منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
ليلة الامتحان للصف الثانى الثانوى من الوورك بوك بالاجابات 2018
Revision on the practical exam 6 th Prim.jpg
Revision on the practical exam 5 th Prim.jpg
Revision on the practical exam 4 th Prim..jpg
comment étudier un texte argumentatif
Comment réussir le résumé ?
نماذج امتحانات عربى للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2018.jpg
مراجعة ليلة الامتحان بالاجابات فى الجبر الصف الأول الاعدادى ترم أول.jpg
مراجعة اللغة العربية النهائية للصف الاول الثانوى الترم الاول 2018
امتحانات علوم للصف الرابع الابتدائى ترم اول 2018.jpg
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ج م آ
امتحانات سلاح التلميذ فى الدراسات للصف الرابع الابتدائى ترم اول 2018.jpg
أمس في 23:34:24
أمس في 23:12:57
أمس في 23:04:11
أمس في 22:51:26
أمس في 19:38:39
أمس في 17:39:16
الخميس 14 ديسمبر - 21:53:35
الخميس 14 ديسمبر - 21:27:43
الخميس 14 ديسمبر - 21:10:56
الخميس 14 ديسمبر - 19:41:59
الخميس 14 ديسمبر - 18:57:40
الخميس 14 ديسمبر - 18:56:57
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
berber
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
هنا جلال
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 5 يونيو - 12:45:33
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي


الرَّانِجُ
بفتح النون وقيل بكسرها واقتصر عليه الفارابي الجوز الهندي والجمع ( الرَّوَانِجُ ) و ( الرَّانِجُ ) أيضا نوع من التمر أملس
الرَّنْدُ
وزان فلس شجر طيب الرائحة من شجر البادية قال الخليل و ( الرَّنْدُ ) أيضا الآس لطيبه
تَرَنَّمَ
المغني ( تَرَنُّمًا ) و ( رَنِمَ ) ( يَرْنَمُ ) من باب تعب رجّع صوته وسمعت له ( رَنِيمًا ) مأخوذ من ( تَرَنَّمَ ) الطائر في هديره
رَنَّ
الشيء ( يَرِنُّ ) من باب ضرب ( رَنِينًا ) صوّت وله ( رَنَّةٌ ) أي صيحة و ( أَرَنَّ ) بالألف مثله و ( أَرَنَّتِ ) القوس صوتت
رَنَا
( رُنُوًّا ) من باب علا و ( أَرْنَانِي ) حسن ما رأيت أعجبني وكأس ( رَنَوْنَاةٌ ) أي معجبة وقيل دائمة ساكنة
رَهِبَ
( رَهَبًا ) من باب تعب خاف والاسم ( الرَّهْبَةُ ) فهو ( رَاهِبٌ ) من الله والله ( مَرْهُوبٌ ) والأصل مرهوب عقابه و ( الرَّاهِبُ ) عابد النصارى من ذلك والجمع ( رُهْبَانٌ ) وربما قيل ( رَهَابِينُ ) و ( تَرَهَّبَ ) ( الرَّاهِبُ ) انقطع للعبادة و ( الرَّهْبَانِيَّةُ ) من ذلك قال تعالى ( وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا ) مدحهم عليها ابتداء ثم ذمهم على ترك شرطها بقوله ( فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ) لأن كفرهم بمحمد أحبطها قال الطرطوشي وفي هذه الآية تقوية لمذهب من يرى أن الإنسان إذا ألزم نفسه فعلا من العبادة لزمه قال و أنا أميل إلى ذلك و الجواب عنه أن التعرض بالذمّ لم يكن لإفسادهم العبادة بنوع من الإفسادات المنهية عند الفاعل وهم لم يفسدوها على اعتقادهم وإنما ذمهم على ترك الإيمان بمحمد فالذمّ متوجه على الراهب وغيره فألغى وصف الرهبانية بدليل مدح من آمن منهم و قد أبطل تلك العبادة بقوله ( فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ ) ولم يقل الذين أتموا وأما قوله ( وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ) فالمراد لا تبطلوها بمعصية الرسول عليه الصلاة و السلام
الرَّهْظُ
ما دون عشرة من الرجال ليس فيهم امرأة وسكون الهاء أفصح من فتحها وهو جمع لا واحد له من لفظه و قيل ( الرَّهْطُ ) من سبعة إلى عشرة و ما دون السبعة إلى الثلاثة نفر وقال أبو زيد ( الرَّهْطُ ) و ( النَّفَرُ ) ما دون العشرة من الرجال وقال ثعلب أيضا ( الرَّهْطُ وَالنَّفَرُ وَالقَوْمُ وَالمَعْشَرُ وَالعَشِيرَةُ ) معناهم الجمع لا واحد لهم من لفظهم و هو للرجال دون النساء وقال ابن السكيت ( الرَّهْطُ وَالْعَشِيرَةُ ) بمعنى ويقال ( الرَّهْطُ ) ما فوق العشرة إلى الأربعين قاله الأصمعي في كتاب الضاد والظاء ونقله ابن فارس أيضا و ( رَهْطُ ) الرجل قومه وقبيلته الأْقربونَ
رَهِقْتُ
الشيء ( رَهَقًا ) من باب تعب قربت منه قال أبو زيد طلبت الشيء حتى ( رَهِقْتُهُ ) وكدت آخذه أو أخذته وقال الفارابي ( رَهِقْتُهُ ) أدركته و ( رَهِقَهُ ) الدين غشيه و ( رَهِقَتْنَا ) الصلاة ( رُهُوقًا ) دخل وقتها و ( أَرْهَقْتُ ) الرجل بالألف أمراً يتعدى إلى مفعولين أعجلته وكلفته حمله و ( أَرْهَقْتُهُ ) بمعنى أعسرته و ( أَرْهَقْتُهُ ) دانيته و ( أَرْهَقْتُ ) الصلاة أخرتها حتى قرب وقت الأخرى و ( رَاهَقَ ) الغلام ( مُرَاهَقَةً ) قارب الاحتلام ولم يحتلم بعد و ( أَرْهَقَ ) ( إِرْهَاقًا ) لغة و ( الرَّهَقُ ) بفتحتين غشيان المحارم
رَهَنَ
الشيء ( يَرْهَنُ ) ( رُهُونًا ) ثبت ودام فهو ( رَاهِنٌ ) ويتعدى بالألف فيقال ( أَرْهَنْتُهُ ) إذا جعلته ثابتا وإذا وجدته كذلك أيضا و ( رَهَنْتُهُ ) المتاع بالدين ( رَهْنًا ) حبسته به فهو ( مَرْهُونٌ ) و الأصل ( مَرْهُونٌ ) بالدين فحذف للعلم به و ( أَرْهَنْتُهُ ) بالدين بالألف لغة قليلة ومنعها الأكثر وقالوا وجه الكلام ( أَرْهَنْتُ ) زيدا الثوب إذا دفعته إليه ( ليَرْهَنَهُ ) عند أحد و ( رَهَنْتُ ) الرجل كذا ( رَهْنًا ) و ( رَهَنْتُهُ ) عنده إذا وضعته عنده فإن أخذته منه قلت ( ارْتَهَنْتُ ) منه ثم أطلق ( الرَّهْنُ ) على ( الْمَرْهُونِ ) وجمعه ( رُهُونٌ ) مثل فلس و فلوس و ( رِهَانٌ ) مثل سهمٍ وسهامٍ و ( الرُّهُنُ ) بضمتين جمع ( رِهَانٍ ) مثل كتب جمع كتاب و ( رَاهَنْتُ ) فلانا على كذا ( رِهَانًا ) من باب قاتل و ( تَرَاهَنَ ) القوم أخرج كلّ واحد ( رَهْنًا ) ليفوز السابق بالجميع إذا غلب
رَابَ
اللبن ( يَرُوبُ ) ( رَوْبًا ) فهو ( رَائِبٌ ) إذا خثر و ( الرُّوبَةُ ) بالضم مع الواو خميرة تلقى في اللبن ( لِيَرُوبَ )
و ( الرُّؤْبَةُ ) بالهمزة قطعة يشعب بها الإناء وبها سمي
رَاثَ
الفرس ونحوه ( رَوْثًا ) من باب قال والخارج ( رَوْثٌ ) تسمية بالمصدر و ( الرَّوْثَةُ ) الواحدة منه




توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية