتوغرافي
العدسات المستخدمةالكترونيةزجاجية
وضوح رؤية التفاصيلأكثر وضوحاًأقل وضوحاً
مقارنة فى ظاهرة كومتون
 الكمية الفزيائيةالفوتونالالكترون
فبل التصادمبعد التصادمفبل التصادمبعد التصادم
الطاقةاكبراقلاقلاكبر
التردداكبراقل—–—–
الطول الموجىاقلاكبراقلاكبر
السرعةثابتةاقلاكبر
كمية الحركةاكبراقلاقلاكبر
الكتلةاكبراقلثابتة
مقارنة بين متسلسلات طيف ذرة الهيدروجين
وجه المقارنةليمانبالمرباشنبراكتفوند
ينتقل فيها الالكترون من المستويات العليا الى المستوىالاول   KالثانىLالثالثMالرابع  NالخامسO
تقع فىمنطقة الاشعة فوق البنفسجيةمنطقة الطيف المنظورمنطقة الاشعة تحت الحمراء القريبةالمنطقة تحت الحمراء الوسطىأقصى المنطقة تحت الحمراء 
خواصاكبرهم (طاقة – وتردد)واقلهم طول موجى يزداد الطول الموجىيقل التردداقلهم  (طاقة – وتردد)اكبرهم طول موجى
مقارنة بين الطيف المستمر و الطيف الخطى للأشعة السينية
الطيف المستمر للأشعة السينيةالطيف الخطى المميز للأشعة السينية
يكون نتيجة مرور الالكترونات قرب الكترونات ذرات مادة الهدف فتتناقص سرعتها وتقل طاقتها بسبب التصادم والتشتت .يتكون نتيجة تصادم الكترون بأحد الالكترونات القريبة من نواة ذرة الهدف.
يحتوى على جميع الأطوال الموحية فى مدى معين لأن الإلكترونات تفقد طاقتها على دفعات وبدرجات متفاوتة .الخطوط الطيفية تقابل أطوال موجية محددة تميز العنصر المكون لمادة الهدف
لا يتغير بتغير مادة الهدف .يتغير بتغير مادة الهدف حيث يقل الطول الموجى المميز بزيادة العدد الذرى لمادة الهدف
يتوقف على فرق الجهد بين الفتيلة والهدف حيث يقل الطول الموجى بزيادة فرق الجهدلا يتوقف على فرق الجهد بين الفتيلة والهدف وهذا الإشعاع لا يظهر عند فرق الجهد المنخفض
تسمى أشعة الفرملة أو الإشعاع اللين أو الناعمتسمى الإشعاع الشديد
قارن بين الانبعاث التلقائي والانبعاث المستحث
الانبعاث التلقائيالانبعاث المستحث
1يحدث عندما تنتقل الذرة المثارة من مستوى الإثارة إلى المستوى الأدنى ، وتشع الفرق بين طاقتي المستويين في شكل فوتونات تلقائيا بدون مؤثر خارجي بعد انتهاء زمن بقاءها في الحالة المثارة ( فترة العمر )يحدث عندما تنتقل الذرة المثارة من مستوى الإثارة إلى المستوى الأدنى وتشع الفرق بين طاقتي المستويين على شكل فوتونات بتأثير تفاعلها مع فوتونات أخرى خارجية لها نفس طاقة الفوتونات المنطلقة وذلك قبل انتهاء زمن بقاءها في الحالة المثارة ( فترة العمر )
2الفوتونات المنبعثة لها مدى طويل من الأطوال الموجية للطيف الكهرومغناطيسيللفوتونات المنبعثة جميعا طول موجي واحد فقط
3الفوتونات المنبعثة غير متفقة في الطور والاتجاه وتتحرك بطريقة عشوائيةالفوتونات المنبعثة لها نفس الطور والاتجاه على شكل أشعة متوازية
4تتبع الفوتونات قانون التربيع العكسي بحيث تتناسب شدة الإشعاع عكسيا مع مربع المسافة فبقل تركيز الفوتونات أثناء الانتشارلا يتبع قانون التربيع العكسي فتظل شدة الإشعاع ثابتة إثناء انتشارها لمسافات طويلة
5هو الانبعاث السائد في مصادر الضوء العاديةهو الانبعاث السائد في مصادر الليزر
مقارنة بين ليزر الياقوت وليزر الهليوم نيون
وجه المقارنةليزر الياقوتليزر H e -  N e
الوسط الفعالمادة صلبةذرات غازية
مصدر الطاقةطاقة ضوئية  ( مصابيح وهاجة )طاقة كهربية ( التفريغ الكهربي تحت فرق جهد عالي مستمر )
التجويف الرنينيتجويف رنيني خارجيتجويف رنيني خارجي
 قارن بين شعاع ضوء المصباح العادي وشعاع الليزر 
الضوء العاديأشعة الليزر
يتكون من فوتونات مختلفة الطاقة والتردديتكون من فوتونات متماثلة في الطاقة والتردد
فوتوناته غير متفقة في الطورفوتوناته متفقة في الطور
طاقته محدودةطاقته عالية جدا
يخضع لقانون التربيع العكسيلا يخضع لقانون التربيع العكسي
يحتوي علي طيف مستمريحتوي علي طيف خطي وحيد الطول الموجي ( نقي )
زاوية انفراج الأشعة كبيرةزاوية الانفراج للأشعة صغيرة جدا
الأشعة غير مترابطة وغير متماسكة وغير مركزةالأشعة مترابطة ومتماسكة ومركزة
يفقد جزء من طاقته كلما زادت المسافة المقطوعةيسير لمسافات بعيدة جداً محتفظا بطاقته مركزة .
 مقارنة بين انواع المواد
الموصلاتالعوازلأشباه الموصلات
هي مواد جيدة التوصيل للحرارة والكهربية  لوفرة الالكترونات الحرة بهاوتشمل المعادن  مثل : النحاس والحديد والألمونيومهي مواد رديئة التوصيل للحرارة والكهربية  لندرة الالكترونات الحرة بها  مثل : الزجاج – البلاستيك – البورسلينمواد ليست جيدة التوصيل كما أنها ليست رديئة التوصيل في درجة الحرارة العادية .فهي مرحلة متوسطة بينهما وتزداد توصيلتيها للكهربية بارتفاع درجة الحرارةمثل  السليكون – الجرمانيوم  .
 قارن بين فكرة عمل الإلكترونيات التناظرية والإلكترونيات الرقمية
الإلكترونيات التناظـــــــــــــــــــــــــــــريةالإلكترونيات الرقميــــــــــــــــــــة
1- يقوم الجهاز فيها بتحويل الكميات الفيزيائية إلى إشارات كهربية2- يصعب تصميم الدائرة3- قابلة للشوشرة
مثلا : الميكروفون يحول الصوت إلى إشارة كهربية ،
كاميرا الفيديو تحول الصورة إلى إشارة كهربية
التليفزيون : في الإرسال يحول الصوت والصورة إلى إشارة كهربية ثم إشارة كهرومغناطيسية ، وعند الاستقبال يقوم جهاز الاستقبال بتحويل الإشارة الكهرومغناطيسية إلى إشارة كهربية في الهوائي ثم صوت وصورة في جهاز التليفزيون
1- تعتمد فكرة عملها على النظام الثنائي وتحويل الإشارة الكهربية إلى شفرة أساسها ( 0 , 1 )2- يسهل تصميم الدائرة3- غير قابلة للشوشرة
مثلا :
* في الإرسال يتم تحويل الإشارات الكهربية المتصلة إلى إشارات رقمية بجهاز يسمى محمل تناظري رقمي
* عند الاستقبال يتم تحويل الإشارة الرقمية إلى إشارة تناظرية عن طريق محمول رقمي تناظري
قارن بين أنواع أشباه الموصلات الغير نقية من حيث ( نوع الشوائب ــ حاملات الشحنة )
وجه المقارنةالنوع السالبالنوع الموجب
نوع الشوائبذرات لعنصر خماسي من المجموعة الخامسةذرات لعنصر ثلاثي من المجموعة الثالثة
حاملات الشحنةالإلكتروناتالفجوات
مقارنة بين تيار الانسياب وتيار النتشار  
تيار الإنتشارتيار الانسياب
تيار يتولد عند تلامس بلورتين مختلفتين من النوع P, n ويعمل علي دفع الفجوات من البلورة P إلي البلورة n ودفع الإلكترونات من البلورةn  إلي البلورة P  تيار يتولد من المجال الكهربي علي جانبي موضع تلامس P , n   ويكون في عكس اتجاه تيار الانتشار
 قارن بين الوصلة الثنائية و المقاومة الأومية
*الوصلة الثنائيةالمقاومة الأومية
التكوينبللورتين P,nمتلامستينملف من سلك
وسائل مرور التيارالإلكترونات الحرة والفجوات الموجبةالإلكترونات الحرة
شدة التيار الماريمر التيار في اتجاه واحد ولا يمر في الاتجاه العكسييمر التيار في الاتجاهين
أثر الحرارةارتفاع درجة الحرارة يسبب نقص المقاومة وزيادة التوصيلية الكهربيةارتفاع درجة الحرارة يعمل علي زيادة المقاومة ونقص التوصيلية الكهربية
 
الدوائر المنفصلةالدوائر المتكاملة
يتم لحام مكوناتها الأساسية معاً أو كل منها علي حدةتجمع كل المكونات فوق شريحة رقيقة من السيليكون يحدد عليها أماكن تلك المكونات
قارن بين التوصيل الأمامي والتوصيل العكسي في الوصلة الثنائية [ p – N ]
وجه المقارنةالتوصيل الأماميالتوصيل العكسي
الجهد الحاجزصغـــــــــــــــــــــــــــــــيركبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
مقاومة الوصلةصغيـــــــــــــــــــــــــــرةكبيـــــــــــــــــــــــــــــــــرة
شدة التيــــــــاركبيــــــــــــــــــــــــــــــــرةصغيــــــــــــــــــــــــــــــرة
المجال الناشئ عن البطاريةالمجال الناشئ عن البطارية في عكس اتجاه المجال الداخلي في المنطقة الفاصلةالمجال الناشئ عن البطارية في نفس اتجاه المجال الداخلي في المنطقة الفاصلة
قارن بين الترانزستور كمفتاح في حالة On وفي حالة Off
وجه المقارنةترانزستور في حالة On توصيلترانزستور في حالة Off قطع
جهد القاعدة ( الدخل )كبير أو موجبصغير أو سالب
جهد المجمع ( الخرج )صغيركبير
مرور التيار ICيمر تيار ICلا يمر تيار IC
مقـــــــــــــــــارنة بين التصوير العادي والتصوير ثلاثي الأبعاد
التصوير العاديالتصوير المجسم
يتكون علي لوح فوتوغرافي عادةيتكون علي لوح يسمي الهولوجرام
تنتج الصورة من اختلاف الشد فقطتنتج الصورة من اختلاف في الشدة والطور وفرق المسمار
تظهر الصورة مستوية في بعد واحدتظهر الصورة مجسمة في أبعاد ثلاثة
الصورة مسطحة ومشابهة للجسمالهولوجرام صورة مشفرة
إذا تلف اللوح تفقد الصورةأي جزء من الهولوجرام يعطي الصورة كاملة
يستخدم الفيلم الحساس لصورة واحدةيمكن التسجيل علي الهولوجرام أكثر من صورة
تتم رؤية الصورة نتيجة لانعكاس الضوء العادي على الصورةترى الصورة بإنارة الهولوجرام بأشعة ليزر لها نفس الطول الموجي المستخدم في التسجيل
ماذا يحدث
1- عندما ترتفع درجة حرارة الجسم الأسود ( بالنسبة للطول لموجي يقل الطول الموجي الذي عنده تكون الشدة نهاية عظمى
2- عندما يصطدم فوتون بإلكترون ويعطي له طاقته
يقل تردد الفوتون ويغير اتجاهه وتزيد سرعة الإلكترون ويغير اتجاهه
3- دور أول 2006  عند سقوط فوتون من أشعة جاما على إلكترون حــــر
يقل تردد الفوتون ويغير اتجاهه وتزيد سرعة الإلكترون ويغير اتجاهه
4- دور ثان 2007 للتيار الكهروضوئي عند زيادة شدة الضوء الساقط على سطح فلز عندما يكون تردده أكبر من التردد الحرج
تزداد شدة التيار الكهروضوئي بزيادة شدة الضوء
5- عند زيادة شدة الضوء الساقط على سطح فلز عندما يكون تردده أقل من التردد الحرج
لا تنبعث إلكترونات من سطح المعدن
6- عندما يسقط فوتون طاقته أكبر من دالة الشغل لسطح فلز حساس على إلكترون على سطح هذا الفلز
ينبعث الإلكترون من سطح الفلز وينطلق بطاقة حركية تساوي الفرق بين طاقة الفوتون ودالة الشغل
7- دور أول 2001 زيادة جهد الأنود بالنسبة لجهد الكاثود في الميكروسكوب الإلكتروني .
تزداد طاقة حركة الإلكترونات فتزيد سرعتها فيقل الطول الموجي المصاحب لحركتها ليتوفر شرط التكبير
8- ماذا يحدث عند زيادة قدرة شعاع ضوئي ساقط على سطح للضعف بالنسبة للقوة التي يؤثر بها على هذا السطح
تزيد القوة المؤثرة للضعف
9- ماذا يحدث عند سقوط فوتون طاقته أكبر من C على سطح معدن مع ذكر السبب
ينطلق من سطح المعدن إلكترونات تبعا للظاهرة الكهروضوئية بطاقة حركة  + hυC
10- ماذا يحدث عند إكساب مصعد خلية كهروضوئية جهد سالب يزيد تدريجيا في دائرتها
تقل شدة التيار المار في دائرة الصعد حتى يتوقف مرور التيار عند جهد معين يسمى جهد الإيقاف
11- دور أول 2003     يمر فوتون طاقته ( h υ  =  E2  -  E1 ) بذرة مثارة في منسوب الطاقة الأعلى  E2
يحدث الانبعاث المستحث وينطلق فوتونان لهما نفس التردد ومتفقين في الطور ومترابطان أي ينتج شعاع الليزر
12- ماذا يحدث مع ذكر السبب عند استخدام أشعة الليزر كأشعة مرجعية في التصوير الهالوجرافي ؟
تظهر المعلومات المفقودة مثل فرق المسار ويظهر البعد الثالث للصورة
13- فقد جزء من المعلومات المنعكسة من الجسم الخاصة بالتضاريس والناتجة عن اختلاف الطور بسبب فرق مسار الاشعة    تنشأ على اللوح الفوتغرافي صورة مستوية
14- تراكب الاشعة المنعكسة من الجسم مع الاشعة المرجعية     ينشأ على اللوح الفوتوغرافي صورة مشفرة تسمى بالهولوجرام
15- انارة الهولوجرام باشعة متوازية لها نفس الطول الموجي   تظهر صورة مجسمة ثلاثية الابعاد
16- سقوط شعاع ضوئي على سطح جسم
بتعاً لقانون القوة   نتيجة زيادة وكبر سرعة الضوء تكون تلك القوة صغير فلا تؤثر الا على الاجسام الصغيرة وليس لها تأثير على الآجسام الكبيرة
17- توقف الفوتون عن الحركة     اذا توقف الفتون عن الحركة تتلاشى كتلته وتتحول لطاقة يمتصها الجسم  .
18- سقوط شعاع ضوئي على فيروس بطول موجي أكبر من تفاصيله
لا يتم رؤية تفاصيل الفيروس نظراً لأن شرط رؤية تفاصيل الفيروس أن يكون تفاصيله أكبر من الطول الموجي لموجة الشعاع المستخدم   .
19- دخول الكترون في مجال مغناطيسي أو مجال كهربي
حيث أن الالكترون مشحون بشحنة بسالبة فإنه ينحرف نتيجة تأثير المجال المغناطيسي أو الكهربي كذلك يمكن تعجيله بتأثير المجال الكهربي
20- دخول فوتون في مجال كهربي أو مجال مغناطيسي
لا يتأثر الفوتون بأي من المجالين نظراً لأنه غير مشحون
21- في تجربة الانبعاث الكهروضوئي من سطح معدن في أنبوبة مفرغة من الهواء أضيئ السطح بضوء احداي اللون تردده اكبر من التردد الحرج للمعدن فإذا اعيدت التجربة بضوء له نفس الطول الموجي ولكن شدته الضوئية ضعف الشدة الأولى اذكر ما تأثير ذلك على ….
- طاقة الفوتونات    -النهاية العظمى لطاقة الحركة            -          دالة الشغل        -شدة التيار الكهروضوئي
-تبقى ثابتة                     – تبقى ثابتة                 - تبقى ثابتة              -   تزداد
22– انتهاء فترة العمر لذرة مثارة  تعود للمستوي الأرضي وينطلق فوتون له نفس طاقة وتردد الفوتون المسبب للإثارة
23– مرور فوتون طاقته  ( hυ = E2 – E 1 )  بذرة مثارة في المستوي الأعلى E2   .
تعود الذرة للمستوي الأرضي E 1 وينطلق فوتونان لهما نفس الطاقة والتردد والاتجاه والطور
24– اتفاق فوتونات الليزر في التردد .   يكون الاتساع الطيفي لها أقل ما يمكن وتتركز الشدة عند تردد محدد .
25– خروج أشعة الليزر متوازية دون انحراف  .  تنتقل الأشعة لمسافات كبيرة دون فقد يذكر في الطاقة  .
26- وجود غاز النيون مفردا في أنبوبة الليزر  . لا يستطيع الوصول لحالة الإسكان المعكوس وبالتالي لا يتولد أشعة ليزر 
27- عدم وجود تجويف رنيني في نهايتي الوسط الفعال لا تحدث انعكاسات متكررة للفوتونات ولذلك لا تتضخم الفوتونات
لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..





توقيع : mama hana





السبت 13 يونيو - 18:46:35
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة مادة الفيزياء 4


مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة مادة الفيزياء 4


ترحيب




توقيع : mama hana








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"