منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 18 مايو - 23:05:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 369
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
مُساهمةموضوع: الوضعية الإدماجية في اللغةالعربية


الوضعية الإدماجية في اللغةالعربية


[b الوضعية الإدماجية في اللغةالعربية

في حقيقة الأمر الموضوع متشعب و متشابك بعض الشئء لأن التعبير الكتابي ليس نشاط من أنشطة اللغة العربية فقط بل..... هو يعتبر من أهم فروع اللغةالعربية......هذا من جهة ، ومن جهة أخري نجد أن كل الأنشطة تخدمه وتصب في مجراه ، من نحو وصرف وإملاء....... إلخ ، وقد حاولت الأجتهاد بعض الشيء لألمّ بالموضوع من جميع الجوانب حتى يتسنّى لنا تذليل الصعوبات التي تواجه التلميذ والمعلم على حد سواء...........
معنى الوضعية الإدماجية في اللغة العربية:
بلغة بسيطة هي أن يطلب من التلميذ كتابة موضوع إنشائي معين يعبّر فيه عن قدراته الفكرية واللغوية و التعبيرية بشرط أن يدمج فيه بعض ما درسه وإكتسبه من مواد أخرى مثل النحو والصرف والقراءة......... من خلال كتابة موضوع يحلّ له الإشكالية المطروحة أو الوضعية المطلوب التعبير عنها بنجاح .
يواجه الكثير من تلاميذتنا صعوبة كبير في التعبير عن أفكارهم بالكتابة ، وهذا العجز لم يقتصر على تلاميذ الطور الإبتدائي فقط بل أصبحت ظاهرة تمسّ حتى طلاب المتوسط والثانوي .
أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي :
هناك أسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ، و أسباب ترجع إلى المدرّس ،وأسباب ترجع إلى المناهج من جهة أخرى.
من بين الأسباب التي ترجع للتلاميذ مايلي :
1- إضطراب التلميذ عندما يوضع في موقع الألقاء .
2- عجز التلاميذ عن الكتابة .
3- ضعف الثروة اللغوية
4- عدم الإستماع الجيد للآخرين.
5- الخجل والخوف من مواجهة الآخرين و التحدث معهم .
6- عدم إدراك التلميذ لأهمية التعبير إذ يعتقد الكثير بأنّه جهد لا طائل منه.
7- النقص في إجابة التلاميذ عن الأسئلة التي توجّه إليهم .
أما الأسباب التي ترجع إلى المعلّم فهي كمايلي :
1- عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومه الشامل وهذا ما أشعر التلميذ والمعلم بهوان هذه المادة.
2- إهمال المعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلميذ .
3- عدم إختيار الموضوعات المناسبة للتلاميذ فهي موضوعات مكررة في كثير من الأحيان .
4- عدم تقويم المادة تقويم صحيح .
5- نجد كثير من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل وهذا خطأ ، لأنّه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالبا .
6- إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، مما يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
7- عدم إتاحة الفرصة للتلاميذ في إختيار و كتابة المواضيع التي يميلون إليها .
8- تهميش دور المطالعة والقراءة و التقليل من أهميتهما ودورهما في مادة التعبير .
أما الأسباب التي ترجع المنهج :
1-المناهج أفرغت و أصبحت مضامينها ميّتة لا روح فيها ، أي أنها غير مستقرة فأصبحنا نستقبل كلّ دخول مدرسي جديد بكلمتي حذف ودمج ...
2- كثرة الأنشطة وإهتمامها بالشكليات
3- إعتماد الترجمة لنصوص شرق أسيوية وأمريكية....
الحلول المقترحة :
1- إهتمام المعلم بهذه المادة والتحضير الجيّد لها يجعل التلميذ ينجذب نحوها .
2- جعل التلاميذ يشاركون في وضع العناصر مما يخفف من تقييد حرية التلميذ في التعبير.
3- جعل المناقشة هي السمة البارزة أثناء الحديث وأن لا نجعل كلّ الحديث للمعلم حتى لا يشعرالتلميذ بالملل.
4- ربط مادة التعبير بالقراءة و بالمطالعة لأنهما ينميّان رصيدهم اللغوي والفكري
5- تشجيع المعلم لتلاميذه كتحفيزهم بنشر مواضيعهم في مجلات مدرسية أو في الإذاعة أو مكافأتهم بالمدح و الإطراء أمام الزملاء.
6- إختيار المعلم لمواضيع وأنشطة تتفق مع ميولات التلاميذ.
7- الإهتمام بتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معين وفعّال في عملية التصحيح


حتى يصبح تلاميذتنا مميّزين في التعبير الكتابي إليك بعض الخطوات التي تساعدهم على تحرير موضوع جيّد

شروط تحرير موضوع جيد في التعبير الكتابي

1- قراءة الموضوع بتأنّي حتى يتسنّى لك فهم المطلوب فلا تخرج عن الموضوع .

2- الكتابة بخط جيّد وواضح .

3- الإلتزام بعناصر التعبير ( المقدمة ، العرض ، الخاتمة ) .

4- التقليل من الأخطاء الإملائية .

5- تجنب التكرار إلاّ للضّرورة .

6- يجب مراعات ترابط الأفكار و تسلسلها .

7- الإكثار من الأدلّة والشواهد ( آيات ، أحاديث ، أمثال ، حكم .......).

8- أن لا أُطيل في الموصوع فيصبح مملاًّ .

9- أن لا يكون الموضوع قصيرا فيصبح جافاً.

10- تجنب الحشو والإطناب .

11- الإلتزام بالفواصل وعلامات التوقف .

12- توظيف الظواهر النحوية والصرفية المطلوبة مع التسطير عليها .

مكوّنـــــات وضعيّـــــة إدماجيّــــــة:
السيــــاق:
يصف موضوع الوضعية في شكل سردي.
السنـــــد:
هو مجموعة من العناصر التي تُقترح على المتعلم مثل نص مكتوب ، مشاهد ، صور...
التعليمــــة:
هي مجموعة تو صيات العمل التي تُقدَّم إلى التلميذ بشكل واضح ويجب ؛ترامها
المهمـــــة:
وهو المنتوج المرتقب أو ماهو مطلوب من التلميذ أي المهمة يجب أن تكون حلا للإشكال .
خصائـــص ا لوضعيــــة الإدماجيــــة :
ـ مناسبة يتعلم فيها المتعلم إدماج مكتسباته، مع التحقق من مدى كفاءته في استعمال موارده في حل وضعية مركبة.
ـ تتجه إلى التلاميذ فرديا . كل تلميذ يحس أن المشكلة خاصة به.
ـ مرتبطة بكفاءة معينة أي ملائمة للكفاءة المستهدفة
ـ مركبة تحتوي معلومات أساسية وأخرى ثانوية.
ـ تطرح مشكلة قابلة للحل , يحلها التلميذ.
ـ أن تكون وجيهة (تقوم ما يجب تقويمه(
ـ تكون جديدة لم يتم تناولها من قبل.
ـ تكون لغة سياقاتها و تعليماتها مفهومة لدى التلميذ.
ـ تحترم قيم مجتمع التلميذ و مرتبطة بواقعه المعيشي.
ـ صياغتها واضحة بالنسبة للمتعلمين وغير قابلة للتأويل
ـ تعكس دوما وضعية مماثلة للحياة اليومية أو المهنية
وضعية إدماجية للسنة الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية
الكفاءة المستهدفة : في نهاية المجال المفاهيمي و ضمن وضعية دالة يتمكن المتعلم من إنتاج نص سردي وصفي.
قمت برحلة إلى حديقة التسلية مع تلاميذ قسمك , رفيقك كمـال لم يستطع المشاركة بسبب عملية جراحية ألزمته البقاء في المستشفى .
أكتب له رسالة لا تقل عن 10 أسطر تصف فيها جمال الحديقة، وكيفية قضائك لهذا اليوم ، وكل ما أعجبك في هذه الرحلة موظفا صفة و جملة منسوخة مسطرا عليهما .
شبكة تقييم وضعية إدماجية في مادة اللغة العربية
التقويم التربوي هو الوسيلة التي بواسطتها نتعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية. وعلى الكشف عن مواطن القوة والضعف بغرض تحسينها و تطويرها بما يحقق الكفاءة .
شبكة التقويم :
تعتمد الوضعية التقويمية على شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا و يجب على المعلم إظهارها في الإجابة النموذجية و تكون على شكل جدول يحتوي على المعايير ، المؤشرات، العلامة .
بالنسبة للمعاييريمكن اختيار أربعة معاييرأساسية، هي:
م1 : الوجاهة (الملائمة): فهم المشكلة واختيارالأدوات الوجيهة والملائمة لحل المشكل ، عموما تظهر في مقدمة الطالب أثناء الإجابة .
م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.الاستعمال السليم لأدوات المادة ، نتائج العمليات التعلمية، تطبيق سليم للنظريات والخواص المختارة ،...
م3 : نوعية و انسجام المنتوج :معقولية و منطقية الإجابة،....
هذه المعايير الثلاثة تكون بمثابة معايير دنيا
م4 : الابداعية في المنتوج : و تتمل في تقييم تنظيم ورقة الإجابة ، الإبداع في الطرح ، استعمال موارد ( معارف ) مكتسبة من مصادر أخرى غير الدروس
الوجاهة ـ يكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا
ـ يصف , يبين , يحدد , يناقش …....ن
الانسجام ـ يرتب , و ينظم أفكاره ، وجود حل منطقي للإشكالية
ـ يوظف أدوات الربط اللازمة …......ن
سلامة اللغة ـ يركب جملا اسمية و فعلية سليمة ، إحترام قواعد النحو والصرف والإملاء الصحيح ، إحترام علامات الوقف
ـ يستعمل أساليب متنوعة كالتعجب و الإستفهام …..... .ن
الإبداع ـ يكتب بخط واضح و مقروء
ـ يستعمل بعض الأساليب البلاغية
( تشبيه , تقديم و تأخير , …......ن
نموذج لشبكة تقييم وضعية إدماجية :
العلامة المؤشرات المعايير
0.25- حجم المنتج من 8 إلى12 أسطر.
0.25- نمط النص إخبار، حوار، تعليل.
0.5- يصف جمال الحديقة
0.5 - يتحدث عن الأشياء التي أعجبته ، يدعو لزميله بالشفاء . الوجاهة
0.5 - عرض منطقي للأفكار
0.5- استعمال علامات الوقف و أدوات الربط الانسجام
0.5 - يركب جملا اسمية و فعلية سليمة.
0.25- الخلو من الأخطاء النحوية والإملائية والصرفية أو قلتها. سلامة
اللغة
0.25 ـ تنظيم الورقة والخط الواضح
0.5ـ جمال و بلاغة العبارات + الاستشهاد الإتقان





الموضوعالأصلي : الوضعية الإدماجية في اللغةالعربية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: نسرين


توقيع : نسرين





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"