منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 23 مايو - 22:31:44
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 911
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
مُساهمةموضوع: بحث حول تحديد الجنس - تحديد الجنس


بحث حول تحديد الجنس - تحديد الجنس


بحث حول تحديد الجنس - تحديد الجنس - بحوث طبية جاهزة - ابحاث جاهزة

خلق الله البشر على جنسين لا ثالث لهما قال تبارك وتعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً) (النساء: من الآية1).
ويتحدد جنس المولود ذكرا كان أو أنثى عندما تبدأ عملية التلقيح للبويضة والتي تحمل دائما الكروموسوم Xوالتي قد تلقح بالكروموسوم Xفيكون الجنين أنثى(XX) أو تلقح بالكروموسوم Y ويكون الجنين ذكر (xy).

ولكن في بعض الحالات قد يحث خلل أثناء عملية انقسام البويضة أو الحيوان المنوي مما يؤدى إلى خلل في عدد الكرموسومات ومن أشهر هذه الحالات حالة ترنر(XO) وهى أنثى غير كاملة الأنوثة حيث تحمل كرموسوم Xواحد فقط , وحالة كلاين فلتر (XXY)التي يكون بها المولود بأعضاء تناسلية ذكرية ولكن عند البلوغ تظهر بعض العلامات الأنثوية في تكوينه الجسدي.
وفى حالات أخرى تحدث اضطرابات جسدية تؤدى إلى عدم وضوح الأعضاء التناسلية الخارجية للمولود وبالتالي صعوبة تحديد جنسه.

ومن الطرق المستخدمة لتحديد جنس المولود :
1ـ الصبغة الوراثية (الكروموسومات) :
وتعتبر الصبغة الوراثية هي الحد الفاصل في تقرير الجنس حيث تعتمد على تحديد التكوين الصبغي الجنسي . ويمكن استخدام عدة طرق للتعرف على الكرموسومات الجنسية منها استخدام تقنية الـ PCR والتي من خلالها يظهر تضاعف المادة الوراثية لكرموسوم Xفقط في الأنثى أما في الذكر ، فيظهر تضاعف كلا من الكرموسوم XY كما يمكن أيضا في بعض فحوصات الـ PCR المطورة تحديد عدد الكرموسومات الموجودة من النوع Y أو Xوبالتالي يمكن من خلالها تشخيص حالة ترنر وحالة كلاين فلتر وكذلك الخنثى الحقيقية والتي تحمل الصبغيات الجنسية والأنثوية معا (XX / XY)

2ـ الغدة الجنسية :
حيث تتضمن غدة الذكر (الخصية) وغدة الأنثى (المبيض) وهذا في الإنسان السليم، إلا أنها قد تضطرب في بعض حالات الخنثى، فمن ذلك أن تجتمع الخصية والمبيض في الغدة الجنسية، وهذا في الخنثى الحقيقة (XX / XY)، وقد تكون الغدة الجنسية على شكل أثر مندثر غير متميز وهنا ينظر إلى العلامات الأخرى.

3ـ الأعضاء التناسلية الداخلة :
أعضاء الذكر تتضمن الحبل المنوي، والحويصلة المنوية، والبروستاتا، وغدد كوبر، وأعضاء الأنثى تتضمـــن المبيضان والرحـــم، وقناتا الرحـــــم والمهبل، وهذا في الإنسان السليم، إلا إنها قد تجتمــــع في الخنثى الحقيقية (XX / XY).

4ـ الأعضاء التناسلية الخارجة :
أعضاء الذكر تتضمن القضيب والخصيتين والبربخ والقناة الناقلة للمني وكيس الصفن، وأعضاء الأنثى تتضمن الشفران والبظر والفرج وهذا في الإنسان السليم وهي تتداخل في حالات الخنثى.




الموضوعالأصلي : بحث حول تحديد الجنس - تحديد الجنس // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: Egyptology


توقيع : Egyptology





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
بحث حول تحديد الجنس - تحديد الجنس , بحث حول تحديد الجنس - تحديد الجنس , بحث حول تحديد الجنس - تحديد الجنس ,بحث حول تحديد الجنس - تحديد الجنس ,بحث حول تحديد الجنس - تحديد الجنس , بحث حول تحديد الجنس - تحديد الجنس
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ بحث حول تحديد الجنس - تحديد الجنس ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة