منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
>

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 5 يونيو - 14:48:35
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: أوراق نباتات اصطناعية”


أوراق نباتات اصطناعية”


شكل طبقة من الأكسيد (أي ما يعرف بالصدأ) عند تعرضها للماء، ولذلك قام (لويس) وزملاؤه من العلماء بإجراء الكثير من التجارب لتطوير غلاف واقي للأقطاب، ولكن جميع محاولاتهم السابقة فشلت لأسباب مختلفة.

يشير (لويس) بأنه كان هناك العديد من الأشياء التي يتوجب على الغلاف امتلاكها، حيث يجب أن يكون متوافقاً من الناحية الكيميائية مع أشباه الموصلات التي يحاول أن يحميها، وكتيم للماء، وموصل للكهرباء، وشفاف للغاية بحيث يسمح للضوء بالوصول إلى الأقطاب، ومحفز قوي للتفاعل الذي يؤدي إلى إنتاج الأوكسجين والوقود، وعلى الرغم من أن الوصول إلى إنتاج مادة تستطيع توفير إحدى هذه الشروط فقط قد يكون قفزة نوعية نحو الأمام، إلّا أن ما اكتشفه العلماء هنا هو مادة يمكنها أن توفر جميع تلك الشروط مرة واحدة.

بيّن الفريق أن غشاء أكسيد النيكل يمكنه أن يكون متوافقاً مع العديد من الأنواع المختلفة للمواد شبه الموصلة، بما في ذلك السيليكون وفوسفيد الإنديوم وتيلوريد الكادميوم، وعند تطبيق هذه المادة على المصعد الضوئي، كان أداء غشاء أكسيد النيكل يفوق أداء الأغشية الأخرى المشابهة، حيث أن هذا الغشاء يتكون من طبقتين عوضاً عن واحدة ويستخدم ثاني أكسيد التيتانيوم كعنصر رئيسي في تركيبته (TIO2، المعروف أيضاً باسم تيتانيا)، وهو مركب طبيعي يستخدم أيضاً في تصنيع الواقيات الشمسية ومعاجين الأسنان والطلاء الأبيض.

تبعاً لـ(كيه صن)، وهو زميل ما بعد الدكتوراة في مختبر (لويس)، والمؤلف الرئيسي للدراسة جديدة، فإنه بعد مراقبة المصاعد الضوئية وهي تعمل في أداء قياسي من دون أي تدهور ملحوظ لمدة 24 ساعة، ومن ثم لمدة 100 ساعة، وبعد ذلك لمدة 500 ساعة، كان من الواضح أنهم استطاعوا حل ما عجز العلماء عن فعله من قبل.

طور فريق (لويس) تقنية لخلق غشاء من أكسيد النيكل من خلال تحطيم ذرات من الأرجون إلى كريات من ذرات النيكل بسرعات عالية وفي بيئة غنية بالأوكسجين، وبحسب (لويس) فإن شظايا النيكل التي خرجت عند تتفاعل الكريات مع ذرات الأكسجين هي ما أنتج شكل مؤكسد من النيكل توضع في النهاية على أشباه الموصلات.

في النهاية فإن غشاء أكسيد النيكل الذي طوره الفريق عمل بشكل جيد بالتعاون مع الغشاء الذي يفصل المصعد الضوئي عن المهبط الضوئي ويزيح نواتج غازات الهيدروجين عن الأوكسجين، حيث أنه تبعاً لـ (لويس) فإنه بدون هذا الغشاء، ستحدث انفجارات كارثية اذا اصطدمت جزئيات الهيدروجين مع الأوكسيجين التي يتم توليدها في ذات المكان، ولكن مع  وجود الغلاف فإنه يمكن بناء أجهزة آمنة غير معرضة للانفجار، ويمكن أن تعمل بفعالية ولوقت طويل.

مع ذلك يحذر (لويس) من أن العلماء ما يزالون بعيدين عن تطوير منتج تجاري يمكنه تحويل ضوء الشمس إلى وقود، حيث أنه لا يزال هناك مكونات أخرى للنظام، مثل المهبط الضوئي، تحتاج لأن يتم معالجتها أيضاً، ولكنه يشير إلى أن العلماء يعملون على تطوير المهبط الضوئي أيضاً، وبعد ذلك لن يكون هناك سوى جمع كل المكونات معاً وإظهار أن النظام بأكمله يعمل بشكل جيد.


الهندسة الإلكترونية / الكهربائية ,طاق




الموضوعالأصلي : أوراق نباتات اصطناعية” // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة
هنا النص الذي تريد هنا النص الذي تريد