منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر

شاطر

السبت 11 أبريل - 19:26:33
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: مراجعة الفصل السادس مادة تاريخ ثانوية عامة


مراجعة الفصل السادس مادة تاريخ ثانوية عامة


مراجعة الفصل السادس مادة تاريخ ثانوية عامة





بم تفسر- تعتبر ثورة سنة 1919 أول ثورة قومية فى تاريخ مصر الحديث ؟

* بداية ظهور الأمة المصرية كأمة موحدة تتكون من مصريين مسلمين وأقباط.
* تسعى للاستقلال التام عن أية دولة أجنبية.
* بداية ظهور مصر الحديثة كقومية مصرية وليس على أساس الدين.

بم تفسر – لم تكن فكرة الاستقلال عن الدولة العثمانية مطروحة قبل ثورة 1919؟

* لأن مصر تدين الولاء للسلطان العثمانى .
* لم يفكر الشعب المصرى فى الانفصال باعتباره جزءا من العالم الاسلامى.
* وشعب مصر يدين بفكرة الجامعة الإسلامية باعتباره شعبا مسلما.
* والدليل: أن الحركة الوطنية التى قادها مصطفى كامل ومحمد فريد تسعى إلى تحرير مصر من الاحتلال البريطانى وليس الانفصال عن الدولة العثمانية لأن ذلك فى نظر الشعب المصرى يفتت وحدة العالم الإسلامى .

بم تفسر- تغير وضع مصر السياسى عام 1914 ؟

-  عندما أعلنت  الدولة العثمانية الحرب على دول الوفاق “إنجلترا وفرنسا” قامت إنجلترا بالإجراءات الآتية :
* إلغاء السيادة العثمانية على مصر وإعلان الحماية البريطانية عليها
* جندت المصريين للعمل فى الخطوط الخلفية للقتال.
* صادرات المواشى واستولت على الحبوب الغذائية والقطن المصرى بأسعار منخفضة.
* فرضت الأحكام العرفية وكممت الصحافة ومنعت اجتماعات الجمعية التشريعية، مما جعل الشعب المصرى يشعر وكأنه فى سجن كبير.

كيف شجعت الظروف الدولية مصر أثناء الحرب العالمية الأولى على المطالبة بالاستقلال؟

لكى تجذب الولايات المتحدة شعوب العالم معها فى الحرب ضد ألمانيا وحلفائها أعلن رئيسها ولسون
* مبدأ حق تقرير المصير أى حق كل أمة فى تقرير مصيرها والحصول على حريتها.
* مبدأ تأليف عصبة الأمم لحل المشاكل سلميا.
- وقد شجعت هذه المبادئ على المطالبة بالاستقلال واعتقد الجميع أنه يكفى لمصر أن تعرض قضيتها على عصبة الأمم لتنال استقلالها.

ما نتائج – هــزيمة الدولة العثمانية  فى الحرب العالمية الأولى ؟

أدرك الشعب المصرى بعد هزيمة الدولة العثمانية فى الحرب وسقوط فكرة الجامعة الإسلامية التى يدعو إليها السلطان عبد الحميد الثانى:
* إنه لم يعد ملزما بقبول السيادة العثمانية وتطلع إلى الاستقلال التام عنها لأول مرة.
* كما أنه بدأ يدعو لفكرة الجامعة المصرية (القومية المصرية) أى يجب أن يكونوا أمة مستقلة لها حاكم مصرى، لذلك تبلورت أهداف الحركة الوطنية حول:-
* إنهاء الاحتلال البريطانى لمصر.
* إعلان مصر دولة مستقلة ذات سيادة.
* تعلق أمال المصريين فى تحقيق الهدفين على مؤتمر الصلح، الذى كان مقررا فى باريس فى 28 يونيه 1919 للنظر فى تسويات نتائج الحرب.

 وضح ظروف تكوين الوفد المصرى   

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى ولتحقيق الاستقلال والتخلص من الحماية البريطانية ذهب سعد زغلول ومعه عبد العزيز فهمى وعلى شعراوى يوم 13 نوفمبر 1918 لمقابلة المندوب السامى البريطانى.
* لطلب الموافقة على السفر إلى إنجلترا للتفاوض مع حكومتها للسماح لهم بالسفر إلى باريس لعرض قضية استقلال مصر على مؤتمر الصلح.
* ولكنه رفض بحجة أنهم لا يمثلون الأمة، فقرر سعد تشكيل هيئة تسمى“الوفد المصرى” للمطالبة باستقلال مصر وأن يحصل الوفد على توكيلات من الشعب تعطيه الحق فى تمثيل الأمة.
* وسارعت جميع طوائف الشعب إلى التوقيع على هذه التوكيلات وبذلك تكون الوفد المصرى وأصبح الوفد محور الحركة الوطنية لمدة 30 عاما.

بم تفسر – تعتبر ثورة 1919 ثورة شعبية شاملة؟

* قامت المظاهرات فى القاهرة على يد الطلبة والمثقفين والعمال.
* تعطلت حركة المواصلات وانتقلت الثورة إلى الأقاليم.
* انتقلت للفلاحين فى القرى فقطعوا خطوط السكك الحديدية.
* استولى الثوار على السلطة فى بعض المدن كما حدث فى مدينة زفتى.
* مشاركة المسلمين والأقباط فخطب الشيوخ بالكنائس والقساوسة بالأزهر
* اشتركت المرأة فى الثورة لأول مرة وإقامة المتاريس فى الشوارع مع الرجل.

بم تفسر – كانت الوحدة الوطنية بين المصريين من أبرز مظاهر ثورة 1919؟

* لأن المسلمين والأقباط اشتركوا فى هذه الثورة معا واتخذ المصريون علما لهم عليه هلال وسطه صليب.
* وأخذ القساوسة يخطبون فى المساجد والمشايخ يخطبون فى الكنائس ورفع الجميع شعار يحيا الهلال مع الصليب.

بم تفسر – لعبت المرأة المصرية دورا اجتماعيا بارزا أثناء الثورة؟

* لأن المرأة المصرية اشتركت فى الثورة لأول مرة وخرجت المظاهرات النسائية التى بلغ عدد أفراد بعضها ما يزيد عن ” 300 “
* كما اشتركت مع الرجل فى إقامة المتاريس فى الشوارع لإعاقة مرور القوات الإنجليزية

مانتائج – المقاومة السلبية وتغيير أسلوب النضال؟

-  عندما واجهت إنجلترا الثورة بالعنف غير الشعب المصرى أسلوب النضال حيث لجأ إلى المقاومة السلبية التى تمثلت فى :
* امتناع طوائف الشعب عن العمل.
* إضراب الموظفين عن العمل.
* تكوين الجمعيات الوطنية السرية مثل :
(جمعية اليد السوداء، وجمعية المصرى الحر، وجمعية الانتقام )

ما نتائج – فشل بريطانيا فى استخدام العنف فى ثورة 1919م ( ثورة 1919 والمقاومة السلبية المصرية؟ ) 

* قيام إنجلترا بتعديل سياستها اتجاه الثورة.
* أفرجت عن سعد ورفاقه وسمحت لهم بالسفر لباريس لعرض قضية مصر.
* حصلت على موافقة مؤتمر الصلح بباريس على الحماية البريطانية فاكتسبت الشرعية الدولية.
* أرسلت لجنة ملنر إلى مصر لإقناع المصريين بقبول الحماية.
* أصدرت تصريح 28 فبراير 1922.

- إقرار مؤتمر الصلح فى باريس 1919م الحماية البريطانية على مصر .

- أدى إلى:
1ـ استمرار كفاح سعد زغلول وعدم يأسه وظل فى باريس يناشد برلمانات أوروبا بعدم الاعتراف بالحماية.
2ـ أخذ يقود الحركة الوطنية من خارج مصر ويرسل تعليماته السرية إلى عبد الرحمن فهمى بالقاهرة.
3ـ بفضل دور سعد ولجنة الوفد المركزية فشلت خطة إنجلترا فى الحصول على اعتراف الشعب المصرى بالحماية وذلك بمقاطعة المصريين لجنة ملنر.

- كان لعبد الرحمن فهمى دور وطنى كبير فى ثورة 1919 ؟

حيث نجح فى تكوين جهاز سرى من الشبان المتحمسين أثناء وجود سعد زغلول فى باريس وكان هدفه:
* مقاومة الإنجليز .
* تكتيل طوائف الشعب ضد الاحتلال .
* تنظيم الحركة الوطنية .
* تأسيس النقابات العمالية .
* مقاومة العناصر المعادية للوفد .

- كانت مقاطعة لجنة ملنر مثالا لوعى الشعب المصرى؟

* فشلت خطة بريطانيا فى الحصول على اعتراف الشعب المصرى بالحماية البريطانية عن طريق لجنة ملنر بفضل لجنة الوفد المركزية بالقاهرة.
* حيث أرسل سعد زغلول تعليماته من باريس إلى عبد الرحمن فهمى لتوعية الشعب المصرى بمقاطعة اللجنة.
* لأن التفاوض معها يعنى تنازل الشعب المصرى عن وكالته للوفد.
* واستجابت جميع طوائف الشعب من الفلاحين وتلاميذ المدارس لدعوة مقاطعة اللجنة وكان ذلك مثالا لوعى الشعب المصرى.

ما النتائج المترتبة على:- مقاطعة الشعب المصرى لجنة ملنر؟

* أدرك ملنر أن الشعب لن يقبل الحماية.
* أدرك ملنر أن الشعب المصرى لن يتفاوض مع انجلترا بشكل مباشر وأنه متمسك بالوفد وقائده.
* اضطرت انجلترا إلى التفاوض مع سعد زغلول.

 ايّد بالدليل – مرت المفاوضات المصرية البريطانية بمرحلتين

أولا: المرحلة الأولى :-
* تبد أ من يونيه 1920 وانتهت فى أغسطس 1936 بتوقيع معاهدة الصداقة والتحالف 1936
ثانيا: المرحلة الثانية :
* تبدأ فى إبريل 1946 وانتهت فى أكتوبر 1951 بإلغاء معاهدة 1936 .

بم تفسر فشل مفاوضات سعد / ملنر؟ بسبب

- إصرار بريطانيا على تحويل الاستقلال لمصر إلى استقلال شكلى عن طريق:
* تولى بريطانيا مهمة حماية المصالح الأجنبية والأقليات بمصر.
* حرمان مصر من حقها فى إقامة علاقات مستقلة مع الدول الأخرى.

ما نتائج- فشل مفاوضات ( سعد / ملنر ) ؟

-  رفض سعد زغلول عقد معاهدة مع بريطانيا.
- عودة سعد زغلول للبلاد وتجدد الثورة.
- والقبض على سعد زغلول ونفيه إلى جزيرة سيشل.
-  إصدار تصريح 28 فبراير 1922م.

وضح – تصريح 28 فبراير 1922م؟

1 – إنهاء الحماية البريطانية على مصر
2- اعتبار مصر دولة مستقلة ذات سيادة مع تحفظات أربعة
* تأمين المواصلات البريطانية فى مصر
* الدفاع عن مصر ضد أى اعتداء عليها
* حماية المصالح الأجنبية وحماية الأقليات.
* السودان يظل تحت الحكم الثنائى المشترك.

ما نتائج –  صدور تصريح 28 فبراير 1922 ؟ أدى إلى

* أعطى لمصر اتخاذ الدستور نظاما للحكم.
* رفع لقب حاكم مصــر مـــن ســـلطان إلـــى مــلك، فأصبح السلطان فؤاد الملك فؤاد الأول 15 مارس 1922 .
* دخـول مصر المرحلة الليبرالية ( الديمقراطية )
* تألفت لجنة لوضع الدستور ( دستور 1923 ).

ما نتائج – بقاء التحفظات الأربعة فى تصريح 28 فبراير 1922 ؟

* وجود جيش احتلال إنجليزى فى مصر
* منع تكوين جيش مصرى قوى
* تدخل بريطانيا فى شؤون مصر الداخلية
* حق بريطانيا فى مشاركة مصر حكم السودان.
يعتبر دستور 1923 من أهم ثمار ثورة 1919

فى ضوء ذلك وضح عيوب ومزايا دستور 1923

أولا العيوب ( السلبيات)

-  انتزع الملك لنفسه سلطات تتيح له التحكم فى الحكم رغم إرادة الأمة منها :-
أ- حقه فى حل البرلمان دون قيد أو شرط
ب- حقه فى إقالة الوزارة مهما حازت ثقة الأمة .
جـ- يحتوى على نصوص متعارضة، مما عطل الحياة الليبرالية مثل
الأمة مصدر السلطات ومع ذلك ظل الملك من الناحية الفعلية هو مصدر السلطات.

 ثانيا المزايا (الإيجابيات) : – تضمن كثيرا من المبادئ الليبرالية منها:

1) حرية إبداء الرأى وحرية الصحافة وحظر الرقابة عليها.
2) حرية الاعتقاد فالدين لله والوطن للجميع .
3) حرية الاجتماع وتكوين الأحزاب والجمعيات .
4) المصريون متساوون أمام القانون وفى التمتع بمالهم من حقوق مدنية وسياسية وما عليهم من واجبات .
5) حرمة المنازل والملكية فلا تنتزع من أحد ملكيته إلا للمنفعة العامة وبشرط تعويضه عنها.
6) فصل السلطات الثلاث “التشريعية والتنفيذية والقضائية”

ما رأيك فى موقف الملك من المادة 23 من الدستور 1923؟

انه موقف يدل على الاستبداد والدكتاتورية، حيث تنص المادة 23 على أن الأمة مصدر السلطات بينما ظل الملك من الناحية الفعلية مصدر السلطات وهذا يؤثر على الحياة الليبرالية.

ايد بالدليل – كان لوزارة الشعب 1924 إنجازات عظيمة؟

* النهوض بالبلاد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، حيث:
* فصل العملة المصرية عن العملة البريطانية.
* بيع جزء كبير من أرضى الحكومة لصغار المزارعين.
* زيادة ميزانية وزارة المعارف.
* طبع الإدارة المصرية بالطابع المصرى.
* تخليص الحياة الاقتصادية من السيطرة الأجنبية.
* العمل على وحدة مصر والسودان وتحرير وادى النيل من الإنجليز.

بم تفسر – فشل محادثات سعد – مكدونالد؟  

بسبب إصرار بريطانيا على:
* التدخل فى شؤون مصر الداخلية والسيطرة على سياستها الخارجية .
* إصرارها على بقاء قواتها فى منطقة قناة السويس.

ما نتائج – مقتل السير لى ستاك سردار الجيش المصرى فى السودان؟

أدى إلى:
* إصدار إنجلترا إنذار شديد اللهجة لسعد وينص على:-
- دفع نصف مليون جنيه تعويض – سحب الجيش المصرى من السودان.
* احتلت جمارك الإسكندرية.
* استقالة سعد وتشكيل أحمد زيور باشا الوزارة وقبوله الإنذار.

بم تفسر – انتكاس الحركة الوطنية بعد مقتل السيرلى ستاك؟

* لأن الملك فؤاد انتهز فرصة الصدام بين الوفد والإنجليز ليحكم البلاد حكما دكتاتوريا مستندا إلى تأييد الإنجليز لذلك:
* حرض زيور باشا بحــل مجــلس النواب والتدخل فى الانتخابات الجديدة لإسقاط حزب الوفد ولكن الشعب وقف بجانب الوفد حتى فاز فى الانتخابات
* قام الملك بحل مجلس النواب الجديد فى نفس يوم انعقاده، فكان ذلك بداية عبث الملك بالدستور وبداية انتكاس الحركة الوطنية.

بم تفسر – واجه الشعب دكتاتورية الملك برفع شعار الدستور إلى جانب الاستقلال؟

* لأن الحكم الدكتاتورى يعطل طاقات الشعب ويشل حركته فى مواجهة الاحتلال وأن الحكم الدستورى هو الطريق للاستقلال.
* لا يستطيع الشعب المصرى إجبار بريطانيا على الاعتراف باستقلال مصر التام وهو مقهور فى الداخل وخاضع لنظام دكتاتورى يفرضه الملك.
- لذلك أصبح شعار الحركة الوطنية (الاستقلال والدستور).

ما نتائج – اجتماع أعضاء مجلس النواب والشيوخ فى فندق الكونتنتال 21 نوفمبر 1925؟ 

* أعلنوا بطلان القرار الذى اتخذه الملك بحل مجلس النواب.
* تمسكهم بنيابتهم عن الأمة – عــدم الثقـة بـوزارة زيــور بـاشـا.
* تدخل الإنجليز وأمروا الملك بإعادة الحياة النيابية.
* أجريت انتخابات جديدة 22 مايو 1926 وفاز فيها حزب الوفد.
* اعترض الانجليز على سعد، لذلك شكل عدلى يكن الوزارة الائتلافية.

ما نتائج – وفاة سعد زغلول أغسطس 1927؟

* انهيار الحكم الدستورى وانقلاب أحزاب الأقلية على الائتلاف
* انتهزت أحزاب الأقلية فرصة تولى النحاس رئاسة الوزارة الائتلافية بعد استقالة عبد الخالق ثروت وتحالفت مع الملك لإسقاطها  لتتولى هى الحكم .
* وفعلا أقال الملك وزارة النحاس فى 1928 وعهد بها إلى محمد محمود رئيس حزب الأحرار الدستوريين وبذلك انتهى الحكم الدستورى .

بم تفسر – تسمية وزارة محمد محمود بوزارة القبضة الحديدية؟

* عطل الحياة النيابية 3 سنوات قابلة للتجديد.
* حكم البلاد حكما دكتاتوريا.
* عطل الحريات السياسية ” حرية الاجتماع والمظاهرات و حرية الرأى وحرية الصحافة”.
* ادخل المعارضين السجون .
* أصبحت البلاد فى عهده كأنها فى سجن كبير .

بم تفسر –  استقالة النحاس من الوزارة عام 1930 ؟

* أقام النحاس الوزارة يناير 1930 ولم تستمر أكثر من 5 أشهر
* لأن الملك أقام فى واجهها العقوبات وأخذ يشل أعمالها ويمتنع عن التوقيع على المراسيم مما أجبر النحاس على الاستقالة .

بم تفسر – وزارة إسماعيل صدقى يونيه 1930 انقلابا دستوريا لصالح  الاوتوقراطية ؟

لأن إسماعيل صــدقى تولى الوزارة وفرض على البلاد حكما دكتاتوريا لمدة 3 سنوات و3 أشهر حيث قام بـ :
* حل البرلمان الوفدى .
* إلغاء دستور 1923 و إعلان دستور 1930 ( زاد فيه من سلطات الملك)
* آلف حزب جديد برئاسته ( حزب الشعب )

لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..






توقيع : mama hana





السبت 11 أبريل - 19:29:58
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة الفصل السادس مادة تاريخ ثانوية عامة


مراجعة الفصل السادس مادة تاريخ ثانوية عامة


ترحيب





توقيع : mama hana








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"