منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القواعد الصحية للتكاثر الجنسي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقترح لموضوع 4 اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر مجموعة من الاختبارات في الفرنسية السنة الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أناشيد السنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هرمون القصور السكري:الأنسولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 2ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
اليوم في 12:51:16
أمس في 16:06:35
أمس في 15:16:42
أمس في 15:15:01
أمس في 15:12:54
أمس في 15:10:00
أمس في 15:09:07
أمس في 13:54:08
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 24 أبريل - 12:32:37
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15129
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الإحساس والإدراك (أصل المعرفة)


الإحساس والإدراك (أصل المعرفة)


الإحساس والإدراك
(أصل المعرفة)

   السؤال:- هل نحس أم ندرك؟
                        - أصل المعرفة الإحساس أو الإدراك؟
                        - ما مصدر الإدراك الحسي(المعرفة) العقل أو الحواس؟
                        - يقال : «الإدراك نشاط عقلي خالص» دافع عن صحة هذه الأطروحة؟
                        - يقال : «الإدراك مُعطى حسي » أبطل هذه الأطروحة؟
                                                                                                                         

(أصل المعرفة)

     
                                                                                             

 الإحساس                                                                                           الإدراك            
                                       
     الحسيون                                                                                           العقليون             (هيوم ،جون لوك)                                                                                (ديكارت ،آلان)










                                                         
                            يوجد تكامل وتداخل بينهما ولايمكن الفصل بينهما

1.طرح المشكلة :

تعريف الإحساس : هو عملية فزيولوجية ناتجة عن تأثر إحدى الحواس لدى الإنسان بالمنبهات الخارجية بهدف التكيف مع الواقع .
تعريف الإدراك : فاعلية عقلية نفسية إنسانية تعمل على تفسير وفهم معطيات العالم الخارجي بواسطة التنبيهات الحسية .




2.محاولة حل المشكلة:
 
الموقف الأول: أصل المعرفة الإحساس.
 
  ممثلوه: "الحسيّون":هيوم،جون لوك
 
 منطقه: الإدراك نابع من الإحساس ، ولا يستطيع العقل إدراك العالم الخارجي إلاّ في حدود ما تمده به الحواس.

المسلمة: لا وُجُودَ لتفكير مجرد مستقل عن التجربة الحسية .

الحجج والبراهين:

-العقل صفحة بيضاء والتجربة هي التي تكتب عليه ماتشاء.

-"لاشيء من الأفكار يستطيع أن يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقه ومهدت له الطريق إنطباعات مقابلة له" هيوم.

-" إذا سألت الإنسان متى بدأ يعرف ،لأجابك متى بدأ يحس(أي: حين بدأ يحس) "جون لوك ،ويُقدم مثال الليمونة  كُلَّمَا فقد الإنسان حاسة يكون قد فقد معرفة حول هذه الليمونة .

- أكدّ علم النفس أنّ الطفل لايدرك العالم الخارجي إلاّ بعد أن تُقربه له على شكل أشياء ملموسة ومحسوسة كاللعب.

النتيجة: الحواس هي المسؤولة عن الإدراك واكتساب المعرفة.

النقد:

-لا يمكن إنكار دور الحواس في عملية الإدراك.
- هذا الرأي يُقلّل من شأن و دورالعقل وأهميته.
- ما فائدة الإنطباعات الحسية التي تنقلها الحواس مع غياب العقل الذي يقوم بتفسيرها وفهمها.

الموقف الثاني: أصل المعرفة الإحساس.
 
  ممثلوه: "العقليّون":ديكارت،آلان.
 
 منطقه: الإدراك يعود إلى العقل ، والمعارف التي ندركها من العالم الخارجي صادرة من العقل ، والإحساس الية تنبه العقل                                    لحصول الإدراك والمعرفة.

المسلمة: الإدراك فاعلية (نشاط) يختص بها العقل فلا يوجد شيء يُؤَهِل الإنسان للمعرفة غير العقل،فهو وحده قادر على التمييز.

الحجج والبراهين:
- الحواس لاتستطيع أن تدرك ، فهي مسؤولة على نقل المعلومات والعقل هو الذي يفسرها.

- الشمس والقمر اللّذان يبدوان على شكل صغير ؛ العقل يقوم بتفسير الصِغَر على بُعد المسافة، وهذا دليل على أَنّ العقل هو الذي يُدرك.

- يُقدم آلان  مثال المكعب الذي لا نرى منه إلا ثلاثة أوجه وتسعة أضلع ، بينما العقل يدرك أن له ستة أوجه وإثنا عشر ضلع.

-"الإنسان يعقل - يدرك – ولا يحس " آلان.

-" لقد رأيت أنّ الحواس تخدعني ، وليس من الحكمة أن نطمأن كل الإطمئنان إلى من يخدعنا ولو لمرة واحدة " ديكارت ،فهو يرى أن الحواس تكون مَطِيَّةً لِخداعنا ، فرؤية الأبراج عن بُعد ليس كرؤيتها عن قُرب.

- لو كان الاحساس يقدم لنا معرفة عن العالم الخارجي لَإِستطاع أن يقدمها للحيوان.

النتيجة: العقل هو المسؤول عن حصول الإدراك والمعرفة.

النقد:  
- بالغوا حين فصلوا بين الإحساس والإدراك وألغوا دور الحواس في الإدراك.
- العقل كثيرا ما يقع تحت سلطة النفس.

التركيب:
منطقه: هناك تداخل وتكامل بين الإحساس والإدراك
الحجة:  يقول التهانوي :"الإحساس قسم من الإدراك".
إذا: لا يجوز الفصل بين الإحساس والإدراك وكلاهما يُكمل الآخر.

3.حل المشكلة: لكل من الإحساس والإدراك دور في حدوث عملية الإدراك،يُكملان بعضهما، يُشكلان وحدة عضوية،هما   وجهان مختلفان لعملية نفسية واحدة.

                                                                           
                                                                                                                 تحت إشراف الأستاذة: "حمدادة"
                                         
                                              "لاتنسونا من صالح دعائكم......وفقكم اللّه"




الموضوعالأصلي : الإحساس والإدراك (أصل المعرفة) // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________



الخميس 24 سبتمبر - 18:49:25
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك (أصل المعرفة)


الإحساس والإدراك (أصل المعرفة)


عليكم السلام ورحمة الله وباركاته
بارك الله فيك




الموضوعالأصلي : الإحساس والإدراك (أصل المعرفة) // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: aissa


توقيع : aissa





الخميس 24 سبتمبر - 18:49:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك (أصل المعرفة)


الإحساس والإدراك (أصل المعرفة)


عليكم السلام ورحمة الله وباركاته
بارك الله فيك




الموضوعالأصلي : الإحساس والإدراك (أصل المعرفة) // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: aissa


توقيع : aissa





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"