منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير عن فصل الربيع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) تنوين كلمات بالضـــــم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثالث للسنة الثالثة ابتدائي في التربية العلمية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج 3 لاختبار الثلاثي الثالث في التربية الإسلامية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج 2 لاختبار الثلاثي الثالث في التربية الإسلامية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج 1 لاختبار الثلاثي الثالث في التربية الإسلامية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود لتأطير الفئات والاحصائيات والمواضيع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ضعف الشخصية...
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل هذا يعتبر عيبا في جسد الرجل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استمرار الحياة بعد الخيانة تولد الشك والحساسية رغم التسامح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأسرة السعيدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زوجة الأب بين الرفض و القبول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هيا نقف مع أنفسنا وقفة صادقة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سورة المدثر
اليوم في 14:28:42
اليوم في 14:28:18
اليوم في 14:27:01
اليوم في 12:38:46
اليوم في 12:38:22
اليوم في 12:37:54
أمس في 22:42:12
أمس في 22:37:11
أمس في 22:34:37
أمس في 22:33:52
أمس في 22:29:35
أمس في 22:27:07
أمس في 22:26:27
أمس في 22:20:12
أمس في 22:18:48
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 5 يونيو - 12:49:13
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: تغيرات تنال الأسباب والأوتاد جميعا ، في العروض والضرب فقط، فإن أصاب أحدهما أو كليهما لزمته ، في سائر القصيدة ، في أكثر الأحيان ، والعلة تكون بالزيادة وبالنقص . 1- علل الز


تغيرات تنال الأسباب والأوتاد جميعا ، في العروض والضرب فقط، فإن أصاب أحدهما أو كليهما لزمته ، في سائر القصيدة ، في أكثر الأحيان ، والعلة تكون بالزيادة وبالنقص . 1- علل الز


تغيرات تنال الأسباب والأوتاد جميعا ، في العروض والضرب فقط، فإن أصاب أحدهما أو كليهما لزمته ، في سائر القصيدة ، في أكثر الأحيان ، والعلة تكون بالزيادة وبالنقص .
1- علل الزيادة :
ولاتراها إلا في المجزوء .
(1) وتكون بزيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع ،(2) وتسمى ترفيلا ،(3) وبها تصير فاعلن مثلا ( فاعلاتن ) .
(4) وتكون بزيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع ،(5) وتسمى تذييلا ،(6) وبها تصير فاعلن مثلا إلى ( فاعلان ) .
(5) وتكون بزيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف ،(6) وتسمى تسبيغا وبها تصير فاعلاتن ( فاعلاتان ) .
2- علل النقص :
(1) وتكون بحذف السابع متحركا ،(2) وتسمى كفا ،(3) وبها تصير مفعولات إلى (مفعولا ) .
(4) وتكوون بحذف سبب خفيف ،(5) وتسمى حذفا ،(6) وبها تصير فاعلاتن مثلا إلى ( فاعلا ) .
(5) وتكون بحذف الوتد المجموع . وتسمى حذذا . وبها تصير متفاعلن إلى ( متفا ) .
(8) تكون بحذف الوتد المفروق ،(9) وتسمى صلما ،(10) وبها تصير مفعولات إلى ( مفعو ) .
(3) علل النقص مع الإسكان:
(1) وتكون بحذف ساكن السبب الخفيف و‘سكان ما قبلة ،(2) وتسمى قصرا ،(3) وبها تصير فاعلاتن مثلا إلا (فاعلات ) .
(4) وتكون بحذف ساكن الوتد المجموع و‘سكان ما قبله ،(5) وتسمى قطعا ،(6) وبها تصير متفاعلن إلى ((متفاعل ))
(5) ويكون بحذف السبب ،(6) وإسكان الخامس المتحرك المعروف بالعصب وتسمى قطفا،(7) وبها تصير مفاعلتن إلى(مفاعل) .
(8) وتكون بحذف السبب الخفيف ،(9) مع حذف ساكن الوتد المجموع،(10) وإسكان ما قبله وهو المعروف بالقطع ،(11) وتسمى بتراً ،(12) وبها تصير فعولن مثلا إلى (فعْ) .
4ـ علل الإسكان فقط:
وتكون بإسكان السابع المتحرك وتسمى وقفاً،وبها تصير مفعولاتُ إلى (مفعولاتْ) .



العلل الجارية مجرى الزحافات
قدمت لك أن العلل تلزم ما تقع فيه، وأنها لا تكون إلا في عروض أو ضرب ، وأنها تنال الأوتاد كما تنال الأسباب .
والآن نظهرك على أن بعض العلل يخرج عن هذا الأصل ، فلا يلزم ، بل يكون جارياَ مجرى الزحافات، في الطروء والزوال .
1ـ ترى ذلك في نحو قول أبي الطيب :
ذل من يغبط الذليل بعيش رب العيش أخف منه الحمام
من يهن يسهل الهوان عليه مــا لجــرح بميت إيلام
ونقطع الأول هكذا:




توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة