منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
فتاوى نور على الدرب
الطاكن حيوان
الصقر الأحمر الذيل Red-tailed Hawk
كيف تبيض الأفعى
كيف يلدغ الثعبان
السنجاب الرمادي الشرقي
لظبي البري الأزرق
الفأر الأفريقي المتسلق
صباح الخيرات ياحلى اعضاء
بحث متكامل عن صعوبات التعلم
ؤولية التعليم والمعلمين في ضياع الإنسان المغربي وفي طمس مواهبه
للأستاذ دور أيضا
اليوم في 23:41:32
اليوم في 22:51:49
اليوم في 22:44:30
اليوم في 22:42:45
اليوم في 22:40:54
اليوم في 22:39:20
اليوم في 22:38:48
اليوم في 22:37:56
اليوم في 22:33:18
اليوم في 22:24:06
اليوم في 22:23:21
اليوم في 22:22:00
هنا جلال
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
berber
berber
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 8 يونيو - 20:00:01
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1169
تاريخ التسجيل : 13/09/2014
مُساهمةموضوع: تحليل فصل " الهوية" جدل الشرق و الغرب


تحليل فصل " الهوية" جدل الشرق و الغرب


تحليل فصل " الهوية" جدل الشرق و الغرب


1. الأحداث :
يشير الراوي في هذا الفصل إلى النشاط القرائي الذي مارسـه إدريس و إلى فضوله السياسي و الفكري و قد ساهم ذلك في إبراز موقف إدريس من ثنائية الشرق و الغرب و الفصل بأكمله يمثل تحديداً موقف إدريس من علاقة الشـرق و الغرب.
يبرز الموقف اولاً من خلال المقدمة التي اعتزم أن يصدر بها ترجمته لقصة " الساعة الخامسة و العشرون" و يخلص إلى القول " لا موجب لليأس أمامنا مـستقبل أمامنا دور إحتفـظ لنا التاريـخ به و إذا لم نتنكر لنفسنا إذا جاهدنا و حافظنا على هويتنا الإسلامية الشرقية، لنا المشرق و لهم المغيب" ص 121-122
و في مناقشة إدريس كتاب النقد الذاتي لعلال الفاسي يرصد المراحل التي مر منها الفعل العلماني و أهداف برنامجه باعتباره تجلياً من تجليات التطور الاجتماعي الاقتصادي الفكري الغربي فيحصر هذه المراحل فيما يلي:
- تحرير الضمير الفردي من سلطة الكنيسة
- تحرير الدولة من تدخل القِس
- إلغاء الإحتكار الكنسي للتربية و التعليم
- تحرير الفقراء من التخدير الكنسي
و يرى أن لا نفع لنا بالخوض في الموضوع ما دام لا يرتبط ببيئتنا الثقافية و الفكرية و لا يشكل تتويجاً لمحطات التحول الاجتماعي و الاقتصادي للوطن.
و في ورقة ثالثة يرد إدريس مالك بن نبي [مفكر جزائري] فسر انحطاط الأمة الإسلامية بابتعادها عن القرآن، و هاجم أخطاء زعماء الإصلاح و الوطنيين داعياً إلى استرجاع الإسلام لدوره الريادي و يرى إدريس أن تحليلات مالك بن نبي الفلسفية مهلهلة و انه يـهمل العـامل الاقتـصادي و يغرق في الأحلام و قد علق الراوي على أن السر في قسوة إدريس على مالك بن نبي هو تطرفه الوطني.
كما عارض إدريس كتاب لمؤرخ هندي آسيا و السيطرة الأوربية و الذي يفضل فيه الإستعمار المباشر على الإستعمار المقنع و اعترض على المنهج اليابانب في أخذ العلوم و التقنيات و كتب إدريس نفسه قطعة لخص فيها موقفه من إشكالية علاقة الغرب بالشرق و انتهى فيها إلى أنه " لابد من خط فاصل بيننا و بينهم". ص 143
2) القضايا:
إن جدل الهوية يطرح في سياق تاريخي يتمثل في جلاء المستعمر و تسعى النخبة الحاكمة إلى تحديد خيارات واضحة تحكم مكونات الحياة السياسية و الإقتصادية و الثقافية و يلخص السؤال التالي هذا السعي على أي أساس سينظم المغرب المستقل؟
إلغاء الإجراءات الفرنسية

دول تيقراطية يصعب على غير المسلم العيش فيها

عودة الشرع الإسلامي إلى الصدارة

الهوية
الإحتفاظ بها و توسيع مجال تطبيقها

دول عصري ديمقراطية منفتحة على غير المسلم

تهميش الشريعة الإسلامية

اللاهوية
[size]

إذن فالإختيار هو اختيار بين المحافظة على الهوية المميزة التي لم ترضي النخـبة و الغرب و بين تبني خيار المصلحة و بالتالي التعامل مع مسألة الهوية.

3) القوى الفاعلة:
تتسم في هذا الفصل بمحدودية الحضور و بكونها تمثل رموزاً فكرية يدخل معها إدريس في حوار أو السجال و بذلك فإن قوى الفصل الفاعلة، إدريس، شعيب، السارد، علال الفاسي، مال بن نبي، و يتم استحضار رموز فكرية لا تمثل طرفاً في السجال من أمثال: طه حسين، هنري لفيفغ، جين د---، جورج لوكاتش، و سقراط، و فلاطون و هذه الأسماء تعكس سعة اضطلاع إدريس و اهتمامه بالقراءة.
4) الزمان في الفصل:
يتسم مكون الزمان في هذا الفصل بمحدودية واضحة إذ لا يتجاوز الإشارات الزمنية التي تؤطر الردود التي رد بها إدريس على أطروحات غيره و يتسم كذلك بخاصيتين هما:
1. العمومية: استعمال عبارات زمنية عامة
2. التتابع: إذ تتوالى الإشارات في خط تصاعدي مثل صيف 1951-1954
5) المكان في الفصل:
و يتسم بدوره بخاصيتين هما:
هيمنة الأمكنة العامة = باريس، القاهرة، الجزائر، الهند، تركيا
طغيان فضاءات الشرق: و هو أمر يناسب الحماس الذي يبديه إدريس لهذا الفضاء مثلاً، بلاد فارس، تونس، العراق، مصر، اليابان، الصين.
خلاصة:
لقد هيمن على هذا الفصل طابع السجال نظراً لخاصية القضية المطروحة و التي ينبغي أن يستحضر فيها إدريس جدل البرهان و الحجة و الدليل.[/size]




توقيع : souad1968





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية