منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 10 يونيو - 20:32:56
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 676
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: |.ةإذا كنت لا تحسن تحليل النص الشعري فهذا يهمك ...لا تترد


|.ةإذا كنت لا تحسن تحليل النص الشعري فهذا يهمك ...لا تترد


|.ةإذا كنت لا تحسن تحليل النص الشعري فهذا يهمك ...لا تتردد

سأحاول في هذه السطور ان أشرح لك عزيزي التلميذة ، عزيزتي التلميذة كيفية كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري ، او ما يعرف لديك بتحليل القصيدة، إذ عهدنا من التلاميذ المطالبة بتقديم " منهجية لتحليل النص الشعري "، خاصة عندما يقترب الامتحان، لذلك سنحاول هنا - معا - أن نتعرف على طريقة اكتساب تلك التي تسميها منهجية ، ولكن قبل الشروع في ذلك لابد أن من الاتفاق على مجموعة من الأمور :
- أولها ضرورة التطبيق في كل خطوة ، قبل المرور إلى الخطوة الموالية ، وسأطلب منك ما يطلبه منك الأستاذ في القسم ، أن تكتب تطبيقك هنا في الردود، وذلك للتفاعل وبناء هذه المهارة .
- ثانيها ان بناء المهارة لن يتاتى لك إلا بالدربة والممارسة، فلايمكن ألبتة أن تحلل نصا شعريا يوم الامتحان - تحليلا وافيا- إذا لم تتمرن على ذلك من قبل، فليس ما تسميه " المنهجية " وصفة تحفظ ،ولكنها مجموعة من المهارات تبنى عن طريق التدريب والممارسة.
- ثالثها أن تتعهد بالتخلي عن بعض العادات السيئة ، والتي تمارس- للأسف - في الامتحان، كحفظ المقدمات عن ظهر قلب ،أو حفظ تحليل قصيدة ما وكتابته على انه تحليل للقصيدة موضوع الامتحان ، وطبعا هذه أمور تضيع عليك فقط نقطة المادة، إذ عليك أن تعلم أن أي مقدمة تأتي بها خارج النص لا تصلح لهذا النص الذي تريد تحليله ، فمقدمة كل نص تنبع من داخله، ولا تفرض عليه مقدمة خارجة عنه،كما أدعوك إلى التخلي عن الغش - النقيل - لأنه في تحليل النص - كما في غيره من المواد -لا يزيدك إلا ارتباكا مما يجعلك أقل تركيزا وبالتالي تكثر من الأخطاء، ولأنه يستحيل أن يكون التحليل الذي تريد فرضه على أي نص بطريقة تعسفية، تحليلا ملائما.


- رابعها أن تؤمن بقدراتك وبقابلية تعلم ما لم تكن تتقنه ، فأنت في مرحلة عمرية يمكن فيها ان تتعلم أي شيء تريد تعلمه ، فقط بشرط أن تكون لك العزيمة والإرادة و ان تمارس وتحاول أكثر من مرة...طبعا اقول هذا الكلام للبعض الذي حكم على نفسه بالفشل ، وبأنه لا يتقن هذه المادة أو تلك مما نسمعه يوميا ونراه ، تحت مسوغ " هاذي مادة ما عنديش معها"، أعتذر عن استعمال التعبير الدارج فالغرض أن أفهمك خطأ ما تظنه صحيحا وتتخذه مسوغا للعزوف عن تعلم ما لا تتقنه .
عزيزي التلميذ إذا عاهدتني على ما سبق ، سنشرع جميعا في التعرف على مراحل بناء مهارة كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري، ولكي لا يبقى حديثنا نظريا لابد من اعتماد نص شعري يكون نصا للانطلاق و للتطبيق،ولذلك سأدعوك / أدعوكم إلى اقتراح نص نشتغل عليه معا، طبعا سيكتب النص هنا في الردود ونطبق عليه كل خطوة ومرحلة ، فلكم حرية اختيار النص،وفي انتظار تفاعلكم سأذكر بأولى مراحل بناء هذه المهارة:
1- ملاحظة النص:
أ- ملاحظة بصرية : نتبين من خلالها الشكل الهندسي للنص/نظام الشطرين /نظام السطر الشعري....
ب- ملاحظة المؤشرات النصية أو ما يسمى بالعتبات: [وقد أميز بين المؤشرات الداخلية والخارجية] كالعنوان /البيت الأول /البيت الأخير/ مصدرالنص /صاحبه ....والمعيار هنا هو ملاحظة ما يسعفني في افتراض موضوع النص ، لذلك فالذي يتحكم في ما أختاره من الأبيات للملاحظة هو النص وما يتضمنه البيت.
حاول أن تطبق ذلك على النص الذي تختاره . إذا لم تختاروا نصا - في ظرف يومين - سأقترح نصا نشتغل عليه .
**-أوجه الدعوة إلى أساتذة مادة اللغة العربية للمشاركة ،بآرائهم ، تعقيبا أو ملاحظة ، او إضافة أو غير ذلك لإغناء الموضوع ولخدمة التلميذ.







توقيع : فارس النجوم





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"