منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اختبار في مادة الرياضيات
الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
بحث في مادة الانجليزية للسنة اولى ثانوي حول making a consumer guide
من آثار الإسلام على الفكر واللغة (د/ زكريا عبد الرحمان صيام) ص 134
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
أمس في 18:43:39
أمس في 18:43:28
أمس في 18:43:14
أمس في 18:42:51
أمس في 18:42:34
أمس في 18:42:16
أمس في 18:42:06
أمس في 18:41:54
أمس في 18:41:39
أمس في 18:41:25
أمس في 18:41:01
أمس في 18:40:46
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 5 يونيو - 12:44:53
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي.


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي.


أَرَادَ
الرجل كذا ( إِرَادَةً ) وهو الطلب والاختيار واسم المفعول ( مُرَادٌ ) و ( رَاوَدْتُهُ ) على الأمر ( مُرَاوَدَةً ) و ( رِوَادًا ) من باب قاتل طلبت منه فعله وكأن في ( الْمُرَاوَدَةِ ) معنى المخادعة لأن الطالب يتلطف في طلبه تلطف المخادع ويحرص حرصه و ( ارْتَادَ ) الرجل الشيء طلبه و ( رَادَهُ ) ( يَرُودُهُ ) ( رِيَادًا ) مثله
و ( الْمِرْوَدُ ) بكسر الميم آلة معروفة والجمع ( الْمَرَاوِدُ )
الرَّأْسُ
عضو معروف وهو مذكر وجمعه ( أَرْؤُسٌ ) و ( رُؤُوسٌ ) وبائعها ( رَأّسىٌ ) بهمزة مشددة مثل نجار و عطار وأما ( رَوَّاسٌ ) فمولد و ( الرَّأْسُ ) مهموز في أكثر لغاتهم إلا بني تميم فإنهم يتركون الهمز لزوما و ( رَأْسُ ) الشهر أوله و ( رَأْسُ ) المال أصله
و ( رَأَسَ ) الشخص ( يَرْأَسُ ) مهموز بفتحتين ( رِآسَةً ) شرف قدره فهو ( رَئِيسٌ ) والجمع ( رُؤَسَاءُ ) مثل شريف وشرفاء
رُضْتُ
الدابة ( رِيَاضًا ) ذللتها فالفاعل ( رَائِضٌ ) وهي ( مَرُوضَةٌ ) و ( رَاضَ ) نفسه على معنى حلم فهو ( رَيِّضٌ )
و ( الرَّوْضَةُ ) الموضع المعجب بالزهور يقال نزلنا أرضاً ( أَرِيضَةً ) قيل سميت بذلك لاستراضة المياه السائلة إليها أن لسكونها بها و ( أَرَاضَ ) الوادي و ( اسْتَرَاضَ ) إذا استنقع فيه الماء و ( اسْتَرَاضَ ) اتسع وانبسط ومنه يقال افعل ما دامت النفس ألف الجمع لا يكون إلا مكسورا وجمعت أيضا على مرايا قال الأزهري وهو خطأ و ( الرَّوِيَّة ) الفكر والتدبر وهي كلمة جرت على ألسنتهم بغير همز تخفيفا وهي من ( رَوَّأْتُ ) في الأمر بالهمز إذا نظرت فيه و ( رَأَيْتُ ) الشيء ( رُؤْيَةً ) أبصرته بحاسة البصر ومنه ( الرِيَاءُ ) وهو إظهار العمل للناس ليروه ويظنوا به خيرا فالعمل لغير الله نعوذ بالله منه و ( رُؤْيَةُ ) العين معاينتها للشيء يقال ( رُؤْيَةُ ) العين و ( رَأْيُ ) العين وجمع ( الرُّؤْيَةِ ) ( رُؤًى ) مثل مدية ومدى و ( رَأَى ) في الأمر ( رَأْيًا ) و الذي ( أُرَاهُ ) بالبناء للمفعول بمعنى الذي أظن وبالبناء للفاعل بمعنى الذي أذهب إليه
و ( الرَّأْيُ ) العقل والتدبير ورجل ذو ( رَأْيٍ ) أي بصيرة وحذق بالأمور وجمع ( الرَّأْيِ ) ( آرَاءٌ ) و ( رَأَى في منامه ( رُؤْيا ) على فعلى غير منصرف لألف التأنيث و ( رَأَيْتُهُ ) عالما يستعمل بمعنى العلم والظن فيتعدى إلى مفعولين و ( رَأَيْتُ ) زيدا أبصرته يتعدى إلى واحد لأنه من أفعال الحواس وهي إنما تتعدى إلى واحد فإن رأيته على هيئة نصبتها على الحال و قلت ( رَأَيْتُهُ ) قائما
و ( رَأَيْتُنِي ) قائما يكون الفاعل هو المفعول وهذا مختص بأفعال القلوب على غير قياس قالوا و لا يجوز ذلك في غير أفعال القلوب والمراد ما إذا كانا متصلين مثل ( رَأَيْتُنِي ) وعلمتني أما إذا كان غير ذلك فإنه غير ممتنع بالاتفاق نحو أهلك الرجل نفسه وظلمت نفسي
و ( الأَرْوَى ) بفتح الهمزة تيس الجبل البري وهو منصرفٌ لأنه اسم غير صفة و ( الرَّيُّ ) بالفتح من عراق العجم والنسبة إليه ( رَازِيٌّ ) بزيادة زاي على غير قياس
الرَّيْبُ
الظن والشكّ و ( رَابَنِي ) الشيء ( يَرِيبُنِي ) إذا جعلك شاكّا قال أبو زيد ( رَابَنِي ) من فلان أمر ( يَرِيبُنِيِ ) ( رَيْبًا ) إذا استيقنت منه ( الرِّيبَةَ ) فإذا أسأت به الظن ولم تستيقن منه ( الرِّيبَةَ ) قلت ( أَرَابَنِي ) منه أمر هو فيه ( إِرَابَةً ) و ( أَرَابَ ) فلان ( إِرَابَةً ) فهو ( مُرِيبٌ ) إذا بلغك عنه شيء أو توهمته وفي لغة هذيل ( أَرَابَنِي ) بالألف ( فَرِبْتُ ) أنا و ( ارْتَبْتُ ) إذا شككت فأنا ( مُرْتَابٌ ) و زيد ( مُرْتَابٌ ) منه و الصلة فارقة بين الفاعل والمفعول والاسم ( الرِّيبَةُ ) وجمعها ( رِيَبُ ) مثل سدرةٍ وسدرٍ و ( رَيْبُ ) الدهر صروفه وهو في الأصل مصدر ( رَابَنِي ) و ( الرَّيْبُ ) الحاجة




توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية