منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الصحابي الجليل ( ابن أم مكتوم ) الأعمى
من أقوال السلف في الموت
تعويد الطفل غض البصر
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
اليوم في 19:20:43
اليوم في 18:57:48
اليوم في 9:51:02
أمس في 22:00:06
أمس في 19:31:39
أمس في 18:54:29
أمس في 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 31 مايو - 22:56:16
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: الأهداف التربوية من استخدام الألعاب.التربية والتعليم.النظام المدرسي.العلم.التربية.المعلم.الطالب


الأهداف التربوية من استخدام الألعاب.التربية والتعليم.النظام المدرسي.العلم.التربية.المعلم.الطالب


الأهداف التربوية من استخدام الألعاب.التربية والتعليم.النظام المدرسي.العلم.التربية.المعلم.الطالب


مفهوم اللعبة التربوية :

* الإستراتيجية : هي لفظ عسكري يعني فن استخدام الوسائل لتحقيق أهداف معينة .
وعلى ضوء ذلك يمكننا تعريف اللعبة التربوية كالتالي
* اللعبة التربوية : هي نوع من أنواع النشاط الهادف الذي يتضمن أفعالاً معينة يقوم بها الطالب أو فريق من
الطلاب مع المعلم في ضوء قواعد معينة يتبعونها بقصد إنجاز مهمة محددة وتتضمن نوعاً
من التنافس البريء .
* ويعرفها " بل " : بأنها أية وسيلة لعمل ممتع لها أهداف رياضية معينة قابلة للقياس وأهداف رياضية وجدانية
محددة يمكن مشاهدتها .


الأهداف التربوية من استخدام الألعاب:

أولاً : الأهداف الوجدانية : 1) اتخاذ المبادرة والتنافس البريء .
2 ) العمل الجماعي واحترام آراء الآخرين .
3 ) التحلي بالروح الرياضية .
4 ) تنمية المهارات الحسابية .
5 ) تمكين الطلاب من تطبيق الرياضيات لحل مشكلات في مجالات غير الرياضيات .

ثانياً : الأهداف المعرفية : إن الألعاب الرياضية تعتبر معينات لتعلم المفاهيم والتعميمات المحددة من خلال العديد
من الأهداف المعرفية المتنوعة من تذكر وفهم وتطبيق و........... الخ
ويمكن تقسيم الأهداف المعرفية إلى :
1 ) تعلم خبرات مباشرة : مثل ألعاب الكمبيوتر .
2 ) تعلم خبرات غير مباشرة : مثل حل المشكلات وانتقال أثر التعلم وتنمية القدرات
العقلية العامة .

رؤية خاصة : من الواضح أن الهدف الوجداني في معظم الألعاب التربوية هو الأساس في استخدام اللعبة ،
وتأتي هذه الحقيقة من أن المعلمين يستخدمون هذه الألعاب كمكافآت للطلاب أو لشغل أوقات
فراغهم داخل الصف ... ولذا فالهدف المعرفي يحتل المرتبة الثانية من وجهة نظر المعلمين
بالرغم من أنهم يعرفون مدى أهمية استخدام الألعاب عند التدريس .... !


محددات استخدام الألعاب التربوية :

رغم إمكانية كون الألعاب الرياضية أنشطة فعالة في تعلم الرياضيات إلا أنها لها حدود ومحددات كأي استراتيجية أو نموذج آخر للتعليم والتعلم وتلك المحددات هي :
1 ) يجب حسن اختيار واستخدام اللعبة الرياضية .
2 ) يجب الحذر حتى لا يتحول الأمر إلى مجرد فوز وخسارة .
3 ) يجب مراعاة القدرات العقلية للطلاب عند وضع اللعبة .
4 ) يجب عدم استخدام الألعاب التي تشجع قيماً غير مرغوب فيها مثل الغش والخداع وعدم التعاون ....... الخ .
5 ) يجب عدم النظر للعبة الرياضية على أنها نشاط ترويحي وليس عملاً جاداً .

دور المعلم عند استخدام الألعاب:

يحتاج استخدام الألعاب التعليمية في تدريس المناهج إلى إلمام كامل بالمباديء التربوية التي تستند إليها وهذا يتوقف على المعلم إلى حد كبير باعتباره المحرك الفعال للعملية التربوية على الرغم من كل المستحدثات التربوية
فيقول " كورتز " : إن نجاح أية لعبة تعليمية داخل الصف الدراسي يتوقف على الإعداد الكامل لها من جانب المعلم ويتم هذا الإعداد على عدة مراحل هي :

أولاً : مرحلة تحديد الأهداف وتتضمن :
1 ) تحديد الأهداف التعليمية التي يسعى المعلم لتحقيقها وصياغتها كأهداف سلوكية .
2 ) تحديد المعلومات والمهارات والاتجاهات التي يريد المعلم إكسابها للطلاب .
3 ) تحديد أنماط السلوك التي يمارسها الطلاب كدليل على تحقيق الأهداف .
4 ) أن يكون المعلم على دراية كاملة بطلابه من حيث مناهجهم وميولهم وخبراتهم وقدراتهم و........... الخ .

ثانياً : مرحلة اختيار اللعبة وتصميمها وتتضمن :
1 ) أن يكون هذا الاختيار متضمناً أهداف وجدانية معرفية .
2 ) أن يستخدم المعلم اللعبة في توقيتها وموقعها المناسب .
3 ) يجب ألا يختار المعلم ألعاباً تحكمها قواعد معقدة يصعب فهمها .

ثالثاً : مرحلة تهيئة الموقف وتتضمن :
1 ) تحديد المعلومات المسبقة التي يحتاجها المشتركون في اللعبة .
2 ) تهيئة الإمكانيات المادية بما يناسب كل لعبة .
3 ) إعادة تنظيم الصف الدراسي وتحديد الأدوار المناسبة لكل مجموعة .
4 ) توجيه الطلاب غير المشتركين لأنشطة أخرى حتى لا يشعروا بالإهمال .
5 ) المحافظة على الانضباط داخل الصف بدرجات متوازنة لا تمنع حرية الطلاب ولا تسبب إزعاجاً للآخرين .

رابعاً : مرحلة إلقاء التعليمات وتتضمن :
1 ) إلقاء تعليمات اللعبة ببساطة وتسلسل بحيث يفهمها الطلاب ويستطيعون تنفيذها .
2 ) تجنب إعطاء أوامر قد تشيع جواً من الرهبة والخوف .

خامساً : مرحلة اللعب وتتضمن :
1 ) يجب أن ينسى المعلم أنه يمثل السلطة داخل الصف حتى يتيح جواً من الحرية .
2 ) وعلى المعلم أن يراقب اللعب ويتأكد من إيجابية جميع الطلاب .
3 ) وعلى المعلم أن يتحرك بين المجموعات ويستمع وينصت جيداً ولا يتدخل إلا عند الوقوع في خطأ أو عدم
فهم اللعبة .

سادساً : مرحلة التقويم وتتضمن :
1 ) المستوى الأول: وهو المستوى المرحلي ويكون أثناء إجراء اللعبة وفيه يقوم المعلم بجمع البيانات وتسجيل
الملاحظات وتزويد الطلاب بالتعليمات والتوجيهات لتعديل مسار اللعب .
2 ) المستوى الثاني : وهو المستوى النهائي ويكون بعد إنهاء اللعبة وفيه يقوم المعلم بالتوصل إلى قرار حكم شامل حول مدى نجاح طلابه في استخدام اللعبة ومدى الاستفادة منها .
دور الطالب عند استخدام الألعاب:

يتضح دور الطالب في اللعب في مقولة " آلن " :
" إن إجراء أية لعبة يعتبر قمة التعاون والمنافسة ولكي نحافظ على القواعد التي تنظم اللعبة يجب أن يؤديها كل
طالب بموافقته وإرادته " ........ ونلخص ذلك في الآتي :
1 ) يجب أن يلتزم كل طالب بالدور المحدد له ولا يتدخل في أدوار زملائه .
2 ) يجب أن يتكيف الطالب مع أفراد مجموعته التي اختير ضمنها .
3 ) يجب أن يؤدي الطالب دوره على أكمل وجه حتى يضمن نتائج إيجابية لمجموعته .


تصنيفات الألعاب في الرياضيات :

نتيجة لظهور أنواع عديدة من الألعاب سواء كانت بهدف ترفيهي أو هدف تعليمي ، كانت الحاجة لوجود تصنيف
يشمل هذه الألعاب وتقسيمها إلى مجموعات يشترك كل منها في صفة مميزة قد ترجع إلى الهدف من هذه الألعاب
أو طريقة استخدامها أو طريقة تنظيم الطلاب المشاركين فيها أو ..................... الخ
وحسب طبيعة مادة الرياضيات وما تحتويه من مفاهيم ومهارات وأساسيات وحل مشكلات رياضية يصنف العالم
" بل " الألعاب الرياضية إلى :

أولاً : ألعاب لحل ألغاز أو مغالطات رياضية .
ثانياً : ألعاب للبحث عن أنماط وقواعد .
ثالثاً : ألعاب للتدريب على المهارات .
رابعاً : ألعاب إكتشافية .
أنواع الألعاب في الرياضيات

ألعاب لحل ألغاز أو مغالطات
ألعاب للتدريب على المهارات
ألعاب للبحث عن أنماط وقواعد
ألعاب اكتشافيه
الفصل الثاني : الجانب التطبيقي
أولاً : ألعاب لحل ألغاز أو مغالطات رياضية :

مثال 1 : برهن على أن : " كل عدد حقيقي يساوي نظيره الجمعي "
البرهان :
بفرض أن العدد هو س
وبفرض س = أ حيث أ' ح
\ س - أ = 0
بضرب الطرفين في ( س + أ )
\ ( س – أ ) ( س + أ ) = 0
بقسمة الطرفين على ( س – أ )
\ ( س + أ ) = 0
\ س = - أ
وبذلك يكون أ = - أ أي أن : كل عدد حقيقي يساوي نظيره الجمعي ؟
والمغالطة : التي تسببت في حدوث ذلك هي
أننا قسمنا طرفي المعادلة على المقدار ( س – أ ) وهو يساوي صفراً …………..



مثال 2 : برهن على أن :
" المثلث يمكن أن يحوي زاويتين قائمتين "
البرهان :
في الشكل المقابل :
م ، ن دائرتان متقاطعتان في أ ، ب
أ جـ قطر في الدائرة م
أ د قطر في الدائرة ن
رسمت جـ د فقطعت الدائرتان م ، ن في س ، ص
\ ق ( أ ص جـ ) = 590 ( لأن أ جـ قطر في الدائرة م )
\ ق ( أ ص د ) = 590 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 1 )
بالمثل ق ( أ س د ) = 590 ( لأن أ د قطر في الدائرة ن )
\ ق ( أ س جـ ) = 590 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 2 )
من ( 1 ) ، ( 2 )
\ rأ ص س يحوي زاويتين قائمتين ؟
والمغالطة : التي تسببت في حدوث ذلك هي
أنه لا يمكن عملياً تصميم هذا الإنشاء الهندسي ...................

ثانياً : ألعاب للبحث عن أنماط وقواعد :
مثال 1 : أدرس النظام التالي ومن ثم استنتج تعميماً :
3 = 0 + 1 + 2
6 = 1 + 2 + 3
9 = 2 + 3 + 4
12 = 3 + 4 + 5
15 = 4 + 5 + 6
الحل : 3 ن = ( ن – 1 ) + ن + ( ن + 1 ) حيث ن ' { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، ................. }
أي أن : مجموع أي ثلاثة أعداد طبيعية متتالية = حاصل ضرب العدد الأوسط ×3
تمرين : هل يمكنك تكوين نظاماً آخر مشابهاً ودراسته وصياغة تعميماً له ؟

مثال 2 : - خذ العدد 3025
- - قسمهُ إلى جزأين : 25 ، 30
- - أوجد مجموع الجزأين : 25 + 30 = 55
اضرب الناتج في نفسه : 55 × 55 = 3025
- - ماذا تلاحظ ؟ نلاحظ أن الناتج هو العدد الأصلي
تمرين : هل يمكنك إيجاد عدد آخر يحقق مثل هذه الخاصية ؟

مثال 3 : أوجد خارج قسمة الأعداد الطبيعية من 1 ، 10 على العدد 11
ماذا تلاحظ على هذه النواتج ؟
الحل : 1 ÷ 11 = 09 , 0 ( دوري )
2 ÷ 11 = 18 ,0 ( دوري )
3 ÷ 11 = 27 ,0 ( دوري )
4 ÷ 11 = 36 ,0 ( دوري )
5 ÷ 11 = 45 ,0 ( دوري )
6 ÷ 11 = 54 ,0 ( دوري )
7 ÷ 11 = 63 ,0 ( دوري )
8 ÷ 11 = 72 ,0 ( دوري )
9 ÷ 11 = 81 ,0 ( دوري )
10 ÷ 11 = 90 ,0 ( دوري )
مثال 4 : أوجد ناتج ضرب العدد 9 في مجموعة الأعداد الطبيعية من 1 إلى 10
ماذا تلاحظ على هذه النواتج ؟
الحل : 99 × 1 = 99
99 × 2 = 198
99 × 3 = 297
99 × 4 = 396
99 × 5 = 495
99 × 6 = 594
99 × 7 = 693
99 × 8 = 792
99 × 9 = 891
99 × 10 = 990
مثال 5 : أوجد ناتج ضرب 37 × 3 في مجموعة الأعداد الطبيعية من 1 إلى 9
ماذا تلاحظ ؟
الحل : 37 × 3 × 1 = 111
37 × 3 × 2 = 222
37 × 3 × 3 = 333
37 × 3 × 4 = 444
37 × 3 × 5 = 555
37 × 3 × 6 = 666
37 × 3 × 7 = 777
37 × 3 × 8 = 888
37 × 3 × 9 = 999
تمرين : هل سألت نفسك ما السبب في هذا الناتج ؟
هل يمكنك إيجاد عدداً آخر له مثل هذه الخاصية ؟

تمرين : أدرس النظام التالي ثم اقترح تعميماً وبرهن على صحته
31 = 21 - 20
32 = 23 - 21
33 = 26 - 23
34 = 210 - 26
35 = 215 - 210
………………. وهكذا

ثالثاً : ألعاب للتدريب على المهارات :
مثال 1 :
- اختر عدداً بين 3 ، 9
- أضف إليه 1 ، ثم أضرب الناتج في 3
- أضف إلى الناتج 1 ، ثم اضربه في 3
- ماذا تلاحظ على رقم العشرات في الناتج النهائي ؟


مثال 2 :
- اختر عدداً مكون من رقمين
- كرر نفس الرقمين بنفس الترتيب
- اقسم العدد الأخير على 101
- ماذا تلاحظ على ناتج القسمة

مثال 3 :
- اختر أي عدد مكون من رقمين
- بدل مكان الرقمين لتحصل على عدد جديد
- أطرح العدد الأصغر من العدد الأكبر
- هل باقي الطرح يقبل القسمة على 9 ؟
- كرر نفس الخطوات السابقة وذلك بعد اختيار عدد آخر ....... ماذا تلاحظ ؟

مثال 4 :
- اختر أي عدد مكون من رقمين
- أوجد مجموع أرقامه
- أطرح مجموع أرقامه منه
- هل باقي الطرح يقبل القسمة على 9 ؟
- كرر نفس الخطوات السابقة وذلك بعد اختيار عدد آخر ........ ماذا تلاحظ ؟
تمرين : إذا كان العدد الذي اخترته مكون من رقم واحد أو ثلاثة أرقام أو أربعة أرقام
أو ............ الخ ، هل ستتحقق نفس الخاصية السابقة ؟





توقيع : farida



_________________




إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية