منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اختبار في مادة الرياضيات
الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
بحث في مادة الانجليزية للسنة اولى ثانوي حول making a consumer guide
من آثار الإسلام على الفكر واللغة (د/ زكريا عبد الرحمان صيام) ص 134
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
أمس في 18:43:39
أمس في 18:43:28
أمس في 18:43:14
أمس في 18:42:51
أمس في 18:42:34
أمس في 18:42:16
أمس في 18:42:06
أمس في 18:41:54
أمس في 18:41:39
أمس في 18:41:25
أمس في 18:41:01
أمس في 18:40:46
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 17 مايو - 19:03:58
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
مُساهمةموضوع: البناء القصصي في النقد الجزائري الحديث


البناء القصصي في النقد الجزائري الحديث


البناء القصصي في النقد الجزائري الحديث
البناء القصصي في النقد الجزائري الحديث
عمل الناقد القصصي في الجزائر على وضع خريطة فنية مناسبة لهذا الفن الوافد، فوجدناه يركز على جملة من الأمور- سيأتي ذكرها- محاولا ،في البداية، إبراز ضعف هذا النوع الأدبي من حيث البناء، ومن هؤلاء النقاد الأوائل نذكر أبا القاسم سعد الله الذي بيّن أنّ:"الأدب عندنا –كفن –ما يزال متخلفا من حيث الكم و الموضـــوع و الأسلوب.فليس هناك- بالعربية- قصة توفرت لها شروط الإجادة في التقنية و العلاج."

وهذه المقولة بهذا تعكس تنبه نقادنا المبكر إلى ضرورة اهتمام النقد بهذا الفن، و العمل على توسيع أفقه ونشره و الاهتمام به وتوجيهه الوجهة السليمة حتى يقوم على أركان فنية صحيحة.و لهذا فإنه على الناقد الذي يسمو إلى الحديث عن الإبداع أن يكون متعمقا في إدراك مفاهيم النقد ووظيفته، و يتجلى ذلك في قول بومرزوق الذي يؤكد أنه " لا يمكن الحديث عن الإبداع القصصي كإبداع متميز دون الحديث عن مفهوم النقد ودوره في تطوير الذوق لدى القارئ والأديب أولا وتطـــــور وتحسين الأدوات والأساليب وأشكال العمل القصصي ثانية."


لكن هل نعتبر النقد هو الرقيب للقصة القصيرة ؟ يراقبها في جميع تطوراتها وتغيراتها، أم أنه ضرورة من قيود الضرورة كما قال العقاد؟ هذا ما دفعني إلى تتبع الحركة النقدية في الجزائر، ومطالعة ما نشر من مقالات و دراسات نقدية حول القصة القصيرة ،فوجدتها كثيرة ومتنوعة بآراء أصحاب هده المقالات و الدراسات المتخصصة في هذا الميدان –ميدان بحثي ،ولما استقرأت هذه الدراسات وجدت فيها نصوصا ساعدتني –بتكاملها –على تشكيل رؤية متكاملة لبناء القصة القصيرة،"تميزت القصة الجزائرية في مرحلة الاستقلال بوفرة العدد، و لكن لا يمكننا اعتبار هذا التقدم في الكم تطورا ملموسا في الإبداع الفني، لذلك فإن معظم القصاصين في هذه الحقبة انصرفوا عن الاهتــــمام بالأساليب الفنية في كتاباتهم، فهناك من بين كتاب القصة المحدثيــــــن من اكتفى بتقديم محاولات بدائية لا تستوعب أية تجربة فنية، في الوقت الذي اسمر فيه بعض كتاب المرحلة الثانية (مرحلة الثورة) في كتابتــــهم دون إبداء أية محاولة نحو التطور، في تحديد أساليبهم الفنية، لتـــــــتماشى مع مضامينهم
الفكرية الحديثة."


و هذه المعطيات و غيرها خصوصا بُعَيِْد الاستقلال، جعلت كثيرا من النقاد يقولون:"بأن القصة القصيرة بعد الاستقلال قد أصابها شيء مـــــن الركود لظروف المجتمع، ولظروف الكتاب أيضا، فالدوافع لكتابة القصة أثناء الثورة كانت قوية، ذلك أن الحماس و التعاطف مع الـــــثورة وروح النضال ، دفع الكتاب للتعبير عن نماذج مختلفة من أفراد الشعب، بينما نجد بعض هؤلاء الكتاب الآن قد قل إنتاجهم أو كاد يتوقف و بعضهم استغرقته أعمال أخرى بعيدة عن ميدان
القصة." . فالدوافع لها كبير الأثر في دفع عجلة الإبداع، وتحميس الكتاب لتـــــحريك أقلامهم في رسم النصوص السردية وفق ما تمليه هذه الظروف وغيـــره لهذا اختلفت مقاييس وأدوات دراســــــة النـــصوص الســــــــردية ذلك أن " لكل فن وجنس من الأجناس الأدبية مقاييس و موازين تحــــــــــــدده وتضبطه، كما تفرده عن غيره بمميزات خاصة... ولكن هذه المقاييس لم تكد تستقر يوما...إذ هي دائمة التــــبدل... والقــــصة القصيرة كفن نثري يصدق عليها نفس التقييم..." .




توقيع : زرزومية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية