منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقالة فلسفية حول إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عشرون نصيحة للطلاب في الامتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
اليوم في 16:31:33
اليوم في 16:30:22
اليوم في 16:21:58
اليوم في 16:20:45
اليوم في 16:14:48
اليوم في 16:14:12
اليوم في 12:09:00
اليوم في 12:03:27
اليوم في 8:46:59
أمس في 21:29:54
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 8 يونيو - 19:43:01
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1142
تاريخ التسجيل : 13/09/2014
مُساهمةموضوع: تفاوت النمو في المجال المتوسط


تفاوت النمو في المجال المتوسط


اوطن المجال المتوسط و ابرز خصائصه الطبيعية

المجال المتوسطي هومجموع الدول المطلة على البحر الابيض المتوسط و ينقسم الى ضفة شمالية اروبية و ضفة جنوبية افرواسيوية . المجال المتوسطي يتوسط المجال العالمي و بتالي موقعه استراتيجي يتوفر على اهم المضاييق (مضيق جبل طارق ، قناة السويس) التي تعد شرايين التجارة العالمية .  

المجال المتوسط يقع حسب خطوط طول العرض بين خطي عرض 23° و 50° شمال خط الاستواء و بين خطي طول 15° غرب غرينتش و 45° شرقه 

ـ خصائصه الطبيعية : يتميز المجال المتوسطي بالنتشار الكبير للجبال ( بالشمال نجد جبال الالب و بالجنوب نجد جبال الاطلس ) و على مستوى سهول فهي سهول ساحلية ( خصبة بالشمال و قاحلة بالجنوب ) اما التربة سريعة التدهور و المناخ متوسطي رطب بالشمال و جاف بالجنوب اما الغطاء النباتي متنوع ازيد من 25000 نوع و لكن سريع التدهور و الماء يتميز بالندرة و سوء التوزيع 86% تتحكم فيه الدول الشمالية 



2 ـ مظاهر التفاوت بين الشمال و الجنوب



==> على مستوى الفلاحة : الضفة الشمالية فلاحتها عصرية متطورة ممكننة تعتمد على البحث العلمي في دراسة المناخ و التربة و اختيار البدور ... انتاج متنوع وو فير لكن اصبحت تعاني من الثلوث و انهاك التربية . اما الضفة الجنوبية فلاحة تقليدية و مردودية ضعيفة في السنوات الاخرية بدأت تتجه نحو السقي لكن المشكل تمثل في نذرة الماء و حتى ان وجدت مشتركة بين اكثر من دولة 



==> على المستوى الصناعة : يتجسد التفاوت بشكل واضح بدول الضفة الشمالية حيث توجد جميع انواع الصناعات ( صناعة ثقلية و بتروكيماية  و الكيماية ، الصناعات العالية ، التكنولوجية ... ) و بدول الجنوب تتوفر على بعض فروع الصناعة الثقيلة التي ثم اعادة توطينها من طرف دول الشمال كما تتوفر على صناعة النسيج و الصناعات الاستهلاكية 



= ==>  على مستوى المبادلات : بدول الضفة الشمالية تتشكل الصادرات من مواد مصنعة (السيارات،الطائرات،الحواسب...) تحقق ربحا و بالتالي فائض في الميزان التجاري اما في الدول بضفة الجنوبية جل صادراتها مواد اولية و اسعارها ضعيفة و بتالي عجز في الميزان التجاري 



==> على مستوى السياحة : يعد المجال المتوسطي قطبا سياحيا عالميا و تعد السياحة نشاطا حيويا لجميع الدول ، لكن هناك تفاوت بين الضفة الشمالية و الجنوبية حيث بالشمال تستقبل 80% اما الدول الجنوبية تستقبل 20% و يمكن ان يقع تحسن في استغلال هذه الامكانيات التي تتوفر عليها الدول



3 ـ التفاوتات بين الشمال المتوسطي و الجنوبي على مستوى الدخل الفردي و ابعاد التنمية البشرية

==> على مستوى الدخل الفردي : يتميز بوجود تفاقت كبير بين دول شمال الموتسط و جنوبه ، بدول الشمال الدخل الفردي مرتفع الى جد مرتفع اكثر من 20000 دولار للفرد في السنة مقابل دخل متوسط الى ضعيف اقل من 10000 دولار للفرد في السنة ، هذه الاخيرة تتفشى فيها سوء التغدية (فلسطين16%)



==> على مستوى التنمية البشرية : يعرف تفاوت هو الاخر بدول الشمال مؤشر مرتفع اكثر من 0.800 اما بدول الجنوب فهو متوسط الى ضعيف اقل من 0.700 ، كما تعرف دول الجنوب انتشار الفقر



==> على مستوى التعليم : وجود تفاوتات واضحة بين دول الشمال و الجنوب ، نسبة التعليم بدول الشمال تتجاوز 98% اما بدول الجنوب تتراوح ما بين 50% و 80%



==> على مستوى المصاريف العمومية : 

ـ على مستوى الصحة : تتخصص دول الشمال ميزانية مهمة لدعم هذا القطاع تترواح ما بين 5% و 8% بينما دول الجنوب اقل من 5% 

ـ على مستوى التعليم و البحث العلمي : تعد الميزانية المخصصة للتربية بالجنوب ضعيفة جدا مقارنة مع دول الشمال المتوسط مثلا فرنسا 6% للتربية و لبنان لا تتجاوز 2.6%  اما البحث العلمي فالميزانية المخصصة لها بدول الجنوب شبه منعدمة بينما بالجنوب البحث العلمي يحضى بالاهتمام 



4 ـ مجالات الشراكة مع الارومتوسطية

تعد الشراكة المتوسطية قوية و ضاربة في التاريخ لكن التعاون الحقيقي تجسد سنة 1995 من خلال اعلان برشلونة و ثم تحديد مجالات التعاون في : 

ـ المجال السياسي الامني : مثل محاربة الارهاب و الجريمة و المخدرات و الهجرة السرية و احترام حقوق الانسان 

ـ المجال الاقتصادي و المالي : انشاء منطقة التبادل الحر كانت مبرمجة سنة 2006 اضافة الى التعاون في مجال الطاقة 

ـ المجال الاجتماعي و الثقافي و الانساني : مثل تعاون المجتمع المدني و قضايا المرأة و حوار الاديان



5 ـ الحصيلة من وراء قيام الشراكة الارومتوسطية

تعد الشراكة  الارومتوسطية ضعيفة لم تحقق النجاعة و التماسك المطلوب بسبب عدة اكراهات :

ـ تراجع الاستثمارات بدول الجنوب في الوقت الذي ارتفعت بدول الشمال بنسبة 70%

ـ ارتفاع الرسوم الجمركية بدول الجنوب و ضعف اسواقها الاستهلاكية 

ـ تعقد المساطير الادارية

ـ وجود اسرائيل يعيق الشراكة الارومتوسطية 





الموضوعالأصلي : تفاوت النمو في المجال المتوسط // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: souad1968


توقيع : souad1968





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"