منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
اليوم في 12:02:55
اليوم في 12:00:45
اليوم في 8:57:00
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الأربعاء 27 مايو - 23:08:43
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
مُساهمةموضوع: النقد الأدبي الحديث إلى أين؟!


النقد الأدبي الحديث إلى أين؟!



[size=32]النقد الأدبي الحديث إلى أين؟![/size]





لا أستطيع أن افصل النقد الحديث، عن جملة التطورات الفكرية والثقافية التي صبغت حياة العصر بجملة من التصورات الغريبة العجيبة؛حيث انتهت تلك السلسة الطويلة من التحولات- فيما بعد النقد الثقافي والتفكيكية- إلى غابة من الأفكار المتناطحة، التي لا يربط بين شعابها إلا تلك الفوضوية العارمة ،وسرعة التحول، وتعدد المصطلحات، وغياب الرؤية.

ولعل الأخطر -في ظل هذا التشتت والضياع- ذلك الانبهار والانسياق بكل جديد واعتباره فتحا قريبا وحلا سحريا لكل المعضلات التي فرضت ذلك التحول ، وما أن يستريح العقل الجمعي الاتباعي إلى هذه الفرضية أو تلك حتى تبدأ عمليات الهدم والردم، والتخبط والبحث، وهكذا دواليك دواليك، حتى نصل إلى حالة من الضياع عبر عنها منتقدو هذه الفوضوية بثور هائج دخل محلا للخزف والفخار وبدأ يضرب يمنة ويسرة حتى بدد كل شيء وأهلكه.

إن غياب الرؤية,واستبدالها بالانبهار الذي ينطلق من بوابة الإعجاب والعمى،يؤدى إلى هذا الواقع الفوضوي.

والرؤية في النقد تستوجب قيما ومعاير يقف معها الناقد على حدود معرفية وقيم جمالية تؤطر للشكل والمضمون ولا تلقي الحبل على الغارب.

والرؤية هي التي تميز بين شكل وآخر؛ أعني ان المنطلقات الفكرية والفلسفية والإبداعية هي التي تحدد هوية النص.

وإذا كانت الفوارق الشكلية ليست ذات قيمة -إلى حد ما- عند من يعتقدون أن الأدب خلق والأديب يستطيع أن يشكل لغة إبداعه ذاتيا، فأن المضمون الذي يعبر عن رؤية يقدمها الأديب في شكل ما ستحدد بشكل أوسع القيمة الحقيقية للنص؛ ذلك أن أي نص فاقد للرؤية سيكون نصا عبثيا، وإن كنا نرى أن عبثية النص عند بعض الكتاب تعبر عن رؤية،غير أن هذه الرؤية في حد ذاتها تكشف جانب الضياع في منطلقات أصحابها .

ومن هنا فاننا نحب أن نتحدث عن وضوح الرؤية في الإبداع من نحو ووضوحها ايضا في المواكبة والنقد، أعني أن تحدد الأهداف ضمن إطار فضائي واسع يجول فيه الأديب ويحكم من خلاله الناقد. وهنا ستضيع الأزمة الانفعالية التي تحول مفهوم التطور إلى هزات متسارعة لا يستقر معها النص إلى حالة تعبيرية لها قيمها.

ومن مقتضيات وضوح الرؤية عندنا أن تنطلق هذه الرؤية من عتبة الخصوصية التي تجذر هوية الأدب العربي وتربطه بأصوله بعيدا عن الجمود والتخلف؛ ذلك أن التأثير والتأثر لا يمكن ان بعني بحال من الأحوال الذوبان في الآخر أو التلاشي والحرق كما يدعوا البعض من نقاد الحداثة المستغربين ؛ وخصوصيتنا الثقافية تدعو إلى خصوصية في المنهج ومذهبية في النقد فليس من عالم التطور والتجديد أن ننسلخ من مدرسة الجرجاني والسكاكي لنرتبط بمدرسة "اليوت وولسون وجاكبسون وداريدا " بل إن ارتباطنا بالمذاهب الغربية من كلاسيكية ورومانسية ورمزية وغير ذلك لا يعكس نقلة حضارية في منطق التفكير الإبداعي ،بل ربما عكس حالة من القصور عن بناء رؤية منهجية ذات علاقة لصيقة بواقعنا الأدبي والثقافي ،مما يعني أن العقلية النقدية العربية الحديثة عقلية تابعة لا مبدعة ،عقلية تستجيب لمفهوم الانبهار ،فتستجيب لدواعيه دون أن تعلم أن هذا الجانب التقليدي للغرب هو أسخم انواع الانحطاط والجمود ولا ينم عن رؤية حضارية محمودة.

وإذا أرادت العقلية العربية النقدية أن تنتج إبداعا في سياق التحديث والتجديد فلا بدأن تنطلق من خصوصية الوعي الذاتي في تشكيل هوية الثقافة العربية ،إذ كيف لنا أن نمارس هذا التجديد أو ذاك التقليد للغرب بهذه العفوية والسطحية ونحن نعلم أن جانبا كبيرا من العلاقة مع الغرب لا يقع تحت دائرة المثاقفة،بل ربما دلل على جانب من جوانب الاستعمار الثقافي وهو إحدى منجزات العولمة السلبية التي تهدد الهوية والذات في آن واحد.

ومن هنا فأنه قد آن لحركة النقد العربي الحديث أن تقف مع ذاتها وتتوقف عن منطق الانبهار والتبعية للغرب ،وتجديد ذاتها مستفيدة من تراثها دون إغفال معطيات العصر ومنجزاته.





الموضوعالأصلي : النقد الأدبي الحديث إلى أين؟! // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: زرزومية


توقيع : زرزومية








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"