منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتـوبـر في مـادة اللغة العربية السنة التالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفاصيل عملية تخفيف مواضيع بكالوريا 2017 جميع الشعب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم الخبر وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم المبتدأ وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجملة الشرطية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجمل الواقعة محل جمل أخرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المشكلة"و"الإشكالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح دروس الظواهر الميكانيكية والكهربائية ‏للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
اليوم في 21:18:10
اليوم في 21:16:37
اليوم في 20:32:24
اليوم في 20:31:49
اليوم في 20:30:20
اليوم في 20:29:55
اليوم في 18:26:54
اليوم في 18:26:03
اليوم في 18:22:08
اليوم في 16:12:46
اليوم في 11:51:57
اليوم في 11:51:32
اليوم في 11:51:21
اليوم في 11:51:07
اليوم في 11:50:56
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 8 يونيو - 20:00:01
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1134
تاريخ التسجيل : 13/09/2014
مُساهمةموضوع: تحليل فصل " الهوية" جدل الشرق و الغرب


تحليل فصل " الهوية" جدل الشرق و الغرب


تحليل فصل " الهوية" جدل الشرق و الغرب


1. الأحداث :
يشير الراوي في هذا الفصل إلى النشاط القرائي الذي مارسـه إدريس و إلى فضوله السياسي و الفكري و قد ساهم ذلك في إبراز موقف إدريس من ثنائية الشرق و الغرب و الفصل بأكمله يمثل تحديداً موقف إدريس من علاقة الشـرق و الغرب.
يبرز الموقف اولاً من خلال المقدمة التي اعتزم أن يصدر بها ترجمته لقصة " الساعة الخامسة و العشرون" و يخلص إلى القول " لا موجب لليأس أمامنا مـستقبل أمامنا دور إحتفـظ لنا التاريـخ به و إذا لم نتنكر لنفسنا إذا جاهدنا و حافظنا على هويتنا الإسلامية الشرقية، لنا المشرق و لهم المغيب" ص 121-122
و في مناقشة إدريس كتاب النقد الذاتي لعلال الفاسي يرصد المراحل التي مر منها الفعل العلماني و أهداف برنامجه باعتباره تجلياً من تجليات التطور الاجتماعي الاقتصادي الفكري الغربي فيحصر هذه المراحل فيما يلي:
- تحرير الضمير الفردي من سلطة الكنيسة
- تحرير الدولة من تدخل القِس
- إلغاء الإحتكار الكنسي للتربية و التعليم
- تحرير الفقراء من التخدير الكنسي
و يرى أن لا نفع لنا بالخوض في الموضوع ما دام لا يرتبط ببيئتنا الثقافية و الفكرية و لا يشكل تتويجاً لمحطات التحول الاجتماعي و الاقتصادي للوطن.
و في ورقة ثالثة يرد إدريس مالك بن نبي [مفكر جزائري] فسر انحطاط الأمة الإسلامية بابتعادها عن القرآن، و هاجم أخطاء زعماء الإصلاح و الوطنيين داعياً إلى استرجاع الإسلام لدوره الريادي و يرى إدريس أن تحليلات مالك بن نبي الفلسفية مهلهلة و انه يـهمل العـامل الاقتـصادي و يغرق في الأحلام و قد علق الراوي على أن السر في قسوة إدريس على مالك بن نبي هو تطرفه الوطني.
كما عارض إدريس كتاب لمؤرخ هندي آسيا و السيطرة الأوربية و الذي يفضل فيه الإستعمار المباشر على الإستعمار المقنع و اعترض على المنهج اليابانب في أخذ العلوم و التقنيات و كتب إدريس نفسه قطعة لخص فيها موقفه من إشكالية علاقة الغرب بالشرق و انتهى فيها إلى أنه " لابد من خط فاصل بيننا و بينهم". ص 143
2) القضايا:
إن جدل الهوية يطرح في سياق تاريخي يتمثل في جلاء المستعمر و تسعى النخبة الحاكمة إلى تحديد خيارات واضحة تحكم مكونات الحياة السياسية و الإقتصادية و الثقافية و يلخص السؤال التالي هذا السعي على أي أساس سينظم المغرب المستقل؟
إلغاء الإجراءات الفرنسية

دول تيقراطية يصعب على غير المسلم العيش فيها

عودة الشرع الإسلامي إلى الصدارة

الهوية
الإحتفاظ بها و توسيع مجال تطبيقها

دول عصري ديمقراطية منفتحة على غير المسلم

تهميش الشريعة الإسلامية

اللاهوية
[size]

إذن فالإختيار هو اختيار بين المحافظة على الهوية المميزة التي لم ترضي النخـبة و الغرب و بين تبني خيار المصلحة و بالتالي التعامل مع مسألة الهوية.

3) القوى الفاعلة:
تتسم في هذا الفصل بمحدودية الحضور و بكونها تمثل رموزاً فكرية يدخل معها إدريس في حوار أو السجال و بذلك فإن قوى الفصل الفاعلة، إدريس، شعيب، السارد، علال الفاسي، مال بن نبي، و يتم استحضار رموز فكرية لا تمثل طرفاً في السجال من أمثال: طه حسين، هنري لفيفغ، جين د---، جورج لوكاتش، و سقراط، و فلاطون و هذه الأسماء تعكس سعة اضطلاع إدريس و اهتمامه بالقراءة.
4) الزمان في الفصل:
يتسم مكون الزمان في هذا الفصل بمحدودية واضحة إذ لا يتجاوز الإشارات الزمنية التي تؤطر الردود التي رد بها إدريس على أطروحات غيره و يتسم كذلك بخاصيتين هما:
1. العمومية: استعمال عبارات زمنية عامة
2. التتابع: إذ تتوالى الإشارات في خط تصاعدي مثل صيف 1951-1954
5) المكان في الفصل:
و يتسم بدوره بخاصيتين هما:
هيمنة الأمكنة العامة = باريس، القاهرة، الجزائر، الهند، تركيا
طغيان فضاءات الشرق: و هو أمر يناسب الحماس الذي يبديه إدريس لهذا الفضاء مثلاً، بلاد فارس، تونس، العراق، مصر، اليابان، الصين.
خلاصة:
لقد هيمن على هذا الفصل طابع السجال نظراً لخاصية القضية المطروحة و التي ينبغي أن يستحضر فيها إدريس جدل البرهان و الحجة و الدليل.[/size]






توقيع : souad1968





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"