منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 5 يونيو - 14:50:37
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: يب كربون نانوية تسمح بمرور جزيئات المواد عبر أغشية الخلايا


يب كربون نانوية تسمح بمرور جزيئات المواد عبر أغشية الخلايا


ابيب كربون نانوية تسمح بمرور جزيئات المواد عبر أغشية الخلايا

يعتبر الغشاء الخلوي جزء مهم جداً من الخلايا، فهو يحفظ العضيات والمواد الكيميائية المفيدة فيها، ويعمل على طرد ما تبقى من مواد غير نافعة، ولهذا يجب على الغشاء أن يتمتع أيضاً بخاصية النفاذ الانتقائي، حيث يجب السماح للجزيئات الصحيحة -مثل الحمض النووي DNA أو الماء- بالدخول إلى الخلية عند اقترابها منها.

على الرغم من أن العلماء كانوا قادرين على تصنيع أغشية اصطناعية لاستخدامها في تحضير المستحضرات الصيدلانية ومعالجة المياه، إلّا أنهم لم يكونوا قادرين على تزويدها بقابلية الاختراق التي تمتلكها الأغشية الطبيعية، ولكن وفقاً لدراسة جديدة نشرت في مجلة (Nature)، فقد استطاع فريق من الباحثين الدوليين تصنيع أغشية اصطناعية وطبيعية تتمتع بقابلية الاختراق عن طريق إضافة أنابيب كربونية نانوية إليها لتعمل بمثابة الأنفاق الصغيرة.

ووجد الباحثون أنهم إذا ما قاموا بتغليف الأنابيب الكربونية بالدهون، فإنها ستنزلق من خلال الأغشية الخلوية وتثقبها دون التتسبب بتدميرها، واللافت للانتباه أن هذه الأنابيب التي تم إدخالها لا تتسبب بحدوث تسرب من حوافها، وعن طريق تعريض الأنابيب النانوية لشحنة صغيرة، وجد الباحثون أن تلك الأنابيب تمكنت من انتقاء بعض الجزيئات وإدخالها عبرها تماماً كما تفعل القنوات التي توجد في الأغشية الطبيعية.

أشار الباحثون أنهم متحمسون جداً حول التطبيقات المحتملة لمسام الأغشية الجديدة، والتي قد تساهم في بعض التطبيقات البيولوجية، مثل تصنيع الرئتين أو الكلى الاصطناعية، وذلك على الرغم من أنه يجب تطوير الصفة الانتقائية لهذه القنوات بشكل أكبر، قبل أن يصبح مثل هذا التطبيق أمراً ممكناً، بالإضافة إلى إدخال المزيد من التحسينات على الأغشية الاصطناعية أيضاً.









توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
يب كربون نانوية تسمح بمرور جزيئات المواد عبر أغشية الخلايا , يب كربون نانوية تسمح بمرور جزيئات المواد عبر أغشية الخلايا , يب كربون نانوية تسمح بمرور جزيئات المواد عبر أغشية الخلايا ,يب كربون نانوية تسمح بمرور جزيئات المواد عبر أغشية الخلايا ,يب كربون نانوية تسمح بمرور جزيئات المواد عبر أغشية الخلايا , يب كربون نانوية تسمح بمرور جزيئات المواد عبر أغشية الخلايا
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ يب كربون نانوية تسمح بمرور جزيئات المواد عبر أغشية الخلايا ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة