منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتـوبـر في مـادة اللغة العربية السنة التالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفاصيل عملية تخفيف مواضيع بكالوريا 2017 جميع الشعب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم الخبر وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم المبتدأ وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجملة الشرطية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجمل الواقعة محل جمل أخرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المشكلة"و"الإشكالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح دروس الظواهر الميكانيكية والكهربائية ‏للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
أمس في 21:18:10
أمس في 21:16:37
أمس في 20:32:24
أمس في 20:31:49
أمس في 20:30:20
أمس في 20:29:55
أمس في 18:26:54
أمس في 18:26:03
أمس في 18:22:08
أمس في 16:12:46
أمس في 11:51:57
أمس في 11:51:32
أمس في 11:51:21
أمس في 11:51:07
أمس في 11:50:56
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 24 أبريل - 20:31:29
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: المستوى : السنة الثانية الموضوع : نشاط النثر . للجاحظ


المستوى : السنة الثانية الموضوع : نشاط النثر . للجاحظ


أدبية المستوى : السنة الثانية
الموضوع : نشاط النثر . للجاحظ الشعبة : أ ف
الهدف الخاص : المدة الزمنية :3 ساعات
دور النثر في تصدير مختلف جوانب الحياة الأدبية و العلمية .
الوحدة التعليمية : 05
الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة
المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ ولد سنة 159ه أقبل على العلم و الـأدب و اللغة يأخذها عن أئمة البصرة ،و بلغ فيه سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره عاش ما يقرب من مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ،تعمق في كثير من المجالات الأدب و العلم و الفلسفة و اللغة توفي 255ه من آثاره ،البخلاء الحيوان البيان التبيين ... إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية الرصيد اللغوي يتعاوران:تعاور اعتور، تعاور القوم الشيء :تعاطوه و تداولوه و يقال تعاورت الرياح رسم الدار أي تداولته ،فمرة تهب جنوبا و شمالا مرة قبولا و أخرى دبورا ينساح : يمشي على بطنه . إلقائية
الفهم
يعبر - مثل
يعيد
يستخرج
يعدد يفسر
أكتشف معطيات النص *يذهب الكاتب إلى تقسيم العالم إلى ثلاثة أقسام حددها
*قارن بين ما ذهب إليه الكاتب وما يراه العلماء و الحكماء في تقسيمهم ؟
*ما موقف الكاتب من الاختلاف الحاصل حول العالم الخارجي و مسمياته؟
*ما الفرق بين الأرض الجامدة و الميتة في نظر الكاتب؟
*حدد أركان الحياة في الكون . حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات
يحلل يقارن
يلاحظ
يستنتج
أناقش معطيات النص *ما صحة التقسيم الجاحظ العالم إلى ثلاثة لأقسام في نظر العلم الحديث؟
*ما الدوافع التي دفعت بالكاتب إلى تناول هذا النص بهذا الطرح؟
*أذكر ملامح التجديد في النص .
*يعتبر الجاحظ أحد مؤسسي الحركة المعاكسة في الأدب
*جمع الجاحظ في هذا النص بين الجانب العلمي و الجانب الأدبي استدل على ذلك من النص حوارية
التركيب
يستخرج
يصف يرتب يحدد
التطبيق
يحرر يصف
أحدد بناء النص *هل تلمس في النص عواطف ؟علل ذلك..

*ما نمط النص ؟علل.

*ما هي وسائل الإقناع التي اعتمد عليها الكاتب في طرحه؟
حوارية
الاتساق و الانسجام *هل ترى بوادر البحث العلمي عند الكاتب في هذا النص؟علل.
*حدد أفكار النص ما رأيك في ترتيبها ؟
*بم تعلل اعتماد الكاتب على الأسلوب الخبري ؟ حوارية
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر أجمل القول في تقدير النص *كتب الجاحظ تعلم العقل أولا و الأدب ثانيا ،وضح ذلك ؟
*فيم يتمثل البعد الفكري لهذا النص ؟
*عرف النثر العلمي و العلمي المتأدب ؟
*إلى أي نوع ينتمي هذا النص ؟
*ما الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من النثر ،ما هي المجالات التي تناولها حوارية











قواعد اللغة





















مواضع كسر همزة "أنّ" عد إلى النص و لاحظ : " و أقول : إنّ العالم بما فيه من الأجسام ..."
تعلمت : أنه يوجد مواضع تكسر فيها همزة " أنّ " و أخرى تفتح فيها .
اكتشاف أحكام القاعدة :
كيف وردت همزة " أنّ " في العبارة السابقة ؟
لماذا كسرت همزة " أنّ " ؟
هل يوجد مواضع أخرى تكسر فيها همزة " أنّ " ؟ اذكرها .
أبني أحكام القاعدة :
تكسر همزة إن وجوبا في كل موضع يمتنع فيه تأويلها مع اسمها ، وخبرها بمصدر ، ذلك في المواضع التالية : ـ 1 ـ في ابتداء الكلام حقيقة ، أو حكما " أي الواقعة بعد ألا الاستفتاحية . مثال الأول قوله تعالى : { إ نّا أعطيناك الكوثر }1 . ومثال الثاني قوله تعالى : { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم } . 2 ـ بعد القول . نحو قوله تعالى : { وقال إني معكم } . 3 ـ في جواب القسم ، ويكثر في ذلك اقتران خبرها باللام . نحو : والله إنك لصادق. وقوله تعالى :{ والعصر إن الإنسان لفي خسر }. 4 ـ أن تقع بعد كلاّ . نحو قوله تعالى : { كلا إن الإنسان ليطغى }. 5 ـ أن تقع بعد حيث . نحو : جلست حيث إنك جالس .
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ – في مجال المعارف :
اذكر سبب كسر همزة " أنّ " فيما يلي :
قال تعالى : " و العصر ، إنّ الإنسان لفي خسر "
و قال : "إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ ..."
و قال : "قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا ..."
ب – في مجال المعارف الفعلية :
هات مثالين فيهما همزة " أنّ " مكسورة ، مبينا سبب الكسر .
ج – في مجال إدماج أحكام الدرس :
اتهمك زميلك بسرقة كتاب له ، كان قد ضاع منه ، فرحت أنت تبرئ نفسك مما اتهمت به ، حرر فقرة تؤكد له فيها براءتك مستعملا " إنّ" . حوارية
















عروض بحر المتقارب .عد إلى قول الشاعر :
**و لم يكفر العرف إلا شقي و لم يشكر الله إلا سعيدا**
اكتب البيت كتابة عروضية ،ثم ضع رموزه المناسبة و تفعيلاته .
و لم يك فرلعر ف اللا شقيين و لم يش كر للا ه اللا سعيدو
0/0// 0/0//0/0// 0/0// // 0/0// 0/0// 0/0// 0/0
فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن
-سم البحر .
ما هو مفتاحه ؟
أستخرج الخلاصة: بحر المتقارب من البحور ،المتداولة بكثرة في الشعر العربي يتكون من تفعيلة واحدة خماسية تتكرر أربع مرات في كل شطر و هي فعولن.
وزنه :فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن
1-الزحاف فعولن ـــــــ فعول
2-العلة : فعولن ــــــــ فعول
فَعَلْ
مفتاحه:عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن
أختبر معرفتي الفعلية :
قطع الأبيات التالية تقطيعا عروضيا ثم ضع رموزا مناسبة مع ذكر التغييرات :
وداعا ربوع النعيم القديـــــــــم وداعا هياكله الموحيـــات
و يبعث بالناس عزف إلنحاس فتسمع منهم زئير الأســـد
أحب بلادي وإن لم أنــــــــــــم قرير الجفـــون بأحضانها
فكم أنت النفس من يأســــــــها وناءت بأثقــــــال أشجائـها
لتعلم مصر و من العــــــــراق ومن بالعواصم أنـي الفتى
وأني وفيت وأنـــــــي أبيــــت و أني عتوت على من عتا
يقول محمود درويش :
أحن إلى خبز أمـــي
وقهـــــــوة أمـــــــي
ولمسة أمـــــــــــــي
وتكبرفي الطفـــولـة
يوما على صدرأمي
أعشق عمري لأنـي
إذا مـــــــــــــــــــت
أخجل من دمع أمي حوارية
النقد الأدبي الفرق بين الشعر و النثر:
تعلمت من قبل أن الأدب هو التعبير الفني الجميل عن تجربة إنسانية
أكتشف معلم الدرس : *فما أقسامه؟
*و كيف تميز بين الشعر و النثر ؟
أستنتج : *الشعر هو الكلام الموزون المقفى.
*النثر هو الكلام المرسل الذي لا يقيد بوزن و لا قافية. حوارية






توقيع : التونسية سوسة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"