منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß مراحل وضعية تعليمية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß التجربة ودورها في العلوم الفيزيائيةوالتكنولوجيا
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß حقوق الطلاب و واجباتهم
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ل النظام الرأسمالي كفيل بتحقيق حياة اقتصادية مزدهرة أم النظام الاشتراكي ؟ ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß اختبار في مادة الفلسفة السنة الثالثة ثانوي
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || درس لغــوي : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــــزّاي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß مقالة فلسفية حول الذاكر
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß العولمة
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß للمعلم ـ مهارات التدريس 3 ** شخصية المدرس ومقومات النجاح
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß Séquence : 03 j’explique l’importance de bouge
أمس في 23:28:22
أمس في 23:27:41
أمس في 23:25:50
أمس في 23:19:03
أمس في 23:18:03
أمس في 23:16:07
أمس في 23:15:04
أمس في 22:59:10
أمس في 22:49:30
أمس في 22:42:50
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎
المواضيع المميزة

إضافة / تعديل إعلان

معاينة جميع الإعلانات


منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 8 يونيو - 20:33:53
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1169
تاريخ التسجيل : 13/09/2014
مُساهمةموضوع: بناء مفهوم الخبر الوراثي:تموضعه و طبيعته الكيميائية


بناء مفهوم الخبر الوراثي:تموضعه و طبيعته الكيميائية


بناء مفهوم الخبر الوراثي:تموضعه و طبيعته الكيميائية
قد تتساءل لماذا نبحث عن الخبر الوراثي على مستوى الخلية : حاول أن تعتمد المنطق التالي:
تعلم أن الحياة مجموعة وظائف حيوية وأن هذه الوظائف وراثية وأن كل ما هو وراثي مصدره الخبر الوراثي ادن فهذا الأخير يشكل دعامة الحياة
تعلم أن الخلية هي المسيطرة على الوظائف وبالتالي فالخبر الوراثي يتموضع في الخلية . فأين يتموضع داخل الخلية ؟
للإجابة على هذا السؤال حاول أن تفسر نتائج تجربة التقطيع المنجزة عندAcetabularia
عبارة عن طحلب أخظر وحيد الخلية يعيش متبث فوق الصخور : نقتصر هنا على النوعينA.m وA.c

أنقر لملاحظة نمو الطحلب
أنقر لملاحظة نتائج تجربة التقطيع

تجربة1: فصل الطحلب إلى جزئين: الجزء القاعدي به نواة والجزء العلوي بدون نواة
.تفسير نتائج التجربة:
ضمور الجزء العلوي يفسر بعدم توفره على المادة الوراثية نمو الجزء القاعدي وتعويضه لقبعة جديدة يفسر بتوفره على المادة الوراثية
تجارب اظافية:أنقر هنا
تجربة2:



لا حظ أن الجزء القاعدي ينمو ويجدد قبعة بمواصفات النوع المعطي للنواة مما يدل على أن شكل القبعة يتحدد من خلال
معلومات وراثية متمو ضعة في نواة الخلية
استنتاج :المادة الوراثية متمو ضعة داخل نواة الخلية

ما هي طبيعة المادة الوراثية؟
نعلم الأن أن الخبر الوراثي يوجد في النواة : النواة تتحكم في الوظائف التي تتم على مستوى الجبلة الشفافة
(سنحاول فيما بعد معرفة كيف يتم التواصل بين النواة والسيتوبلازم ) فما هي الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية؟
حاول أن تجد تفسير لنتائج تجاربGriffith. أنقر لملاحظة نتائج تجارب Griffith
قام بحقن مجموعات من الفئران بنوعين من المكورات الثنائية الرئوية(بكتيريات) حسب الظروف التجريبية الممثلة أسفله.




تجاربGriffith




لاحظ ان المكورات الثنائية الرئوية نوعS تسببت في موت الفئران فهي ادن مميتة( حادة) عكس النوع R لم تتأثر به الفئران فهو ادن غير حاد



بإيجادك لتفسير مقنع لنتائج التجربة الثالثة لGriffith ستلاحظ أن R تحول إلىS : هذا التحول ليس تلقائي بل هناكعلة محولةوهي جزء من الخبر الوراثي للنوعS بحيث اكتساب النوع Rلصفة النوعS( العلبة ) سببه اكتساب جزء من مادته الوراثية والموجودة
ضمن بقاياS .البحث عن العلة المحولة هو البحث عن المادة الوراثية.فما طبيعتها؟
تجاربAvery والمجموعة:   أنقر لملاحظة بنية الخلية البكتيرية
تذكير: بقايا البكتيريةS تتكون من دهنيات - بروتيدات - ونوعين من الأحماض الأزوتية :ARN وADN
تمت معالجة بقاياS بمختلف أنزيمات هضمية بهدف التخلص من مختلف المواد المكونة للبكتيرية قبل حقنها مع محلول به النوعR لمجموعة من الفئران
لاحظ أن العلة المحولة تختفي فقط في حالة غيابADN مما يعني أن هذه المادة تشكل العلة المحولة.


لاحظ أن العلة المحولة تختفي بعد معالجة بقاياS بالأنزيم الهاضم لمادةADN أي أن سبب اكتساب النوعR للعلبة هو اكتسابه لجزء منADN النوعS الموجود ضمن البقايا
استنتاج عام:
الخبر الوراثي يوجد في النواة وهو عبارة عن مادة
الحمض النووي الريبوزي ناقص أكسجينADN.
دورADN في تكاثر الحمات(الفيروسات)
ملحوظة: بعض الحمات تتكاثر بفضلARN عوضADN مثل حمة السيدا(VIH )





توقيع : souad1968





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
بناء مفهوم الخبر الوراثي:تموضعه و طبيعته الكيميائية , بناء مفهوم الخبر الوراثي:تموضعه و طبيعته الكيميائية , بناء مفهوم الخبر الوراثي:تموضعه و طبيعته الكيميائية ,بناء مفهوم الخبر الوراثي:تموضعه و طبيعته الكيميائية ,بناء مفهوم الخبر الوراثي:تموضعه و طبيعته الكيميائية , بناء مفهوم الخبر الوراثي:تموضعه و طبيعته الكيميائية
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ بناء مفهوم الخبر الوراثي:تموضعه و طبيعته الكيميائية ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator