منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الأربعاء 27 مايو - 20:50:00
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: الأمن بالأوطان اليوم وأيام زمان


الأمن بالأوطان اليوم وأيام زمان



الأمن بالأوطان اليوم وأيام زمان


غلاف الكتاب

 
 
على الرغم من شح المصادر وقلتها واعتماده على الشهادات الشخصية والتكلفة المالية العالية، فان كتاب «السلطة بالاوطان الآن وزمان دولة الكويت» للواء عبد المجيد ابراهيم خريبط «محاولة مشروعة لموضوع حيوي».
وافضل من يتناول تاريخ المؤسسات الامنية رجل امن باعتباره صاحب خبرة ودراية ومعرفة، لذلك لم تكن مهمة اللواء خريبط سهلة خاصة انه يتحدث عن فترة زمنية تصل الى سبعين عاما (1940ــ2010).
 
موسوعة أمنية
وضع لبنة في مدماك تاريخ الكويت الامني وان كانت هناك محاولات اخرى سبقت هذا العمل، والكتاب اشبه بـ«موسوعة امنية كويتية» يأمل صاحبها ان يأتي اخرون لاكمال المسيرة.
تولدت الرغبة في اصدار هذا الكتاب «الامن بالاوطان» اليوم وايام زمان من وراء استعراض اهم القضايا الامنية والرجالات الذين تعاقبوا في هذه المؤسسات كي يكون «دليلا لرجال اخلصوا واجزلوا العطاء ومنهم من استشهد ومنهم من انتقل الى رحمة ربه ومنهم من بقي حياً».. ولهذا كان لابد من وضع تلك المسيرة الامنية لتبين لابناء الكويت، دور الرجال وعلى مدى ثمانية عقود ماذا قدموا.
 
كوكبة مخلصة
يأمل المؤلف والمعد ان يحقق الكتاب هدفه ويسد نقصاً كان موجوداً، فلا زالت ذاكرة اللواء خريبط وابناء جيله يتذكرون قضية خالد الذيب والقتل بسوق الخضار وتفجير دار «الرأي العام» ويتذكر كوكبة من رجال الامن المخلصين، منهم على سبيل المثال وليس الحصر، العميد محمد الحواس والفريق العوضي والصلال ونبيل شحيبر وعلي ماهر والقطان وفهد شالح وعبدالله الفرحان وعبدالهادي معرفي وعبدالله المسعود ومصطفى المرزوق، ومحمد الفضل وفلاح الرشيدي ومحمد حمزة وعبدالله قبلان واخرون.
كان الاختيار ان يبدأ التوثيق منذ عام 1938 والحديث عن الضباط الذين عينوا او تخرجوا من الكويت وكذلك البعثات من مصر وبريطانيا باعتبارهم المصادر الرئيسية لتخرج ضباط الشرطة وايضا الذين تخرجوا وتقاعدوا من اكاديمية الشرطة بالكويت بعد تأسيسها ومن انتهت خدماتهم بحدود عام 2000.
 
معادلة صعبة
الكتاب جاء بعد اكثر من ستين عاما على انشاء قوة الشرطة و21 عاماً على التحرير وسبعة اعوام ع‍لى تقلد صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم، وفي المحصلة كان الامن ولا زال «مسؤولية ومتعة» كما يقول عنه الفريق عبدالله عبدالرحمن الفارس محافظ حولي، والجمع بينهما معادلة صعبة، لكن لابد من ركوب المخاطر في سبيل الوطن والمواطنين.
 
جهد واضح
بذل اللواء خريبط جهداً واضحاً بالتجميع وتوفير المعلومات والصور وهو الذي امضى نحو اربعين سنة بالعمل في وزارة الداخلية ولديه مكتب محاماة وكانت لفتة انسانية وطنية منه ان يتذكر الرعيل الاول من رجال الامن لانهم «لا يمكن ان ننسى عطاءهم» على حد قوله.. فالامن من وجهة نظره في النهاية «علم وخبرة وتدريب ودراية» وان بقي العنصر الاهم والذي يؤثر سلباً او ايجاباً في المعادلة الامنية هو الرجل واضيف اليه المرأة مؤخراً.
احتوى الكتاب على اربعة فصول بعد كلمة المحافظ عبدالله الفارس وكلمة المؤلف والتمهيد، وتضمن مقابلات مع العميد محمد ضاحي الحواس واللواء عبد المجيد خريبط والمحامي محمود عبد الرحمن العنزي، وقوائم بأسماء الضباط الخريجين من الكويت ومصر والمملكة المتحدة والقوات الخاصة من الكويت مع مجموعة صور لقادة ومسؤولين ورجال امن ومناسبات عامة.
بخلاف اسماء الوزراء الذين تعاقبوا على الداخلية منذ ما قبل الاستقلال وكذلك الوكلاء ولغاية عام 2012.





الموضوعالأصلي : الأمن بالأوطان اليوم وأيام زمان // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
الأمن بالأوطان اليوم وأيام زمان , الأمن بالأوطان اليوم وأيام زمان , الأمن بالأوطان اليوم وأيام زمان ,الأمن بالأوطان اليوم وأيام زمان ,الأمن بالأوطان اليوم وأيام زمان , الأمن بالأوطان اليوم وأيام زمان
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ الأمن بالأوطان اليوم وأيام زمان ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة