منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
اليوم في 0:11:57
أمس في 21:20:10
أمس في 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 29 أبريل - 18:42:17
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: أساليب الرسول صلى الله عليه و سلم التعليمية


أساليب الرسول صلى الله عليه و سلم التعليمية


أساليب الرسول صلى الله عليه و سلم التعليمية


قال الله تعالى: ( و لكم في رسول الله اسوة حسنة....)



كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يختار في تعليمه من الأساليب أحسنها وأف ضَلها،وَأ وَقعها في نفسِه
المخاطب وأقربها إلى فهمه وعقلِه،وأشدها تثبيتًا للعلم في ذهن المخاطب،وأكثرها مساعدًة
على إيضاحه له .

ومن د رس ُ كتب ال سنة وقرأها بإمعان رأى أن رسول الله
لأصحابه ألوانًا كثيرة،فكان تارًة يكون سائ ً لا،وتارًة يكون مجيبًا،وتارًة يجيب السائل
بَقدرِ سؤالِه،وتارًة يزي ده على ما سأل،وتارًة يضرِب المثل لما يريد تعليمه،وتارًة يصحِب
،وتارًة يعلِّم كلامه الَقسم بالله تعالى،وتارًة يْلفِت السائل عن سؤاله لحكمةٍ بالغةٍ منه
بطريق الكتابة،وتارًة بطريق الرسم،وتارًة بطريق التشبيه أو التصريح،وتارًة بطريق الإبهام أو
التلويح .
تارًة يورِد الشبهة ليذكر جوابها،وتارة يسُلك سبيل اُلمداعبة واُلمحاجاةِ فيما وكان
يعلِّمه،وتارًة يمهد لما يشاءُ تعليمه وبيانه تمهيدًا لطيفًا،وتارًة يسُلك سبيل اُلمقايسةِ بين
الأشياء،وتارًة يشير إلى عَِللِها لذِكرِ جوابِها،وتارًة يسأل أصحابه وهو يعَلم ليمتحِنهم
بذلك،وتارًة يسأُلهم لِيرشِدهم إلى موضع الجواب،وتارة يلقي إليهم العلم قبل
السؤال،وتارًة يخص النساءَ ببعض مجالسه ويعلمهن ما يحتجن إليه من العلم،وتارًة يراعي
حال من بحضرتِه من الأطفال والصغار،فيتترَّل إليهم بما يلاقي طفولتهم وَلهوهم البريء،إلى
التي سنمر بها . غير ذلك من ُفنون تعليمِه
وأسوق فيما يلي نماذج كثيرًة للأساليب والطرائق المذكورة وغيرها،من خلال تعليمات
المدونةِ في كتب السنة المطهرة،وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب .
وفيه المباحث التالية :


1] تهيئة المتعلِّم لاستقبال العلم ]

2] الاتصال السمعي والبصري بين المعلم والمتعلم ]
3] الأسلوب العملي في التعليم ]
4] عرض المادة العلمية بأسلوب يناسب عقل الطالب وفهمه ]
5] أسلوب المحاورة والإقناع العقلي ]
6] التعليم عن طريق القصص ]
7] ضرب الأمثال أثناء التعليم ]
8] أسلوب التشويق في التعليم ]
8] استخدام الإيماءات ( حركات اليدين والرأس ) في التعليم ]
10 ] استخدام الرسومات للتوضيح والبيان ]
11 ] توضيح المسائل المهمة عن طريق التعليل ]
12 ] ترك استخراج الجواب للمتعلم ]
13 ] استخدام التكرار في التعليم ]
14 ] استخدام أسلوب التقسيم في التعليم ]
15 ] استخدام أسلوب الاستفهام أثناء التعليم ]
16 ] طرح بعض المسائل العلمية المهمة لاختبار مقدرة الطالب العقلية ]
17 ] حثُّ المعلم طلابه على طرح الأسئلة ]
18 ] تقديم السائل من خلال سؤاله،وإجابته بما يناسب حاله ]
19 ] التعليق على إجابة المتعلم ]
20 ]تأخير جواب السائل لمصلحة معينة ]
21 ]عدم السخرية من سؤال الجاهل ]
22 ]إعادة السؤال على السائل لتنبيهه إلى السؤال الأهم ]
23 ]تأخير جواب السائل إذا كان مرتبطا بشيء عملي ]
24 ]السكوت عن جواب السائل ساعة أو نحوها حسب مقتضى الحال ]
25 ]السؤال واحد والجواب مختلف حسب طبيعة السائل ]
138
26 ]استخدام القياس أثناء التعليم أو الإجابة على الأسئلة ]
27 ]الحوار المشوق مع المتعلم ]
28 ]هل يخص بعض طلابه ببعض العلم دون غيرهم ؟ ]
30 ]الإيجاز في الموعظة ]
31 ]انتِهازه المناسباتِ العارِضَة في التعليم]
32 ]القراءة على العالم ]
33 ]الجدال والتنازع يؤدي إلى نسيان المعلم بعض أفكاره ]
34 ] النهي عن كثرة الأسئلة على المعلم ]
35 ]  حضه على محوِ العامية وتحذيره من الفتور في التعليم والتعلُّم ]
36 ]تعليمه بالسيرة الحسنة والخلق العظيم ]
37 ]تعليمهالشرائع بالتدريج ]
38 ]رِعايته في التعليم الاعتدال والبعد عن الإملال]
39 ]رعايته الفروق الفردية في المتعلمين ]
40 ]ابتداؤه أصحابه بالإفادة دون سؤال منهم]
41 ]إجابتهالسائل عما سأل عنه ]
42 ]جوابه السائل بأكثرأصحابه بالإفادة دون سؤال منهم مما سأل عنه]
43 ]َلفته السائل إلى غير ما سَأل عنه ]
44 ]استِعادته السؤال من السائِل لإيفاء بيان الحكم ]
46 ]تعليمه بالسكوتِ والإقرارِ على ماحدث أمامه]
47 ]تعليمه باُلممازحةِ واُلمداعبة]
48 ]تأكيده التعليم بالَقسم]
49 ]إمساكه بيد اُلمخا َ طب أو منكِبِه لإثارةِ انتباهِه ]
50 ]إبهامه الشيءَ لحملِ السامِع على الاستِكشافِ عنه للترغيب فيه أو الزجر عنه]
51 ]إجماُله الأمر،ثم تفصيُله ليكون أوضح وأمكن في الحفظ والفهم
52 ]تعليمه بالترغيب والترهيب ]
53 ]اكتفاؤه بالتعريض والإشارة في تعليم مايستحيا منه ]
54 ]اهتمامه بتعليم النساء ووعظِهن]
55 ]اتخاذه الكتابة وسيلًة في التعليم والتبليغ ونحوِهما ]
56 ]أمره الصحابة بتعلُّم اللغة السريانية]
57 ] قول المعلم لا أدري لما لا يدري جزء من العلم ]






توقيع : berber





الإثنين 13 أبريل - 23:19:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: أساليب الرسول صلى الله عليه و سلم التعليمية


أساليب الرسول صلى الله عليه و سلم التعليمية


السلام عليكم ورحمة الله

طرح قيم بارك الله فيك على إختيارك لهذا الموضوع





توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"