منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
استقبال شهر شعبان
شعبان والاستعداد لرمضان
ما الفرق بين شعبان العام وشعبان العام الماضي؟
كلمات يسيرة تتعلق بشهر شعبان
فضل شهر شعبان
شعبان بين السنة و البدعة
شهر شعبان ....
الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل التسليم في الصلاة
ما معنى السرد ؟
حل التطبيقات المعطاة
الفعل الأجوف
ملخصات دروس التاريخ، السنة الرابعة متوسط
الأناشيد للأطفال باللغة الفرنسية،
أتيتكم اليوم بهذا الموضوع أتمنى الإستفادة للجميع .
Présent du subjonctif
أمس في 23:08:40
أمس في 23:05:56
أمس في 23:04:58
أمس في 23:03:34
أمس في 23:01:53
أمس في 23:01:30
أمس في 23:00:32
أمس في 22:55:19
أمس في 22:50:32
أمس في 22:49:14
أمس في 22:48:30
أمس في 22:46:46
أمس في 22:40:26
أمس في 22:37:02
أمس في 22:35:26
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 10 يونيو - 20:32:56
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 676
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: |.ةإذا كنت لا تحسن تحليل النص الشعري فهذا يهمك ...لا تترد


|.ةإذا كنت لا تحسن تحليل النص الشعري فهذا يهمك ...لا تترد


|.ةإذا كنت لا تحسن تحليل النص الشعري فهذا يهمك ...لا تتردد

سأحاول في هذه السطور ان أشرح لك عزيزي التلميذة ، عزيزتي التلميذة كيفية كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري ، او ما يعرف لديك بتحليل القصيدة، إذ عهدنا من التلاميذ المطالبة بتقديم " منهجية لتحليل النص الشعري "، خاصة عندما يقترب الامتحان، لذلك سنحاول هنا - معا - أن نتعرف على طريقة اكتساب تلك التي تسميها منهجية ، ولكن قبل الشروع في ذلك لابد أن من الاتفاق على مجموعة من الأمور :
- أولها ضرورة التطبيق في كل خطوة ، قبل المرور إلى الخطوة الموالية ، وسأطلب منك ما يطلبه منك الأستاذ في القسم ، أن تكتب تطبيقك هنا في الردود، وذلك للتفاعل وبناء هذه المهارة .
- ثانيها ان بناء المهارة لن يتاتى لك إلا بالدربة والممارسة، فلايمكن ألبتة أن تحلل نصا شعريا يوم الامتحان - تحليلا وافيا- إذا لم تتمرن على ذلك من قبل، فليس ما تسميه " المنهجية " وصفة تحفظ ،ولكنها مجموعة من المهارات تبنى عن طريق التدريب والممارسة.
- ثالثها أن تتعهد بالتخلي عن بعض العادات السيئة ، والتي تمارس- للأسف - في الامتحان، كحفظ المقدمات عن ظهر قلب ،أو حفظ تحليل قصيدة ما وكتابته على انه تحليل للقصيدة موضوع الامتحان ، وطبعا هذه أمور تضيع عليك فقط نقطة المادة، إذ عليك أن تعلم أن أي مقدمة تأتي بها خارج النص لا تصلح لهذا النص الذي تريد تحليله ، فمقدمة كل نص تنبع من داخله، ولا تفرض عليه مقدمة خارجة عنه،كما أدعوك إلى التخلي عن الغش - النقيل - لأنه في تحليل النص - كما في غيره من المواد -لا يزيدك إلا ارتباكا مما يجعلك أقل تركيزا وبالتالي تكثر من الأخطاء، ولأنه يستحيل أن يكون التحليل الذي تريد فرضه على أي نص بطريقة تعسفية، تحليلا ملائما.


- رابعها أن تؤمن بقدراتك وبقابلية تعلم ما لم تكن تتقنه ، فأنت في مرحلة عمرية يمكن فيها ان تتعلم أي شيء تريد تعلمه ، فقط بشرط أن تكون لك العزيمة والإرادة و ان تمارس وتحاول أكثر من مرة...طبعا اقول هذا الكلام للبعض الذي حكم على نفسه بالفشل ، وبأنه لا يتقن هذه المادة أو تلك مما نسمعه يوميا ونراه ، تحت مسوغ " هاذي مادة ما عنديش معها"، أعتذر عن استعمال التعبير الدارج فالغرض أن أفهمك خطأ ما تظنه صحيحا وتتخذه مسوغا للعزوف عن تعلم ما لا تتقنه .
عزيزي التلميذ إذا عاهدتني على ما سبق ، سنشرع جميعا في التعرف على مراحل بناء مهارة كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري، ولكي لا يبقى حديثنا نظريا لابد من اعتماد نص شعري يكون نصا للانطلاق و للتطبيق،ولذلك سأدعوك / أدعوكم إلى اقتراح نص نشتغل عليه معا، طبعا سيكتب النص هنا في الردود ونطبق عليه كل خطوة ومرحلة ، فلكم حرية اختيار النص،وفي انتظار تفاعلكم سأذكر بأولى مراحل بناء هذه المهارة:
1- ملاحظة النص:
أ- ملاحظة بصرية : نتبين من خلالها الشكل الهندسي للنص/نظام الشطرين /نظام السطر الشعري....
ب- ملاحظة المؤشرات النصية أو ما يسمى بالعتبات: [وقد أميز بين المؤشرات الداخلية والخارجية] كالعنوان /البيت الأول /البيت الأخير/ مصدرالنص /صاحبه ....والمعيار هنا هو ملاحظة ما يسعفني في افتراض موضوع النص ، لذلك فالذي يتحكم في ما أختاره من الأبيات للملاحظة هو النص وما يتضمنه البيت.
حاول أن تطبق ذلك على النص الذي تختاره . إذا لم تختاروا نصا - في ظرف يومين - سأقترح نصا نشتغل عليه .
**-أوجه الدعوة إلى أساتذة مادة اللغة العربية للمشاركة ،بآرائهم ، تعقيبا أو ملاحظة ، او إضافة أو غير ذلك لإغناء الموضوع ولخدمة التلميذ.







توقيع : فارس النجوم





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة