منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تحضير نص كيف خلقت الصفادع ؟؟؟
الكتابة العروضية
تعلم تحديد الصورة البيانية في ثواني فقط
الفرق بين was,were,did أعضاء السنة الرابعة متوسط
مصطلحات التاريخ والجغرافيا السنة الثانية ثانوي
المحسنات البديعية 2ثانوي
من خلال السندات من كتاب التاريخ ص 34 35 عرف المفاهيم التالية
فرض الفصل الأول رقم 1 للشعبتين الثانية لغات و الاداب وفلسفة
تحضير قصيدة للموت ما تلدون لابو العتاهية لشعبتي اللغات الاجنبية و الاداب و الفلسفة
مصطلحات في جغرافيا وتاريخ 2AS
فرضان في مادة التربية الإسلامية BEM 2017
درس الجملة الواقعة مضافا اليه
اليوم في 20:48:43
اليوم في 20:46:21
اليوم في 20:43:42
اليوم في 20:41:05
اليوم في 20:36:44
اليوم في 20:35:53
اليوم في 20:34:40
اليوم في 20:32:49
اليوم في 20:32:21
اليوم في 20:31:07
اليوم في 17:59:39
اليوم في 17:56:53
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
جواهر
جواهر
جواهر
جواهر
جواهر
جواهر
ساندي
ساندي
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 8 يونيو - 20:19:56
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1169
تاريخ التسجيل : 13/09/2014
مُساهمةموضوع: العاطفة: فصل اليأس و الإحباط


العاطفة: فصل اليأس و الإحباط


العاطفة: فصل اليأس و الإحباط


1) الأحداث:
لم يعد إدريس مباشرة بعد إنتهاء الإمتحان إلى المغرب و ذلك ما فعله زملاءه الذين دخلوا إلى المغرب ليملأ المناصب الشاغرة بسبب نزوح الموظفين الفرنسيين مما هيأ له فرصة السياحة في باريس و قراءة "مؤلف البحث عن الزمن الضائع" لمارسيل بروست----------------التشاؤم" و هي الفترة التي أدرك فيها أن تربيته الفكرية لم تكن بالمستوى تربيته الوجدانية من خلال تصرفاته مع الفتاة الألمانية و التي خصها بعد عودته إلى المغرب برسائل يعبر فيها عن المعاناة التي يعيشها المثقف المحب و يكشف فيها عن حالة البؤس و التردد التي تنتابه منذ الصغر "و انا أشعر بخصاص عاطفي" فقررت أن أقسو على نفسي و أن أنبد التعاطف و التوالد ثم حصل ما حصل و اليوم إذا ما تماديت في سكوتك حكمت علي بحزن مؤبد و يختم الفصل بالرسالة المطولة التي بعث بها إدريس من باريس إلى شعيب يطلب منه أن يزوده بأخبار المدينة و الوطن كاشفاً عن خيبة أمله في استغلال المغرب " كنا طفيلين في مغرب الأجانب وها نحن اجانب في مغرب أشباح العائلة" ص 157.
مبيناً خطأ الخيار المتمثل في عدم اتباع سياسية المبادئ المحققة للتضامن مع قوى التغيير في العالم و الرضى في تحكيم سياسة المصالح و الاعتقاد في الخرافات و الأساطير التي يملكها الغرب أفئدتنا، ويرى أن حالة المغرب لم تتغير في العمق إلا بوضع أساس تصنيع حقيقي أو حتى إذا لم نتمكن على الأقل ندرك واقعنا "---------------" ص161.
و يعين هذا الفصل برسائل إدريس إلى الفتاة الفرنسية مثل اللجوء إلى الكتابة إليها حالة من حالات التعويض عن الحياة الحقة التي لا يحياها إدريس، فكل من راسلهن لا يزدن عن أشباح يخاطبها إدريس كتابة لأنه يحتاج إلى مراسل فكانت الرسالة بذلك وسيلة المناجاة للنفس و الذات. ص163.
مع الإشارة إلى ما منحته إياه السنتان اللتان قضاهما في باريس بعد إنهائه دراسته من فرصة حقيقية للتكوين إذ لم يعد مقيداً بامتحان او مباريات.

2) القضايا:
يمثل فصل العاطفة فصل رصد حالة اليلأس و الإحباط التي تتملك ذات إدريس و هو إحباط يرتبط بعاملين رئيسيين هما:
1. فشله في إقامة علاقات إيجابية مع المرأة و هو أمر يضرب بجذوره أبعد من المرحلة التي تؤطر الأحداث في هذا الفصل، نستحضر في هذا السياق علاقته بالمرأة في الفصول السابقة فهي علاقة تتراوح بين الصور و الأشكال التالية:


أ‌- الكراهية و الإعراض
ب‌- التردد و الاضطراب = المؤدي إلى الإنفصال أو عدم قيام أي ارتباط.
ت‌- السعي لاستجداء اللذة و المتعة الجسدية = علاقته بالبغايا او غيره من المكنة و تتحكم في اتسام علاقته بالمرأة في هذه الصفة عوامل عدة نشير منها بالخصوص إلى التربية التي تلقاها إدريس و إلى وفاة الأم.
2. خدعة الإستقلال: فقد خاب امل إدريس في إستقلال المغرب لما وقف عليه من تخبط في تحديد الخيارات الفكرية و السياسية و الإقتصادية و بذلك فقد مثل إدريس نموذج الرجل الذي أخطأ موعده مع الأحداث.
3. القوى الفاعلة: و يمكن التمييز في هذا المستوى بين الأطراف التالية:
• الأطراف الثابتة: إدريس – شعيب – الراوي
• الأطراف التي تواصل معها إدريس عبر القراءة مثلاً : هيرمان هيسه من خلال روايته " ذئب الفيافي" و مارسيل بروست من خلال روايته " البحث عن الزمن الضائع".
• الاطراف التي تعامل معها عبر المراسلة: الفتاة الألمانية- شعيب –الفتاة الفرنسية.
• الأطراف العابرة: التي كانت تحضر و تختفي حسب الحداث و قد مثل إدريس نقطة تقاطع بين هذه القوى الفاعلة

4) الزمن في فصل العاطفة:
إذا كانت بنية الزمن في الفصل السابق تتسم بالمحدودية فإنها في هذا الفصـل تتسم بالكثـرة و التنوع.
الزمن العام: و هو عهد الاستقلال تندرج ضمنه الأزمنة الجزئية التالية:
1956-1957-1958 أربع سنوات قضاها في الحي الجامعي:
 الفصول: شتاء 1957
 الشهور: بداية سبتمبر – يوليوز ...
 الأسابيع: أسابيع الصيف – ثلاثة أسابيع
 الأيام: الإثنين – الجمعة – يوم الكتابة للفتاة الفرنسية – يوم مقابلتها.
اسثنتاج: اعتمد الفصل على أسلوب الرسالة و هي رسائل محددة الهوية و التاريخ عكسما وقفنا عليه في فصل الوجدان (رسالة إلى امرأة مجهولة مَثَّلّت وسيلة من وسائل مناجاة الذات و عكست الحالة النفسية المضطربة لإدريس)





الموضوعالأصلي : العاطفة: فصل اليأس و الإحباط // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: souad1968


توقيع : souad1968





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية