منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط - الموضوع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تجيب على أسئلة الاختبار ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أساليب و طرق التدريس الحديثة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تذاكر للإمتحانات ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ضروريات أساسية لتفعيل البيداغوجيا الفارقية:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقتضيات الثلاثة للفارقية :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ا لتخلف الدراسي واسبابه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صور الحركة والحياة في الأرض الجماد في القرآن الكريم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Résumé de l'œuvre «il était une fois un vieux couple heureux»
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لماذا البيداغوجيا الفارقية؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العوامل المؤثرة في النمو
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي الظواهر الطبيعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تتعامل مع الامتحان؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الماء يُعتبر الماء من أهم عوامل الحياة على سطح الأرض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي عملية الأيض
أمس في 21:04:07
أمس في 20:59:26
أمس في 20:58:12
أمس في 20:57:54
أمس في 20:55:39
أمس في 20:55:07
أمس في 20:32:24
أمس في 20:30:40
أمس في 20:29:58
أمس في 20:27:58
أمس في 20:27:50
أمس في 20:25:46
أمس في 20:25:25
أمس في 20:23:44
أمس في 20:22:40
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 31 مايو - 22:53:12
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2988
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: طرق القسمة, الحساب الذهني السريع, مهارات القياس, مهارات القياس


طرق القسمة, الحساب الذهني السريع, مهارات القياس, مهارات القياس


طرق القسمة, الحساب الذهني السريع, مهارات القياس, مهارات القياس

الــــــــــــــــسلام عليـــكم



طبعاً كما هو معروف أن أسئلة اختبار القياس يرادلها إجابات سريعة


لذا جبت لكم أفضل الطرق للحسابات السريعة في القياس .. على طول ...



-=-=-=-=-=-=-


1: الضرب في 5 أو القسمة


- مثلاً : 90 ÷ 5


طبعاً الأغلب راح يسوي عملية القسمة التقليديه !! ... وهذا خطأ في اختبار القياس
لأن بتضيع وقت كثير


ويش تسوي ..
- إذا شفت تقسيم ( 5 ) على طول اضرب العدد في 2 وقسم على عشرة ...
وتصير ولا أسهل


يعني :


90 × 2 = 180
180 ÷ 10 = 18


إذا 90 ÷ 5 = 18 على طول


مثال آخر :


240 ÷ 5 =
240 × 2 = 480
480 ÷ 10 = 48
إذا 240 ÷ 5 = 48


بهذي الطريقة تحسبها بعقلك على طووول
ومع التعود بيصير سهل جداً
230 ÷ 5 = ؟؟؟


يالله حلها بالطريقة .. بسرعة


تعود أن تحسبها ذهنياً .


2 : الضرب في 25 أو القسمة


وأيضاً لو كان تقسيم 25 تستطع أن تضرب في 4 وتقسم على 100


مثلاً :
950 ÷ 25 =
950 × 4 = 3800
3800 ÷ 100 = 38
إذا
950 / 25 = 38



3 : ضرب عدد في 11 ... سهلة جداً



ركز ...


11 × 15 = 165 وش سوينا



نجمع عشرات وآحاد العدد المضروب في 11 .. ثم نضعه بين الآحاد والعشرات



بس ..


طبعاً إذا حاصل جمع الآحاد والعشرات أكبر من تسعة فإننا نضيف الزايد للمئات مثل عملية الجمع


مثل :
11 × 37 = 407 أضفنا الزائد إلى المئات .

جربوا معاي ...
34 × 11 = ؟؟
76 × 11 = ؟؟


-=-=-=-=-=-=-=-=-

2 : الضرب الأعداد من 11 إلى 19 ( في بعضها )


طريقة أخرى .. ( وصلتني على الايميل )



طريقة للحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19 بسرعة عالية .. ( بالفهلوة )



12 × 13 =
حذ الرقم 2 × 3 : 6 أول خانة
خذ الرقم 2 + 3 = 5 ثاني خانة
وحط 1 ثالث خانة
12× 13 = 156

مثال آخر :


14×12 = ؟
4×2 = 8 وأيضا 4+2=6 .
مع الواحد الأخير إذا ً الناتج هو : 168


مثال آخر :
17 × 12 =
7×2= 4 والواحد ضفناه للخانة اللي بعدها 7+2(+1)=0
الواحد الأخير ضفناه للي بعد (+1) يكون الناتج : 204
إذا كان هناك ناتج ضرب أو جمع فوق العشرة فنتعامل معها كما نتعامل مع مسائل الجمع ..




4 : مربع الأعداد التي آحادها 5


هذه الطريقة للأعداد التي بجوارها 5 مضروبة في نفسها

مثل : 25 ، 35 ، 45 وهكذا

35 × 35

خذ العدد المضروب في 5 ( و هو 3 في هذا المثال )
واضربه في العدد اللي أكبر منه ب 1
وهو 4

3 * 4 = 12 وحط 25 على يمين الـ: 12 فيصبح المطلوب : 1225

إذا 35 * 35 = 1225

مثال آخر : 75 × 75

7 + 1 = 8

7 × 8 = 56

الجواب : 5625


مثال آخر 85 * 85 =

8 * 9 = 72 ونضيف 25

85 * 85 = 7225



=-=-=-=-=-=


5: عجائب الرقم 9


9*1= 9
9*2=18
9*3=27
9*4=36
9*5=45
9*6=54
9*7=63
9*8=72
9*9=81
9*10=90

لاحظو بأن الأعداد ( الأجوبة ) الأحاد يأخذ منهج الترتيب التصاعدي بمعنى اخر
9
8
7
.
.
.
0

اما عن العشرات فيأخذ الترتيب التنازلي ..
1
2
.
.
.
10

ايضا لو تلاحظون بأن مجموع الجواب يساوي 9
مثلا 9*4= 36 فلو جمعت 3+6 = 9

وتستفيد من هذي الخاصية بمعرفة هل كان ضربك صحيح ام لا ؟؟ اذا كان صحيح فيجب ان يكون المجموع = 9

والقانون العام لجدول 9 هو :

9* أ = ( 10 - أ ) ( أ-1 ) حيث أ هو العدد الأحاد

يعني مثلا

9*7=63 أ في هذا المثال هو 7

فبيصير 9*7 = ( 10-7) (7-1) = 63

هذا اذا كان العدد المضروب في 9 مكون من خانة واحدة اي احاد فقط ..


6: جمع 9


طريقة سهلة جداً في الجمع 9

إذا جاك جمع 9 حط 10 بدالها و الناتج نقص منه 1 بس

بالأمثلة راح توضح

55+9= 65 -1= 64

47+9= 57-1=56

102+9=112-1=111

كذلك بالنسبة ل طرح 9

مثل

100- 9 = 90 + 1 = 91

950 - 9 = 940 + 1 = 941

هذي أنا أستخدمها دائماً في عقلي .. طبعاً الأغلب يعرفها بس ما يتستخدمها في اختبار القياس

طبعاً يفضل أن تكون ذهنية وليست على الورق




7: إذا ضرب عددين ( العدد اللي بينهم عددياً إما بدايته صفر أو خمسة




شوف الطريقة وتفهم على طول


4*8= ( 6-2) ( 6+2) = 36-4 = 32

21*19= ( 20+1) ( 20-1 ) = 400-1= 399

39 × 41= (40-1) (40+1) =1600-1 = 1599

45 × 55 = (50-5) (50+5) =2500-25 = 2475

17×19 = (18- 1) (18+1) = 324 -1 = 323


يجب أن يكون مركز [ب ،حـ] أحاده = } 0 أو 5 وذلك لسهوله التربيع


هذه الطريقة مستنتجة من المتطابقات في الحساب الذهني

( ب - حـ ) (ب + حـ ) = ب2 – حـ2 ................. هذي المعادلة الاصلية

-----------

توضيح أكثر للي ما فهم

الطريقة هي انك تضع الضرب على صيغة فرق بين مربعين ..

في المثال الثالث

39×41 = اقدر اخليه على صيغة فرق بين مربعين القوس الأول يضم ( 40-1 ) الي هو يساوي 39 والقوس الثاني يضم ( 40+1 ) فيكون عندي الحين القوسين مضروبين في بعض

( 40-1) ( 40+1) = علشان نعرف قيمة هذي القوسين انربع الأول الي هو 40 ونربع الثاني الي هو 1
فبيصير = ( 40*40 ) - ( 1*1) = اربعين في اربعين نعرف قيمته حيث انزل عدد الأصفار ونضرب الأربعة في اربعة فبيصير 1600 والواحد في واحد يساوي واحد

فبيصير 1600-1= 1599





توقيع : farida



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة