منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
>

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الإثنين 25 مايو - 12:22:05
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 676
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: اختبار ثلالثي 3في العربية ج م آداب و فلسفة


اختبار ثلالثي 3في العربية ج م آداب و فلسفة


اختبار ثلالثي 3في العربية ج م آداب و فلسفة


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تانوية طاهري علي الزعفرانية -عنابة العام الدراسي: 2013/ 2014 المستوى : 1 ج م آداب التاريخ: المدة الزمنية: ساعتان
اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية و آدابها
قال جميل بن معمر:

1) لقد فرح الواشون ان صرمت حبلــــــي ** بثينة أو أبدت لنا جانب البخـــــــــل
2) يقولون: مهلا يا جميل ،وأننــــــــــي ** لأقسم ،مالي عن بثينة من مهـــــــل
3) أحلما؟ فقبل اليوم كان أوانـــــــــــــه **أم أخشى ؟ فقبل اليوم أوعدت بالقتل
4) ولو تركت عقلي معي ما طلبتهــــــا **ولكن طلابيها لما فات من عقــــــلي
5) إذا ما تراجعنا الذي كان بيننــــــــــا **جرى الدمع من عيني بثينة بالكحــل
6) فيا وبخ نفسي حسب نفسي الذي بها **ويا ويح أهلي ما أصيب به أهـــــلي
7) أراني لا ألقى بثينـــــــــــــــــة مرة ** من الدهر ، الا خائفا ،أو على رحلي
Cool خليلي فيما عشتما ،هل رأيتمـــــــا **قتيلا بكى ،من حب قاتله قبــــــــــلي
9) فان وجدت نعل بأرض مضلــــــــة ** من الأرض يوما ، فاعلمي أنها نعلي


شرح المفردات
الواشون: الحاسدون - الرحل : ما يجعل على ظهر الناقة كالسرج للجواد ، ومعنى على رحل على سفر ، صرمت قطعت حبل الود

الأسئلة:
البناء الفكري : (7ن)
1) مم فرح الواشون؟ ولماذا؟ (1ن)
2) بم رد الشاعر على الذين طلبوا منه التأني؟(1ن)
3) ما الغرض الشعري الذي تدرج تحته الابيات ؟ عرفه. (1.5)
4) لخص الابيات مراعيا تقنية التلخيص. (2ن)
5) ما نمط النص ؟ أذكر مؤشرين مع التعليل. . (1.5)

البناء اللغويّ: (7ن)
1) أعرب ما تحته خط في الأبيات. (1.5ن)
2) اذكر دلالة(
مــا) الواردة في البيتين (2-6). (1ن)
3) ما ضرب الخبر في البيت الثاني ؟ علل. (1ن)
4) استخرج محسنا بديعيا من البيت الرابع ،حدد نوعه و بين أثره في المعنى. (1ن)
5) ما القرائن التي حققت الاتساق و الانسجام مع التمثيل من النص؟(1ن)
6) أكتب البيت الأول كتابة عروضية و حدد حركاته و تفعيلاته و سم بحره ثم حدد القافية و حرف الروي. (1.5ن)

الوضعية الادماجية : (6ن)
قال الشاعر : انا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافيا الا الكتابا
أكتب فقرة تبين فيها أهمية الكنب ودورها في التثقيف و التوعية موظفا اسلوب النداء و الجناس.



وفقكم الله.





توقيع : فارس النجوم








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية
هنا النص الذي تريد هنا النص الذي تريد