منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß مراحل وضعية تعليمية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß التجربة ودورها في العلوم الفيزيائيةوالتكنولوجيا
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß حقوق الطلاب و واجباتهم
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ل النظام الرأسمالي كفيل بتحقيق حياة اقتصادية مزدهرة أم النظام الاشتراكي ؟ ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß اختبار في مادة الفلسفة السنة الثالثة ثانوي
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || درس لغــوي : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــــزّاي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß مقالة فلسفية حول الذاكر
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß العولمة
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß للمعلم ـ مهارات التدريس 3 ** شخصية المدرس ومقومات النجاح
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß Séquence : 03 j’explique l’importance de bouge
أمس في 23:28:22
أمس في 23:27:41
أمس في 23:25:50
أمس في 23:19:03
أمس في 23:18:03
أمس في 23:16:07
أمس في 23:15:04
أمس في 22:59:10
أمس في 22:49:30
أمس في 22:42:50
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎
المواضيع المميزة

إضافة / تعديل إعلان

معاينة جميع الإعلانات


منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 8 يونيو - 19:47:23
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1169
تاريخ التسجيل : 13/09/2014
مُساهمةموضوع: تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي


تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 
 بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد ومن ولاه
|~| أما بعد |~|
أهلا بزاور منتدانا الغالي ولكل رواده وأعضاه الاوفياء
 


 مكون النصوص .
تجديد الرؤيا   سفــر أحمد عبد المعطي حجازي 
     
[rtl]   المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .[/rtl]
[rtl]
الكفايات المستهدفة :[/rtl]
[rtl] ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .[/rtl]
[rtl] ـ منهجية  : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.[/rtl]
[rtl]ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .[/rtl]
[rtl]خطوات الدرس :[/rtl]
[rtl] التمهيد : تقييم لمظاهر تكسير البنية في الشعر العربي  .[/rtl]
[rtl]     ملاحظة النص :[/rtl]
[rtl]  ـ علاقة العنوان "سفر" بالمقطع الثاني  .[/rtl]
[rtl]    المقطع يشير إلى الظروف والزمن المبهم للسفر أي أن السفر لم يكن سفرا عاديا عند الشاعر .[/rtl]
[rtl]    ـ افتراض المخاطب في الفقرة الأولى اعتمادا على عبارة "بيننا":[/rtl]
[rtl]    المخاطب المفترض هو الوطن تحول بينه وبين الشاعر مسافات الاغتراب  .[/rtl]
[rtl]      ـ دلالة الكلمات :القمر ـ السفر ـ النهر ـ الحجر،الواردة في مقاطع النص:[/rtl]
[rtl]   ‡القمر: الأمل المفتقد ، السفر : الاغتراب،النهر : الغرق والضياع ، الحجر: الحاجز الفاصل.[/rtl]
[rtl]  فهم النص :[/rtl]
[rtl]1-       الخبر الذي يخبر به الشاعر مخاطبه :  .[/rtl]
[rtl]‡الشاعر يخبر مخاطبه باتساع الهوة الفاصلة بينهما إلى حد الإحباط و فقدان الأمل.[/rtl]
[rtl]2-       التساؤل الذي يتساءل عن الشاعر :[/rtl]
[rtl]‡الشاعر يتساءل عن زمن السفر الذي أصبح مجهولا لدى الشاعر  .[/rtl]
[rtl]3-       الأوصاف التي أضفاها الشاعر على المدينة:[/rtl]
[rtl]‡الشاعر يصف المدن ب: مدن للعبور وأرصفة للصدى،مدن هامشية ،تتشابه مع القرى في المدائن  .[/rtl]
[rtl]4-       أثر المدن الهامشية على نفسية الشاعر:[/rtl]
[rtl]      المدن الهامشية توقظ في نفسية الشاعر ذكريات الماضي  .[/rtl]
[rtl]5-       الشبه الذي شبه به الشاعر ما كان يفصل بينه وبين مخاطبه:[/rtl]
[rtl] ‡الشاعر شبه الفاصل بينه وبين مخاطبه بالنافورة التي سكتت.[/rtl]
[rtl]    6 ـ التيمات التي تمثل مقاطع النص :[/rtl]
[rtl]‡المقطع الأول : بيننا .... .[/rtl]
[rtl]‡المقطع الثاني: زمن من ... .[/rtl]
[rtl]    ‡المقطع الثالث: مدن للعبور فحسب .[/rtl]
[rtl]    ‡المقطع الرابع:يا أيها الجمال.... .[/rtl]
[rtl]تحليل النص:[/rtl]
[rtl]1 ـ الألفاظ والعبارات المرتبطة بالحقول الدلالية المهيمنة في النص:"السفر"،" الطبيعة"،"الأمكنة".[/rtl]
[rtl]‡حقل السفر: مسافات ، السفر،العبور،ومتسع لمرور الرياح،ينفذ الضوء.[/rtl]
[rtl]‡حقل الطبيعة: لون الشجر، بحر، خضرة السهل، ويتصل البحر، ينقص وجه القمر،مطر،رذاذ،العشب،الرياح ،ورق الشجرات،النهر، النهار.[/rtl]
[rtl]‡حقل الأمكنة: السهل ، البحر ،مدن،أرصفة، القرى،المدافن، المقابر.[/rtl]
[rtl]2 ـ علاقة الحقول الدلالية بنفسية الشاعر:[/rtl]
[rtl]‡السفر هو محور الأزمة النفسية التي يعيشها الشاعر لما يحمله من مظاهر الاغتراب ،والطبيعة تمتل حنين الشاعر للحياة الريفية التي تغذي مخيلته ،والأمكنة تمثل عناصر الصراع التي تتجاذبه وتعمق أزمته  .[/rtl]
[rtl]3 ـ دلالة قول الشاعر"مدن للعبور فحسب / وأرصفة للصدى المعدني ".[/rtl]
[rtl]‡المدن في تصور الشاعر عقيمة لا تنتج ولا تصلح لشيء،فهي محطات يغيب فيها الحس الإنساني .[/rtl]
[rtl]4ـ دلالة ربط القرى بالمدافن والمقابر :[/rtl]
[rtl]‡القرى تحولت إلى أماكن مهجورة لا يعود إليها الإنسان إلا بعدما تستنزفه المدينة فيعود إلى القرية مدفن الشيوخ والعجزة عبر الهجرة المضادة.[/rtl]
[rtl]5 ـ تحليل الصورة الشعرية الواردة في السطر26و27 :[/rtl]
[rtl]    تبدد الحواجز الفاصلة بين الشاعر والوطن بعد هدوء الفوران والغليان الذي كان حدا فاصلا بينهما.[/rtl]
[rtl]6ـ دلالة رمز الجمال الواردة في آخر النص:[/rtl]
[rtl]‡الجمال قيمة خالدة تحتفظ بشابها وحيويتها الأبدية ويرمز بها الشاعر للوطن الذي يبقى الإنسان مفتونا به .[/rtl]
 
[rtl] 7 ـ دلالة التكرار في النص:[/rtl]
[rtl]التكرار يفيد هنا هيمنة وحدة التجربة على امتداد النص وهو ما جعل الشاعر يكرر التيمة الدالة عليها "الحاضر والماضي"و"المدن والقرى" وتشكل بؤرة الصراع النفسي للشاعر.[/rtl]
[rtl]8 ـ دلالة السفر والعبور في رؤيا الشاعر :[/rtl]
[rtl]السفر تحول من متعة وفائدة إلى نفي واغتراب ،سفر أصبح حاجزا وحصارا يمنع الشاعر من التواصل مع الوطن والحياة الحقيقية فربط العبور بالمدافن والمقابر التي تنتظر العائد من السفر.[/rtl]
[rtl]9 ـ مظاهر تكسير البنية في النص :[/rtl]
[rtl]‡مظاهر تكسير البنية تتضح من خلال خرق نظام الأشطر واعتماد السطر الشعري المتنوع في عدد تغعيلاته ،وإن احتفظ الشاعر بوحدة التفعيلة المرتبطة بوحدة التجربة .[/rtl]
[rtl]التركيب :[/rtl]
[rtl]صغ خلاصة ترصد فيها مظاهر التحول في النص وكيف انتقل الشاعر عبر تجربته من الرؤية إلى الرؤيا .[/rtl]
[rtl]التقويم :[/rtl]
[rtl]حدد الخصائص العامة التي تميز بها الشعر الجديد.[/rtl]
[rtl]إعداد قبلي : قراءة نص "رياح الضفة الأخرى" لـ محمد الخمار الكنوني وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .[/rtl]





الموضوعالأصلي : تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: souad1968


توقيع : souad1968





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي , تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي , تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي ,تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي ,تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي , تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ