جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط |
الجمعة 24 أبريل - 20:31:29 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: المستوى : السنة الثانية الموضوع : نشاط النثر . للجاحظ المستوى : السنة الثانية الموضوع : نشاط النثر . للجاحظ أدبية المستوى : السنة الثانية الموضوع : نشاط النثر . للجاحظ الشعبة : أ ف الهدف الخاص : المدة الزمنية :3 ساعات دور النثر في تصدير مختلف جوانب الحياة الأدبية و العلمية . الوحدة التعليمية : 05 الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة المعرفة معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ ولد سنة 159ه أقبل على العلم و الـأدب و اللغة يأخذها عن أئمة البصرة ،و بلغ فيه سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره عاش ما يقرب من مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ،تعمق في كثير من المجالات الأدب و العلم و الفلسفة و اللغة توفي 255ه من آثاره ،البخلاء الحيوان البيان التبيين ... إلقائية اكتساب المعطيات اللغوية الرصيد اللغوي يتعاوران:تعاور اعتور، تعاور القوم الشيء :تعاطوه و تداولوه و يقال تعاورت الرياح رسم الدار أي تداولته ،فمرة تهب جنوبا و شمالا مرة قبولا و أخرى دبورا ينساح : يمشي على بطنه . إلقائية الفهم يعبر - مثل يعيد يستخرج يعدد يفسر أكتشف معطيات النص *يذهب الكاتب إلى تقسيم العالم إلى ثلاثة أقسام حددها *قارن بين ما ذهب إليه الكاتب وما يراه العلماء و الحكماء في تقسيمهم ؟ *ما موقف الكاتب من الاختلاف الحاصل حول العالم الخارجي و مسمياته؟ *ما الفرق بين الأرض الجامدة و الميتة في نظر الكاتب؟ *حدد أركان الحياة في الكون . حوارية التحليل البحث عن العناصر والعلاقات يحلل يقارن يلاحظ يستنتج أناقش معطيات النص *ما صحة التقسيم الجاحظ العالم إلى ثلاثة لأقسام في نظر العلم الحديث؟ *ما الدوافع التي دفعت بالكاتب إلى تناول هذا النص بهذا الطرح؟ *أذكر ملامح التجديد في النص . *يعتبر الجاحظ أحد مؤسسي الحركة المعاكسة في الأدب *جمع الجاحظ في هذا النص بين الجانب العلمي و الجانب الأدبي استدل على ذلك من النص حوارية التركيب يستخرج يصف يرتب يحدد التطبيق يحرر يصف أحدد بناء النص *هل تلمس في النص عواطف ؟علل ذلك.. *ما نمط النص ؟علل. *ما هي وسائل الإقناع التي اعتمد عليها الكاتب في طرحه؟ حوارية الاتساق و الانسجام *هل ترى بوادر البحث العلمي عند الكاتب في هذا النص؟علل. *حدد أفكار النص ما رأيك في ترتيبها ؟ *بم تعلل اعتماد الكاتب على الأسلوب الخبري ؟ حوارية التقييم ينقد يحكم يتحقق يقرر أجمل القول في تقدير النص *كتب الجاحظ تعلم العقل أولا و الأدب ثانيا ،وضح ذلك ؟ *فيم يتمثل البعد الفكري لهذا النص ؟ *عرف النثر العلمي و العلمي المتأدب ؟ *إلى أي نوع ينتمي هذا النص ؟ *ما الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من النثر ،ما هي المجالات التي تناولها حوارية قواعد اللغة مواضع كسر همزة "أنّ" عد إلى النص و لاحظ : " و أقول : إنّ العالم بما فيه من الأجسام ..." تعلمت : أنه يوجد مواضع تكسر فيها همزة " أنّ " و أخرى تفتح فيها . اكتشاف أحكام القاعدة : كيف وردت همزة " أنّ " في العبارة السابقة ؟ لماذا كسرت همزة " أنّ " ؟ هل يوجد مواضع أخرى تكسر فيها همزة " أنّ " ؟ اذكرها . أبني أحكام القاعدة : تكسر همزة إن وجوبا في كل موضع يمتنع فيه تأويلها مع اسمها ، وخبرها بمصدر ، ذلك في المواضع التالية : ـ 1 ـ في ابتداء الكلام حقيقة ، أو حكما " أي الواقعة بعد ألا الاستفتاحية . مثال الأول قوله تعالى : { إ نّا أعطيناك الكوثر }1 . ومثال الثاني قوله تعالى : { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم } . 2 ـ بعد القول . نحو قوله تعالى : { وقال إني معكم } . 3 ـ في جواب القسم ، ويكثر في ذلك اقتران خبرها باللام . نحو : والله إنك لصادق. وقوله تعالى :{ والعصر إن الإنسان لفي خسر }. 4 ـ أن تقع بعد كلاّ . نحو قوله تعالى : { كلا إن الإنسان ليطغى }. 5 ـ أن تقع بعد حيث . نحو : جلست حيث إنك جالس . إحكام موارد المتعلم و ضبطها : أ – في مجال المعارف : اذكر سبب كسر همزة " أنّ " فيما يلي : قال تعالى : " و العصر ، إنّ الإنسان لفي خسر " و قال : "إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ ..." و قال : "قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا ..." ب – في مجال المعارف الفعلية : هات مثالين فيهما همزة " أنّ " مكسورة ، مبينا سبب الكسر . ج – في مجال إدماج أحكام الدرس : اتهمك زميلك بسرقة كتاب له ، كان قد ضاع منه ، فرحت أنت تبرئ نفسك مما اتهمت به ، حرر فقرة تؤكد له فيها براءتك مستعملا " إنّ" . حوارية عروض بحر المتقارب .عد إلى قول الشاعر : **و لم يكفر العرف إلا شقي و لم يشكر الله إلا سعيدا** اكتب البيت كتابة عروضية ،ثم ضع رموزه المناسبة و تفعيلاته . و لم يك فرلعر ف اللا شقيين و لم يش كر للا ه اللا سعيدو 0/0// 0/0//0/0// 0/0// // 0/0// 0/0// 0/0// 0/0 فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن -سم البحر . ما هو مفتاحه ؟ أستخرج الخلاصة: بحر المتقارب من البحور ،المتداولة بكثرة في الشعر العربي يتكون من تفعيلة واحدة خماسية تتكرر أربع مرات في كل شطر و هي فعولن. وزنه :فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن 1-الزحاف فعولن ـــــــ فعول 2-العلة : فعولن ــــــــ فعول فَعَلْ مفتاحه:عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن أختبر معرفتي الفعلية : قطع الأبيات التالية تقطيعا عروضيا ثم ضع رموزا مناسبة مع ذكر التغييرات : وداعا ربوع النعيم القديـــــــــم وداعا هياكله الموحيـــات و يبعث بالناس عزف إلنحاس فتسمع منهم زئير الأســـد أحب بلادي وإن لم أنــــــــــــم قرير الجفـــون بأحضانها فكم أنت النفس من يأســــــــها وناءت بأثقــــــال أشجائـها لتعلم مصر و من العــــــــراق ومن بالعواصم أنـي الفتى وأني وفيت وأنـــــــي أبيــــت و أني عتوت على من عتا يقول محمود درويش : أحن إلى خبز أمـــي وقهـــــــوة أمـــــــي ولمسة أمـــــــــــــي وتكبرفي الطفـــولـة يوما على صدرأمي أعشق عمري لأنـي إذا مـــــــــــــــــــت أخجل من دمع أمي حوارية النقد الأدبي الفرق بين الشعر و النثر: تعلمت من قبل أن الأدب هو التعبير الفني الجميل عن تجربة إنسانية أكتشف معلم الدرس : *فما أقسامه؟ *و كيف تميز بين الشعر و النثر ؟ أستنتج : *الشعر هو الكلام الموزون المقفى. *النثر هو الكلام المرسل الذي لا يقيد بوزن و لا قافية. حوارية الموضوعالأصلي : المستوى : السنة الثانية الموضوع : نشاط النثر . للجاحظ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |