منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أكواد الفليكسي للشرائح الهاتفية جيزي موبيليس نجمة وغيرها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دور الأب فى تعليم أبنائه القيم والمبادئ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اللغة العربية : الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر - 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة الرياضيات المستوى: الرابعة متوسط.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع تربية اسلامية شهادة التعليم المتوسط مع الحل 2011
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق يين أتى–جاء–أقبل-حضر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك : تفسير الاحلام في رؤيا الانبيا عليهم السلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتـوبـر في مـادة اللغة العربية السنة التالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفاصيل عملية تخفيف مواضيع بكالوريا 2017 جميع الشعب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم الخبر وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم المبتدأ وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجملة الشرطية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجمل الواقعة محل جمل أخرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
اليوم في 12:10:18
اليوم في 12:03:44
اليوم في 11:59:44
اليوم في 11:52:58
اليوم في 11:51:43
اليوم في 11:50:26
اليوم في 11:46:59
اليوم في 11:46:15
أمس في 21:18:10
أمس في 21:16:37
أمس في 20:32:24
أمس في 20:31:49
أمس في 20:30:20
أمس في 20:29:55
أمس في 18:26:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الثلاثاء 7 أبريل - 19:31:18
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 911
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
مُساهمةموضوع: ابنُ خفاجة يصفُ الجبل


ابنُ خفاجة يصفُ الجبل


ابنُ خفاجة يصفُ الجبل


1. وأرعنَ طمّاحِ الذُؤابةِ بَاذخٍ *** يُطاولُ أعنانَ السماءِ بغاربِ
2. يَسدُّ مهبَّ الريحِ من كلّ وجهةٍ *** ويزحمُ ليلاً شُهبهُ بالمناكب ِ
3. وقُورٍ على ظَهرِ الفلاةِ كأنهُ *** طوالَ الليالي مُفكِرٌ بالعواقِبِ
4. يلُوثُ عليهِ الغيمُ سُودَ عمائمٍ*** لها منْ وميضِ البرقِ حُمرُ ذوائبِ
5. أصختُ إليهِ وهوَ أخرسُ صَامتٌ *** فحدثِني ليلَ السُرَى بالعَجائبِ


الشاعر :
أبو إسحاق إبراهيم بن خفاجة، ولد في (شَقْر) وهي مدينة منعزلة في شرقي الأندلس، عاش حياة هادئة, منقطع عن اللهو, ولم يتولَ عملاً من الأعمال، وإنما فرغ نفسه للشعر.
وقد اشتهر بوصف الطبيعة ولأجل هذا سمي " الشاعر البُستاني “.
ولُقب أيضاً بـ " صنوبري الأندلس " ليقابل صنوبري المشرق الذي شابهه في شعره واهتماماته.

المناسبة :
وصف جبل .

عاطفة الشاعر :
عاطفة صادقة صدرت عن تجربة نفسية عاناها الشاعر .

الصور الجمالية :
في البيت رقم (1) (2) (3):
أنسنة/ أرعن – طماح – باذخ – غارب- المناكب – وقور – مفكر.
في البيت رقم (4):
طباق/ سودَ عمائمٍ × حمرُ ذوائبِ.
في البيت رقم (5):
أنسنة/ أخرس صامتٌ – فحدثني ( الحوار ).

في كل الأبيات الخمسة: فقد بلغ الشاعر الذروة في الخيال الواسع.

في البيت:
(فما كان إلا أن طوتهم يد الردى *** وطارت بهم ريحُ النوى والنوائبِ )
( فحتى متى أبقى ويظعن صاحب *** أودع منه راجلا غير آيـــب )
( وحتى متى أرعى الكواكبَ ساهرًا ***فمن طالعٍ أُخرى الليالي وغرابِ )
جناس: النوى والنوائبِ.فحتى متى
طباق: أبقى ويظعن. طالعٍ × غاربِ.

معاني الكلمات:
أرعن: مرتفع. باذخ: عال. طماح الذؤابة: شديد علو القمة.
الغارب: الكاهل. وقور: من الوقار وهو الرزانة.
الفلاة: الصحراء الواسعة. يلوث: يلف. وميض البرق: إشعاعه.
ذوائب : أطراف الشعر من مقدمة الرأس . أصخت: استمعت.
السرى: السير ليلاً.


وهذا شرح اخر


ابن خفاجة يصف الجبل

1- وأرعن طمّاح الذؤابة باذخٍ يطاول أعنان السماء بغاربِ
2-يسدُّ مهبَّ الريحِ من كلِّ وجهةٍ ويزحمُ ليلا شهبهُ بالمناكبِ
3-وقورٌ على ظهر الفلاة كأنه طوال الليالي مفكرٌ بالعواقبِ
4-يلوث عليه الغيم سود عمائمٍ لها من وميض البرق حمر ذوائبِ
5-أصختُ إليه وهو أخرس صامتٌ فحدَّثني ليل السرى بالعجائبِ
6-وقال ألا كم كنتُ ملجأ قاتلٍ وموطن أوَّاهٍ تبـتَّلَ تائبِ
7-وكم مرَّ بي من مدلجٍ ومـؤوِّبِ وقـال بظلِّي من مطيٍّ وراكبِ
8-فما كان إلا أن طوتهم يدُ الردى وطارت بهم ريح النوى والنوائبِ
9-فحتى متى أبقى ويظعنُ صاحبٌ أودِّ منه راحلا غيرَ آيبِ
10-وحتى متى أرعى الكواكب ساهرا فمن طالعٍ أخرى الليالي وغاربِ

اللغة :
أرعن : مرتفع . باذخ : عالٍ .طمَّاحِ الذؤابة :شديد علوِّ القمَّة . الغارب : الكاهل .
وقور : من الوقار والرزانة .الفلاة : الصحراء الواسعة .
يلوث : يلف . وميض البرق : إشعاعه ز ذوائب : أطراف الشعر من مقدمة الرأس
أصخت : استمعتُ . السرى : السير ليلا .
أواه ك تائب . تبتل : انقطع للعبادة .
مدلج: من يسير في الظلام . مؤوِّب : من الإياب وهو الرجوع .قال : نام وقت القيلولة .
طوتهم : أخفتهم والمراد أماتتهم .الردى : الموت . النوى : الفراق . النوائب : المصائب .
يظعن: يرحل . آيب: راجع .
أرعى الكواكب : أساهرها وأراعيها .

التعريف بالشاعر :
هو أبو إسحاق إبراهيم بن خفاجة ولد في بلدة : شقر سنة 450هـ وتوفي سنة 533ه ـ
انقطع لحياة اللهو والترف وتفرَّغ للشعر .
لشهرته بالطبيعة لقب بالبستاني ولما وصف الطبيعة حيَّةً وجامدةً لقب بصنوبري الأندلس كما أشرك النفس بسرِّ الطبيعة فيما يعرف بـ ( حسّ الطبيعة ) .
الشرح :
يحكي ابن خفاجة عن جبل عالي القمة ، يطاول السماء بكاهله ، ويسد الريح لعلوه ، كما يزاحم الكواكب ويصفه بشيخ وقور جالس يفكر في العواقب والسحب التي التفت حوله كالعمامة السوداء
ذات ذوائب حمرٍ ، ثم يشخص الجبل فيحادثه ، فيحكي له الجبل عما رأى من أحداث ولجوء أشخاص إليه بين عابد متبتل ومجرم أو لص فار من عقوبته والكل طواه الموت وهو على ما هو ، يعبر عن ضيقه بالحياة وأحداثها ….
التعليق :
تجربة نفسية عاناها الشاعر فانطلقت في أبيات معبرة عن تجربة صادقة وكيف لا ؟ وهو قد عمَّرَ كثيرا وعاش طويلا ؛ فسئم الحياة …
ألفاظ القصيدة مناسبة لمعانيها ألفاظ قوية في الحديث عن الجبل رقيقة في الحديث عن حزنه وألمه لمصير الناس ،أرعن . باذخ .طمَّاح . ( عن الجبل ) ، النوى . راحلا . ساهرا ( عن آلامه )
ومن ناحية الخيال القصيدة كلها صورة خيالية .
واستعارتان في البيت الثالث والبيت الرابع ، ومن البديع في النص : الطباق بين : سود عمائم وحمر ذوائب ، أبقى ويظعن وطالع وغارب ، والجناس بين : النوى والنوائب ، وحتى ومتى .
بيد أن القصيدة تعدُّ من عيون الشعر العربي لـما فيها من جدة الفكرة ،وجمال الأسلوب ، وروعة التصوير،ولما فيها من تأمل في مظاهر الكون ، واعتبار بأحداث الزمان .




الموضوعالأصلي : ابنُ خفاجة يصفُ الجبل // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: Egyptology


توقيع : Egyptology





الإثنين 13 أبريل - 14:58:29
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2155
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: ابنُ خفاجة يصفُ الجبل


ابنُ خفاجة يصفُ الجبل


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تشكر على الموضوع المميز وعلى المعلومات القيمة
وعلى المجهود المبذول من اجل النهوض بالمنتدى
الى ارقى المستويات لا تحرمنا من ابداعاتك وجديدك
واتمنى ان تواصل معنا بنفس التميز
لاننا في حاجة الى مثل اعمالك الرائعة
التي انارت المنتدى وتقبل مروري





الموضوعالأصلي : ابنُ خفاجة يصفُ الجبل // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"